وثيقة سرية تكشف.. مواصلة الحوثي المتاجرة بصحة الأطفال المصابين بمرض السرطان

الإثنين 25/سبتمبر/2023 - 12:10 م
طباعة وثيقة سرية تكشف.. فاطمة عبدالغني
 
لا تزال ميليشيات الحوثي الإرهابية تتاجر بأوجاع أطياف الشعب اليمني، عبر تدمير القطاعات الحيوية، ومن بينها قطاع الصحة  والأدوية.
وفي هذا السياق، كشفت وثيقة سرية مُسربة، عن ارتكاب وزير الصحة في حكومة صنعاء الإنقلابية غير المعترف بها دوليا، القيادي السلالي المدعو طه المتوكل، جريمة جديدة بحق الأطفال المصابين بمرض السرطان، في مستشفى الكويت الحكومي في صنعاء المحتلة.
يذكر أنه في بداية شهر أكتوبر  2022، توفي 20 طفلا في جريمة هزت صنعاء تحت اسم "أطفال اللوكيميا"، وذلك بعد أن تم حقنهم بأدوية ملوثة، قامت وزارة الصحة الخاضعة لمليشيا الحوثي بتوزيعها لمستشفى الكويت.
الوثيقة الجديدة التي يعود تاريخها للشهر الماضي، أوضحت بأن الأعراض نفسها التي ظهرت على "أطفال اللوكيميا" العام الماضي، ظهرت مجددًا على أطفال جدد، بالمستشفى ذاته، جراء حقنهم بالدواء نفسه "ميثوتركسات"، في جريمة مرعبة تكشف هول التواطؤ والتعمد الحوثي بقتل الأطفال والاستهتار بحياة المرضى.
مصادر مطلعة بالعاصمة المحتلة صنعاء، كانت قد كشفت عن قيام وزارة الصحة الحوثية، بتوزيع أدوية شبه منتهية لمرضى السرطان في مستشفى الكويت.
وأكدت المصادر حينها أن المليشيات الحوثية في الوزارة صرفت أدوية توشك على الانتهاء والتحول إلى مواد قاتلة، لمرضى السرطان، بعد قرابة العام على مقتل 20 طفلا من أمراض السرطان بالمستشفى ذاته، جراء أدوية مغشوشة، سلمتها الوزارة للمرضى.
وفي الجريمة السابقة التي راح ضحيتها 20 طفلا، رفض الوزير الحوثي السلالي طه المتوكل، تعويض أهالي الأطفال المتوفين، على الرغم من صدور قرار من محكمة غرب الأمانة بصنعاء، يقضي بتعويضات مالية لأسر الضحايا.
يشار إلى أنه في أكتوبر الماضي كشفت مصادر طبية يمنية عن تورط 6 من قادة الميليشيات في تهريب الأدوية واحتكار أسواقها في مناطق سيطرتهم، متهمة إياهم بإدخال شحنة الأدوية الملوثة التي حقن بها الأطفال المصابون بمرض "اللوكيميا" حينها، ما تسبب في وفاة 18 منهم على الأقل.
وذكرت المصادر أن هذه المجموعة باتت تسيطر على القطاع الطبي وتجارة الأدوية بعد أن وضعت يدها على كبرى المستشفيات الخاصة في صنعاء والمملوكة لمعارضين إلى جانب مجموعة واسعة من شركات الاستيراد.
وبحسب مصادر أخرى في قطاع الصحة الخاضع للميليشيات الحوثية في صنعاء، فإن شحنة الأدوية الملوثة التي حقن بها الأطفال المصابون بمرض اللوكيميا، دخلت إلى اليمن، في أبريل 2022، بموجب تصريح من القيادي الحوثي أحمد حامد حيث تم استيراد الشحنة من الهند ومنح ترخيصا من الهيئة العليا للأدوية، عبر ما تسمى اللجنة الطبية العليا التي يقع على رأسها القيادي الحوثي محمد الغيلي، إلى جانب مجاهد معصار صهر وزير الصحة في حكومة الميليشيات طه المتوكل.
ووفقا لما ذكرته المصادر، فإن الأدوية الخاصة بالأمراض المستعصية وأدوية الأطفال تصل إلى مناطق سيطرة الميليشيات بشكلٍ سلس جدا حيث يأتي جزء كبير منها عبر منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، حيث تنقل عبر الرحلات الجوية المباشرة إلى مطار صنعاء، كما يتم استيراد الأدوية عن طريق تجار الأدوية وبطريقة رسمية بطريقة استيراد النفط نفسها، وتدخل من المنافذ الجمركية بطريقة عادية جدا ولا يتم اعتراضها إطلاقا، ويتم إدخال أدوية بطريق التهريب بنسبة بسيطة جدا من باب التهرب الجمركي أو للتحايل على الوكلاء الأساسيين لشركات الأدوية.

شارك