إطلاق نار في مستشفى بولاية نيوهامشير الأمريكية يسفر عن سقوط ضحايا… روسيا تسيطر على مواقع استراتيجية جنوبي دونيتسك

السبت 18/نوفمبر/2023 - 12:32 م
طباعة إطلاق نار في مستشفى إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 18 نوفمبر 2023.

إطلاق نار في مستشفى بولاية نيوهامشير الأمريكية يسفر عن سقوط ضحايا



أعلنت السلطات في ولاية نيوهامشير الأمريكية  مساء الجمعة وفاة مشتبه به في إطلاق نار في مستشفى عام أوقع "ضحايا عدة"، دون تحديد ما إذا كانوا قد قتلوا أو أصيبوا.

وجاء في بيان لأجهزة الأمن والطوارئ في الولاية الريفية الواقعة في شمال شرق البلاد، على منصة "إكس" أنه "تم احتواء الوضع المتأزم في مستشفى نيوهامشير. لقد قضى المشتبه به".

وكانت الشرطة المحلية قد أعلنت قبيل ذلك عبر "إكس": "حصول إطلاق نار في مستشفى عام في كونكورد في ولاية نيوماشير"، مشيرة إلى سقوط "ضحايا عدة"، حسبما ذكرت "فرانس برس".

وتشهد الولايات المتحدة بشكل شبه يومي عمليات قتل وإطلاق نار.

وفي نهاية أكتوبر سجّلت في ولاية ماين المجاورة أسوأ حصيلة إطلاق نار في السنوات الأخيرة في الولايات المتحدة، حين عمد رجل بواسطة بندقية نصف آلية إلى إطلاق النار داخل صالة بولينغ ثم فتح النار بعد نحو عشر دقائق في مطعم ما أسفر عن مقتل 18 شخصا وإصابة 13، قبل أن ينتحر.

مدير منظمة الصحة العالمية: ما هي فائدة الأمم المتحدة إذا لم توقف حمام الدم في غز



 انتقد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس بشدة الهجمات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، ووصفها بأنها "غير مبررة بشكل متزايد".

وأكد تيدروس إن الأمم المتحدة تأسست لتعزيز السلام، مضيفا "إذا كنتم أيها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لن توقفوا أو لن تستطيعوا أن توقفوا حمام الدم هذا، فيجب أن نسأل: ما هي فائدة الأمم المتحدة؟"

وقال في كلمة عبر الفيديو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم الجمعة إن "الهجمات التي شنتها حماس وجماعات مسلحة أخرى على إسرائيل وقتلت 1200 شخص واحتجزت أكثر من 200 رهينة غير مبررة على الإطلاق".

وقال تيدروس إن "حجم الرد الإسرائيلي يبدو غير مبرر بشكل متزايد.. نحن نشهد تدميرا للأرواح والممتلكات على نطاق مروع."

وقد تجاوزت حصيلة القتلى الفلسطينيين في قطاع غزة 11500 شخص، فضلا عن الإصابات والمفقودين.

وقال أيضا إن العالم يشهد "تدمير التحضر والنظام القائم على القواعد والثقة بين الدول".

ووصف الأزمة بأنها "اختبار حاسم للأمم المتحدة، ولكم أنتم الدول الأعضاء فيها".

وأكد تيدروس إن الأمم المتحدة تأسست لتعزيز السلام، مضيفا "إذا كنتم أيها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لن توقفوا أو لن تستطيعوا أن توقفوا حمام الدم هذا، فيجب أن نسأل: ما هي فائدة الأمم المتحدة؟"

روسيا تسيطر على مواقع استراتيجية جنوبي دونيتسك



سيطرت القوات المسلحة الروسية على مواقع استراتيجية جنوبي دونيتسك، وصدت هجومين أوكرانيين.

فيما فقدت قوات الأخيرة خلال أسبوع أكثر من 745 عسكرياً، و48 قطعة من المعدات، بحسب ما ذكرت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، أمس، بينما أعلنت القوات الجوية الأوكرانية إسقاط 9 مسيرات من أصل 10، في هجوم روسي ليلي على منطقتي ميكولاييف، وأوديسا، جنوباً، وجيتومير في الوسط، إضافة إلى منطقة خملنيتسكي إلى الغرب.

وقالت «الدفاع الروسية» في بيان: «في اتجاه جنوب دونيتسك سيطرت وحدات من مجموعة «فوستوك» على خطوط ومواقع أكثر فائدة (استراتيجية)، وصدت هجومين شنتهما مجموعات هجومية تابعة للواء الهجوم الجوي 79 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية، ولواء الدفاع الإقليمي رقم 128 في مناطق نوفوميخيلوفكا، ونيكولسكوي، في جمهورية دونيتسك الشعبية».

ضربات ونيران

بالإضافة إلى ذلك، ووفق البيان، تعرضت وحدات من لواء المشاة الآلي رقم 72، ولواء المشاة الآلي رقم 58، ولواء الدفاع الأرضي رقم 102 و127 في مناطق: أوغليدار، وستارومايورسكي، وأوروجايني، في جمهورية دونيتسك، لضربات جوية ونيران مدفعية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن خسائر القوات المسلحة الأوكرانية بلغت أكثر من 745 عسكرياً، و12 مركبة قتالية مدرعة، و15 سيارة، و20 قطعة مدفعية ميدانية، بالإضافة إلى راجمة «غراد».

في الغضون أعلن رئيس المركز الصحافي لقوات مجموعة «فوستوك» (الشرق) الروسية، أوليج تشيخوف، أن القوات الروسية حيدت نحو 70 عسكرياً أوكرانياً، ودمرت 5 أطقم «هاون» أوكرانية على محور جنوب دونيتسك.

وصرح تشيخوف لوكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، إنه خلال المعارك، «فقدوا خمسة أطقم «هاون»، بما في ذلك طاقم «هاون» متجول يعتمد على مركبة «همفي» أمريكية الصنع».

وقال: إنه في اتجاه جنوب دونيتسك أحبطت وحدات من مجموعة «فوستوك» بدعم مدفعي، محاولتين لتناوب وحدات من القوات المسلحة الأوكرانية في مناطق نوفوميخيلوفكا، وشمال بريوتنوي، وفقدوا مركبة قتالية مدرعة، وشاحنة صغيرة، وقوة بشرية.

وأكد أنهم «فقدوا ما يصل إلى 70 عسكرياً في اتجاه جنوب دونيتسك، بالإضافة إلى ذلك شملت خسائر القوات المسلحة الأوكرانية تدمير محطة حرب إلكترونية، ومركبتين قتاليتين مدرعتين».

إلى ذلك، قال الجيش الأوكراني إن قواته نفذت «سلسلة عمليات ناجحة» في الضفة الشرقية لنهر دنبيرو في مدينة خيرسون، وأقامت عدة جسور هناك.

وفي بيان ذكرت مشاة البحرية الأوكرانية على «فيسبوك» أنها تستأنف تنفيذ عمليات في الجانب الشرقي من النهر.

وقال مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندري يرماك، إن القوات الأوكرانية كانت تعمل على «تجريد شبه جزيرة القرم من السلاح»، مضيفاً: إنها قطعت 70 % من المسافة.

وقال الجيش الأوكراني في تقريره اليومي: إن القتال احتدم على طول خط المواجهة بأكمله من الجنوب إلى الشرق، وأبلغ عن حدوث 72 اشتباكاً قتالياً في الساعات الأربع والعشرين الماضية، وأضاف: إن أعنف المعارك دارت حول أفدييفكا، ومارينكا، وباخموت، في منطقة دونيتسك الشرقية.

بيونغيانغ تختبر صواريخ باليستية متوسطة المدى



شرعت كوريا الشمالية في اختبارات لمحركات صواريخ باليستية متوسطة المدى، تعمل بالوقود الصلب. ونقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية، أمس، مقالاً نشرته مجلة «ماليتيري ووتش»، جاء فيه:


إنه تم تطوير محركات جديدة تعمل بالوقود الصلب، عالية الدفع، لصواريخ باليستية، متوسطة المدى، ذات أهمية استراتيجية مهمة، وأضافت الوكالة أن الاختبارات «كانت ناجحة للغاية».

ونص المقال، أنه في 11 و14 نوفمبر الجاري على التوالي، شهدت محركات الدفعتين الأولى والثانية اختباراتها الأولى، حيث «وفرت ضمانة أكيدة لتسريع تطوير نظام «آي. آر. بي. إم» من النوع الجديد بشكل موثوق».

ووفقاً لمقال المجلة: يأتي التقدم في تطوير صاروخ باليستي، متوسط المدى، يعمل بالوقود الصلب بعد التطوير الناجح لأول صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب في البلاد، وهو صاروخ «هواسونغ 18»، الذي تم اختباره بنجاح في 13 أبريل، ومرة أخرى في 12 يوليو، الماضيين.

وأضاف أيضاً: إن بيونغيانغ أدخلت أول فئة من الصواريخ الباليستية التي تعمل بالوقود الصلب في الخدمة في منتصف العقد الأول من القرن الـ21، مع تصميم صاروخ «هواسونغ 18» بناءً على دراسات الصاروخ السوفيتي الأساسي نسبياً «كيه 79 توشكا 9».

وبحسب المقال، تتميز الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب بأوقات إطلاق أقصر بكثير، وهو أمر ذو أهمية خاصة بسبب نشر كوريا الشمالية لترسانتها من منصات إطلاق متنقلة.

كما يسمح استخدام مركبات الوقود الصلب بتخزين الصواريخ بكامل طاقتها، وهو أمر لا يقدر بثمن في حالات الحرب ويخلق تحديات أكبر بكثير لجهود العدو لتحييد ترساناته على الأرض.

سيارة تصدم مجموعة من المهاجرين وتقتل اثنين في فرنسا



 لقي شخصان حتفهما بعدما صدمت سيارة مجموعة من المهاجرين على جانب طريق في شمال فرنسا.

وقالت متحدثة باسم الشرطة  الفرنسية الجمعة، إن اثنين من المهاجرين لقيا حتفهما وأصيب أربعة أشخاص فى الحادث، أحدهم إصابته خطيرة.

ووقع الحادث في الساعات الأولى من صباح الجمعة، بينما كان المهاجرون يسيرون على طريق سريع قرب مدينة كاليه الساحلية شمالي فرنسا.

ويحاول المهاجرون بانتظام عبور القنال الإنجليزي من كاليه إلى بريطانيا، وغالبا ما يستخدمون قوارب مطاطية صغيرة.

شارك