مركز صوفان: القوى الكبرى تكافح لردع هجمات الحوثيين على السفن

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 02:16 ص
طباعة مركز صوفان: القوى حسام الحداد
 
تواجه الولايات المتحدة وحلفاؤها نقصًا في الخيارات القابلة للتطبيق لوقف تصعيد هجمات الحوثيين على السفن التجارية وأهداف أخرى.
تسببت هجمات الحوثيين في تجنب العديد من شركات الشحن التجارية الكبرى طرق البحر الأحمر، مما أدى إلى الضغط على الولايات المتحدة وحلفائها للرد على حركة الحوثي بقوة أكبر.
قد تساعد المهمة البحرية الجديدة للتحالف بقيادة الولايات المتحدة، "عملية حارس الازدهار"، في التصدي بشكل أفضل لهجمات الحوثيين، لكنها قد لا تردع عدوان الجماعة.
يدرس القادة الأمريكيون شن ضربات على أهداف الحوثيين الرئيسية وسط مخاوف من أن يؤدي العمل العسكري إلى توسيع نطاق الحرب بين إسرائيل وحماس وتعزيز الحوثيين سياسيا.
نشر مركز صوفان تقريرا جديدا حول الأزمة التي تتعرض لها الملاحة الدولية نتيجة ضربات الحوثي المتتالية للسفن التي تنتمي لداعمي اسرائيل، وقال التقرير ان حركة الحوثيين صعدت تدريجياً من مشاركتها في الحرب بين إسرائيل وحماس، حتى في خضم صراعها الذي لم يتم حله مع حكومة الجمهورية اليمنية المدعومة من السعودية والإمارات العربية المتحدة. وبينما يتصرف الحوثيون بناءً على طلب من راعيهم في طهران، فإنهم يجذبون أيضًا المشاعر العميقة المؤيدة للفلسطينيين بين السكان اليمنيين. وهذه المجموعة هي الفصيل الأكثر نشاطاً وعدوانية بين تحالف "محور المقاومة" الإيراني الذي يضم جهات فاعلة غير حكومية في الانتقام من إسرائيل وحليفتها الدولية الرئيسية، الولايات المتحدة. ومن خلال تهديد حرية التجارة عبر نقطة تفتيش رئيسية، مضيق باب المندب جنوب البحر الأحمر، يخلق الحوثيون أيضا مجموعة من الأعداء الجدد الأقوياء ــ وخاصة الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين. 
تتمتع هذه القوى بالقدرة على مساعدة خصوم الحوثيين المحليين، أي حكومة الجمهورية اليمنية المدعومة من السعودية والإمارات. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قامت الحركة بتوسيع نطاق اختيارها للأهداف إلى ما هو أبعد من السفن المرتبطة بإسرائيل من خلال التهديد بمهاجمة أي سفينة تتجه نحو الموانئ الإسرائيلية ما لم تسمح إسرائيل بدخول الغذاء والدواء إلى قطاع غزة.
بعد انهيار سلطة الحكومة اليمنية في انتفاضات الربيع العربي عام 2011، استولى الحوثيون على العاصمة صنعاء في عام 2014 وأجبروا الحكومة والقوات الموالية لها على التراجع إلى جنوب اليمن. نظرًا لتقييم الحوثيين كوسيلة لمنافسهم الإقليمي، طهران، لتوسيع نفوذها الإقليمي، قامت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بتشكيل تحالف عربي لدعم الجهود التي تبذلها الحكومة اليمنية عسكريًا لدفع الحوثيين إلى قاعدة دعمهم الأساسية في شمال اليمن. . في السنوات الأخيرة، تعثر الهجوم المضاد الذي قادته السعودية ، وتسبب الحوثيون في أضرار جسيمة لأهداف في المملكة باستخدام صواريخ كروز الهجومية البرية التي قدمتها إيران والطائرات المسلحة بدون طيار، مما دفع دول الخليج إلى البحث عن حل تفاوضي. صمد اتفاق وقف إطلاق النار بين الحوثيين والحكومة في أبريل 2022 إلى حد كبير، على الرغم من انتهاء مدته في أكتوبر 2022 ، وتقدمت المحادثات لاستعادة الهدنة رسميًا والتحرك نحو تسوية سياسية، حتى منذ الحرب بين إسرائيل وحماس.
إن هجمات الحوثيين على السفن البحرية الأمريكية والأهداف البرية الإسرائيلية وسفن الشحن التجارية الدولية لم تدفع إسرائيل إلى تغيير هدفها المتمثل في القضاء على البنية التحتية العسكرية والإدارية لحماس في غزة. ومع ذلك، فقد دفعت المجموعة الولايات المتحدة والدول الشريكة إلى إعادة نشر القوات العسكرية لحماية حرية الملاحة، مما أدى إلى تحويل الانتباه عن الصراع بين إسرائيل وحماس. أدى التهديد الذي تتعرض له التجارة البحرية الدولية إلى عولمة تهديد الحوثيين. 
وتمثل الهجمات على السفن تصعيدًا كبيرًا لرد الحركة الأولي على الهجوم البري الإسرائيلي ضد حماس في غزة. عندما بدأ الهجوم في أواخر أكتوبر ، أطلق الحوثيون في البداية صواريخ كروز للهجوم البري وطائرات بدون طيار مسلحة مقدمة من إيران باتجاه إسرائيل، على الرغم من أن هذه الهجمات أخطأت أهدافها أو تم اعتراضها من قبل الدفاعات الجوية الأمريكية المتمركزة على السفن والطائرات التي تديرها السعودية والمزودة من الولايات المتحدة. أنظمة الدفاع الصاروخي. ومع شعورهم بأن عمليات الإطلاق لم تتسبب إلا في مضايقة القوات الأمريكية والقوات الشريكة، بدأ الحوثيون، في منتصف نوفمبر ، في تركيز هجماتهم على السفن التجارية مع الاستمرار في شن هجمات بطائرات بدون طيار على السفن البحرية الأمريكية أو بالقرب منها في البحر الأحمر. بعد أن أعلنت الحركة أنها ستسعى إلى الإضرار بالمجهود الحربي الإسرائيلي من خلال الاستيلاء على سفن الشحن المملوكة لإسرائيل أو المتجهة إلى إسرائيل، استولت قوات الكوماندوز الحوثية على سفينة جالاكسي ليدر في 19 نوفمبر. وفي منتصف ديسمبر ، تحول الحوثيون نحو الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على السفن التجارية. مما أدى إلى إصابة عدد من الأشخاص وإلحاق أضرار بهم، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات. كما واصلوا أيضًا سيلًا مستمرًا من الهجمات المسلحة بطائرات بدون طيار على السفن البحرية الأمريكية وقوات التحالف. وأفادت المدمرة الأمريكية " يو إس إس كارني" بأنها أسقطت 14 طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون يوم الأحد 17 ديسمبر 2023.
لقد عادت العواقب السلبية لتورط الحوثيين في الحرب - والتي يرى الحوثيون أنها لن تكون لها عواقب تذكر على وضعهم المحلي في اليمن - إلى الوطن في 15 ديسمبر عندما أوقفت شركة ميرسك، أكبر شركة شحن في العالم، جميع عمليات الشحن عبر  مضيق باب المندب. ومنذ ذلك الحين، حذت حذوها شركة النقل الألمانية Hapag-Lloyd، وشركة البحر الأبيض المتوسط للشحن (MSC)، والشركة الفرنسية CMA CGM، وBP.  وقد أثار التهديد المتزايد للشحن البحري قلق العديد من القوى الدولية التي تعتمد على التدفق الحر للتجارة عبر المنطقة. ساعدت سفينة تابعة للبحرية اليابانية الولايات المتحدة في إحباط الاستيلاء على سنترال بارك التي تملكها إسرائيل في السادس والعشرين من نوفمبر. وكدليل على اهتمامها بحرية حركة البضائع، كانت ثلاث سفن تابعة للبحرية الصينية أيضاً بالقرب من سنترال بارك عندما وجهت نداءات الاستغاثة. ومع ذلك، وفي إظهار إحجام الصين عن التورط بشكل مباشر في الصراعات في المنطقة، لم تساعد السفن الصينية في طرد المهاجمين الصوماليين، الذين تم القبض عليهم في وقت لاحق من قبل الأسطول المستجيب. وذكر البنتاغون أن المهاجمين كانوا قراصنة صوماليين، وقال إن الحادث كان "من الواضح أنه حادث مرتبط بالقرصنة"، في حين نفى الحوثيون مسؤوليتهم عن عملية الاختطاف.
أسقطت سفينة تابعة للبحرية الفرنسية كانت تقوم بدورية قبالة سواحل اليمن، طائرة بدون طيار كانت تهدد ناقلة كيماويات ترفع العلم النرويجي في أوائل ديسمبر. وفي منتصف ديسمبر ، أسقطت سفينة حربية بريطانية طائرة بدون طيار تابعة للحوثيين. وقد سهّل الاهتمام الدولي بحماية الممرات الملاحية الجهود التي تقودها الولايات المتحدة لتشكيل قوة عمل جديدة للأمن البحري لمواجهة الحوثيين. خلال زيارته للشرق الأوسط هذا الأسبوع، يعتزم وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الإعلان عن تشكيل عملية حارس الازدهار، وهي جهد دولي جديد للتعامل مع تهديدات الحوثيين. وبحسب ما ورد، ستشبه العملية وتعزز قوة المهام المشتركة 153، التي تأسست في عام 2022 وتركز على الأمن البحري الدولي وجهود بناء القدرات في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.
توفر مهمة الأمن البحري الجديدة بديلاً للخيار الموصى به على نطاق واسع ولكنه أكثر خطورة بشكل كبير والمتمثل في شن غارات جوية على أهداف الحوثيين، مثل منشآت الصواريخ والطائرات المسلحة بدون طيار والسفن البحرية. 
حتى الآن، لم تقم السفن الأمريكية والسفن المتحالفة معها بأي هجمات انتقامية على أهداف الحوثيين داخل أو قبالة سواحل اليمن. ومع ذلك، يبدو أن التهديد المتزايد للتدفق الحر للتجارة قد دفع المسؤولين الأمريكيين وحلفائهم إلى التفكير في شن ضربات جوية و/أو صاروخية على الأصول التي يستخدمها الحوثيون في هجماتهم. ويؤكد العديد من الخبراء الإقليميين أن ردع الحوثيين عن شن المزيد من الهجمات على الشحن أو أهداف أخرى سيتطلب فرض عواقب وخيمة على الحركة تتجاوز العقوبات المتوقعة أو الإجراءات الدبلوماسية.
ومما يؤكد التقارير التي تفيد بأن الضربات الاستباقية قيد النظر النشط، في الأسبوع الماضي، قام الجيش الأمريكي بنقل مجموعة دوايت د. أيزنهاور حاملة الطائرات الهجومية من الخليج الفارسي إلى خليج عدن، قبالة سواحل اليمن، ونقل ثلاثة مدمرات الدفاع في البحر الأبيض المتوسط. ومع ذلك، يعرب المسؤولون الأمريكيون عن الحذر بشأن ممارسة خيار الضربات أو أي عمل عسكري آخر. ومن الممكن أن يدفع مثل هذا الإجراء إيران نحو الدخول في الحرب نيابة عن حليفتها، مما يؤدي إلى توسيع الصراع ليتحول إلى حريق إقليمي. ويرى آخرون أن ضرب الحوثيين من شأنه أن يعزز شعبيتهم في اليمن وفي جميع أنحاء المنطقة من خلال تأكيد هويتهم كـ “حركة مقاومة” بدلاً من التمرد ضد الحكومة اليمنية المعترف بها. من المرجح أن تؤدي الضربات على الحوثيين إلى إبطال إمكانية استعادة وقف إطلاق النار الرسمي في اليمن أو تحقيق تقدم في محادثات السلام الجارية بين ممثلي الحوثيين والمسؤولين السعوديين ودبلوماسيي الأمم المتحدة وأصحاب المصلحة الإقليميين والدوليين. ويقدر المسؤولون الأمريكيون أيضًا أن ضرب أهداف الحوثيين من شأنه أن يثير إجراءات انتقامية وغيرها من الإجراءات من قبل الحوثيين. وقد لا يؤدي هذا إلى زيادة تعقيد تدفق التجارة عبر نقاط التفتيش البحرية الحيوية قبالة ساحل اليمن فحسب، بل قد يؤدي أيضًا إلى توسيع نطاق الصراع في المنطقة، حيث قد يلجأ الحوثيون إلى أهداف في المملكة العربية السعودية أو الإمارات العربية المتحدة، على سبيل المثال. ويبدو أن المجتمع الدولي واجه صعوبة أكبر في تصميم رد متماسك وناجح على الحوثيين مقارنة بأي أعضاء آخرين في محور المقاومة الإيراني .

شارك