الجيش الاسرائيلي: حزب الله "يجر لبنان إلى حرب"/الولايات المتحدة تتعزز انتشارها العسكري في الشرق الأوسط/الجيش الصومالي يقتل 3795 إرهابياً خلال عام

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 10:40 ص
طباعة الجيش الاسرائيلي: إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 22 أكتوبر 2023.

أ ف ب: الجيش الاسرائيلي: حزب الله "يجر لبنان إلى حرب"

اتهم الجيش الإسرائيلي، الأحد، حزب الله اللبناني بالسعي إلى التصعيد العسكري في المنطقة الحدودية، محذراً من أن ذلك "سيجر لبنان إلى حرب"، وذلك بعد تجدد تبادل إطلاق الصواريخ بين إسرائيل والحزب.

وحذر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كورنيكوس عبر منصّة إكس بان "حزب الله يعتدي ويجر لبنان إلى حرب لن يجني منها شيئاً، إنما قد يخسر فيها الكثير".

الولايات المتحدة تتعزز انتشارها العسكري في الشرق الأوسط

أعلنت الولايات المتحدة، السبت، تعزيز جاهزيتها العسكرية في الشرق الأوسط على ضوء "التصعيد الأخير في المنطقة.

وأفاد وزير الدفاع لويد أوستن في بيان أنه سيتم نشر منظومة "ثاد" المضادة للصواريخ بطاريات "باتريوت" إضافية للدفاع الجوي "عبر المنطقة".

وتابع "وضعت أخيرا عددا إضافيا من القوات في تأهب، استعداداً للانتشار في إطار خطة طوارئ احترازية، من أجل زيادة جاهزيتها وقدرتها على الاستجابة بسرعة عند الحاجة".

وأضاف أن "هذه التدابير ستعزز جهود الردع الإقليمي وستعزز حماية القوات الأميركية في المنطقة وتسهم في الدفاع عن إسرائيل"، مشيراً إلى أنه سيواصل "تقييم حاجات" الجهاز العسكري الأمريكي في المنطقة و"يدرس نشر وسائل إضافية في حال الضرورة".

وأشار أوستن إلى أنه اتخذ هذا القرار "بعد محادثات" مع الرئيس جو بايدن، من غير أن يوضح عديد القوات الإضافية التي سيتم نشرها.

وشنت حركة حماس في السابع من أكتوبر هجوماً غير مسبوق على إسرائيل، ردت عليه الأخيرة بقصف مركز على قطاع غزة وحشد قوات على حدوده استعداداً لعملية برية.

وقُتل 4385 شخصاً منهم 1756 طفلاً و967 امرأة في قطاع غزة جراء القصف بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، فيما قتل أكثر من 1400 شخص من الجانب الإسرائيلي.

واتهم الجيش الإسرائيلي، الأحد، حزب الله اللبناني بالسعي إلى التصعيد العسكري في المنطقة الحدودية محذراً من أن ذلك "سيجر لبنان إلى حرب"، وذلك بعد تجدد تبادل إطلاق الصواريخ بين إسرائيل والحزب.

مقتل ستة أشخاص وإصابة 14 في قصف صاروخي روسي أصاب مستودعاً أوكرانياً

قُتل ستة أشخاص وجرح 14 آخرون في قصف صاروخي روسي السبت أصاب مستودعا لشركة بريد أوكرانية في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد مسؤولون محليون.

وشارك الرئيس فولوديمير زيلينسكي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر ما يبدو أنه مستودع متضرر بشدة وتحيط به الأنقاض وحاوية تحمل شعار شركة البريد الأوكرانية "نوفا بوشتا".

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف إن "القتلى الستة والجرحى ال14 نتيجة هجوم المحتلين كلهم من موظفي الشركة الذين كانوا داخل محطة نوفا بوشتا".

وأضاف أن "الضحايا الذين تراوح أعمارهم بين 19 و42 عاما أصيبوا بشظايا وجروح ناجمة عن انفجارات".
وتابع أنه من بين ال14 الذين يخضعون للعلاج في المستشفى، هناك سبعة في حالة خطيرة، لافتا إلى أن "الأطباء يكافحون من أجل إنقاذ حياتهم".

وبحسب مكتب المدعي العام الإقليمي، أطلقت القوات الروسية في منطقة بيلغورود الروسية شمال خاركيف صواريخ "اس 300" أصاب اثنان منها المستودع.

وقال المتحدث باسم المكتب دميترو شوبينكو لإذاعة "سوسبيلني" الحكومية الأوكرانية أن العمل مستمر في الموقع ل"تحديد العدد الدقيق للجرحى والقتلى".

د ب أ: الجيش البريطاني يدرب مهندسين أوكرانيين للدفاع عن قطاع الطاقة في أوكرانيا

قام مهندسون بالجيش الملكي البريطاني بتدريب مهندسين مدنيين أوكرانيين على كيفية الدفاع عن قطاع الطاقة في أوكرانيا ضد الهجمات الروسية خلال هذا الشتاء.

وذكرت وكالة "بي إيه ميديا" البريطانية أن الضرر والدمار الذي لحق بالبنية التحتية الوطنية الحيوية في أوكرانيا بسبب الهجمات الصاروخية والمسيرات الروسية يمثل أحد أكبر التهديدات لحياة المدنيين الأوكرانيين وسلامتهم منذ الغزو.

وتم تطوير الدورة التدريبية التي استمرت على مدار أسبوعين بناء على طلب من أوكرانيا.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن المتدربين تعلموا كيفية تحديد مدى الانفجار المحتمل وتأثيرات الأسلحة والمتفجرات المختلفة، وحصلوا كذلك على إرشادات حول مكان وضع الحواجز المادية والجوية للمساعدة في حماية المنشآت من الضربات الروسية.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس إن التدريب كان "ضروريا" لحماية المدنيين الأوكرانيين مع اقتراب فصل الشتاء.

رويترز: الولايات المتحدة تعتزم التعامل مع المجلس العسكري في النيجر

نقلت صحيفة "فاينانشال تايمز" اليوم الأحد، عن مسؤول أمريكي قوله إن الولايات المتحدة ستقيم علاقات مع الحكومة العسكرية الجديدة في النيجر، في اعتراف بأن الانقلاب الذي وقع هناك في يوليو الماضي أمر واقع.

ونقلت الصحيفة عن جود ديفيرمونت مسؤول الشؤون الأفريقية في مجلس الأمن القومي الأمريكي قوله: "نتعامل مع المنطقة بطرق تتفق مع قوانيننا حتى نتمكن من الاستمرار في ضمان أن تكون المنطقة آمنة".

وكالات: مقتل 6 أشخاص في قصف صاروخي روسي على أوكرانيا

قُتل ستة أشخاص وجرح 14 آخرون في قصف صاروخي روسي السبت، أصاب مستودعاً لشركة بريد أوكرانية في منطقة خاركيف شمال شرق أوكرانيا، وفق ما أفاد مسؤولون محليون.

وشارك الرئيس فولوديمير زيلينسكي مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي يُظهر ما يبدو أنه مستودع متضرر بشدة وتحيط به الأنقاض وحاوية تحمل شعار شركة البريد الأوكرانية «نوفا بوشتا».

وقال حاكم منطقة خاركيف أوليغ سينيغوبوف إن «القتلى الستة والجرحى الـ14 نتيجة الهجوم كلهم من موظفي الشركة الذين كانوا داخل محطة نوفا بوشتا».

وأضاف أن «الضحايا الذين تراوح أعمارهم بين 19 و42 عاماً أصيبوا بشظايا وجروح ناجمة عن انفجارات».

وتابع أنه من بين الـ14 الذين يخضعون للعلاج في المستشفى، هناك سبعة في حالة خطيرة، لافتاً إلى أن الأطباء يكافحون من أجل إنقاذ حياتهم.

وبحسب مكتب المدعي العام الإقليمي، أطلقت القوات الروسية في منطقة بيلغورود الروسية شمال خاركيف صواريخ «إس 300» أصاب اثنان منها المستودع.

مقتل رئيسة كنيس يهودي طعناً في أمريكا.. والدافع مجهول

أعلنت شرطة ديترويت العثور على رئيسة كنيس يهودي في المدينة جثة هامدة السبت، خارج منزلها وعليها آثار طعنات، محذرة من إعطاء تكهنات حول دوافع الجريمة.

وطلبت الشرطة مساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي «أف بي آي» في التحقيق بمقتل سامانثا وول البالغة 40 عاماً، والتي كانت ترأس «كنيس أيزاك آغري داونتاون» في وسط مدينة ديترويت.

وحض جيمس وايت قائد شرطة ديترويت الجميع «على التحلي بالصبر» بينما يتم إجراء التحقيق، على الرغم من وجود تساؤلات كثيرة لم تتم الإجابة عليها.

وقال وايت في بيان «من المهم عدم التوصل إلى أي استنتاجات حتى مراجعة جميع الحقائق المتوافرة»، داعياً إلى انتظار تحديث يصدر حول الجريمة.

وتأتي الجريمة في وقت يتصاعد فيه التوتر بين اليهود والمسلمين في جميع أنحاء الولايات المتحدة على خلفية الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس التي أودت بحياة الآلاف هذا الشهر.

وأورد بيان الشرطة أن أفراد خدمة الطوارئ عثروا على وول مقتولة وعلى جسدها آثار طعنات عدة، وقد تتبع أفراد الشرطة آثار دماء قادتهم إلى منزلها القريب حيث يُعتقد أن الجريمة حصلت.

ولفت البيان إلى أنه «في الوقت الحالي الدافع وراء عملية القتل غير معروف».

من جهته، أفاد مكتب مكتب التحقيقات الفدرالي في ديترويت لوكالة فرانس برس في رسالة بالبريد الإلكتروني أنه «سيقدم المساعدة لإدارة شرطة ديترويت كما طلبت منه».

قصف إسرائيلي يُخرج مطاري دمشق وحلب من الخدمة

خرج مطارا دمشق وحلب، المطاران الرئيسيان في سوريا، عن الخدمة الأحد جراء تعرضهما لقصف إسرائيلي متزامن، ما أدى لمقتل مدني، حسب ما أفاد الإعلام الرسمي السوري نقلاً عن مصدر عسكري.

وقال المصدر إن «حوالي الساعة 5,25 نفذ العدو الإسرائيلي بالتزامن عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ مستهدفاً مطاري دمشق وحلب الدوليين، ما أدى إلى وفاة عامل مدني في مطار دمشق وإصابة آخر بجروح وإلحاق أضرار مادية بمهابط المطارين أدت إلى خروجهما من الخدمة».

الجيش الصومالي يقتل 3795 إرهابياً خلال عام

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي، داود أويس جامع، إن الجيش الوطني بالتعاون مع المقاومة الشعبية، تمكن من قتل 3795 عنصراً إرهابياً من ميليشيات الشباب الإرهابية، خلال العمليات العسكرية التي طالت منذ بداية العام الجاري، عدة مناطق بولايات هيرشبيلي، وغلمدغ، وجنوب الغرب، وجوبالاند، فيما تعرضت قاعدة تابعة للشرطة العسكرية في منطقة «آبار المياه» في ضواحي العاصمة مقديشو أمس السبت، لهجوم انتحاري أسفر عن قتلى وجرحى لم يحدد عددهم بشكل دقيق.

وأكد جامع، في مؤتمر صحفي عقده أمس السبت، أن من بين القتلى في صفوف المتشددين القيادي عبدالله نذير المرشح لخلافة زعيم «الشباب» الحالي أحمد ديرية ابوعبيدة، و57 آخرين من القادة الميدانيين.

وأشار إلى أن الجيش تمكن أيضاً من تدمير 73 معقلاً يستخدمه الإرهابيون، و68 شبكة من الخلايا الإرهابية.

وقال جامع: «إن القوات المسلحة، حررت أكثر من ألف كيلومتر من المساحات الأرضية، والتي تتمثل في 120 منطقة ومدينة، وقرية، بولايات هير شبيلي،وغلمدغ،وجنوب الغرب، وجوبالاند كانت تحت سيطرة المتمردين خلال السنوات الماضية».

من جهة أخرى، أوضحت قيادة الشرطة الصومالية أن الانفجار الذي استهدف قاعدة تابعة للشرطة العسكرية في منطقة «آبار المياه» بمقديشو أدى إلى مقتل 6 أشخاص، 4 منهم من الجنود الذين أحبطوا الانفجار واثنين من المدنيين كما تسبب الانفجار في أضرار في الممتلكات،فيما قال الضابط محمد ظاهر: «خسرنا 14 جندياً صومالياً في الهجوم الإرهابي، كما قتل مدنيان لأن الانفجار دمر الكثير من المنازل القريبة من القاعدة العسكرية». وأعلنت «الشباب» المسؤولية عن الهجوم عبر «إذاعة الأندلس»، زاعمة أنه أودى بحياة 49 جندياً.

وأظهرت صور التقطت للموقع دماراً شاملاً لحق بالقاعدة المستهدفة وأضراراً تعرضت لها منازل للمدنيين قريبة من موقع الهجوم.

«حماس» تتحدث عن رفض إسرائيلي لاستلام رهينتين.. ونتنياهو ينفي

أعلنت حركة «حماس» السبت، أن إسرائيل رفضت استلام محتجزتين قررت الحركة إطلاق سراحهما، إلا أن مكتب رئيس الوزراء بينامين نتنياهو، نفى الأمر، واصفاً ذلك بـ«الدعاية الكاذبة» للحركة.

وقال المتحدث باسم الجناح العسكري لحركة «حماس»، أبوعبيدة في بيان: «قمنا بإبلاغ الإخوة القطريين مساء الجمعة أننا سنطلق سراح كل من نوريت يتسحاك التي تحمل بطاقة رقم 001145416، ويوخفد ليفشيتز التي تحمل البطاقة رقم 005236955».
وأوضح البيان أن قرار إطلاق سراح المحتجزتين يأتي لأسباب إنسانية قاهرة ودون مقابل. وأضاف البيان: «إلا أن حكومة الاحتلال رفضت استلامهما».

لكن مكتب نتنياهو، نفى ما أعلنته الحركة، ووصف ذلك بـ«الدعاية الكاذبة» من الحركة. وقال: «مستمرون في جهودنا وبكل الطرق من أجل إعادة المخطوفين».

سكاي نيوز: إسرائيل تستهدف مسجدا في مخيم جنين.. وتتحدث عن مقتل "نشطاء"

أكد الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الأحد، مقتل اثنين من الفلسطينيين وإصابة عدة أشخاص في قصف إسرائيلي على مخيم جنين بالضفة الغربية.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية نقلا عن الهلال الأحمر الفلسطيني، إن مواطنين قتلا وسجلت عدة إصابات بعد استهداف الطيران الإسرائيلي منزلا بالقرب من مسجد الأنصار في حارة الدمج بمخيم جنين.
من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن طيرانه قصف "طريقا للإرهابيين" أسفل مسجد في مخيم جنين بالضفة الغربية، مضيفا أنه قتل "نشطاء إرهابيين" في الضربة.

واستهدفت الغارة مسجد الأنصار الذي قال الجيش الإسرائيلي "إن الإرهابيين كانوا يستخدمونه مركز قيادة للتخطيط لهجمات".

وأعلن الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، أنه يعتزم "تكثيف" ضرباته على غزة استعدادا للمرحلة المقبلة من هجومه على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الجنرال دانييل هاغاري: "علينا أن ندخل المرحلة التالية من الحرب في أفضل ظروف ممكنة اعتبارا من اليوم سنكثف الضربات ونقلل حجم الخطر".
وأضاف "سنكثف هجماتنا لتقليل المخاطر التي تتعرض لها قواتنا في المراحل المقبلة من الحرب. سنزيد الهجمات اعتبارا من اليوم"، كما كرر دعوته سكان غزة التوجه جنوبا حفاظا على سلامتهم.

وأنهى مجلس الحرب الإسرائيلي، السبت، جلسة سرية عقدها في مقر قيادة الجيش في بئر السبع بالجنوب، وسط ترقب لبدء العملية البرية للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.

وكشفت تقارير صحفية أن الجيش الإسرائيلي وضع اللمسات النهائية على خطته لاستئناف الهجوم على قطاع غزة خلال الأيام المقبلة، مع تحديد "بنك أهداف" ينطوي على "تدمير قدرات حركة حماس العسكرية"، و"إعادة صياغة مفهوم السيطرة على القطاع" الذي ظل لسنوات تحت حكم الحركة.

17 شاحنة.. دفعة مساعدات ثانية تستعد لدخول قطاع غزة الأحد

تستعد 17 شاحنة مساعدات للدخول إلى غزة عبر معبر رفح، الأحد، حسبما أفاد مراسل "سكاي نيوز عربية"، لتصبح ثاني دفعة إغاثية تدخل القطاع المحاصر منذ بدء التصعيد الإسرائيلي.

وأكد رئيس فرع الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء خالد زايد، أن الشاحنات تحوي كمية من الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية.

والسبت وصلت أول دفعة من مساعدات الإغاثة إلى القطاع على متن 20 شاحنة، تحمل غالبيتها أدوية وأغذية.
وكان منسق المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارتن غريفيث قد دعا إلى "نظام تفتيش ميسر"، بما يسمح بزيادة وصول مزيد من المساعدات إلى السكان المحاصرين في غزة هذا الأسبوع، من دون إبطاء.

إسرائيل تضيف 14 تجمعا سكنيا إلى خطة الإخلاء

أفاد بيان مشترك صادر عن وزارة الدفاع والجيش في إسرائيل، الأحد، أن السلطات أضافت 14 تجمعا سكنيا إلى خطة الإخلاء في شمالها.

وقالت قناة "12" الإسرائيلية إن التجمعات التي سيتم إخلاؤها هي: سنير، ودان، وبيت هليل، وشير يشوف، وهغوشريم، وليمان، وماتسوفا، وأيالون، وغورين، وغرانوت، وهجليل، وابن مناحيم، وساسا، وتسيفون، وراموت نفتالي.

وتقع التجمعات المذكورة قرب حدود إسرائيل مع لبنان وسوريا.
ويأتي الإعلان وسط تبادل للهجمات الصاروخية والقذائف على الحدود الشمالية مع لبنان، بين الجيش الإسرائيلي من جهة وحزب الله والفصائل المتحالفة معه من جهة أخرى، على مدار الأيام الأخيرة.

ويوم الإثنين الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يخطط لإجلاء المدنيين الذين يعيشون في التجمعات التي تبعد مسافة كيلومترين عن الحدود اللبنانية.

وأكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ التابعة لوزارة الدفاع، أنه سيتم نقل السكان إلى دور الضيافة التي تمولها الدولة، بعد موافقة وزير الدفاع يوآف غالانت على الخطة.

وتتخوف تل أبيب من أن تتحول الحرب الجارية مع حماس إلى صراع إقليمي أكبر، حسب ما ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس، السبت.

وصباح الأحد، حذر كورنيكوس عبر منصة "إكس" بأن "حزب الله يعتدي ويجر لبنان إلى حرب لن يجني منها شيئا، إنما قد يخسر فيها الكثير".

شارك