اشادة أمريكية بدور مقديشو.. الشباب تجند الأطفال في مواجهة الجيش الصومالي

الثلاثاء 26/سبتمبر/2023 - 08:25 م
طباعة اشادة أمريكية بدور علي رجب
 

تواصل قوات الجيش الصومالي جهودها في مواجهة حركة الشباب الإرهابية، في عدة مناطق في جنوب ووسط الصومال، مع  وبدأت مليشيات الشباب في استخدام الأطفال، لكن قوات الجيش وسكان مدينة حررطيري متحدون لإحباط المحاولات الإرهابية اليائسة لإيذاء الشعب الصومالي.

 

وألقت قوات الجيش الوطني الصومالي المتمركزة في مديرية حررطيري بمحافظة مدغ، الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، القبض على الإرهابي المدعو عثمان محمود بري، عضو مليشيات الشباب الإرهابية.

عثمان البالغ من العمر 17 عاما، مكلف باستطلاع المناطق الهشة من أجل إيصال المواد المفتجرة التي يتضرر بها السكان المحليون في مديننة ” حررطيري”.

وقالت وكالة لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية "صونا" إن مليشيات الشباب الارهابية بدأت في استخدام الأطفال، لكن قوات الجيش وسكان مدينة حررطيري متحدون لإحباط المحاولات الإرهابية اليائسة لإيذاء الشعب الصومالي.

والاثنين استسلم عنصران من حركة الشباب اليوم الاثنين إلى قوات الجيش الصومالي في مدينة “حررطيري” في إقليم مدغ بولاية غلمدغ في وسط الصومال.

ووفقا لوكالة "صونا" فإن حسن حسين علي الملقب بـ” محمد ديق” وديرو معلم إبراهيم المعروف بـ “إدريس” فرا من التنظيم الإرهابي وسلما نفسيهما لـلقوات المسلحة الصومالية.

وكان مركز مكافحة الإرهاب في البلاد قد أعلن مؤخرا أن نحو 107 من حركة الشباب بينهم أطفال وشباب ونساء وقادة بارزون استسلموا للقوات الحكومية في ولايات هيرشبيلي وغلمدغ والجنوب الغربي وجوبالاند خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس.

من جانبها  أوضحت مستشارة الرئيس الصومايل للشؤون الاجتماعية، حلمية علي علسو، أن المناطق المحررة من قبضة الإرهاب بحاجة ماسة الى الخدمات الأساسية.

وأضافت إلى أن الحكومة عازمة على تنفيذ مشاريع تنموية من أجل دعم السكان المحليين الذين عانوا في السنوات الماضية من ويلات الخلايا الإرهابية، وتهديداتها.

 

ودعت المسؤولة، رجال الأعمال والموسرين، والمغتربين الى إيصال ما يلزم من الخدمات الاجتماعية الضرورية في أسرع وقت ممكن الى المناطق المحررة من براثن مليشيات الخوارج.

هذا، ويواصل الجيش الوطني عمليات عسكرية واسعة النطاق من أجل تصفية المتشددين في وسط وجنوب البلاد.

 

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إن القوات الصومالية حققت “تقدما مثيرا للإعجاب” في القتال ضد حركة الشباب، لكنه حذر من أن الجماعة الإرهابية لا تزال قادرة على “تصدير الإرهاب من الأماكن غير الخاضعة للحكم”.

 

وقال أوستن للصحفيين في جيبوتي “أعتقد أنهم (القوات الصومالية) أحرزوا تقدما أكبر في العام الماضي عما تم إحرازه في السنوات الخمس السابقة”.

 

والتقى أوستن بالرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في جيبوتي يوم الأحد في إطار زيارته الأولى للقارة الأفريقية كوزير للدفاع.

 

وفي وقت سابق، التقى أوستن بالرئيس الجيبوتي ووزير الدفاع، وشكرهما على استضافة القاعدة الأساسية للولايات المتحدة في أفريقيا ودعم الصومال في حربها ضد الجماعات المتطرفة.


واصل الجيش الصومالي والميليشيات العشائرية المتحالفة معه طرد مقاتلي حركة الشباب من وسط الصومال كجزء من الهجوم العسكري في البلاد منذ أعلن الرئيس “حربا شاملة” ضد المسلحين في أغسطس 2022.

 

شارك