ما هو حزب العمال الكردستاني المسؤول عن تفجير أنقرة؟/برلمان ليبيا يوافق على قانوني انتخاب الرئيس ومجلس الأمة/البرهان: نقاتل مرتزقة استعانت بهم قوات الدعم السريع

الثلاثاء 03/أكتوبر/2023 - 10:38 ص
طباعة ما هو حزب العمال إعداد: أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 أكتوبر 2023.

أ ف ب: وزارة الدفاع في النيجر:مقتل 29جندياً في هجوم بعبوات ناسفة وعربات انتحارية

قتل 29 جندياً في غرب النيجر في هجوم بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع فجر الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان بثّه التلفزيون الوطني إنّ "مفرزة من قوات الأمن تعرّضت شمال غرب تاباتول لهجوم معقّد نفّذه أكثر من مئة إرهابي وتمّ خلاله استخدام عبوات ناسفة وعربات انتحارية" وأسفر عن مقتل 29 جندياً وتقرّر إعلان الحداد الوطني عليهم لمدة ثلاثة أيام.

الأمم المتحدة توافق على إرسال بعثة متعددة الجنسيات إلى هايتي بقيادة كينيا

مع تفاقم الأوضاع الأمنية والإنسانية والاجتماعية في هاييتي وفي إطار المساعي الدولية للمساعدة في السيطرة الأوضاع، أقرّ مجلس الأمن الدولي إرسال قوة متعددة الجنسيات بقيادة كينيا.

ووافق مجلس الأمن على إرسال قوة متعدّدة الجنسيات لمساعدة الشرطة في التصدّي لعنف العصابات التي تعيث خراباً في العاصمة وأنحاء أخرى، مستجيباً بذلك لطلب قدّمته بور أو برنس منذ أكثر من عام.

وسعى رئيس الوزراء الهاييتي أرييل هنري، والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، منذ أواخر 2022، إلى الدفع باتجاه تدخل دولي للمساعدة في دعم الشرطة، من دون أن تأخذ أيّ دولة زمام المبادرة.

وتم تبني القرار بموافقة 13 عضواً وامتناع عضوين عن التصويت هما الصين وروسيا. ورحب به وزير خارجية هايتي، جان فيكتور جينوس، بوصفه بارقة أمل لأشخاص يعانون منذ فترة طويلة عواقب الأوضاع الصعبة سياسياً واجتماعياً واقتصادياً وأمنياً وإنسانياً. وكانت كينيا قد أعلنت في يوليو الماضي، استعدادها لقيادة القوة وإرسال ألف عنصر.

ونصّ القرار على تشكيل بعثة متعدّدة الجنسيات للدعم الأمني، غير أممية، لفترة أولية مدّتها 12 شهراً يتم تقييم عمليها بعد تسعة أشهر من تشكيلها.

وترمي البعثة إلى تقديم دعم عملاني للشرطة الهايتية في مكافحتها العصابات وفي حماية المدارس والموانئ والمستشفيات والمطار، بهدف تدعيم الأمن بشكل كاف من أجل تنظيم انتخابات.

وجاء في تقرير لغوتيريش الأسبوع الماضي، أنّ الازمة المتعددة الأوجه التي تعانيها هايتي ازدادت خطورة منذ عام.

وقال الأمين العام، إن عنف العصابات التي أحكمت سيطرتها على العاصمة وخارجها، بات أكثر وحشية، لافتاً إلى استخدام جرائم الاغتصاب سلاحاً للترهيب وانتشار قناصين على سطوح المنازل وإحراق سكان أحياءً. وأحصى التقرير مقتل نحو 2800 شخص بين اكتوبر 2022 ويونيو 2023، نحو ثمانين منهم قاصرون.

وتؤيد الولايات المتحدة إرسال قوة متعددة الجنسيات. وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن،  إن وزارته ستواصل العمل مع الكونغرس لتقديم 100 مليون دولار من المساعدات الخارجية، مضيفاً أن البنتاغون مستعد لتقديم ما يصل إلى 100 مليون دولار من الدعم التمكيني، لكن الرئيس جو بايدن أوضح أنه لن يعرض القوات الأميركية للخطر.

وعبّر البيت الأبيض، عن امتنانه لكينيا لتوليها قيادة القوة ولدول مثل جامايكا وبهاماس وأنتيغوا للمساهمة بقوة بشرية.

أمريكا والفلبين تدشنان مناورات بحرية سنوية في بحر الصين الجنوبي بمشاركة1000بحّار

باشرت الولايات المتحدة والفلبين، مناورات بحرية سنوية مشتركة، بعد أيام من الخلاف الدبلوماسي الأخير بين مانيلا وبكين بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

ويشارك أكثر من ألف بحار من البلدين في التدريبات السنوية ساماساما، في جزيرة لوزون الرئيسية في الأرخبيل. وتطالب بكين بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره مبادلات تجارية بمليارات الدولارات سنوياً، متجاهلة قراراً صادراً عن محكمة دولية عام 2016 نصّ على أن لا أساس قانونيا لموقفها.

وأكد قائد الأسطول السابع الأمريكي، نائب الأدميرال كارل توماس، قبل بدء المناورات في مانيلا، أن حقوق كل الدول في ضمان سيادتها الوطنية تتعرض لهجوم كل يوم في أعالي البحار.

ووفق توماس فإن النظام الدولي القائم على قواعد ضمنت السلام الإقليمي لعقود، تعرض للتمزيق لصالح دولة واحدة. ورأى أن لا طريقة أفضل لضمان السيادة والأمن من الإبحار والعمل سوياً.

ورداً على سؤال في مؤتمر صحافي عن الجهة التي أشار إليها، قال توماس إنه من المهم الحفاظ على حق الإبحار عبر المنطقة بدون مخاوف من التعرض لهجوم أو ترهيب.

بدوره، أكد قائد البحرية الفيليبينية، نائب الادميرال توريبيو أداتشي، أن هذه التدريبات تجهز لمواجهة مجموعة من التهديدات.

وأفاد مسؤولون في البحرية الأمريكية، أنّ مدمرة الصواريخ الموجهة يو إس إس ديوي ستشارك في هذه التدريبات التي تستمر 12 يوماً، بالإضافة إلى سفينة ذخيرة وشحن وطائرة مراقبة بحرية من نوع بي-8 بوسايدن.

وستشارك فرقاطة صواريخ موجهة تابعة للبحرية الفيليبينية، إلى جانب مدمرة بحرية يابانية وفرقاطة تابعة للبحرية الملكية الكندية.

رويترز: صحيفة روسية: بوتين قد يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة 2024 الشهر المقبل

ذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية، اليوم الثلاثاء، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد يعلن الشهر المقبل عزمه الترشح في الانتخابات الرئاسية المقررة في 2024، ما من شأنه أن يمهد الطريق أمامه للبقاء في السلطة حتى 2030 على الأقل.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مقربة من الرئاسة، دون أن تسميها، أن المسؤولين يتوقعون أن يعلن بوتين عزمه الترشح للانتخابات المقررة في مارس خلال مؤتمر سيعقد نوفمبر المقبل.

وقالت الصحيفة‭ ‬ذائعة الصيت في روسيا، إن هناك سيناريوهات أخرى لما سيفعله بوتين في المؤتمر، مضيفة أن القرار النهائي بيدي بوتين نفسه. ولم يعلق الكرملين على تقرير الصحيفة على الفور.

وتسلم بوتين الرئاسة من بوريس يلتسين في اليوم الأخير من عام 1999، وقاد روسيا لفترة أطول من أي حاكم روسي آخر منذ جوزيف ستالين وتخطى حتى على ليونيد بريجنيف الذي استمرت فترة حكمه 18 عاماً.

روسيا تتهم أوكرانيا باستخدام «ذخائر عنقودية» في قصف قرية قرب الحدود

قال حاكم منطقة بريانسك الروسية، ألكسندر بوجوماز، إنّ أوكرانيا أطلقت ذخائر عنقودية على قرية روسية قرب الحدود الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، ما أدى إلى إلحاق أضرار بعدة منازل.

وأضاف بوجوماز عبر تطبيق تلغرام، أن المعلومات الأولية تشير إلى عدم وقوع إصابات جراء القصف الذي استهدف قرية كليموفو. ولم يتسن التحقق بشكل مستقل، مما أورده حاكم المنطقة الذي لم يقدم أي أدلة مرئية. ولم يصدر تعليق من أوكرانيا حتى الآن.

وتلقت أوكرانيا ذخائر عنقودية من الولايات المتحدة، لكنها تعهدت بعدم استخدامها سوى لطرد تجمعات الجنود الروس. وكثيراً ما قال مسؤولون روس في بريانسك وغيرها من المناطق المتاخمة لأوكرانيا، إن القوات المسلحة الأوكرانية تقصف هذه المناطق بصورة عشوائية.

وتحظر أكثر من 100 دولة استخدام الذخائر العنقودية. وعادة ما تطلق الذخائر العنقودية عدداً كبيراً من القنابل الصغيرة لتقتل أشخاصا على مساحة كبيرة بشكل عشوائي. وتشكل القنابل الصغيرة التي لا تنفجر خطراً يدوم لسنوات.

ما هو حزب العمال الكردستاني المسؤول عن تفجير أنقرة؟

تبنّى «حزب العمال الكردستاني» مسؤولية تفجير قنبلة بالعاصمة التركية أنقرة، في أول هجوم من نوعه هناك منذ سنوات، ما دفع تركيا إلى الرد في العراق وفي الداخل.

وفيما يلي تفاصيل عن الجماعة:

ما حزب العمال الكردستاني؟ الحزب جماعة مسلحة أسسها الكردي عبد الله أوجلان في جنوب شرق تركيا عام 1978 ترتكز على أيديولوجية مستقاة من الماركسية اللينينية.

- ماذا تريد الجماعة؟

بدأت الجماعة تمردها ضد أنقرة العام 1984بغرض إنشاء دولة كردية مستقلة. ثم خفضت أهدافها إلى زيادة الحقوق للأكراد والحكم الذاتي المحدود في جنوب شرق تركيا.

* كلفة الصراع

حصد الصراع أرواح أكثر من 40 ألفاً معظمهم من المسلحين. وتركز غالبية القتال في الماضي في المناطق الريفية في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه أغلبية كردية، لكن الحزب شنّ هجمات أيضاً في المناطق الحضرية.

* أدرجت تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي «حزب العمال الكردستاني» في قائمة المنظمات الإرهابية.

ما هي «كتيبة الخالدون»؟

قال «حزب العمال الكردستاني»، إن هجوم أنقرة نفذه أحد أفراد فرقة في وحدة تسمى «كتيبة الخالدين». وكان أحد قادة الحزب وصف الوحدة في الماضي بأنها مجموعة من الانتحاريين في خلايا نائمة.

* تاريخ الجماعة

نشط الحزب في سوريا حتى العام 1998 حين اضطر أوجلان إلى الفرار، وسط ضغوط تركية متزايدة. وألقت القوات الخاصة التركية القبض عليه بعد أشهر في كينيا وقضت عليه محكمة تركية بالإعدام في 1999. وخفف الحكم إلى السجن مدى الحياة في أكتوبر/ تشرين الأول 2002، بعد أن ألغت تركيا عقوبة الإعدام، وما زال مسجوناً في جزيرة قرب إسطنبول.

وخفتت حدة القتال بعد القبض على أوجلان، ما أدى أيضاً إلى عدد من موجات وقف إطلاق النار من حزب العمال الكردستاني وحده، وانسحاب المقاتلين المتمردين من تركيا.

* بعد اندلاع أعمال العنف في وقت لاحق، شاركت تركيا وحزب العمال الكردستاني في محادثات سلام منذ أواخر عام 2012. لكن هذه العملية ووقف إطلاق النار انهارا في يوليو/ تموز 2015، ما أطلق العنان لأكثر الفترات دموية في الصراع، وإلى دمار واسع النطاق في بعض المناطق الحضرية في جنوب شرق تركيا.

* أين يتركز الصراع الآن؟

- في السنوات القليلة الماضية انتقل الصراع من جنوب شرق تركيا ليتركز في شمال العراق، حيث توجد قواعد لحزب العمال الكردستاني في الجبال. وتحتفظ تركيا بعشرات المواقع العسكرية في الأراضي العراقية، وشنّت عمليات ضد المسلحين هناك. ودأبت تركيا على شنّ غارات جوية بطائرات حربية وطائرات مقاتلة مسيّرة.

* قال الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد في تصريحات الاثنين، إن العراق يرفض الضربات الجوية التركية أو وجود قواعد تركية في إقليم كردستان، وإنه يأمل في التوصل إلى اتفاق مع أنقرة لحل هذه المشكلة.

* تستهدف تركيا أيضاً ميليشيا «وحدات حماية الشعب الكردية» في سوريا التي تعتبرها تابعة لحزب العمال الكردستاني ونفذت عمليات لإبعاد الجماعة عن حدودها. لكن وحدات حماية الشعب هي أيضاً رأس حربة التحالف الرئيسي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم «داعش» الإرهابي. وكان دعم واشنطن ل«قوات سوريا الديمقراطية» مصدراً للتوتر بين الولايات المتحدة وتركيا لسنوات.

وكالات: واشنطن: أي انسحاب للقوات الصربية من الحدود مع كوسوفو سيكون «مرحّباً به»

أكدت الولايات المتحدة الاثنين أن أي انسحاب للقوات الصربية من الحدود مع كوسوفو سيكون إجراء مرحباً به، وذلك بعد إعلان بلغراد أنها أعادت مستوى انتشار قواتها إلى الوضع الطبيعي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر: «ننتظر تلقي تأكيد لذلك. إذا كان ذلك صحيحاً فسيكون إجراء مرحباً به».

وأضاف: «نبقى قلقين حيال موجة التوتر المتنامي والعنف المتقطع في شمال كوسوفو، ونشجع الجانبين على استئناف الحوار الذي يسهله الاتحاد الأوروبي».

وأعلنت صربيا، الاثنين، أنها أعادت إلى الوضع الطبيعي مستوى قواتها على طول الحدود مع كوسوفو التي اتهمتها بالتخطيط لضم أراضٍ تابعة لها في الشمال، بعد أسبوع على تجدد أعمال العنف.

وكانت الولايات المتحدة، الحليفة الرئيسية دولياً لكوسوفو، حذرت الجمعة من انتشار عسكري صربي كبير على طول الحدود مع كوسوفو، داعية صربيا إلى سحب قواتها.

الإعدام لكولونيل في الكونغو بسبب مجزرة ارتكبها الجيش

قضت محكمة عسكرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية الاثنين، بإعدام ضابط وسجن ثلاثة عسكريين آخرين عشر سنوات وتبرئة عسكريّين اثنين آخرين بعدما مثلوا أمامها بقضية مقتل أكثر من 50 شخصاً خلال قمع الجيش متظاهرين في غوما (شرق) قبل شهر.

وكان المدانون دفعوا ببراءتهم من التّهم الموجّهة إليهم، وقد أعلن محاموهم الثلاثاء، أنّهم سيستأنفون هذه الأحكام.

وغالباً ما يُصدر القضاء في الكونغو الديمقراطية أحكاماً بالإعدام لكنّ هذه العقوبة لم تعد تطبّق منذ 20 عاماً وتتمّ الاستعاضة عنها بالسجن المؤبد.

وقضت المحكمة بإعدام الكولونيل مايك ميكومبي، قائد لواء الأسلحة المشتركة في الحرس الجمهوري في إقليم شمال كيفو، علماً بأنّ النيابة العامة كانت قد طلبت له عقوبة المؤبّد.

بالمقابل أسقطت المحكمة عن المتّهمين تهمة ارتكاب «جريمة ضدّ الإنسانية» ودانتهم بارتكاب جرائم قتل.

وكانت النيابة العامة طلبت إدانة العسكريين الستّة والحكم عليهم بالسجن لفترات تتراوح بين 10 و20 سنة.

وحوكم في هذه القضية ستّة عسكريين بينهم ضابطان قائدان، هما الكولونيل ميكومبي والليفتنانت كولونيل دوناتيان باويلي، قائد الفوج 19 في الحرس الجمهوري.

ومنذ الخامس من أيلول/سبتمبر يحاكم العسكريون الستّة بتهمة ارتكاب مجزرة خلال تنفيذهم عملية ضدّ طائفة دينية دعت إلى تظاهرات ضدّ وجود الأمم المتحدة في منطقتهم.

وبحسب أحدث حصيلة رسمية فقد أسفر قمع هذه التظاهرة عن مقتل 57 مدنياً.

وكان هؤلاء يعتزمون اقتحام مقار للأمم المتّحدة احتجاجاً على وجود قواتها في بلادهم.

وهذه العملية التي أظهر أحدث تقرير رسمي عنها مقتل 57 مدنياً، أدّت إلى تجدد التوتّر في غوما.

«أحرج بلاده».. سيناتور ياباني موالٍ لروسيا يزور موسكو

زار سيناتور ياباني موالٍ لروسيا موسكو، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية العام الماضي، ما دفع الحكومة اليابانية إلى انتقاد هذه المبادرة الشخصية الثلاثاء.

وأفادت وزارة الخارجية الروسية، باجتماع ثنائي الاثنين، بين نائب وزير الخارجية الروسي أندري رودنكو ومونيو سوزوكي، السيناتور من حزب «إيشين نو كاي» الياباني، وهو حزب معارض شعبوي.

وقال الناطق باسم الحكومة اليابانية هيروكازو ماتسونو الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي دوري: «لم يبلغ السيد سوزوكي الحكومة بزيارته لروسيا».

وتندد طوكيو بشدة الحرب الروسية الأوكرانية منذ بدايته، وقد فرضت عقوبات على موسكو مثل حلفائها الغربيين.

لذلك تنصح اليابان جميع مواطنيها بعدم السفر إلى روسيا «مهما كان السبب»، بحسب ما ذكرت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، التي أشارت إلى أن هذه التعليمات تنطبق أيضاً على البرلمانيين.

وأضافت: «لا نستطيع التعليق على سبب زيارة النائب مونيو سوزوكي لروسيا وتفاصيل جدول أعماله».

من جهته، أوضح الناطق باسمه شينجي أكاماتسو، لوكالة فرانس برس الثلاثاء، أن سوزوكي غادر إلى موسكو الأحد، «في رحلة تفقدية»، لافتاً إلى أنه يقوم بهذه الزيارة «باسم رؤيته الخاصة للمصلحة الوطنية».

لكن هذه الخطوة تشكّل أيضاً إحراجاً لحزبه الذي قال إنه يخطط لاستدعاء سوزوكي عند عودته لتوضيح موقفه.

من جهتها، تطرّقت وزارة الخارجية الروسية في بيان، إلى «مساهمة السيد سوزوكي المهمة» في تطوير العلاقات الروسية-اليابانية، معربة في الوقت نفسه عن أسفها لأن هذا التعاون الثنائي القديم «دُمّر عمداً اليوم» بسبب العقوبات التي فرضتها اليابان على روسيا «إرضاء للولايات المتحدة».

ويُعرف مونيو سوزوكي البالغ 75 عاماً، منذ فترة طويلة بأنه مناصر لتعزيز العلاقات الروسية-اليابانية.

سكاي نيوز: قيس سعيّد يرفض دعم أوروبا المالي: "نقبل التعاون لا الصدقة"

قال الرئيس التونسي قيس سعيّد الإثنين إنه يرفض دعما ماليا أعلن عنه الاتحاد الأوروبي قبل أيام، مشيرا إلى أن المبلغ يتعارض مع الاتفاق الموقع هذا الصيف مع الكتلة الأوروبية.

وخلال لقاء مع وزير الخارجية نبيل عمار، أكد الرئيس قيس سعيّد وفق بيان للرئاسة التونسية أن: "تونس التي تقبل بالتعاون لا تقبل بما يشبه المنّة أو الصدقة فبلادنا وشعبنا لا يريد التعاطف بل لا يقبل به إذا كان بدون احترام".

وأضاف البيان: "تونس ترفض ما تمّ الإعلان عنه في الأيام القليلة الماضية من قبل الاتحاد الأوروبي، لا لزُهد المبلغ فخزائن الدنيا كلها لا تساوي عند شعبنا ذرة واحدة من سيادتنا، بل لأن هذا المقترح يتعارض مع مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في تونس ومع الروح التي سادت أثناء مؤتمر روما في يوليو الذي كان بمبادرة تونسية إيطالية".

وأوضح سعيّد وفق البيان أن تونس "تبذل كل ما لديها من إمكانيات لتفكيك الشبكات الإجرامية التي تتاجر بالبشر وأعضاء البشر، هذا فضلا عن أن بلادنا لم تكن أبدا السبب في هذا البؤس الذي تعيشه أغلب الشعوب الإفريقية، وعانت بدورها من النظام العالمي الحالي شأنها في ذلك شأن عديد الدول ولا تريد أن تكون مجددا، لا هي ولا الدول التي تتدفق منها هذه الموجات من الهجرة، ضحية لنظام عالمي لا يسود فيه العدل ولا تحترم فيه الذات البشرية".

وكانت المفوضية الأوروبية قد قالت الشهر الماضي إنها ستصرف 127 مليون يورو كمساعدة لتونس في إطار اتفاقها مع البلاد بهدف مكافحة الهجرة غير الشرعية من إفريقيا إلى أوروبا.

ويتضمن الاتفاق الموقع في يوليو مساعدات كبيرة لتونس تصل إلى مليار يورو لمساعدة اقتصادها والتعامل بصرامة أكبر مع أزمة الهجرة.

برلمان ليبيا يوافق على قانوني انتخاب الرئيس ومجلس الأمة

وافق مجلس النواب الليبي بالإجماع على إصدار قانوني انتخاب رئيس الدولة ومجلس الأمة، المقدمين من لجنة إعداد القوانين الانتخابية "6+6"، وفق ما أعلنه الناطق باسم المجلس عبد الله بليحق.

وقال رئيس المجلس عقيلة صالح خلال جلسة الإثنين في بنغازي، إنه استلم قانوني انتخاب الرئيس والبرلمان من رئيس وفد البرلمان باللجنة النائب جلال الشويهدي، مضيفا أنه "لا يقصي أحدا ممن تتوفر فيه الشروط المعروفة للترشح".

وأضاف عقيلة أن "القانون الذي أقرته لجنة 6+6 حسب التعديل الدستوري، يعطي لكل مواطن الحق في الترشح مدنيا أو عسكريا من دون إقصاء لأحد، ومن لم يفز في الانتخابات يعود لسابق وظيفته".

واعتبر أن "القانون راعى كل الاعتبارات والظروف التي تمر بها البلاد، وحقق المساواة في ممارسة العمل السياسي"، معربا عن شكره للجنة 6+6 على إنجاز هذا العمل، معتبرا أنه "أساس لتوحيد السلطة في البلاد ويحقق رغبة الليبيين في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية".

تشكيل حكومة واحدة

من جهة أخرى، أشار الشويهدي إلى نص المادتين 86 و90 في القانونين على "تشكيل حكومة واحدة" تتولى إدارة البلاد وتنظيم الاقتراع، و"لا يشارك رئيسها ولا وزراؤها في الانتخابات".

وأكد عضو البرلمان أن مجلسي النواب والدولة "قاما بالمهام الموكلة إليهما" من أجل عبور الانقسام السياسي، محذرا من الدخول في فوضى في حال إجراء الانتخابات حاليا في ظل وجود حكومتين في البلاد، قد تتنازعان حول أحقية تنظيم الاستحقاق.

ورحب نواب بما توصلت إليه لجنة "6+6" بعدما تجاوزت النقاط الخلافية التي سبق أن أرسلها المجلس ضمن ملاحظاته إلى اللجنة، وذلك من أجل تعديلها.

وتعلقت أبرز ملاحظات المجلس في حينه بمسألة تنظيم جولة إعادة للمرشحين في الانتخابات الرئاسية حتى لو حصل أحدهم على نسبة أصوات 50 بالمئة +1، وأيضا ما يتعلق بمنع مزدوجي الجنسية من خوض الانتخابات، وهو ما لاقى اعتراضا كبيرا.

البرهان: نقاتل مرتزقة استعانت بهم قوات الدعم السريع

قال قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، الإثنين، إن "الجيش السوداني يقاتل بسند قوي من الشعب مرتزقة من كل الاتجاهات استعانت بهم قوات الدعم السريع".

جاء ذلك خلال زيارة للبرهان إلى الفرقة 19 مشاة بالولاية الشمالية حيث كان في استقباله قائد الفرقة وقادة الوحدات.

وأكد البرهان أن "القوات المسلحة تخوض معركة الكرامة ويقاتل معها كل الشعب السوداني ودلل على ذلك بالتفاف مواطني المنطقة حول الفرقة التاسعة عشر مشاة والذين يمثلون كل السودان ".


وأوضح أن "بعض السياسيين يمارسون الكذب والتضليل دعماً للمليشيا المتمردة لكن الجيش يقاتل باسم السودان بسند قوي من الشعب كله ولا وجود لأي تنظيمات وإنما الولاء للوطن وحده".

وقال البرهان إن "القوات المسلحة تقاتل مرتزقة من كل الاتجاهات استعانت بهم الميليشيا الإرهابية فانتهكوا حرمات المواطنين وأزهقوا الأرواح بدواعي لا تستند على منطق".

ميدانيا، شهدت مناطق غربي أم درمان، صباح الإثنين، اشتباكات متقطعة بين القوات المسلحة والدعم السريع، كما قصفت طائرات حربية مواقع يتمركز فيها عناصر الدعم السريع بضاحية شرق النيل شرق الخرطوم بحري.

وشنت قوات الدعم السريع، الأحد، هجوماً على منطقة ود عشانا بولاية شمال كردفان.

وحسب مصادر محلية استقبل مستشفى مدينة تندلتي المتاخمة للولاية عشرات المدنيين الذين أصيبوا أثناء تبادل النيران بين الجيش والدعم السريع، أعقبه نزوح السكان من المنطقة والقرى المحيطة.

شارك