الأمم المتحدة: 93 ألف مهاجر دخلوا اليمن 2023… فرنسا تعلن تجميد أصول زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار… مع احتدام الحرب ضد حماس.. استئناف محاكمة نتانياهو في قضايا فساد

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 01:12 م
طباعة الأمم المتحدة: 93 إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 5 ديسمبر 2023.

مع احتدام الحرب ضد حماس.. استئناف محاكمة نتانياهو في قضايا فساد




استؤنفت، محاكمة، بنيامين نتانياهو، الملاحق قضائيا بتهم فساد، الاثنين، مما أعاد التركيز على التحديات القانونية والسياسية التي يواجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي، حتى أثناء قيادته للحرب التي تخوضها بلاده ضد حركة حماس في غزة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز".

وتوقفت المحاكم الإسرائيلية عن النظر في القضايا غير العاجلة،في أعقاب الهجوم المباغث الذي شنته حركة حماس المصنفة إرهابيا، في السابع من أكتوبر، غير أن وزير العدل الإسرائيلي، ياريف ليفين، قال، الجمعة، إن فترة التعليق قد انتهت، ويمكن استئناف معظم المحاكمات العادية.

ولم يحضر نتانياهو جلسة الاثنين، التي تناولت قضايا إجرائية، وفقا لوسائل الإعلام الإسرائيلية، التي أشارت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، سيدلي بشهادته حضوريا، في الربيع المقبل، كجزء من مرافعة الدفاع.

ويحاكم نتانياهو منذ عام 2020، بسلسلة من تهم الفساد، من بينها تقديم خدمات سياسية لرجال أعمال أثرياء مقابل هدايا باهظة الثمن، كما يتهم أيضا بأنه سعى لتأمين تغطية مواتية له من صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أكبر صحيفة يومية تباع في إسرائيل، وبمحاباة قطب اتصالات لغرض مماثل.

وينفي رئيس الوزراء الإسرائيلي هذه الاتهامات، ويرفض الدعوات التي تطالبه بتقديم استقالته من منصبه.

ويصف زعيم حزب الليكود، لوائح الاتهام الموجهة ضده بأنها "اتهامات كيدية" من ورائها نخب ليبرالية وإعلامية إسرائيلية للإطاحة به وبكتلته اليمينية.

وبحسب "نيويورك تايمز"، فإن استئناف المحاكمة يتزامن مع تراجع شعبية نتانياهو بين الإسرائيليين، حيث يلقي الكثيرون اللوم على حكومته في فشل الأجهزة الأمنية في منع الهجوم الذي شنته حماس، والذي قُتل فيه حوالي 1200 شخص، واحتجز حوالي 240 شخصا، وفقا للسلطات الإسرائيلية.

وكانت الحكومة التي شكّلها نتانياهو في ديسمبر من العام الماضي، ضمن ائتلاف ضم أحزابا يمينية ودينية متشددة، قد أعلنت عن مشروع تعديل النظام القضائي في مطلع يناير.

وشهدت الأشهر التسعة التي سبقت السابع من أكتوبر احتجاجات حاشدة ضد هذه التعديلات المثيرة للجدل، والتي  تسعى حكومته لإقرارها، فيما يرى فيها معارضون تهديدا للديموقراطية الإسرائيلية.

وانتقد وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي، ديفيد أمسالم، استئناف المحاكمة في زمن الحرب.

وكتب الوزير الإسرائيلي على منصة إكس بنبرة تهكمية : "الحرب؟ الاختطاف؟ الرهائن؟ الاقتصاد ؟ لا و لا.. الأهم الآن هو فتح محاكمة نتانياهو، وإشراك رئيس وزراء إسرائيل في شهادات التي لا أساس لها والتفاهات الوهمية".

فرنسا تعلن تجميد أصول زعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار



أصدرت فرنسا مرسوما يقضي بتجميد أصول زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، الذي تعتبره إسرائيل العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر على أراضيها، لمدة ستة أشهر بحسب مرسوم، نشر الثلاثاء، في الجريدة الرسمية.

وينص المرسوم الصادر في 30 نوفمبر والذي يدخل حيز التنفيذ، الثلاثاء، على أن "الأموال والموارد الاقتصادية التي يملكها أو التي يتحكم فيها السيد يحيى السنوار (...) تخضع لتجميد أصول".

وتعذر الاتصال على الفور بوزارة الاقتصاد والمال لتحديد قيمة تلك الأصول.

وفي نوفمبر، دعت سكرتيرة الدولة الفرنسية المكلفة بشؤون أوروبا، لورانس بون إلى فرض عقوبات أوروبية تستهدف كبار مسؤولي حماس، خصوصا عقوبات مالية قد تأخذ شكل تجميد للأصول.

وفي مرسوم مماثل مؤرخ في 13 نوفمبر، أعلنت باريس أنها ستجمد لمدة ستة أشهر أصول، محمد الضيف،  القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس والمدرج على القائمة الأميركية لـ"الإرهابيين الدوليين" المطلوبين، منذ العام 2015.

من جهتها، فرضت لندن أيضا عقوبات تشمل تجميد أصول وحظر سفر، على ستة أفراد هم أربعة من قادة حماس واثنان متّهمَان بتمويل الحركة، بينهم محمد الضيف، ويحيى السنوار.

بسبب أمراض معدية".. السعودية تنصح مواطنيها بتجنب السفر إلى ثلاث دول عربية



أوصت هيئة الصحة العامة السعودية (وقاية)، مواطني المملكة بتجنب السفر إلى العراق والسودان وسوريا، بسبب انتشار أمراض معدية، وضعف الخدمات الصحية فيها.

ووضعت قائمة الإرشادات الوقائية وتنبيهات السفر، العراق وسوريا والسودان، ضمن قائمة من 24 دولة ذات "تقييم أصفر"، ينصح بعدم السفر إليها، بسبب "الأمراض المعدية المنتشرة داخلها" و"نظرا لمستوى الخدمات الصحية" فيها.

وأشار المصدر ذاته إلى  أن "الكوليرا وحمى  القرم ـ الكونغو، من بين الأمراض المعدية النشطة في العراق"، إضافة إلى الحصبة وكوفيد 19، كأمراض "متكررة الرصد" بالبلاد. 

إيداع قاتل جورج فلويد في السجن بعد نجاته من 22 طعنة



عاد ديريك شوفين، رجل الشرطة السابق المسجون بتهمة قتل جورج فلويد، إلى السجن، حيث تعرض للطعن 22 مرة في سجن اتحادي في ولاية أريزونا في 24 نوفمبر الماضي.

وقال محامي رجل الشرطة السابق البالغ من العمر 47 عاما، لصحيفة "مينيابوليس ستار تريبيون" الأمريكية، إن حالة شوفين تحسنت لدرجة أنه يمكن خروجه من مستشفى في توكسون بولاية أريزونا، لكنهم ما زالوا "قلقين للغاية" من أن السجن الفيدرالي الذي يحتجز فيه لن يتمكن من الحفاظ على سلامته.

ويزعم أن زميله في السجن وعضو العصابة السابق جون تورسكاك هاجم شوفين في 24 نوفمبر الماضي.

وحكم على تورسكاك بالسجن لمدة 30 عاما في نوفمبر 2001 وكان من المقرر إطلاق سراحه في عام 2026، لكن هذا قد يتغير قريبا. ووجهت إليه الجمعة الماضي تهمة محاولة القتل وتم نقله إلى سجن آخر في توكسون بولاية أريزونا.

وقال المشتبه به البالغ من العمر 52 عاما للشرطة إنه لم يكن ينوي قتل شوفين، لكنه أمضى شهرا يفكر في الاعتداء عليه قبل أن يطعنه بسكين في مكتبة السجن. ويزعم الادعاء أن حراس السجن منعوا تورسكاك من ارتكاب جريمة قتل.

وقال تورسكاك، لمحققي مكتب التحقيقات الفيدرالي، إنه اختار رمزيا "الجمعة السوداء"، اليوم التالي لعيد الشكر، لمهاجمة شوفين، الذي أثار فيديو يظهر إلقاء القبض على فلويد بطريقة وحشية أعمال شغب واحتجاجات مشحونة بالعنصرية في عام 2020.

وحكم على شوفين، البالغ من العمر 47 عاما، بالسجن لمدة 5ر22 عاما بتهمة الضغط بركبته على عنق سائق سيارة أسود لنحو 10 دقائق أثناء اعتقاله والذي تم تسجيله بالفيديو.

وقبل أقل من أسبوع من تعرض شوفين للطعن، رفضت المحكمة العليا الأمريكية طلبه باستئناف حكم الإدانة عليه بالقتل من الدرجة الثانية الذي صدر في يوليو 2022. ويقضي شوفين أيضا حكما بالسجن لمدة 21 عاما بتهمة انتهاك الحقوق المدنية لفلويد.

طائرة مسيّرة تقتل بـ «الخطأ» 85 مدنياً في نيجيريا



قتلت غارة نفّذتها مسيّرة تابعة للجيش النيجيري 85 مدنيا على الأقل عن طريق الخطأ الأحد في قرية في ولاية كادونا في شمال غرب البلاد، وفق ما أعلن جهاز الإسعاف في بيان الثلاثاء.

وأوضح الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ على صفحتها في فيسبوك "تلقى مكتب المنطقة الشمالية الغربية تفاصيل من السلطات المحلية تفيد بأن 85 جثة دفنت حتى الآن وما زال البحث مستمرا". وقد أكد ناطق الثلاثاء هذا البيان. وكان الجيش أعلن الاثنين أن غارة نفذتها إحدى مسيّراته أصابت عن طريق الخطأ قرويين كانوا يشاركون في مهرجان إسلامي لكنه لم يقدم أي حصيلة.

الأمم المتحدة: 93 ألف مهاجر دخلوا اليمن 2023



أفادت الأمم المتحدة، بأن المهاجرين، من منطقة القرن الأفريقي، يواجهون تحديات غير مسبوقة، خلال رحلات عبورهم اليمن، الذي تعصف به رياح الحرب منذ تسع سنوات، مؤكدة دخول أكثر عن 93 ألف مهاجر أفريقي، اليمن، بين يناير وأكتوبر الماضيين.

ووفق تقرير أممي حديث، فإنه في ظل محدودية الوصول إلى الخدمات الأساسية، يتفاقم مستوى تعرض هؤلاء المهاجرين لانتهاكات، بما في ذلك العنف القائم على النوع الاجتماعي، وكذلك الاستغلال، ملمحة إلى أن العدد الحالي يتجاوز نظيره خلال العام الماضي.

وبيّن تقرير الأمم المتحدة، أن المهاجرين (200 ألف شخص، منهم 100 ألف لاجئ)، يواجهون ظروفاً صعبة، ومخاطر متزايدة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.

مساعدة مباشرة

بينما توفر المنظمة الدولية للهجرة، المساعدة المباشرة في مجال الحماية، وإدارة حالات الحماية، والإحالات للمهاجرين، واليمنيين المعرضين لمخاطر الحماية، بما في ذلك الناجين من العنف القائم على النوع الاجتماعي، وضحايا الاتجار بالبشر.

وأظهر التقرير أنه، خلال 2022، دعمت «الدولية للهجرة»، أكثر عن 9700 شخص في اليمن، من خلال إدارة حالات الحماية المخصصة، ودعم الإحالة. وأكد التقرير استجابة «الدولية للهجرة» لاحتياجات المهاجرين، عبر تقديم المساعدات الإنسانية، وخدمات الحماية، بما يتماشى مع الخطة الإقليمية للاستجابة للمهاجرين في القرن الأفريقي واليمن للعام الجاري.

وتستهدف الخطة الإقليمية للمنظمة، تلبية احتياجات المهاجرين، الذين يمرون بحالات ضعف، والمجتمعات المستضيفة في البلدان الواقعة على طول طريق الهجرة الشرقي بين القرن الأفريقي واليمن.

وبالأرقام، قدمت «الدولية للهجرة» في 2022 الدعم لأكثر عن 75 ألف مهاجر في اليمن عبر مساعدات إنسانية، تمثلت في المأوى، والرعاية الصحية، والغذاء، والمياه، وخدمات الحماية.

بينما تقدم المنظمة مساعدات الحماية في نقاط الاستجابة للمهاجرين، ومراكز الرعاية المجتمعية، بدعم من الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية، ومكتب الولايات المتحدة للسكان واللاجئين والهجرة، وحكومة ألمانيا.

القبض على سفير أمريكي سابق بتهمة التجسس لصالح الاستخبارات الكوبية لعقود



 ألقي القبض على سفير أمريكي سابق له مسيرة مهنية طويلة في الحكومة الاتحادية يوم الجمعة بتهمة العمل سرا منذ أوائل ثمانينيات القرن العشرين لأجهزة الاستخبارات الكوبية كعميل أجنبي "سري" ، وفقا لشكوى مكتب التحقيقات الاتحادي المقدمة في محكمة ميامي الاتحادية.

وأمضى فيكتور مانوال روشا (73 عاما) وهو سفير سابق في بوليفيا عمل أيضا دبلوماسيا كبيرا في قسم رعاية المصالح الأمريكية في كوبا، عطلة نهاية الأسبوع في الحجز في مركز الاحتجاز الاتحادي في ميامي ومثل لأول مرة أمام محكمة اتحادية بعد ظهر الاثنين.

وقال ممثلون للادعاء الاتحادي إنهم يعتزمون تقديم لائحة اتهام أمام هيئة محلفين كبرى يوم الثلاثاء والسعي لاحتجازه في جلسة استماع يوم الأربعاء أمام قاضي الصلح إدوين توريس الذي وقع على الشكوى لاعتقال روشا.

ورفضت محامية الدفاع عنه جاكلين أرانجو وهي مدعية اتحادية سابقة في ميامي ولديها خلفية تتعلق بالأمن القومي التعليق لكنها تعتزم الكفاح من أجل إطلاق سراح روشا قبل المحاكمة. ومن المقرر مثوله أمام المحكمة في 18 ديسمبر.
 
وعلى الرغم من أن شكوى مكتب التحقيقات الاتحادي لا تتهم روشا بالتجسس لصالح الحكومة الكوبية، إلا أن أكبر مسؤول عن إنفاذ القانون في البلاد وصفه بهذه الطريقة في بيان أصدرته وزارة العدل يوم الاثنين.

وقال المدعي العام ميريك جارلاند: "هذا الإجراء يكشف عن واحدة من أعلى عمليات التسلل لحكومة الولايات المتحدة وأطولها أمدا من قبل عميل أجنبي".

وتتهم الشكوى الجنائية لمكتب التحقيقات الاتحادي روشا، الذي ولد في كولومبيا وحصل على الجنسية الأمريكية في عام 1978، بالتآمر للعمل كعميل لحكومة أجنبية والاحتيال على الولايات المتحدة، واستخدام جواز سفر تم الحصول عليه ببيان كاذب.

شارك