وسط آمال على الهدنة.. سكان غزة إلى الجنوب بالأعلام البيضاء

الخميس 23/نوفمبر/2023 - 07:29 م
طباعة وسط آمال على الهدنة.. علي رجب
 
مع بدء الهدنة الانسانية في غزة صباح الجمعة، خيمت الأعلام البيضاء على سكان شمال غزة في نزحهم إلى جنوب القطاع، حيث انتقل آلاف المدنيين في قطاع غزة يلوحون بالأعلام البيضاء ويتجهون جنوبا، وسط هجوم على حركة حماس التي تسببت في نزوح ومقتل الآلاف الفلسطنيين.

وتم تداول موقاع على منصة "إكس"يظهر حركة المدنيين الفلسطنيين جنوبا، ويمكن رؤية الكثير منهم وهم يحملون أعلاما بيضاء ويرفعون أيديهم في الهواء، مرورا بدبابة إسرائيلية.

كما نشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، أفيخاي أدرعي، المقطع القصير، وأخبر السكان أن طريق صلاح الدين سيكون مفتوحا أمام الفلسطينيين للإخلاء إلى جنوب غزة بين الساعة الواحدة بعد الظهر والساعة الرابعة بعد الظهر.

وقال الجيش الإسرائيلي: "على سكان الشجاعية وجباليا في مدينة غزة إخلاء مناطق سكنهم فورا".

وأفاد موقع “واللا” العبري، اليوم الخميس، أن الجيش الإسرائيلي يستعد لشن هجوم على جنوب قطاع غزة بمزاعم أن قيادات حركة المقاومة الفلسطينية "حماس" تختبيء هناك.

وأضاف "واللا" أنه استنادا إلى المعلومات الاستخبارية الواردة من الشاباك والجيش الإسرائيلي والقيادة الجنوبية يستعد الجيش للمناورة البرية في جنوب القطاع.

ودفعت إسرائيل بالقوة سكان شمال قطاع غزة إلى جنوب قطاع غزة بفعل القصف والمجازر وهدم البيوت.

وتحث السلطات الإسرائيلية منذ أسابيع المدنيين في غزة على الانتقال إلى الجزء الجنوبي من القطاع، حيث تركزت عملياتها البرية والجوية ضدها في الغالب في الشمال.
 وأسقطت إسرائيل منشورات في شمال القطاع تحث السكان على المغادرة وتوفر خرائط لطرق الإخلاء.

من جانبها قالت الأمم المتحدة في وقت مبكر من اليوم الجمعة إن الجيش الإسرائيلي أبلغها بأن نحو 1.1 مليون فلسطيني في غزة يجب أن ينتقلوا إلى جنوب القطاع خلال الساعات الأربع والعشرين القادمة، فضلا عن إجلاء موظفي المنظمة من هذه المنطقة.

وقد رد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة ببيان جاء فيه "تحذير سكان غزة للانتقال دعاية زائفة وحرب نفسية ونحث مواطنينا على تجاهلها".

وذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان "ترى الأمم المتحدة أنه من المستحيل تنفيذ مثل هذه الأمر دون عواقب إنسانية مدمرة". وقال "الأمم المتحدة تناشد بقوة إلغاء أي أمر من هذا القبيل، إذا تم تأكيده، لتجنب ما يمكن أن يحول ما هو بالفعل مأساة إلى وضع كارثي". وتشير الخطوة الإسرائيلية إلى أن الجيش الإسرائيلي يستعد لعملية برية وشيكة.

وتابع دوجاريك أن الأمر الذي أصدره الجيش الإسرائيلي يسري أيضا على جميع موظفي الأمم المتحدة وأولئك الذين يقيمون في منشآت تابعة للمنظمة بما في ذلك المدارس والمراكز الصحية والعيادات.

وقال المحلل السياسي الفلسطيني زيد الايوبي اليوم ان اتفاق الهدنة الذي تم الاعلان عنه بين حكومة الحرب الاسرائيلية وحركة حماس هو اتفاق هش وهزيل ولا ضامن له كما انه استخدم مصطلح وقف اطلاق النار بين الجانبين الامر الذي يجعل المتابعين يعتقدون ان الحرب بين جيشين نظاميين وليس عدوان من دولة احتلال على شعب اعزل
واشار الايوبي الى ان الاتفاق يستثني الضفة الغربية بما فيها القدس المشتعلة اصلا قبل الحرب من وقف العدوان الاسرائيلي عليها وهو ما يطلق يد جيش الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية والقدس لارتكاب المزيد من الجرائم هناك يضاف لذلك ان مضمون الصفقة تبادل الاسرى ضعيف ولا يرتقى للمستوى المطلوب شعبيا حيث ان صفقات التبادل السابقة كانت تتضمن اطلاق سراح اسرى فلسطينيين بالمئات مقابل كل اسير اسرائيلي تماما مثلما حدث في صفقة الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط حيث تم اطلاق سراح 1047 اسير فلسطيني مقابل اسير اسرائيلي واحد ولكن هذه الصفقة تنص على اطلاق سراح ثلاث اسرى مقابل كل اسير اسرائيلي يضاف لذلك انه ليس هناك ضامن ولا ضمانات لعدم اعتقال الاسرى الفلسطينيين الذين سيتم اطلاق سراحهم من قبل الاحتلال سيما وان التجارب السابقة مع الاحتلال في هذا الخصوص كثيرة حيث يقوم باعتقال الاسرى مرة اخرى دون احترام لاي اتفاق.

واكد الايوبي على ان الاتفاق تضمن بندا خطيرا على مستقبل اهالي شمال غزة عندما نص الاتفاق على ان اسرائيل يجب ان تضمن حرية الحركة للمواطنين من الشمال الى الجنوب ولم يتضمن حرية الحركة من الجنوب الى الشمال وكانه اذعان من قبل حماس لقبول فكرة تهجير اهالي الشمال الى جنوب غزة واطلاق يد اسرائيل في الشمال لتفعل ما تشاء ضد الاهالي الذين يتمسكون في بقائهم في بيوتهم في شمال غزة.

ونوه الايوبي الى ان تصريحات قادة حماس التي تتحدث عن مماطلة وتعنت الاحتلال في الذهاب الى صفقة تبادل وهدنة انسانية تظهر حماس وكأنها تلهث خلف الهدنة وهو ما يتعارض مع الطبيعة النضالية للشعب الفلسطيني الذي يرفض الركوع والتراجع والرضوخ مهما بلغت جرائم الاحتلال من بشاعة وقسوة.

شارك