تهميش المرأة.. الأمم المتحدة يرصد انتهاكات واسعة في سجون طالبان

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 07:36 م
طباعة تهميش المرأة..  الأمم علي رجب
 

 

 

رصد تقرير الأمم المتحدة أكثر من 1600 حالات تعذيب ووفيات للمعتقلين في سجون طالبان، نصفها تقريبا من أعمال التعذيب وسوء المعاملة على أيدي الشرطة والمخابرات، مع ارتفاع حالات تهميش المرأة في أفغانستان

 

وقالت بعثة الأمم المتحدة إلى أفغانستان (يوناما) إن 18 شخصًا لقوا حتفهم أيضًا في السجون وفي حجز الشرطة والمخابرات خلال الأشهر التسعة عشر المنتهية في يوليو 2023.

وتتولى حركة طالبان تزويد الشرطة ووكالة المخابرات بالموظفين والسيطرة عليهما منذ سيطرتها على البلاد مع انسحاب القوات الأجنبية في عام 2021.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان في تقرير لها: "في محاولات انتزاع اعترافات أو معلومات أخرى، تعرض المعتقلون لألم ومعاناة شديدة، من خلال الضرب الجسدي والصدمات الكهربائية والاختناق والأوضاع المجهدة والإجبار على شرب الماء، فضلاً عن تعصيب الأعين والتهديدات". إفادة.

وشملت الانتهاكات الأخرى عدم إبلاغهم بسبب الاعتقال، وعدم القدرة على الاتصال بمحام، وعدم كفاية الرعاية الطبية أثناء الاحتجاز.

وكان حوالي واحد من كل عشرة من الانتهاكات ضد النساء. وشكل الصحفيون وأعضاء المجتمع المدني ما يقرب من ربع ضحايا الانتهاكات.

وفي رد نشر مع التقرير، قالت وزارة الخارجية التي تقودها طالبان إن عدد الانتهاكات المبلغ عنها لم يكن دقيقا، خاصة عدد الصحفيين أو المدافعين عن المجتمع المدني المتضررين.

وقالت الأمم المتحدة إن المراسيم والسماح بالدخول إلى السجون تعتبر "مؤشرات مشجعة"، لكنها دعت إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات لتصحيح الوضع.

وقالت روزا أوتونباييفا، الممثلة الخاصة للأمين العام في أفغانستان ورئيسة بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة إلى أفغانستان: "إن هذه الحالات الموثقة تسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة وسريعة من قبل الجميع". "هناك حاجة ملحة للنظر في مزيد من التعاون مع سلطات الأمر الواقع لإنهاء هذه الممارسات".

وقالت الأمم المتحدة إن هذا الاجتماع سيعقد في وقت أصبحت فيه الأرض أكثر دفئا، واشتد الفقر وانعدام الأمن الغذائي، وتزايدت الحروب والاحتياجات الإنسانية في حجم النفقات. وقد حددت هذه المنظمة الهدف الأساسي للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة بأنه "بناء الثقة وإحياء الترابط العالمي وأهداف التنمية المستدامة" حتى يتمكن رؤساء الدول من مراجعة حلول الأمن والتحديات البيئية وإحلال السلام والتنمية المستدامة.

 

 

تهميش المرأة الافغانية

 

كما نشر مكتب بعثة الأمم المتحدة للمساعدة (يوناما) وإدارة المرأة في هذه المنظمة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) والمنظمة الدولية للهجرة تقريرهم الفصلي المشترك الثالث حول وضع المرأة في أفغانستان.

في هذا التقرير، تمت مقابلة 529 امرأة في 22 مقاطعة شخصيًا وعبر الإنترنت. وقال 69% من أفراد العينة إن القلق والعزلة والاكتئاب لديهم قد زاد. ووفقا لهؤلاء النساء، فقد انخفض مستوى اتخاذ القرار في أسرهن بشكل كبير. كما وصفوا حياتهم بأنها الحياة في السجن. وأكدت 62% من النساء أن أوامر طالبان تطبق عليهن بشدة متزايدة ودون استثناء. لقد اعتبرت هؤلاء النساء التعليم والأعمال والاقتصاد والأنشطة في المجالات الاجتماعية من أهم أولوياتهن. وحذر القائمون على المقابلات المجتمع الدولي من الاعتراف بحركة طالبان وأكدوا أن هذه الجماعة لا تفي بوعودها.

لقد أشارت المنظمات الدولية باستمرار إلى أن حالة المرأة في العامين الماضيين كانت سيئة ومؤسفة. وجاء في التقرير الفصلي الثالث لوكالات الأمم المتحدة في أفغانستان أن حركة طالبان أصدرت أكثر من 50 مرسوما يحظر على المرأة، مما أدى إلى إقصاء المرأة هيكليا من المجتمع.

نشر مكتب بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في أفغانستان (يوناما) وإدارة المرأة في هذه المنظمة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) والمنظمة الدولية للهجرة (IOM) تقريرهم عن وضع المرأة في أفغانستان في الفترة من أبريل إلى يوليو من هذا العام. مما يدل على أن حجم العنف الأسري والزواج القسري وزواج القاصرات قد ارتفع بشكل غير مسبوق. وأشاروا أيضًا إلى أنه في أعقاب تنفيذ الحظر الذي فرضته حركة طالبان والاستبعاد من الوظائف، انخفض مستوى صنع القرار لدى المرأة في الأسرة بشكل كبير.

وذكرت منظمات الأمم المتحدة هذه في تقريرها ربع السنوي أنها أجرت مقابلات شخصية وعبر الإنترنت مع 529 امرأة في 22 مقاطعة. واشتكى غالبية الذين شاركوا في هذا الاستطلاع من سوء الحالة النفسية وزيادة التوتر والقلق والاكتئاب والانتحار بين الفتيات الصغيرات.

شارك