مترجمو القوات الألمانية التابعة للأمم المتحدة في مالي يخشون مصيرا على غرار طالبان

الثلاثاء 14/نوفمبر/2023 - 03:49 م
طباعة مترجمو القوات الألمانية حسام الحداد
 
قال مترجمون يعملون مع قوات حفظ السلام الألمانية في مالي لبي بي سي إنهم يخشون على حياتهم مع إنهاء بعثة الأمم المتحدة مهمتها في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.
كتب المترجمون ال 19 إلى الحكومة الألمانية في 7 أغسطس يطلبون الحماية لأن الجماعات الارهابية التي تعمل في شمال مالي تعتبر أولئك الذين يعملون مع الأمم المتحدة خونة.
وقال مترجم للوحدة العسكرية الألمانية التابعة للأمم المتحدة، الذي تم حجب اسمه لأسباب تتعلق بالسلامة، لبي بي سي. "الإرهابيون يقولون علنا أن أي شخص يعمل لصالح القوات الدولية يعتبر عدوا"،
بعد أسابيع قليلة من إرسال المترجمين رسالتهم، ظهرت صور على الإنترنت لصديقهم هاشمي ديكو وهو يقتل على يد مسلحين من تنظيم الدولة (داعش).
وكان المالي البالغ من العمر 32 عاما يعمل لدى مقاول من الباطن في معسكر كاستور، القاعدة التي يديرها جنود الأمم المتحدة الألمان في جاو، المدينة الأكثر اكتظاظا بالسكان في شمال مالي.
كان جميع المترجمين يعرفون السيد ديكو جيدا. وكان يعمل مشرفا على غسيل الملابس في المخيم، ويعمل في شركة إيكولوج، على الرغم من أن مصدرا مقربا من عائلته يقول إنه عندما ألقي القبض عليه من قبل مسلحي تنظيم الدولة "داعش" في يونيو انتهى عقده.
وكان قد بدأ عمله كساعي ملابس وكان يسافر على متن شاحنة من نيامي، عاصمة النيجر المجاورة، إلى جاو عندما تعرضت لكمين.
ويقول المسافرون معه إن المسلحين استهدفوه بسبب الأحذية العسكرية التي كان يرتديها. طالبوا في البداية بفدية. واتصل سائق الشاحنة بالأسرة بناء على طلب المسلحين.
ولكن بينما كانت المفاوضات تجري على جانب الطريق، بدأ مسلحو داعش في تصفح هاتف ديكو ووجدوا صورا له وهو يقف إلى جانب جنود الأمم المتحدة الألمان.
تلك الصور حسمت مصيره. وقال الارهابيون إنهم لم يعودوا مهتمين بالحصول على فدية. اختطفوه واصفين إياه بأنه جاسوس وشريك عدو. وليس من الواضح متى قتل، لكن صور مقتله الوحشي انتشرت على الإنترنت بعد شهرين، وطلبت بي بي سي من إيكولوغ تأكيد أن ديكو كان موظفا، لكنها لم تتلق ردا.
ويقول المترجمون إن مقتل ديكو يظهر الخطر الحقيقي الذي يواجهونه كما هو معروف في جميع أنحاء المنطقة الصحراوية الشاسعة.
قال المترجم الذي عمل في الأمم المتحدة لمدة سبع سنوات: "عندما نذهب إلى الميدان، مهمتنا هي الخروج لجمع المعلومات للقوات. لقد ذهبت إلى العديد من القرى، وهم يسمونني "كافر". يقولون لي في وجهي أن أي شخص يعمل لصالح الكفار هو أيضا كافر»،
ويقول إنه حتى لو قرأ الشهادة فإن البعض يحتقره لأنه "أخذ أموال الكفار".
ويقول: "إنهم يعرفون من نحن، وجوهنا هناك، إنهم ينتظرون فقط مغادرة القوات الدولية للبلاد لمهاجمتها".
«نحن نعمل مع الجيش، في كل مكان يذهبون إليه، نحن هناك لأننا أفواههم، والكثير من الأشرار يعتبروننا جواسيس.
"لقد أخبرت رؤسائي عن التهديدات لكنهم لم يفعلوا شيئا. الآن ستغادر ألمانيا قريبا لكنهم لم يخططوا لأي شيء لنا".
وجاء في رسالة المترجمين: "إن رحيلكم سيخلق فراغا أمنيا كبيرا، خاصة بالنسبة للمترجمين الفوريين الذين لعبوا دورا حساسا للغاية منذ بداية المهمة ... نخشى خطر الانتقام بعد انسحاب هذه البعثة".
وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية لبي بي سي إن هناك تدابير وقائية لضمان سلامة الموظفين المحليين في حالة حدوث أزمة، بما في ذلك الدعم المالي واللوجستي لنقلهم إلى مناطق أو بلدان أكثر أمانا داخل المنطقة.
ومع ذلك، تقول قيادة عمليات القوات المشتركة للدفاع الألماني في مالي إنها تقيم باستمرار الوضع الأمني ولا يمكنها العثور على دليل موثوق على وجود تهديد منهجي أو فردي للموظفين المحليين.
"أصبح من الواضح أن جميع المخاوف التي أثارها الموظفون المحليون ظلت غير محددة وغامضة ومجردة. على وجه الخصوص، حتى عندما سئلوا، لم يتمكن الموظفون المحليون من تقديم أي دليل على وجود خطر بسبب عملهم".
ولم ينسحب الجنود الألمان بعد من معسكر كاستور، لكن يجب أن ينسحبوا بحلول 31 ديسمبر عندما ينتهي تفويض بعثة الأمم المتحدة رسميا - بناء على طلب الحكومة العسكرية التي تولت السلطة في انقلاب عام 2020.
ومنذ أن بدأت بعض وحدات الأمم المتحدة الانسحاب قبل بضعة أشهر، تصاعدت أعمال العنف في الشمال.
ووفقا لتقرير صادر عن مجلس الأمن الدولي، فإن الجماعات المسلحة تستغل الفراغ الأمني، وقد ضاعف تنظيم الدولة "داعش" تقريبا المناطق التي يسيطر عليها في أقل من عام.
وتعمل بعثة الأمم المتحدة، المعروفة باسم مينوسما، في مالي منذ عام 2013، وانتشرت بعد عام من استيلاء الجماعات الإسلامية وحلفائها المتمردين الطوارق على شمال البلاد. واستعادوا مع القوات الفرنسية السيطرة على المدن الرئيسية لكن الجهاديين واصلوا تمردهم من المواقع الصحراوية.
وتتألف مينوسما من أفراد عسكريين من حوالي 60 دولة، مع ألمانيا، إلى جانب بنجلاديش وتشاد ومصر والسنغال، من بين المساهمين الرئيسيين.
لا توفر اتفاقيات الأمم المتحدة مع هذه الدول الحماية للماليين الذين تستخدمهم بعقود مؤقتة - وهو أمر تقوم مجموعة المترجمين الفوريين في مناطق النزاع في الرابطة الدولية لمترجمي المؤتمرات (AIIC) بحملة لتغييره منذ عام 2009.
تم توظيف حوالي 900 مالي للعمل مع مينوسما كمترجمين وسائقين وأدوار دعم أخرى عبر 12 قاعدة للأمم المتحدة في جميع أنحاء البلاد.
بعد انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان في عام 2021 ، ترك الآلاف من المترجمين وراءهم. وقد أعدم بعضهم على أيدي طالبان وكثيرون آخرون مختبئون.
وفي العام الماضي، كتبت AIIC مع 21 منظمة أخرى إلى الوزراء الألمان تدعو إلى إخراج المترجمين الماليين وعائلاتهم "قبل الانسحاب الكامل".
وقال مترجم آخر للألمان، طلب عدم الكشف عن هويته، لبي بي سي: "رأينا ما حدث في أفغانستان بعد رحيل الأمريكيين، ويمكن أن يحدث هنا".
وتساءل عن الأدلة الإضافية التي يحتاجها المسؤولون الألمان لفهم خطرهم عندما اختار العيش داخل المخيم منذ أن بدأ العمل معهم قبل سبع سنوات.
"هل يريدون خطف أحدنا وقتله؟ لو لم تكن هناك مخاوف أمنية، هل كنا سننام في المعسكر الألماني؟"
وعند مشاركته في مهمة ألمانية تضمنت الاستيلاء على أسلحة من الجماعات الارهابية، قال إن أحد الأشخاص حذره: "أعرف من أنت".
وحذر من أنه حتى الانتقال إلى جنوب البلاد، الذي يعتبر أكثر أمانا، لن يكون كافيا.

شارك