"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

السبت 14/أكتوبر/2023 - 11:19 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 14 أكتوبر 2023.

البيان: حرب الحوثيين على التعليم.. قمع واختطاف

في محاولة جديدة لإسكات أصوات المعلمين، وقمع تحركاتهم المطالبة بحقوقهم في العاصمة صنعاء، أقدمت ميليشيا الحوثي الإرهابية على اختطاف رئيس نادي المعلمين أبو زيد الكميم، عقب دهم منزله في مدينة صنعاء.

وفي حين أكدت مصادر حكومية استمرار الحوثيين في عرقلة جهود التوصل إلى اتفاق سلام، تعهد نادي المعلمين ومنتدى النقابات المهنية باستمرار التصعيد للمطالبة بصرف رواتب الموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين والمقطوعة منذ نهاية عام 2016، بعد ساعات على اعتقال مخابرات الحوثيين أبو زيد الكميم، والذي يقود الإضراب العام للمعلمين المطالبين برواتبهم منذ ثلاثة أشهر.

وقال النادي، في بيان: «في الوقت الذي ننتظر فيه من الحوثيين إعادة النظر في موضوع انقطاع رواتب التربويين والمعلمين لأكثر من ثماني سنوات، والعمل على صرفها بانتظام نتفاجأ بخبر اعتقال رئيس النادي». وطالب المجلس بسرعة صرف رواتب المعلمين في المناطق الواقعة تحت سيطرة ميليشيا الحوثي، وبأثر رجعي.

وأكد مجدداً استمرار الإضراب الكامل عن العمل الذي انطلق نهاية شهر يوليو الماضي حتى صرف الرواتب المتأخرة كاملة غير منقوصة.

ودعا المجلس خلال الاجتماع الدوري، المنعقد في مدينة سيئون بحضرموت، الحكومة إلى تحسين أوضاع المعلمين في مناطق سيطرتها، ومنحهم حقوقهم الوظيفية المشروعة بما يحقق حياة كريمة للمعلم اليمني.

وناشد بيان الاجتماع المجتمع اليمني والدولي والمنظمات الإنسانية والحقوقية الوقوف إلى جانب المعلم، والضغط على ميليشيا الحوثي لإطلاق سراح القيادات النقابية والمعلمين والتربويين المختطفين في السجون منذ سنوات.

الشرق الأوسط: بيانات أممية: ربع سكان اليمن بحاجة إلى الدعم والرعاية النفسية

سلطت بيانات أممية جديدة الضوء على استمرار تدهور الوضع الصحي في اليمن نتيجة الصراع الدائر منذ سنوات في البلاد، حيث أدى ذلك مع تدهور الوضع الاقتصادي، وتزايد انعدام الأمن الغذائي، والتفشي المتكرر للأمراض إلى انهيار النظام الصحي اليمني.

البيانات أفادت بأن 46 في المائة فقط من إجمالي المرافق الصحية تعمل جزئياً، أو قد تكون خارجة عن الخدمة كلياً، جراء نقص الموظفين وغياب الموارد المالية والأدوية والإمدادات والمعدات، وغيرها من الأسباب الأخرى.

ومع ظهور مزيد من المخاطر الصحية المحدقة بملايين السكان في اليمن جراء استمرار الحرب، قالت الأمم المتحدة إن ربع سكان اليمن الذين يقدر عددهم بأكثر من 30 مليون نسمة، في حاجة ماسة إلى الدعم والرعاية في مجال الصحة النفسية جراء صدمات الصراع وتداعياته المستمرة منذ نحو 9 سنوات. وأوضح صندوق الأمم المتحدة للسكان، في بيان حديث بالتزامن مع مناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف 10 أكتوبر (تشرين الأول) من كل عام، أن واحداً من بين كل أربعة أشخاص في اليمن يعانون اضطرابات في الصحة النفسية، وبحاجة لخدمات دعم ورعاية.
ولفت الصندوق الأممي إلى أن اليمن الذي يعاني حرباً منذ نحو تسع سنوات، يحتاج سبعة ملايين شخص فيه إلى خدمات الصحة النفسية. وكانت منظمات أممية معنية بدعم القطاع الصحي اليمني، أوضحت في تقارير سابقة لها أن الانقلاب والحرب في اليمن تسبَّبا بحدوث أضرار نفسية وعقلية لأكثر من 5.5 مليون شخص، مؤكدة أن العدد في تزايد.

وتواجه معدلات الإصابة بأمراض نفسية تشمل النساء والأطفال والفئات الضعيفة الأخرى معوقات جمّة، يأتي في مقدمتها نقص الكادر الطبي المتخصص، حيث يُقدر عدد الأطباء النفسيين في اليمن بنحو 58 طبيباً، بمعدل طبيب نفسي واحد لكل نصف مليون شخص، إضافة إلى 120 استشارياً نفسياً، طبقاً لتقديرات 2020.
وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن بلداناً في إقليم شرق المتوسط، منها اليمن، تواجه عدداً غير مسبوق من الطوارئ الصحية، منها أكثر من 63 فاشية هذا العام نتيجة عدة عوامل سلبية يتصدرها هشاشة الدول والصراعات والظواهر المناخية القصوى نتيجة تغير المناخ، وغيرها من الكوارث الطبيعية والتكنولوجية وحالات النزوح الجماعي وصور التفاوت الاقتصادي. وتعرّف منظمة الصحة العالمية «الفاشية المرضية بحدوث حالات من مرض ما تتجاوز المتوقع عادة، في مجتمع محدد أو منطقة جغرافية محددة أو موسم محدد».

وأكدت المنظمة تزايد فاشيات الأمراض، منها فاشيات لأمراض سبق القضاء عليها، حيث وثَّق الإقليم حتى الآن 63 فاشية للأمراض يتسبب كل منها في إصابات ووفيات يمكن الوقاية منها. وكشفت عن زيادة أعداد من احتاجوا إلى مساعدات إنسانية حتى منتصف هذا العام، ومنها مساعدات إنسانية صحية، عن 363 مليون إنسان على مستوى العالم، منهم 140 مليون إنسان في شرق المتوسط وحده.

وذكر مكتب المنظمة في إقليم شرق المتوسط، في بيان، أن اليمن الذي يغيب عن أذهان العالم كثيراً وما زال في محنة، يوجد فيه ملايين البشر ممن يحتاجون إلى مساعدات صحية عاجلة، في ظل عدم عمل المرافق الصحية إلا في حدود ضيقة ووصول سوء التغذية بين الأطفال والحوامل إلى مستويات وخيمة.
وقدمت منظمة الصحة العالمية، العام الماضي، خدمات طبية ورعاية صحية منقذة للحياة إلى 12.6 مليون يمني، وذلك بنسبة 62 في المائة من خطة الاستجابة الإنسانية لعام 2022. وطبقاً للبيان، فإن من بين 22 بلداً وأرضاً في الإقليم، ما زالت النزاعات المسلحة الممتدة تخرّب 9 من البلدان والأراضي، ما أدى إلى زيادة الإصابات الشديدة والنزوح والهجمات على مرافق الرعاية الصحية.

ويضم إقليم شرق المتوسط وحده، كما تقول المنظمة، نحو 55 في المائة من اللاجئين على مستوى العالم، وهو الأمر الذي يزيد من الضغط على أنظمة الرعاية الصحية الضعيفة في الإقليم الذي شهد في عامي 2022 و2023 خمساً من بين أكبر 10 كوارث طبيعية حدثت في العالم، ومنها الجفاف والفيضانات الجارفة والزلازل.

الجماعة الحوثية تخسر العشرات من مسلحيها رغم التهدئة

خسرت الجماعة الحوثية في اليمن منذ مطلع أكتوبر (تشرين الأول) الحالي العشرات من عناصرها الميدانيين في مناطق عدة خاضعة لسيطرتها، بعضهم تم تصفيتهم على أيدي سكان بدوافع الانتقام، فيما أقرت الجماعة بمصرع آخرين في معارك قتالية مع القوات الحكومية، وقُتِل البعض على إثر اشتداد الصراع البيني على النفوذ والمال.

جاء ذلك بالتوازي مع اعتراف الجماعة أخيراً بأن عدد قتلاها وصل إلى أكثر من 70 ألف عنصر، بينهم أكثر من 6 آلاف قائد عسكري وميداني، في حين كشفت تقارير محلية أخرى عن مقتل 42 حوثياً خلال سبتمبر (أيلول) المنصرم، جراء مواجهات مع القوات الحكومية.

في هذا السياق، أعلنت الجماعة الحوثية قبل أيام عن مقتل 6 من ضباطها في معارك متفرقة مع القوات الحكومية. وبحسب وكالة «سبأ» بنسختها الحوثية، شيّعت الجماعة العقيد ناجي قربع والمقدم ناصر القشوي والمقدم عبد الرحمن الوشلي والملازم أول مبروك داحش، إلى جانب تشييعها بمحافظة البيضاء جثماني النقيب عبد السلام جحلان والملازم أول جمال المصيادي. وأعقب ذلك، إعلان الجماعة عن وفاة أحد أكبر قادتها العسكريين، ويدعى يحيى حسن المداني، في صنعاء في ظل توارد أنباء عن حدوث تصفيات جسدية بين أجنحتها.

وبالانتقال إلى محافظة إب، وتحديداً في مديرية القفر، لقي قيادي حوثي أمني و3 من مرافقيه مصرعهم إثر اشتباك عنيف مع مواطن من أبناء المنطقة بعد أن حاولت العناصر الحوثية التهجم عليه وملاحقته لاختطافه.

مصادر مطلعة في إب ذكرت لـ«الشرق الأوسط» أن عناصر حوثيين على متن عربة أمنية يقودها شقيق مسؤول حوثي بمديرية القفر في إب، يدعى قصي الجمهوري، باشرت بمطاردة المواطن أثناء ما كان يستقل دراجته النارية بمنطقة «رحاب» مركز مديرية القفر بغرض اختطافه وإيداعه السجن.

ولفتت المصادر إلى تصدي المواطن للعناصر الحوثيين بسلاحه الشخصي، ما أسفر عن مقتل القيادي الحوثي (الجمهوري) و3 من مرافقيه، قبل أن يلوذ بالفرار إلى مكان مجهول.

وسبق تلك الحادثة الإعلان عن مقتل القيادي البارز في الجماعة عبد الوهاب الشامي داخل منزله بمنطقة سمارة، شمال إب، وسط ظروف غامضة، بالتزامن مع اشتداد الخلاف على النفوذ والمال بين قادة الجماعة.

وتكهنت مصادر مطلعة في إب بأن يكون القيادي الحوثي الشامي قد تعرض لعملية تصفية على يد قيادات أخرى تنحدر من صعدة معقل الجماعة، ضمن مخطط التخلص من القيادات التي لا تنتمي إلى المعقل الرئيسي للجماعة.

ورافق تلك الحادثة ظهور رواية حوثية تفيد بأن القيادي الشامي وجد مقتولاً بسلاحه الشخصي، والزعم أنه قتل نفسه لحظة قيامه بتنظيف سلاحه داخل منزله.

استمرار الخسائر
ويأتي استمرار سقوط مزيد من قادة ومشرفي ومسلحي الجماعة، إما في جبهات القتال أو نتيجة تصاعد الخلافات البينية، أو عن طريق القتل بدوافع الانتقام بعد ارتفاع منسوب الجرائم المختلفة ضد السكان.

وفي حين كشفت تقارير محلية عن ارتفاع أعداد قتلى الجماعة بسبب المواجهات مع القوات الحكومية إلى أزيد من 42 قتيلاً خلال سبتمبر (أيلول) الماضي، اعترفت الجماعة الحوثية، أثناء فعالية نظّمتها أخيراً عبر هيئة رعاية أسر قتلاها بصنعاء، بأن عدد قتلاها منذ الانقلاب والحرب تجاوز أكثر من 70 ألف عنصر، بينهم أكثر من 6 آلاف قائد عسكري وميداني.

وكانت إحصائية محلية أخرى كشفت عن مواصلة تكبد الميليشيات الحوثية خسائر بشرية بمختلف الجبهات القتالية على يد قوات الجيش اليمني. وأشارت الإحصائية الصادرة عن «شبكة إب» إلى تشييع الجماعة قتلاها بشكل يومي من مختلف المحافظات تحت سيطرتها، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى أكثر 22 ألف قتيل خلال 3 سنوات، حيث جرى دفنهم في محافظات العاصمة صنعاء وريفها وذمار وصعدة والحديدة وإب والمحويت وحجة وعمران والبيضاء.

نيوز بوينت: جماعة الحوثي تمنع أسرة رئيس نادي المعلمين من زيارته

تواصل مليشيا الحوثي الإرهابية اعتقال أبو زيد الكميم رئيس نادي المعلمين، لليوم الخامس على التوالي في أحد سجونها بصنعاء.
وقالت مصادر محلية، إن مليشيا الحوثي تواصل احتجاز رئيس اللجنة التحضيرية لنادي المعلمين اليمنيين أبو زيد عبدالقوي الكميم بعد اختطافه من منزله بصنعاء يوم الأحد الفائت.
ومنعت مليشيا الحوثي أسرة النقابي والتربوي أبو زيد الكميم من زيارته، كما مارست ضغوطاً عليها لإلغاء وقفة احتجاجية كان يرتب لها أقرباؤه مع نقابيين وناشطين في صنعاء.
وداهم مسلحون يتبعون المليشيات الحوثية، صباح الأحد 8 أكتوبر، منزل أبو زيد في العاصمة صنعاء واختطفوه بصورة همجية أمام بناته واقتادوه إلى جهة مجهولة.

الاتحاد: «الحوثي» يقصف المدنيين في تعز

أقدمت جماعة الحوثي، عصر أمس، على قصف منازل المواطنين في مدينة تعز بالمدفعية الثقيلة. وأفادت مصادر محلية، أن جماعة الحوثي شنت قصفاً عنيفاً بالمدفعية الثقيلة على منازل السكان شمالي مدينة تعز، مسببة أضراراً مادية في بعض المنازل، وإثارة الخوف والفزع في صفوف الأهالي خاصة النساء والأطفال.
وفي سياق منفصل، بحث رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق الركن صغير بن عزيز، أمس، مع قائد القيادة المركزية الأميركية الفريق أول مايكل ايرك كورلا، سبل تعزيز التعاون والتنسيق الثنائي في المجال العسكري والأمني.
وأعرب الفريق بن عزيز، خلال اللقاء المنعقد في مقر القيادة المركزية الأميركية في تامبا، عن تقديره العالي للدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لليمن وقيادته، وتطلعه لتعزيز التعاون بين القوات المسلحة الأميركية والقوات المسلحة اليمنية، خصوصاً في المجال التدريبي والتأهيلي والاهتمام بالمبتعثين العسكريين للدراسة والتدريب.
وأكد أهمية استئناف برنامج الدعم والمساعدات التي كانت تقدمها واشنطن للجيش اليمني بما يساعد في أن تكون القوات المسلحة اليمنية شريكاً فاعلاً في حفظ الأمن والاستقرار في اليمن وتأمين خطوط الملاحة الدولية والمصالح العالمية وفي جهود مكافحة الإرهاب والتهريب وفي المقدمة انتهاكات جماعة الحوثي.
كما أعرب رئيس هيئة الأركان العامة، عن تقديره العالي لإبداء الجانب الأميركي استعداده لتقديم الدعم للجيش اليمني في المجال الفني ورفد قدراته الدفاعية.

شارك