هجوم حركة الشباب المجاهدين على مركز ويستجيت للتسوق

الخميس 21/سبتمبر/2023 - 02:54 ص
طباعة هجوم حركة الشباب حسام الحداد
 
هاجم أربعة مسلحين ملثمين في 21 سبتمبر 2013، مركز ويستجيت للتسوق، وهو مركز تجاري راقي في نيروبي، كينيا. هناك تقارير متضاربة حول عدد القتلى في الهجوم ، حيث انهار جزء من المركز التجاري بسبب حريق اندلع أثناء الحصار. أسفر الهجوم عن مقتل 71 شخصا، بينهم 62 مدنيا وخمسة جنود كينيين والمسلحين الأربعة. أصيب ما يقرب من 200 شخص في المذبحة.
وأعلنت حركة الشباب المجاهدين المتطرفة مسؤوليتها عن الحادث الذي وصفته بأنه انتقام لانتشار الجيش الكيني في الصومال موطن الجماعة. كما اشتبهت العديد من وسائل الإعلام في تورط الجماعة المتطرفة في الهجوم بناء على تحذيرات انتقامية سابقة كانت قد أصدرتها في أعقاب عملية ليندا نشي من عام 2011 إلى عام 2012.
اعتقلت السلطات الكينية عشرات الأشخاص في أعقاب الهجوم، لكنها لم تعلن عن أي مشتبه بهم على صلة مباشرة بالحصار. وفي 4 نوفمبر 2013، اتهمت محكمة كينية أربعة مواطنين صوماليين بإيواء المسلحين في منازلهم، ودفع كل منهم ببراءته.
ذكرت مجلة فورين بوليسي في 20 سبتمبر 2015، أن هجوم وستغيت في 21 سبتمبر استمر عدة ساعات، حيث قتل آخر ضحية قبل دخول قوات الأمن الكينية الخاصة إلى المركز التجاري. تم الإعلان رسميا عن تأمين المركز التجاري في 24 سبتمبر.

الخلفية
جاء هذا الحادث في أعقاب تهديدات من حركة الشباب في أواخر عام 2011 بشن هجمات في كينيا ردا على عملية ليندا نشي، وهي عملية عسكرية منسقة في جنوب الصومال شنتها القوات المسلحة الصومالية وقوات الدفاع الكينية ضد الحركة. قبل أسبوع واحد من الحادث وبعد شهر من تحذيرات الأمم المتحدة من هجمات محتملة ، زعمت الشرطة الكينية أنها أحبطت هجوما كبيرا في مراحله الأخيرة من التخطيط بعد اعتقال شخصين بحوزتهما قنابل يدوية وبنادق هجومية من طراز AK-47 وسترات انتحارية معبأة بالكرات.. والمشتبه بهما من حي في نيروبي يعيش فيه مهاجرون صوماليون. كما بدأت عملية مطاردة لثمانية مشتبه بهم آخرين. زعمت صحيفة صنداي تلجراف أنها اطلعت على وثائق الأمم المتحدة التي حذرت من أنه في الشهر السابق كان خطر "محاولة هجوم واسع النطاق" في كينيا "مرتفعا". بعد الحادث ، ادعى عضو مجلس الشيوخ عن نيروبي مايك سونكو أنه حذر أجهزة الأمن من هجوم محتمل قبل ثلاثة أشهر. كانت البلاد تحتفل باليوم العالمي للسلام عندما وقع الحادث.

إطلاق النار والحصار
حوالي ظهر السبت 21 سبتمبر 2013، هاجم ما لا يقل عن أربعة مهاجمين ملثمين (ادعت الحكومة في البداية أنهم بين 10 و 15) مركز ويستجيت للتسوق، وهو المركز التجاري الأكثر رقيا في نيروبي، في منطقة ويستلاندز. واستمر القتال مع الشرطة المسلحة لأكثر من 48 ساعة بعد ذلك. كشفت الكاميرات في المركز التجاري أن المسلحين كانوا يحملون بنادق هجومية ويرتدون ملابس مدنية. ووردت تقارير إضافية عن انفجارات قنابل يدوية. وحاصرت الشرطة المنطقة وحثت السكان على الابتعاد. وأشار تقرير إلى أن نحو 80 شخصا حوصروا في القبو، لكن الشرطة قالت إنها رافقت بعض المتسوقين إلى بر الأمان وتحاول القبض على المسلحين. وقال الأمين العام لجمعية الصليب الأحمر الكيني، عباس جوليه، إن عمال الإنقاذ لم يتمكنوا من الوصول إلى بعض الزبائن في المركز التجاري. وكتب المفتش العام للشرطة ديفيد كيمايو أنه "كانت هناك شرطة في مكان الحادث وكانت المنطقة محاصرة".
وقال روب فان ديك، وهو موظف في السفارة الهولندية، إنه بينما كان يتناول الطعام في مطعم، بدأ الهجوم بقنابل يدوية وأعقبه إطلاق نار بينما كان الزبائن يصرخون ويسقطون على الأرض. وقال شهود آخرون إن الهجوم بدأ في منطقة الجلوس الخارجية في أرتكافيه أمام المركز التجاري. وقال باتريك كوريا، وهو موظف في آرتكافيه: "بدأنا بسماع طلقات نارية في الطابق السفلي وخارجه. في وقت لاحق سمعناهم يدخلون. اختبأنا. ثم رأينا مسلحين يرتديان عمائم سوداء. رأيتهم يطلقون النار". وكان بعض الضحايا عند مدخل المركز التجاري بعد أن تحرك المهاجمون إلى الخارج ثم بدأت مواجهة مع الشرطة. كانت سيارات الإسعاف موجودة في المركز التجاري حيث بدأ رجال الإنقاذ في نقل الضحايا. وأشارت التقارير إلى أن أطفالا كانوا من بين الضحايا، وكان الرعاة الذين كانوا يحملون أطفالا صغارا من بين المحاصرين. استخدم حراس أمن المركز التجاري عربات التسوق لنقل الأطفال المصابين.
وأظهرت لقطات بثها تلفزيون نيشن عشرات الأشخاص وهم يفرون من مدخل خلفي. كان مراسل بلومبرج ماركو لوي في الطابق الثاني من المركز التجاري عندما بدأ الهجوم. قال إن انفجارين وقعا في غضون خمس دقائق من بعضهما البعض. "سمعنا ضجيجا من الطابق الأرضي وبدأ الناس يركضون إلى منطقة وقوف السيارات على السطح. كانوا مذعورين ثم وقع الانفجار الثاني وأصيب الناس بالذعر أكثر". وقال شهود عيان آخرون إنه بالإضافة إلى القنابل اليدوية، استخدم المهاجمون بنادق AK-47. تم إنقاذ عشرين شخصا من متجر ألعاب في الطابق العلوي. ومع وصول قوات الجيش الكيني، استخدموا الغاز المسيل للدموع في محاولة لإخراج المهاجمين من مجمع السينما. تركت المركبات المليئة بثقوب الرصاص مهجورة أمام المركز التجاري. وقال كيمايو: "ضباطنا على الأرض يقومون بإجلاء من بالداخل أثناء بحثهم عن المهاجمين الذين يقال إنهم في الداخل". قال ضابط شرطة إن المسلحين كانوا متحصنين داخل سوبر ماركت ناكومات. وأشار إلى وجود ثلاث جثث هناك بينما أشار إلى بركة من الدماء بجوار متجر لأحذية الأطفال. ثم أشار إلى حانة هامبرجر حيث لا تزال الموسيقى تعزف وأشار إلى العثور على المزيد من الجثث هناك.

جهود الإنقاذ
وسجل جوران توماسيفيتش كبير مصوري رويترز لشرق أفريقيا الساعات القليلة الأولى من الهجمات التي وصف فيها أشخاصا يشعرون بالأسى الشديد وبينهم أطفال ونساء ورجال ينزفون من آثار الشظايا والطلقات النارية. سافر عبد اليوسف حاجي، نجل وزير الدفاع الكيني السابق محمد يوسف حاجي، عند تلقيه رسائل نصية من شقيقه نور الدين يوسف حاجي، وهو عميل سري لمكافحة الإرهاب كان عالقا داخل مركز التسوق، إلى المركز التجاري بمسدسه ودخل مع منقذين مدنيين آخرين. ساعد في إنقاذ أم وبناتها الثلاث ، وتوفير غطاء مع رجال إنقاذ مسلحين آخرين. تم بث صور توماسيفيتش لجهود الإنقاذ التي قام بها المدنيون في جميع أنحاء العالم.
كما شارك العديد من المدنيين المسلحين وغير المسلحين في عمليات الإنقاذ المختلفة. ساعد رجل سابق في SAS ، وعضو سابق في (ARW) جناح حارس الجيش الأيرلندي (L.B.) وعضو خارج الخدمة في وحدة الاستجابة التكتيكية لخدمات الحماية الدبلوماسية (DPS-TRU) والرائد السابق في القوات المسلحة البريطانية دومينيك ترولان في إنقاذ الأرواح. كانوا يعملون كمستشارين أمنيين وهرعوا إلى مركز وستغيت التجاري عندما قام مسلحو الشباب بالهجوم. وتحت النار، نظموا عملية إنقاذ المتسوقين المذعورين. هناك العديد من أوجه التشابه بين عملية الإنقاذ هذه من قبل المدنيين وأفراد قوات النخبة والإنقاذ في هجوم مجمع دوست دي 2 في نيروبي. حصل ترولان لاحقا على وسام جورج كروس ، وهو أعلى جائزة بريطانية للشجاعة المدنية.
وبحلول الليل، ظل المركز التجاري مغلقا أمام الجمهور بينما فتشت قوات الأمن طابقا تلو الآخر بحثا عن المسلحين، الذين يعتقد أنهم ما زالوا في الداخل مع الرهائن. استمر الناس في الخروج من أماكن الاختباء. ثم قال وزير الأمن الداخلي موتيا إيرينجو إن الحكومة تسيطر على الوضع. وكتب كيمايو أيضا أن العديد من المهاجمين الآخرين قد تم القبض عليهم بعد أن انتقلت قوات الأمن إلى المركز التجاري. وقال الرئيس أوهورو كينياتا إن العملية الأمنية "حساسة" وإن الأولوية القصوى هي حماية الرهائن. في حوالي الساعة 2:30 - بعد ساعة من الإبلاغ عن إطلاق سراح خمسة رهائن "مهتزين بشكل واضح" - كتب المركز الوطني لعمليات الكوارث (NDOC): "العمليات الرئيسية جارية".
في المساء التالي، بعد حلول الظلام، بعد أكثر من 24 ساعة من بداية الهجوم، كان إطلاق النار لا يزال يسمع في المركز التجاري. وقال المتحدث باسم الجيش، الكولونيل سايروس أوجونا، إنه تم إطلاق سراح معظم الرهائن، قائلا إنهم "يعانون من الجفاف ويعانون من الصدمة"، وأضاف أن أربعة جنود كينيين أصيبوا في عملية الإنقاذ. تجمع عشرات المارة بالقرب من المركز التجاري مع استمرار العمليات. توقعت NDOC أن العملية ستنتهي في تلك الليلة. وقال كينياتا للأمة إن "المجرمين موجودون الآن في مكان واحد داخل المبنى ... لدينا فرصة جيدة لتحييد الإرهابيين بنجاح كما نأمل". كما دعا إلى التحلي بالصبر وقال إنه تلقى "العديد من عروض المساعدة من الدول الصديقة".  وفي 23 سبتمبر، أكد لينكو "أننا نفعل كل ما هو ممكن بشكل معقول، ولكن بحذر، لوضع حد لهذه العملية"، وقال إن ما لا يقل عن ثلاثة من مقاتلي الشباب قتلوا وجرح عشرة جنود كينيين. كما أصيب 34 جنديا آخر في ذلك اليوم، وأطلقت النار على ثلاثة من قوات الكوماندوز الكينية من مسافة قريبة، وأفيد أيضا أن ثلاثة طوابق من المركز التجاري انهارت أثناء الهجوم، مما أدى إلى محاصرة بعض الجثث بالداخل.
في ليلة 23/24 سبتمبر ، كان هناك هدوء في إطلاق النار ، لكنه استؤنف في ساعات الصباح الباكر. ومع تقدم اليوم، قالت الشرطة إنها تجري عملية تمشيط أخيرة للمجمع حيث أصدرت وزارة الداخلية بيانا قالت فيه إن الهجوم الذي استمر أربعة أيام كان "قريبا جدا من النهاية". كان المسلحون لا يزالون في الداخل. وتعهد "بالمساءلة الكاملة عن الدمار والوفيات والألم والخسارة والمعاناة التي مررنا بها جميعا". وقال الصليب الأحمر الكيني إن 63 شخصا ما زالوا في عداد المفقودين. وفي نيروبي، عادت الأعمال اليومية إلى طبيعتها؛ وأدت النداءات إلى تجديد موارد بنوك الدم، وتم جمع أكثر من 650,000 دولار أمريكي لدعم الأسر المتضررة.

التدخل الإسرائيلي
في وقت الهجمات، كان المركز التجاري مملوكا لإسرائيليين، وكان أربعة مطاعم على الأقل في المركز التجاري يملكها ويديرها إسرائيليون، وفقا لمصادر إسرائيلية. ذكرت صحيفة إنترناشيونال بيزنس تايمز أن كينيا وإسرائيل لديهما اتفاق أمني سري. وورد أن المستشارين العسكريين الإسرائيليين شاركوا في الهجوم المضاد ضد محتجزي الرهائن وانضموا إلى القتال، على الرغم من أن وزارة الخارجية الإسرائيلية رفضت تأكيد أو نفي وجود قواتها.
النهب
في الأيام الأولي التي تلت الهجوم ، وصل الجنود الكينيون إلى مكان الحادث لإنقاذ الناس في الداخل، والعثور على المسلحين. لكن بعد وقت قصير من دخولهم، شوهد الجنود على الكاميرات وهم ينهبون كل متجر تقريبا في المركز التجاري بينما لا يزالون تحت الحصار. تم القبض على جنديين وسجنهما بتهمة نهب الهواتف المحمولة وتم استجواب العديد من الجنود الآخرين.

الضحايا
كينيا 48 جريح، المملكة المتحدة 4 قتلى ،47 جريح، الهند 48 جريح و 3 قتلى، كندا 49 جريح و2 قتلى ، فرنسا 48 جريح و2 قتلى ، أستراليا 51 جريح وقتيل واحد، الصين 52 جريح وقتيل واحد ، غانا 48 جريح وقتيل واحد ، هولندا 53 جريح وقتيل واحد، بيرو 54 جريح وقتيل واحد،  جنوب أفريقيا 55 جريح وقتيل واحد، كوريا الجنوبية 56 جريح وقتيل واحد، ترنداد وتوباجو 57 جريح وقتيل واحد.
وخلال الحصار ولأيام لاحقة، ظلت حصيلة الضحايا غير واضحة. وورد أن شهود عيان رأوا 50 جثة في المركز التجاري. بالإضافة إلى ذلك، في البداية تم الإبلاغ عن احتجاز رهائن من قبل المهاجمين، ولكن اتضح فيما بعد أنه لم يتم احتجاز أي رهائن على الإطلاق،  كما قال شهود عيان آخرون إنهم رأوا عشرات الجرحى. وأفاد مستشفى محلي لم يذكر اسمه أنه كان مكتظا بعدد الجرحى الذين يتم نقلهم ومن ثم قام بتحويل الضحايا إلى منشأة ثانية. قتل ما لا يقل عن 71 شخصا، بينهم أربعة إرهابيين. بالإضافة إلى العديد من الكينيين الذين قتلوا ، توفي أيضا ما لا يقل عن 19 أجنبيا من جنسيات مختلفة. قال المركز الوطني لعمليات الكوارث إن أعمار الجرحى تتراوح بين 2 و78 عاما. قالت المصادر إن 175 شخصا أصيبوا، بينهم 11 جنديا. وهناك أيضا ادعاءات بالتعذيب الذي قام به الإرهابيون. وكان من بين الضحايا البارزين الصحفية الكينية روهيلا أداتيا سود، وابن شقيق الرئيس أوهورو كينياتا مبوجوا موانجي وخطيبته روزماري واهيتو، والشاعر والدبلوماسي الغاني كوفي أوونور، والدبلوماسية الكندية آن ماري ديسلوجيس. وقال وزير الداخلية الكيني جوزيف أولي لينكو إن الإسرائيليين لم يكونوا مستهدفين. "هذه المرة، القصة ليست عن إسرائيل. يقول الوزير إن هذه قضية كينية داخلية. أخبرته قواته الأمنية أن هذه المنظمة الإرهابية لم تكن تستهدف الإسرائيليين.
وكان معظم الضحايا من رجال الأعمال والنخبة السياسية في كينيا، فضلا عن المغتربين والمجتمع الدبلوماسي.

التحقيق
وصل ضباط الشرطة البريطانية المتمركزون في كينيا إلى مكان الحادث لمساعدة مسؤولي مكافحة الإرهاب الكينيين، وبدأ المسؤولون الكينيون تحقيقا. كما تم تشديد الإجراءات الأمنية في الأماكن العامة في جميع أنحاء كينيا. تم الإبلاغ عن عشرة اعتقالات في 24 سبتمبر. وفي إعلانه عن انتهاء العمليات، قال كينياتا إن "تحقيقات الطب الشرعي جارية لتحديد جنسيات جميع المتورطين"، وأشار إلى أن امرأة بريطانية واثنين أو ثلاثة أمريكيين "ربما تورطوا في الهجوم" لكن لم يتسن تأكيد ذلك في ذلك الوقت. وقال وزير الدفاع الكيني الجنرال جوليوس كارانجي إن المهاجمين كانوا من "دول مختلفة".
وتعرض جهاز المخابرات الوطني لانتقادات شديدة لفشله في التحذير من الهجوم بعد أن ذكرت صحيفة "ذا ستار" أن ضابطين من جهاز المخابرات أخبراه أن جهاز المخابرات الوطني قد نقل تحذيرات بشأن هجوم إلى الشرطة، وأن امرأة حامل قد حذرها شقيقها، وهو ضابط في جهاز المخابرات الوطني، من زيارة مركز ويستجيت التجاري يوم السبت "لأنها لن تكون قادرة على الركض ببطنها المنتفخ".  ذكرت الأوبزرفر أن كينيا لديها معلومات استخباراتية مسبقة عن هجوم في نيروبي، وأن هناك تقارير عن وجود عملاء من جهاز المخابرات الوطني في وستغيت قبل ساعات قليلة من الهجوم. منذ بدايته، أعاق التحقيق مجموعة واسعة من شهادات شهود العيان المتضاربة حول عدد المهاجمين، والهويات الحقيقية للمسلحين، وحتى مصيرهم النهائي. أدرج الصليب الأحمر أكثر من ستين شخصا على أنهم مفقودون ، رغم أن الشرطة أكدت أنهم جميعا من بين القتلى. وفي التقارير الإخبارية، وصف بعضهم بأنهم إرهابيون إضافيون فروا أحياء، على الرغم من أن الحكومة الكينية تنفي ذلك بشدة.
وأفيد في 10 أكتوبر بأن الشرطة والجيش وأجهزة الاستخبارات كانت تشارك في "ألعاب إلقاء اللوم" بعد الهجوم. وبحسب ما ورد عادت بعض فرق الطب الشرعي الدولية إلى ديارها، محبطة لعدم السماح لها بالوصول الكامل إلى المركز التجاري.

الجناة
في البداية، قالت وزارة الداخلية: "من المحتمل أن يكون هجوما من قبل الإرهابيين، لذلك نحن نتعامل مع الأمر على محمل الجد".  ووصف قائد شرطة نيروبي بنسون كيبوي الحادث بأنه هجوم "إرهابي" وأضاف أنه من المحتمل ألا يكون هناك أكثر من 10 جناة متورطين. قال السناتور بيلو كيرو من مقاطعة مانديرا ، نيروبي: "من السابق لأوانه معرفة نوع هؤلاء الأشخاص ، ولكن مما نحصل عليه ، هؤلاء هم الأشخاص الذين يتحدثون باللغة السواحيلية. إنهم أشخاص يبدو أنهم يعرفون ما يفعلونه ، وهم منظمون إلى حد كبير. إنه حقا شيء صادم للغاية لأنه مما نحصل عليه ، فهم ليسوا بلطجية عاديين ".
وقال شاهد عيان إن المهاجمين أمروا المسلمين بالمغادرة وإن غير المسلمين سيستهدفون. وطلب من آخرين تسمية والدة النبي محمد لتمييز المسلمين عن غير المسلمين. كما ميزوا المسلمين عن غير المسلمين من خلال مطالبة الآخرين بتلاوة الشهادة. بالنسبة لوكالة أسوشيتد برس، وصفتها حركة الشباب بأنها "عملية تدقيق دقيقة... لفصل المسلمين عن الكفار". شوهد مسلحون على كاميرات المراقبة يتحدثون على الهواتف المحمولة ويسجدون في صلاة إسلامية بين هجماتهم.
وقال وزير الداخلية جوزيف لينكو إن ما بين 10 و15 مسلحا شاركوا في الهجوم وإن القوات الكينية تسيطر على كاميرات أمنية مثبتة داخل المجمع التجاري، كما أكد الشهود الذين تمكنوا من الفرار أنهم سمعوا بعض المسلحين يتحدثون العربية أو الصومالية. وبعد عدة ساعات، أعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم. وفقا لإذاعة كابيتال إف إم الكينية، ورد أن أحد المهاجمين قد هرب بعد أن رآه أحد الشهود يختلط بالضحايا أثناء إنقاذهم. وقالت وزيرة الخارجية أمينة محمد إن حركة الشباب لا تتصرف بمفردها وإن الهجوم جزء من حملة إرهاب دولية. وأن "اثنين أو ثلاثة" مواطنين أمريكيين وبريطاني كانوا من بين المهاجمين. "تبحث حركة الشباب عن أهمية على المستوى الدولي - خاصة بعد تغيير القيادة - وتتطلع إلى إرسال رسالة مفادها أنها لا تزال قوة لا يستهان بها". ورفضت حركة الشباب بشدة الإيحاء بوجود مرتكب بريطاني في صفوفها. وخفض المسؤولون الكينيون فيما بعد العدد التقديري للمسلحين إلى أربعة إلى ستة مسلحين. ومن بين مطلقي النار متحدث عسكري يدعى أبو بعرة السوداني (مواطن سوداني)، وعمر نبهان (عربي كيني)، وخطاب الكين (صومالي من مقديشو)، وعمير (من خلفية مجهولة). أعلنت وكالة الاستخبارات النرويجية، PST، في وقت لاحق في أوائل أكتوبر أنها أرسلت ضباطا إلى كينيا للتحقيق في تقارير تزعم أن مواطنا نرويجيا من أصل صومالي، يدعى حسن عبدي دهولو، متورط أيضا في تخطيط وتنفيذ الهجوم. تم تأكيد الشاب البالغ من العمر 23 عاما دهولو في عام 2015 على أنه كان مرتكبا وتوفي أثناء الهجوم. بعد أن هاجر إلى النرويج في عام 1999 ، كان دهولو سابقا تحت مراقبة PST. وفي 18 أكتوبر ، أفيد بأن جثتين عثر عليهما في أنقاض جزء من المركز، وبجانبهما بنادق من طراز AK-47، من المرجح أن تكونا لاثنين من المهاجمين.
وقبل حظرها، نشر حساب على تويتر يدعي تمثيل حركة الشباب سلسلة من الرسائل التي يزعم أن الهجمات كانت "مجرد انتقام" للجرائم التي ارتكبها الجيش الكيني. قال أحد المنشورات: "لقد شننا حربا طويلة ضد الكينيين في أرضنا، والآن حان الوقت لتغيير ساحة المعركة ونقل الحرب إلى أرضهم". وقال آخر: "الهجوم في ويستجيت  ليس سوى جزء صغير جدا مما يعيشه المسلمون في الصومال على أيدي الغزاة الكينيين". وحذروا الحكومة الكينية من أن أي محاولة من جانب القوات الكينية لمحاولة الهبوط على السطح ستعرض حياة الرهائن للخطر.
وقال المتحدث باسم الجماعة، الشيخ علي محمود راجي: "إذا كنتم تريدون كينيا في سلام، فلن يحدث ذلك ما دام أولادكم في الصومال". وقال متحدث آخر باسم حركة الشباب، الشيخ عبد العزيز أبو مسقط، لقناة الجزيرة إن الهجوم كان انتقاما لدخول القوات الكينية إلى الصومال وأن التوقيت اختير عمدا ليكون هجوما مفاجئا. وكررت حركة الشباب مطالبها بانسحاب كينيا من الصومال. وفي اليوم الذي انتهت فيه العملية، هدد راجي بمزيد من "الأيام السوداء" ما لم تسحب كينيا قواتها من الصومال، وقال إن الحصار كان مجرد "طعم لما سنفعله".
اعتقلت السلطات الكينية عشرات الأشخاص في أعقاب الهجوم، لكنها لم تعلن عن أي مشتبه بهم على صلة مباشرة بالحصار. وفي 4 نوفمبر 2013، وجهت محكمة كينية الاتهام إلى أربعة أشخاص أفيد بأنهم مواطنون صوماليون فيما يتعلق بالهجوم. تم تحديدهم على أنهم محمد أحمد عبدي وليبان عبد الله وعدنان إبراهيم وحسين حسن، واتهموا بدعم عناصر إرهابية في كينيا، وإيواء المسلحين في منازلهم، والتسجيل غير المشروع كمواطنين كينيين، والحصول على وثائق هوية مزورة. ومع ذلك ، لم يتهم أي من الرجال بأنهم مطلقو النار المتورطون في الحصار ، وأكد المسؤولون العسكريون الكينيون أنهم ماتوا جميعا. ودفع المتهمون الأربعة ببراءتهم من هذه المزاعم، دون وجود محام يمثلهم. أمرت المحكمة باحتجاز الرجال حتى جلسة استماع في غضون أسبوع.
وأجرت إدارة شرطة نيويورك تحقيقا منفصلا في الهجوم. وتشير نتائج التقرير، الذي صدر في ديسمبر 2013، إلى أن الهجوم نفذه أربعة إرهابيين فقط من حركة الشباب، وجميعهم فروا على الأرجح من المركز التجاري أحياء. إلا أن تحقيقا أجري بين مسؤولين في وزارتي الخارجية الكينية والأمريكية أشار إلى أنه بينما كان هناك أربعة مسلحين فقط نفذوا الهجوم، فمن المرجح أنهم قتلوا جميعا أثناء المواجهة. كما أقر الملازم كيفن يورك من قسم الاستخبارات في شرطة نيويورك بأن تحقيق شرطة نيويورك، الذي لم يكن له ممثلون بين مجموعة المحققين الغربيين الذين يساعدون كينيا في التحقيق، "استند فقط إلى معلومات مفتوحة المصدر جمعناها وغير سرية".
وورد أن عضو حركة الشباب الذي يعتقد أنه كان "العقل المدبر" وراء الهجوم على المركز التجاري، عدن جرار، قتل بعد غارة شنتها طائرة بدون طيار في 12 مارس 2015. وكان جرار في سيارة أصابها صاروخ بالقرب من بلدة دينسور في جنوب الصومال.
في 7 أكتوبر 2020 ، حكمت محكمة كينية على ثلاثة متهمين بمساعدة متشددين إسلاميين في عام 2013 استعدادا لهجوم على مركز التسوق في نيروبي. واستمع إلى أكثر من 140 شاهدا في القضية قبل صدور الحكم. وفي الحكم، حكم رئيس قضاة نيروبي فرانسيس أندايي بأن حسين حسن مصطفى ومحمد أحمد عبدي أدينا بالتآمر لارتكاب عمل إرهابي. في حالة المدعى عليه الثالث ، لم تكن هناك أدلة كافية لإثبات تهمة التآمر ، لذلك تمت تبرئته. في وقت سابق ، في يناير 2019 ، تمت تبرئة متهم في نفس القضية لعدم كفاية الأدلة. ومع ذلك، بعد إثبات اتهام الادعاء، ادعى أوتسيينو ناموايا، باحث أول في شؤون أفريقيا في هيومن رايتس ووتش، أنه لم يتم تقديم المهاجمين ولا العقول المدبرة إلى العدالة الآن، وأن المدانين كانوا مجرد متفرجين في القضية.

ردود الفعل
محلي
وصف الهجوم بأنه واحد من أسوأ الأعمال الإرهابية في كينيا منذ تفجير السفارة الأمريكية في عام 1998. قال الرئيس أوهورو كينياتا على التلفزيون الوطني إن كينيا "تغلبت على الهجمات الإرهابية من قبل" وتعهد "بمطاردة الجناة أينما فروا"
وفي 10 أكتوبر 2013، أفيد بأن الرئيس كينياتا اعترف بأن عملية وستغيت كانت "فاشلة"، وتعهد بإجراء تحقيق كامل. ومن المتوقع أن ينشئ مجلس الوزراء الكيني لجنة تحقيق رسمية.
الهيئات الدولية
أدانت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي نكوسازانا دلاميني زوما الهجمات وأكدت مجددا أن الاتحاد الأفريقي سيواصل حربه ضد حركة الشباب. كما أعربت عن تضامن الاتحاد الأفريقي مع حكومة وشعب كينيا. عرض الاتحاد الأوروبي دعمه. أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "قلقه" وعرض تضامن كينياتا. أدان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الهجوم ودعا كينيا إلى الإشارة إلى أن أي رد يجب أن يتوافق مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.
وأدان الأمين العام للانتربول رونالد نوبل الهجوم وتعهد بتقديم الدعم الكامل للسلطات الكينية في تحقيقاتها، وعرض نشر فريق للاستجابة للحوادث يتألف من ضباط الطب الشرعي المتخصصين وخبراء مكافحة الإرهاب ومساعدي العمليات والمحللين. أشار نوبل ، في مقابلة مع ABC ، إلى أنه في مواجهة الأهداف "الناعمة" الكبيرة ، يكون أمام الحكومات خيار: التصاريح الأمنية عند المداخل أو السماح للمواطنين بحمل الأسلحة للدفاع عن النفس.

الدول
أعربت العديد من الدول عن إدانتها للهجمات وتعاطفها مع المتضررين، بما في ذلك الأرجنتين، كندا، تشيلي،الصين، كولومبيا، إريتريا، المجر، الهند، إيران،إسرائيل، إيطاليا، صربيا، الصومال، تنزانيا، الولايات المتحدة، فنزويلا، وترينيداد وتوباغو. أعاد البعض تأكيد إدانتهم خلال المناقشة العامة للدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأدان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود "الأعمال القاسية ضد المدنيين العزل" وتعهد "بالوقوف جنبا إلى جنب مع كينيا".  كما حذر من الحكم المسبق، قائلا: "ليس لدينا أي دليل على أن الأشخاص الذين فعلوا ذلك صوماليون".
وأعرب العاهل المغربي الملك محمد السادس عن "انفعاله العميق وسخطه".  كما أعرب الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي ورئيس جنوب أفريقيا جاكوب زوما عن تعازيهما وأكدا دعمهما للجهود الكينية والدولية "الرامية إلى حفظ السلام والاستقرار والديمقراطية وبناء الأمة في الصومال".  أعرب رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية والأمين العام لجبهة البوليساريو، محمد عبد العزيز، عن "حزنه واستيائه من المذبحة المروعة والجبانة" وقدم "تعازي بلاده العميقة" و"تعاطفها القلبي".

شارك