"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

السبت 30/سبتمبر/2023 - 12:03 م
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 30 سبتمبر 2023.

الاتحاد: تنديد بحملات التشويه الحوثية ضد اليمنيات

أكدت الحكومة اليمنية، أن حملات التشويه التي شنتها جماعة الحوثي، بحق النساء اليمنيات اللاتي خرجن في شوارع العاصمة المختطفة صنعاء، رافعات الأعلام ومرددات الشعارات الوطنية، احتفاء بالذكرى 61 لثورة 26 سبتمبر، تكشف وجه الجماعة الحقيقي وتنصلها من كل القيم والعادات والتقاليد اليمنية.
وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن المرأة اليمنية عانت كثيراً منذ انقلاب الحوثي عام 2015، حيث اختطفت الآلاف من النساء من منازلهن ومقار أعمالهن والشوارع ونقاط التفتيش وتم اقتيادهن للمعتقلات والسجون السرية، ولفقت لهن التهم الكيدية، ومورست بحقهن صنوف الابتزاز والتعذيب النفسي والجسدي.
وطالب الإرياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات وهيئات حقوق الإنسان والدفاع عن قضايا المرأة ومناهضة العنف ضد النساء الاضطلاع بدورهم في إيقاف الانتهاكات الحوثية المستمرة بحق النساء اليمنيات، والتي تشكل جرائم حرب وجرائم مرتكبة ضد الإنسانية، وانتهاك صارخ للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهد الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز العنصري ضد المرأة، والعمل بشكل فوري لإطلاق كافة المختطفات والمخفيات قسراً، وملاحقة المتورطين في الجرائم والانتهاكات التي طالت النساء اليمنيات.

الشرق الأوسط: مجلس الأمن يدين بـ«شدة» هجوم الحوثيين على جنوب السعودية

أدان مجلس الأمن الدولي بشدة، أحدث هجوم حوثي على الحدود الجنوبية للسعودية، وهو الهجوم الذي أدى إلى مقتل 3 جنود من القوات البحرينية المرابطة هناك ضمن «تحالف دعم الشرعية»، واصفاً إياه بـ«التهديد الخطير».

إدانة مجلس الأمن للهجوم جاءت، في بيان، الجمعة، وذلك غداة عقوبات أميركية جديدة على كيان صيني زوَّد الحوثيين وإيران بمحرِّكات للطائرات المسيَّرة الانتحارية.

ووصف مجلس الأمن الهجوم الحوثي بأنه «تهديد خطير لعملية السلام والاستقرار الإقليمي، خصوصاً في اليمن»، وحضَّ الحوثيين على إنهاء «الهجمات الإرهابية»، كما جدَّد التعبير عن قلقه من استهداف البنية التحتية في مدن بالقرب من الحدود مع السعودية.

ونقلت «وكالة أنباء العالم العربي» أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن دعت، في البيان، جميع الأطراف المعنية إلى الوفاء بالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

وأكد أعضاء المجلس ضرورة اتخاذ خطوات حاسمة صوب وقف دائم لإطلاق النار، ودعمهم جهود التوصل لحل سياسي في اليمن يُنهي المعاناة، كما عبّروا عن دعمهم جهود المبعوث الأممي لليمن للوصول إلى حل للصراع هناك.

وكانت قيادة القوات المشتركة لـ«تحالف دعم الشرعية» في اليمن قد أعلنت، الاثنين الماضي، مقتل 3 من القوة البحرينية المرابطة على الحدود الجنوبية للسعودية، في هجوم حوثي بطائرة مسيَّرة، وأكدت احتفاظها بحق الردّ المناسب.

ويأتي بيان مجلس الأمن في وقتٍ تقود فيه السعودية وسلطنة عمان جهوداً لإقناع الحوثيين بتجديد الهدنة اليمنية، وصولاً إلى توسعتها لتشمل الملفات الإنسانية، وانتهاء بالتوصل إلى خريطة طريق لإنهاء الصراع المستمر للسنة التاسعة.

وكانت وزارة الخزانة الأميركية قد أعلنت، الخميس، في بيان، عقوبات جديدة على كيانات تزوِّد إيران بمحركات تستخدم في صناعة محركات المسيَّرات الانتحارية، من بينها شركة صينية زوَّدت الحوثيين بمحرّكات تستخدم في صنع مسيّرات انتحارية.

وقالت «الخزانة» الأميركية إن الشركة الصينية باعت الحوثيين محرِّكات بقيمة أكثر من مائة ألف دولار.

وتعتقد الأوساط اليمنية السياسية والعسكرية أن الحوثيين غير جادّين في التوصل إلى سلام يُنهي الحرب، وأنهم يستعدّون لجولة أخرى بعد التهدئة التي حصلوا خلالها على المزيد من الأسلحة ذات المنشأ الإيراني.

وأكد رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش اليمني، الفريق الركن صغير بن عزيز، خلال لقائه في الرياض، الخميس، سفير الولايات المتحدة الأميركية ستيفن فاجن، أن إيران مستمرة في تزويد ميليشياتها الحوثية بالسلاح المتطور والصواريخ الباليستية والطيران المسيَّر والألغام البحرية التي ينتجها التصنيع الحربي، التابع للحرس الثوري.

وتطرَّق رئيس هيئة الأركان اليمني إلى التهديدات التي تمثلها ميليشيا الحوثي والجماعات الإرهابية على أمن اليمن والمنطقة وأمن الملاحة الدولية، وعلى جهود مكافحة الإرهاب، وفق ما نقلته وكالة «سبأ» الحكومية.

وقال بن عزيز «إن تجارب اليمنيين في السلام مع ميليشيا الحوثي مريرة في مختلف المراحل، إذ إن عقيدتها العنف والتمييز العنصري، وهي لا تؤمن بالسلام والتعايش، ونهجها التمرد على المواثيق والعهود».

واتهم رئيس الأركان اليمني الحوثيين بالاستمرار في العمليات العدائية على المدن والمصالح العامة وعلى مواقع الجيش والمقاومة، في ظل التهدئة التي ترعاها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

العين الإخبارية: مسلحون مجهولون يغتالون قياديا بالمجلس الانتقالي في لحج اليمنية

اغتال مسلحون مجهولون، اليوم الجمعة، قياديا بالمجلس الانتقالي في محافظة لحج اليمنية، وذلك في طريق رئيسي يؤدي إلى العاصمة المؤقتة عدن.

وقال مصدر محلي لـ"العين الإخبارية"، إن مسلحين مجهولين نصبوا كمينا غادرا للعقيد محمد علي الصبيحي في بلدة "عتيرة"، بمديرية تبن، إحدى حواضر محافظة لحج المصنفة بوابة شمالية لعدن.

وأوضح المصدر أن العناصر المسلحة نصبوا كمينا للعقيد الصبيحي وقاموا بإطلاق وابل من النيران سقط على أثره الضابط قتيلا، فيما نجا نجله من الحادث الغادر، مشيرا إلى أن الجناة لاذوا بالفرار ويجري تعقبهم من قبل السلطات الأمنية.

والعقيد محمد علي الصبيحي هو ضابط جنوبي سابق كان يشغل منصب مدير عام مديرية المضاربة ورأس العارة في محافظة لحج سابقا، ويشغل حاليا عضوية القيادة المحلية للمجلس الانتقالي في ذات المحافظة الجنوبية.

وقالت شرطة محافظة لحج في بيان إن "الأجهزة الأمنية تجري تحرياتها في الواقعة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية الأخرى، لضبط المتهمين.

ووصف المجلس الانتقالي جريمة اغتيال العقيد محمد علي الصيني الصبيحي بـ"العمل الإرهابي الجبان"، مطالبا الأجهزة الأمنية بسرعة التحرك للكشف عن الجناة وتقديمهم للعدالة ليأخذوا عقابهم الرادع.

جاء ذلك في بيان رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج وضاح الحالمي، الذي نعى فيه الفقيد.

وأشاد القيادي الجنوبي بالمناقب والأدوار النضالية للعقيد محمد علي الصيني التي اجترحها خلال مشوار حياته ناقلا تعازيه ومواساته إلى أقاربه.

وحث ناشطون يمنيون قيادات المجلس الانتقالي إلى أخذ الحيطة والحذر وعدم التهاون الأمني إثر تكالب مليشيات الحوثي والخلايا الإرهابية للقاعدة وداعش والإخوان ضد المجلس الذي يشكل "رافعة سياسية للقضية الجنوبية".

وتعرضت في الآونة الأخيرة قيادات جنوبية لعمليات اغتيال منهجية منها بالعبوات الناسفة والسيارات المفخخة وصولا إلى الكمائن المسلحة في حرب موجهة تستهدف الإطاحة بالقيادات الفاعلة جنوب اليمن.

شارك