إسرائيل تشن «حرباً حقيقية» على الضفة.. تلقى أكثر من مليوني سؤال.. بوتين يعقد مؤتمره الصحفي السنوي بعد قليل... مجلس النواب الأمريكي يفتح رسمياً تحقيقاً لعزل بايدن

الخميس 14/ديسمبر/2023 - 12:57 م
طباعة إسرائيل تشن «حرباً إعداد أميرة الشريف
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العالمية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 14 ديسمبر 2023.

إسرائيل تشن «حرباً حقيقية» على الضفة



يواصل الجيش الإسرائيلي لليوم الثاني على التوالي عملياته في مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة الغربية. في حين اقتحم مناطق عدة بالضفة، منها مدينتا بيت لحم وقلقيلية والبلدة القديمة في نابلس ومخيم الأمعري في رام الله.

وقال شهود إن الضفة تشهد صفيحاً ساخناً، حيث إن انفجارات دوت في محيط مخيم جنين وسط اشتباكات مستمرة بين الفلسطينيين وقوات إسرائيلية. حيث أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية ارتفاع ضحايا العملية العسكرية الإسرائيلية المتواصلة في جنين إلى 7 قتلى، إضافة إلى اعتقال أكثر من 100 حتى الآن. فيما استدعت قوات إسرائيل تعزيزات جديدة إلى مخيم جنين، وإن دوي انفجار قوي ناجم عن عمليات الجيش الإسرائيلي سمع في الجهة الجنوبية للمخيم.

وذكر شهود عيان أن جيش إسرائيل وسع عملياته في جنين لتشمل أحياء عدة، قصف خلالها 3 منازل فلسطينية، وقتل 7 فلسطينيين وأصاب عدداً آخر، في حين اعتقل 100 فلسطيني على الأقل.

هذه التطورات التصعيدية، تتزامن مع موقف لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قال فيه إن قواته تستعد لاحتمال المواجهة مع أجهزة الأمن التابعة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

في المقابل قالت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، إنها تؤيد فرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية المحتلة.

ونددت فون دير لاين بتصاعد أعمال العنف في الضفة الغربية، محذرة من تأثيرها على استقرار المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).

ولفتت رئيس المفوضية الأوروبية إلى أن استمرار مثل تلك الأفعال يمكن أن يقوض جهود التوصل إلى سلام دائم في المنطقة.

وفي وقت سابق، قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن تسليح المستعمرين ينذر باندلاع المزيد من العنف، ووصف ما يحدث في الضفة الغربية بـ«الحرب الحقيقية» التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

قصف جوي ومدفعي وكمائن وقتلى في غزة



دخلت الحرب على قطاع غزة يومها الـ68 وسط مرحلة جديدة من القتال، حيث قصفت إسرائيل جواً وبراً مدناً ومحافظات شمال وجنوب القطاع، أدت إلى مقتل 196 شخصاً وسط اشتباكات عنيفة في حي الشجاعية، فيما شهدت إسرائيل ليلة دامية، حيث أعلن الجيش مقتل 12 من جندياً غالبيتهم ضباط في حصيلة هي الأقسى من نوعها.

واستمرت الاشتباكات الشرسة في مخيم جباليا شمال القطاع وفي مناطق أخرى في مدينة غزة، مثل الشجاعية وحي الشيخ رضوان، وفي خان يونس جنوب القطاع، وأخذت شكل «كر وفر». ولم يتمكن الجيش الإسرائيلي حتى الآن من السيطرة على الشجاعية وسط معاركة شرسة.

وأقر الجيش الإسرائيلي، بوقوع قواته في كمين، وتحدث عن مقتل 12 عسكرياً وإصابة 7 آخرين بجروح في المعارك الدائرة شمالي قطاع غزة، وقال إن معظمهم ضباط وبينهم قائد فرقة في لواء جولاني.

وأوضحت الفصائل الفلسطينية أن الكمين تخللته اشتباكات من مسافة صفر، مما أوقع جنود إسرائيليين «بين قتيل وجريح»، كما أعلنت أنها استهدفت 7 دبابات ميركافا إسرائيلية وناقلتي جند في منطقة معن بمدينة خان يونس بقذيفة الياسين 105، مشيرة إلى تدمير ناقلة جند بشكل كامل شرق مدينة خان يونس.

في غضون ذلك، قتل أمس ما لا يقل عن 196 فلسطينياً في قصف بري وجوي على قطاع غزة ووفقاً لأحدث حصيلة نشرتها وزارة الصحة، وأدى القصف مند بداية الحرب إلى مقتل 18806 أشخاص نحو 70 في المئة منهم نساء وأطفال.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا): إن الكثير من الأشخاص ما زالوا في عداد المفقودين تحت الأنقاض.

وبالإضافة إلى القصف الجوي المدمر، يشن الجيش هجوماً برياً في قطاع غزة في خان يونس، وأفاد متحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة بـ«وصول 196 قتيلاً و499 إصابة للمستشفيات خلال الساعات الماضية».

وأضاف أنه «لا يزال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض وفي الطرقات».

مجلس النواب الأمريكي يفتح رسمياً تحقيقاً لعزل بايدن



فتح مجلس النواب الأمريكي الأربعاء تحقيقاً رسمياً لعزل الرئيس جو بايدن على خلفية أنشطة ابنه هانتر التجارية الدولية المثيرة للجدل، في خطوة اعتبرها سيّد البيت الأبيض "حيلة سياسة لا أساس لها".

وحظوظ نجاح هذا التحقيق شبه منعدمة، لكنّه قد يشتّت جهود بايدن في سعيه للفوز بولاية ثانية في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في نوفمبر 2024.

ويتّهم الجمهوريون الذين يحظون بغالبية مقاعد مجلس النواب منذ مطلع العام، بايدن باستغلال نفوذه عندما كان نائباً للرئيس باراك أوباما (2009-2017) للسماح لابنه بالقيام بأنشطة تجارية مشكوك فيها في الصين وأوكرانيا.

وقال رئيس لجنة التحقيق في مجلس النواب جيمس كومر إنّ "جو بايدن كذب مراراً وتكراراً على الشعب الأمريكي".

وينفي الرئيس وحلفاؤه الديمقراطيون وابنه هذه الاتّهامات بشكل قاطع.

وبعد التصويت، اتّهم بايدن الجمهوريين بأنهم "اختاروا إضاعة وقتهم في حيلة سياسية لا أساس لها".

وأضاف في بيان "بدلاً من العمل على تحسين حياة الأميركيين، فإنّ أولويتهم هي مهاجمتي بأكاذيب".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال هانتر في مؤتمر صحافي "لم يكن والدي ضالعاً مالياً أبداً في شؤوني".

لكنّ الرجل الخمسيني الذي له ماض حافل بالإدمان ويواجه أيضاً مشاكل قانونية، أقرّ بارتكاب "أخطاء" في مسيرته.

واتّهم هانتر من أمام مبنى الكابيتول "أنصار ترامب" بمحاولة "إيذاء" والده، مشيراً إلى أنّه لهذا السبب رفض المشاركة في جلسة استماع مغلقة عقدها الجمهوريون الذين استدعوه للمثول أمام الكونغرس الأربعاء.

ولطالما دعم الرئيس البالغ 81 عاماً علناً نجله هانتر، وأكّد مراراً أنّه "فخور" به.

وفُتح بالفعل تحقيق لعزل بايدن في الصيف، لكنّ الجمهوريين يعتقدون أنّ من شأن تحقيق رسمي منحهم صلاحيات إضافية، وبالتالي إمكانيات جديدة لتجريم الزعيم الديموقراطي.

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون الأربعاء "لقد حان الوقت لتقديم الإجابات للشعب الأميركي".

وينصّ الدستور الأمريكي على أنه يمكن للكونغرس عزل الرئيس بتهم "الخيانة أو الرشوة أو غيرها من الجرائم والمخالفات الكبرى".ويتمّ الإجراء على مرحلتين.

وفي ختام التحقيق، يصوت مجلس النواب بغالبية بسيطة على مواد لائحة الاتّهام التي تفصّل الوقائع المنسوبة للرئيس.

وإذا تم إقرار لائحة الاتّهام هذه، يتولى مجلس الشيوخ المحاكمة. لكن حتّى إن تمّ ذلك، فإنه من المرجّح جداً تبرئة بايدن، إذ يحظى حزبه بغالبية المقاعد في هذه الغرفة العليا للكونغرس.

ولم يسبق عزل أيّ رئيس في تاريخ الولايات المتّحدة، فيما أُطلقت إجراءات عزل ضدّ ثلاثة رؤساء هم أندرو جونسون عام 1868، وبيل كلينتون عام 1998، ودونالد ترامب عامي 2019 و2021. لكن تمّت تبرئتهم جميعاً في النهاية.

أما ريتشارد نيكسون، ففضّل الاستقالة عام 1974 لتجنّب عزله من قبل الكونغرس بسبب فضيحة ووترغيت.

بايدن يعلق على فتح مجلس النواب الأمريكي تحقيقاً لعزله



سارع الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى إدانة تصويت مجلس النواب الذي يقوده الجمهوريون الأربعاء لبدء تحقيق رسمي بهدف عزله، واصفاً الخطوة بأنّها "حيلة سياسية لا أساس لها".

وقال بايدن في بيان مطوّل صدر بعد دقائق من التصويت إنّه "بدلاً من العمل على تحسين حياة الأمريكيين، فإنّ أولويتهم (الجمهوريون) هي مهاجمتي بأكاذيب".

السفينة "أوشن فايكينغ" تنقذ 26 مهاجراً في البحر المتوسط



أعلنت منظمة "إس أو إس المتوسط" غير الحكومية ومقرّها في مرسيليا بجنوب فرنسا أنّ سفينتها "أوشن فايكينغ" أنقذت الأربعاء 26 مهاجراً غير نظامي، بينهم قاصران، كانوا يواجهون صعوبات قبالة السواحل الليبية.

ونشرت المنظمة الإنسانية صوراً ظهر فيها المهاجرون مكدّسين على متن قارب صغير مصنوع من الألياف الزجاجية بينما كان يبحر في المياه الدولية.

لكنّ "إس أو إس المتوسط" قالت إنّ القارب كان حين أنقذته في منطقة البحث والإنقاذ الليبية.
والوجهة التالية لهؤلاء المهاجرين الـ 26 الذين تم إنقاذهم غير معروفة.

وأنقذت "إس أو إس المتوسط" أكثر من 39 ألف شخص في البحر المتوسط منذ 2016، وخصوصاً في القطاع الأوسط من هذا البحر والذي يشكّل طريق الهجرة الأخطر في العالم.

ومنذ كانون الثاني/يناير 2023، اعتبر 2210 مهاجرين في عداد المفقودين بعدما حاولوا عبور المتوسط سعياً لبلوغ أوروبا، بحسب المنظمة الدولية للهجرة.

روسيا: إقلاع مقاتلات "إف 16" الأوكرانية من قواعد للناتو سيعد مشاركة للحلف في الص



قال رئيس الوفد الروسي في محادثات فيينا حول الأمن العسكري والحد من التسلح، كونستانتين جافريلوف، إن إقلاع طائرات "إف 16" الأوكرانية من قواعد لدول في حلف شمال الأطلسي (ناتو) يعتبر مشاركة للحلف في الصراع.

وقال جافريلوف، خلال جلسة المنتدى الـ 106 لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: "نحذر بشدة من أن استخدام هذه المقاتلات الآتية من أراضي هذه الدول الأعضاء في حلف الناتو سيعتبر مشاركة في الصراع في أوكرانيا وسيجبر روسيا على الرد"، وفقا لقناة "آر تي" الروسية.

وأشار جافريلوف إلى أن "الولايات المتحدة وحلفاءها" يواصلون خلق تهديدات أمنية على الحدود الغربية لروسيا.

وفي وقت سابق، صرح مصدر مطلع بأن صواريخ "40 إن 6" المخصصة لأنظمة "إس-400" الصاروخية التي تستخدم في منطقة العملية العسكرية الروسية بأوكرانيا ستصبح من إحدى الوسائل الرئيسية لتدمير مقاتلات "إف-16".

وأشار إلى أن مقاتلات "إف-16" لا تمثل أي صعوبة من حيث كشفها وتدميرها بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الروسي مشددا على أن تقديم هذه المقاتلات من قبل الجانب الأوكراني كآلية هامة لرفع القدرة القتالية للقوات الأوكرانية هو "دعاية لا غير".

بريطانيا واليابان وإيطاليا توقع معاهدة لتطوير طائرة مقاتلة متقدمة



قالت وزارة الدفاع البريطانية اليوم الخميس إن بريطانيا واليابان وإيطاليا وقعت معاهدة دولية لتأسيس برنامج جوي قتالي يهدف إلى تطوير طائرة مقاتلة متقدمة.

تأتي الاتفاقية، التي نشرت رويترز معلومات بشأنها في وقت سابق من هذا الشهر، بعد عام من إطلاق الدول الثلاث أول تعاون كبير بينها في مجال الصناعات الدفاعية من خلال دمج جهود منفصلة للندن وطوكيو لمقاتلات الجيل التالي.

ويتعين أن توافق برلمانات كل دولة على الاتفاقية، التي تهدف إلى وصول المقاتلات لمرحلة الطيران بحلول 2035. ومن المقرر إطلاق مرحلة التطوير المشترك للبرنامج في 2025.

وقال وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس "برنامجنا الرائد عالميا للطائرات المقاتلة يهدف إلى أن يكون حاسما للأمن العالمي، ونواصل إحراز تقدم إيجابي كبير باتجاه تسليم الطائرات الجديدة للقوات الجوية" في البلدان المشاركة.

والتقى شابس ونظيريه الياباني مينورو كيهارا والإيطالي جويدو كروزيتو في طوكيو اليوم الخميس.

وقالت الحكومة البريطانية إن الطائرة الشبح الأسرع من الصوت ستحتوي على رادار يمكنه توفير بيانات أكثر بعشرة آلاف مرة من الأنظمة الحالية.

تلقى أكثر من مليوني سؤال.. بوتين يعقد مؤتمره الصحفي السنوي بعد قليل



يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعد قليل مؤتمره الصحفي بمناسبة نهاية العام 2023، حيث سيحصل المواطنون الروس على فرصة للاتصال هاتفيا وطرح أسئلتهم على الرئيس، جنبا الى جنب مع الصحفيين، الذين اصطفوا في درجات حرارة متجمدة قبل ساعات من وصول بوتين.

وقال موقع قناة روسيا اليوم إن فلاديمير بوتين سيلخص نتائج عام 2023 في شكل خط مستقيم، مصحوبًا بمؤتمر صحفي كبير، مؤكدا أن الرئيس بوتين تلقى أكثر من مليوني سؤال من مواطنيه.

وكما ذكر السكرتير الصحفي للرئيس ديمتري بيسكوف سابقًا، فإن من بين الموضوعات الرئيسية التي تهم المواطنين الوضع الدولي، والعملية العسكرية الخاصة، فضلاً عن المجال الاجتماعي والقضايا الصحية.

وقال بوتين، الذي يتولى السلطة منذ ما يقرب من 24 عاما، الأسبوع الماضي إنه سيرشح نفسه لإعادة انتخابه في مارس المقبل.

ولم يعقد بوتين العام الماضي مؤتمره الصحفي لنهاية العام مع المواطنين الروس عبر الاتصالات الهاتفية كالمعتاد، أو جلسته التقليدية مع الصحفيين، بسبب القتال في أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، تم تأجيل خطابه السنوي عن حالة الأمة حتى فبراير من هذا العام. وكان آخر مؤتمر صحفي له من هذا النوع عام 2021 وسط تحذيرات أمريكية من أن روسيا على وشك إرسال قوات إلى أوكرانيا.

وقد حد بوتين بشكل كبير من تفاعله مع وسائل الإعلام الأجنبية منذ بدء القتال في أوكرانيا، لكن الدعوة وجهت لصحفيين دوليين هذا العام.

ويستهدف مؤتمر بوتين في المقام الأول الجمهور المحلي، وسيكون بمثابة فرصة له لحل مشاكل المواطنين الروس شخصيا وتعزيز قبضته على السلطة قبل انتخابات 17 مارس.

وجاء في تقرير إخباري للتلفزيون الحكومي على قناة "روسيا 1″ إنه "بالنسبة لغالبية الناس، هذا هو أملهم الوحيد وإمكانية حل المشاكل الأكثر أهمية".

وقالت وسائل إعلام رسمية إنه حتى يوم الأربعاء، تم طرح حوالي مليوني سؤال لبوتين قبل البث.

في عام 2021 تواصل بوتين مع مواطن سأل عن جودة المياه في مدينة بيسكوف غربي روسيا، وأكد له شخصيا أنه سيأمر الحكومة والمسؤولين المحليين بإصلاح المشكلة.

شارك