"من يتصدى للمشروع الإيراني في اليمن؟": متابعات الصحف العربية والأجنبية

الأحد 31/ديسمبر/2023 - 10:09 ص
طباعة من يتصدى للمشروع إعداد: فاطمة عبدالغني
 
تقدم بوابة الحركات الاسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية بخصوص الأزمة اليمنية، ومشاورات السويد، والدعم الإيراني للحوثين، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات–  آراء) اليوم 31 ديسمبر 2023.

الاتحاد: أحزاب «اليمين» تتصدر المشهد في دول أوروبية

في ظل الموقف الاقتصادي المتأزم في الكثير من بلدان القارة الأوروبية، وزيادة موجات الهجرة واللاجئين، وجدت أحزاب اليمين المتشدد بيئة خصبة النمو وتقديم أجندة مختلفة عن «اليسار»، محاولة استمالة الناخبين من خلال برامج العيش الكريم وتوفير فرص العمل والشفافية.
ويرى رئيس مركز بروكسل للأبحاث رمضان أبو جزر أن هناك أسباباً عدة لتنامي أحزاب اليمين واليمين المتشدد في معظم الدول الأوروبية، يرجع أهمها وبشكل واضح إلى تراجع القدرة الشرائية وتراجع الاقتصادات وزيادة موجات الهجرة واللاجئين والتي تعتبرها هذه الأحزاب السبب الرئيسي في التراجع الاقتصادي.
وقال أبو جزر، في تصريح لـ«الاتحاد»، إن تنامي أحزاب اليمين واضح في هولندا وألمانيا وبلجيكا وفرنسا والتي وصلت فيها الزعيمة اليمنية مارين لوبين دورتين متتاليتين لمنافسة الرئيس إيمانويل ماكرون.
وأشار إلى أن المنافسة على فرص العمل سبب رئيسي أيضا يشجع الأوروبيين على انتخاب أحزاب اليمين المناهضة للهجرة غير الشرعية، بالإضافة إلى أجندتها الواضحة لمحاربة الإرهاب.
وبيّن إن اليمين الأوروبي يحاول تقديم أجندة مختلفة عن اليسار، محاولاً استمالة الناخبين من خلال برامج العيش الكريم وتوفير فرص العمل والشفافية، فيما يحاول انتقاد اليسار الحاكم في البلدان التي لم يصل إليها، إلى جانب محاولة خلخلة الثقة بينها وبين الطبقة العمالية.
وفي هذا السياق، قال رئيس المركز العربي الأسترالي للدراسات الاستراتيجية أحمد الياسري في تصريح لـ «الاتحاد»: «إن صعود الأحزاب  اليمينية في أوروبا تسبب في مزيد من الانقسام داخل القارة العجوز حول القضايا الرئيسية والتي لطالما كان اليسار أكثر توازناً في التعاطي معها عالمياً»، متوقعاً حدوث صدامات في الغرب مع الوقت نظراً للاختلاف الشديد في الأيديولوجيا السياسية بين الأطراف المختلفة. 
من جهته، اعتبر مستشار منظمة الصحافة الدولية بباريس الدكتور خالد سعد زغلول، فوز أحزاب اليمين المتشدد في أوروبا، لا يشكل مفاجأة بعد إفلاس أحزاب اليمين واليسار التقليدية، وفشل جميع الحكومات في احتواء الأزمات السياسية والاقتصادية التي تعاني منها الدول الأوروبية ولم تلب احتياجات شعوبها. 
وقال زغلول في تصريح لـ«الاتحاد»، إنه بعد عقود من تجاهلها، حققت هذه الأحزاب انتصارات واسعة وتحولت إلى جزء من العملية السياسية، بل أحد طرفي المعادلة الانتخابية بشكل دائم في فرنسا وإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وهولندا والسويد والنمسا واليونان، مؤكداً أن هذه الأحزاب أصبحت ذات ثقل شعبي وفاعلة سياسياً حتى لو لم تشارك في السلطة إلا أنها تظل مؤثرة على الرأي العام وتقود حركات المعارضة.

البيان: الطريق سالكة لتحقيق السلام في اليمن

رغم المعاناة الكبيرة التي عاشها اليمنيون خلال عام 2023، إلا أن آخر أيامه شهدت إعلان الأمم المتحدة الاتفاق على خريطة طريق للسلام، يفترض أن يتم التوقيع عليها وبدء تنفيذها مطلع العام الجديد، ومن المرتقب أن يشهد عام 2024 معالجة كافة القضايا الخلافية وينتهي بالاتفاق على فترة انتقالية ترسم ملامح الدولة اليمنية المرتقبة.

وبعد ثماني سنوات من انقطاع المرتبات عن مئات الآلاف من الموظفين في مناطق سيطرة الحوثيين، ينتظر هؤلاء استئناف صرف الرواتب بموجب خريطة الطريق المقترحة، كما سيكون بمقدور اليمنيين التنقل بين المحافظات مع إعادة افتتاح الطرق بين المحافظات والسفر إلى الخارج بسهولة مع زيادة الرحلات التجارية من مطار صنعاء.

وفي حين شهد عام 2023 أسوأ حرب اقتصادية شنها الحوثيون على الحكومة المعترف بها دولياً من خلال استهداف موانئ تصدير النفط وهي الهجمات التي أدت إلى إيقاف التصدير لأكثر من عام، وخسرت البلاد بسببها نحو ملياري دولار، فان انقسام البنك المركزي وفرض الحوثيين رسوماً مضاعفة على الحوالات المرسلة كبد الأسر خسائر كبيرة، حيث وصلت رسوم التحويل إلى 100 %.

وفي انتظار التوقيع على خريطة الطريق، فإن الملايين من اليمنيين الذين يعانون من الفقر يتطلعون إلى أن تبدأ مسيرة السلام وأن تستعيد مؤسسات الدولة حضورها وأن ينتهي الانقسام الاقتصادي وتتمكن الشركات من العمل وأن يستعيد الاقتصادي الوطني تعافيه، حيث تؤكد أحدث بيانات الأمم المتحدة أن 80 % من سكان اليمن يعيشون تحت مستوى خط الفقر.

وكانت لجنة الإنقاذ الدولية ذكرت أن اليمن خرج من المراكز الخمسة الأولى للبلدان الأكثر عرضة لطوارئ الأمن الغذائي، للمرة الأولى منذ أن تم تصنيفه في هذا الموقع عام 2021. وأكدت أن هذا التحول جاء نتيجة انخفاض عدد الأشخاص الذين يحتاجون للمساعدات من 21.6 مليون إلى 18.2 مليوناً.

العربية نت: دول جديدة لمهمة البحر الأحمر.. أميركا: "الهجمات لم تنته"

بعد انضمام مزيد من الدول إلى المهمة البحرية الدولية لحماية السفن في البحر الأحمر، كشفت الولايات المتحدة جديداً عن الأمر.

لا يستجيبون!
فقد شدد القائد الأعلى للقوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط، الأدميرال براد كوبر، على أن الحوثيين في اليمن لا يظهرون أي مؤشرات على إنهاء هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر، في إشارة منه إلى المدمرة البحرية يو إس إس مايسون، التي أسقطت طائرة مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن أطلقته الجماعة.

ورأى أن استهداف السفن التجارية في البحر الأحمر يتطلب عملا جماعيا من دول العالم، في إشارة لاستهداف الجماعة للسفن الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيل، رداً على حرب غزة.

كما أضاف أنه منذ الإعلان عن العملية في الممر المائي الحيوي قبل ما يزيد قليلا على 10 أيام، أبحرت 1200 سفينة تجارية عبر منطقة البحر الأحمر، ولم تتعرض أي منها لضربات بطائرات مسيرة أو لهجمات صاروخية بسبب الرد السريع، في مقابلة مع "أسوشييتد برس".

القيادة المركزية الأميركية: تعرض سفينة دنماركية لصاروخ أثناء عبورها البحر الأحمر
وقال كوبر، الذي يقود الأسطول الخامس، إن هناك حاليا 5 سفن حربية من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة المتحدة تقوم بدوريات في مياه جنوب البحر الأحمر وغرب خليج عدن، مشيراً إلى أنه منذ بدء العملية، أسقطت السفن ما مجموعه 17 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ باليستية مضادة للسفن.

أما آخر استهداف، فأسقطت فيه مدمرة أميركية، مساء السبت، صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقا من اليمن أثناء استجابتها لنداء استغاثة من سفينة شحن دنماركية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) على وسائل التواصل الاجتماعي إن الصاروخين أطلقا من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأضافت أن هذا هو الهجوم الـ23 على سفن تجارية منذ 19 نوفمبر.

تضامناً مع القطاع المحاصر
يشار إلى أن أميركا وبريطانيا وهولندا كانت اعتبرت أن هجمات الحوثيين "تنتهك حرية الملاحة التي يحميها القانون الدولي، وتهدد مواطني دول متعددة"، وفق قولهم.

إلى ذلك، توقع كوبر أن تنضم في الأسابيع المقبلة دول إضافية للعملية، مشيراً إلى إعلان الدنمارك الأخير.

ومنذ 18 نوفمبر الماضي تعرضت عشرات السفن في المنطقة لهجمات نفذها الحوثيون تضامناً مع قطاع غزة الذي يرزح منذ السابع من أكتوبر الماضي تحت غارات إسرائيلية عنيفة، ما دفع 4 من كبريات شركات الشحن العالمية إلى تعليق عملها في هذا الممر التجاري المهم عالمياً.

فيما أعلن وزير الدفاع الأميركي قبل أكثر من أسبوع تشكيل قوة بحرية جديدة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة قوة المهام 153، مهمتها حفظ الأمن في البحر الأحمر.

ويربط مضيق باب المندب خليج عدن بالبحر الأحمر ومن ثم قناة السويس. ويربط الطريق التجاري المهم الأسواق في آسيا وأوروبا.

ودفعت خطورة الهجمات، التي ألحق العديد منها أضراراً بالسفن، العديد من شركات الشحن إلى إصدار أوامر لسفنها بالبقاء في مكانها وعدم دخول المضيق حتى يتحسن الوضع الأمني، فيما أرسلت بعض شركات الشحن الكبرى سفنه حول إفريقيا ورأس الرجاء الصالح، ما زاد وقت وتكلفة الرحلات.

مدمرة أميركية تسقط باليستيين أطلقهما الحوثي باتجاه سفينة شحن دنماركية

أسقطت مدمرة أميركية، السبت، صاروخين باليستيين مضادين للسفن أطلقا من اليمن أثناء استجابتها لنداء استغاثة من سفينة شحن دنماركية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) على وسائل التواصل الاجتماعي إن الصاروخين أطلقا من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون الحوثيون.

وأضافت أن هذا هو الهجوم الـ23 على سفن تجارية منذ 19 نوفمبر.

ووفقا للقيادة المركزية الأميركية، استجابت المدمرتان "يو إس إس غريفلي" و"يو إس إس لابون" لطلب المساعدة من "ميرسك هانغتشو"، وهي سفينة حاويات دنماركية ترفع علم سنغافورة قالت إنها أصيبت بصاروخ في البحر الأحمر.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية أنه خلال عملية الإنقاذ هذه، أسقطت المدمرة "يو إس إس غريفلي" صاروخين أطلِقا "في اتجاه سفن" الجيش الأميركي.

وقبيل ذلك حذر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، من أن استمرار هجمات الحوثيين على السفن التجارية في البحر الأحمر تمثل مشكلة دولية تتطلب تظافر الجهود لتنفيذ عمل جماعي لوقف تهديدات الحوثيين.

وقال الوزير الأميركي خلال اتصال هاتفي مع نظيرته الهولندية، إن الهجمات الحوثية على السفن في البحر الأحمر غير مقبولة، ويجب وقفها وتأمين الملاحة الدولية.

وكانت الولايات المتحدة، قد أعلنت الجمعة، أنها أسقطت طائرة مسيرة وصاروخا باليستيا مضادا للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقهما الحوثيون في المحاولة الثانية والعشرين من جانبهم للهجوم على الملاحة الدولية منذ 19 أكتوبر.

قدرات المدمرة الأميركية التي أسقطت 4 طائرات بدون طيار للحوثيين
وأفادت القيادة المركزية الأميركية بأن السفينة الأميركية USS MASON (DDG 87) أسقطت طائرة بدون طيار وصاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن في جنوب البحر الأحمر أطلقه الحوثيون بين الساعة 5:45 والساعة 6:10 مساءً (بتوقيت صنعاء) في 28 ديسمبر. ولم تلحق أي أضرار بأي من السفن الـ 18 الموجودة في المنطقة ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات.

يذكر أنه منذ 18 نوفمبر الماضي تعرضت عشرات السفن في المنطقة لهجمات نفذها الحوثيون، مبررين ذلك بالتضامن مع قطاع غزة الذي يرزح منذ السابع من أكتوبر الماضي تحت غارات إسرائيلية عنيفة، ما دفع 4 من كبريات شركات الشحن العالمية إلى تعليق عملها في هذا الممر التجاري المهم عالمياً.

فيما أعلن وزير الدفاع الأميركي قبل أكثر من أسبوع تشكيل قوة بحرية جديدة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة قوة المهام 153، مهمتها حفظ الأمن في البحر الأحمر.

ودفعت هجمات الحوثيين كبرى شركات الشحن إلى تفادي مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وتغيير مسارها نحو الطرف الجنوبي من إفريقيا، على الرغم من ارتفاع التكاليف.

وشن الحوثيون أكثر من 100 هجوم بمسيرات وبصواريخ باليستية استهدفت 10 سفن تجارية على ارتباط بأكثر من 35 دولة مختلفة، بحسب البنتاغون.

العين الإخبارية: هجوم حوثي على سوق شعبي يخلف قتيلين و5 جرحى بلحج اليمنية

قتل مدنيان وأصيب 5 عسكريين، السبت، في هجوم شنته مليشيات الحوثي بمسيرات على سوق شعبي بالقبيطة في محافظة لحج، جنوبي اليمن.

وقال مسؤول محلي وآخر عسكري بمديرية القبيطة في لحج لـ"العين الإخبارية" إن طائرة مسيرة لمليشيات الحوثي انطلقت من جبل "المنظرة" قصفت سوق "الجمعة" الشعبي ما أوقع قتلى وجرحى.

وأوضح المصدران أن الهجوم "الغادر" أسفر عن سقوط قتيلين مدنيين اثنين وإصابة 5 عسكريين، بينهم حالة حرجة وذلك عندما كانوا يقصدون السوق الشعبي من أجل التبضع.
وعقب الهجوم على السوق الشعبي واصلت مليشيات الحوثي استهداف قرى ومواقع عسكرية على تخوم خطوط النار في جبهات القبيطة، وذلك باستخدام مدفعية الهاون ومدافع رشاشة من عيار 12.5، وفقا للمصدرين.

وقال المصدران إن المقاومة الجنوبية والجيش قصفا بقوة مصادر نيران مليشيات الحوثي، وتدور في الأثناء معارك شرسة تحت غطاء القصف المدفعي المتبادل، لا سيما في محور "الجوازعة" القتالي على أطراف المديرية الحدودية مع محافظة تعز.

ويعد الهجوم الحوثي على السوق الشعبي أحدث جريمة للمليشيات والتي اعتادت استهداف الأعيان المدنية ضمن هجمات انتقامية ردا على هزائمها في جبهات القتال، كما يعد ضربة جديدة لجهود السلام التي يقودها المبعوث الأممي.

إفشال هجوم في تعز
في غضون ذلك، أعلن الجيش اليمني إفشال محاولات هجومية لمليشيات الحوثي في ريف مدينة تعز، جنوبي البلاد.

وقال الجيش اليمني في بيان إن "قواته في محور تعز القتالي تصدت لهجوم شنته المليشيات الحوثية بالطيران المسيّر على عدة مواقع في الجبهة الشرقية للمدينة".

وأشار إلى أن "مليشيات الحوثي واصلت اعتداءاتها على مواقع قوات الجيش بالقصف المدفعي لا سيما في نقيل الصلو" في انتهاك سافر لجهود السلام الأممية.

في جبهة أخرى، قال الجيش اليمني إن الدفاعات الجوية في محور علب، بمحافظة صعدة، أسقطت اليوم طائرة مسيرة لمليشيات الحوثي، حاولت استهداف مواقع عسكرية في مديرية باقم، شمالي المحافظة التي تعد معقلا رئيسيا للمليشيات.

وأكد الجيش اليمني استعداد قواته بشكل دائم للتصدي لاعتداءات المليشيات الحوثية وإسقاط طائراتها المسيرة المفخخة، لافتا إلى أن هذا الاعتداء يأتي ضمن سلسلة من الضربات الحوثية للجهود الدولية للسلام.

وصعدت مليشيات الحوثي مؤخرا هجماتها البرية والمدفعية والجوية بالطيران المسير ضد الأعيان المدنية وفي جبهات القتال بالتزامن مع حراك السلام في الملف اليمني، وهو ما يعيد الأوضاع إلى المربع صفر بحسب مراقبين.

الشرق الأوسط: ما الخيارات العسكرية المتاحة لمكافحة القرصنة في البحر الأحمر؟

مع إطلاق الولايات المتحدة التحالف البحري الدولي (عملية حارس الازدهار) في 18 ديسمبر (كانون الأول) لتأمين حركة الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، حيث تتعرّض هذه المنطقة لأعمال قرصنة من الحوثيين ازدادت وتيرتها في الأشهر الأخيرة، تبرز إلى الواجهة خيارات عسكرية قد يتخذها التحالف لتأمين الحركة التجارية العالمية في هذا الممر البحري الاستراتيجي.

الكشف والاعتراض

سيكون الهدف في المقام الأول من «عملية حارس الازدهار»، تأمين التدفقات البحرية من خلال تأمين حراسة من النوع الذي تم اعتماده في عملية «ممر العبور الدولي الموصى به»، وهو تأمين طريق ملاحي يمر عبر خليج عدن وتحرسه القوات البحرية الدولية ضد القراصنة اعتباراً من عام 2009، إذ تم إطلاق هذه العملية آنذاك بشكل مشترك من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو) والاتحاد الأوروبي لمكافحة القرصنة حول القرن الأفريقي. وقد جاءت نتائج تلك العملية مقنعة، وفق الخبير العسكري بيار رازو، المدير الأكاديمي ﻟ«المؤسسة المتوسطية للدراسات الاستراتيجية» (مركزها فرنسا)، الذي يشير إلى أنه بعد حصول 171 هجوماً على السفن في عام 2011 بالمياه المواجهة للقرن الأفريقي، لم يحصل أي هجوم على السفن في تلك المنطقة عام 2015 بفعل جهود التحالف البحري.
يقول رازو لصحيفة «لوفيغارو» الفرنسية، إن السفن الحربية المنتشرة للتحالف الدولي في «عملية حارس الازدهار» يجب أن تكون متعددة المهام، مع قدرات كشف (على الهجمات) وقدرات مضادة للطائرات، لأن المهمة الرئيسية لهذه العملية الدولية هي حماية حركة المرور البحرية واعتراض التهديدات العسكرية الحوثية.

لكن استخدام هذا النوع من السفن عالي القدرات، كالفرقاطات متعددة المهام (FREMM) المثالية لمكافحة القرصنة، وفق الخبير العسكري، هو «باهظ الكلفة»، وليست كل الدول التي تمتلك سفنها الحربية الرئيسية هذه القدرات – لا سيما تلك المجهزة بصواريخ «كروز» بشكل خاص – مستعدة أن ترسل تلك السفن في هذه المهمات.
يرجّح الخبراء أن يكون عنصر «الردع» المتمثل بوجود سفن التحالف البحري في خليج عدن والبحر الأحمر، مصحوباً بعنصر «الكشف والتدمير» لجميع التهديدات الجوية القادمة من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. ولذلك، سيلجأ أسطول التحالف إلى وسائل «الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع»، معتمداً بشكل خاص على الطائرات أو الطائرات المسيّرة، حيث من المرجّح القيام بعمليات استطلاع على طول الساحل اليمني تحسباً لهجمات يشنها الحوثيون من البر.

وفي هذا الإطار، يمتلك الجيش الأميركي عدداً كبيراً من الطائرات من دون طيار بوصفها جزءاً من فرقة قوة المهام المشتركة 153، حيث تهدف هذه الفرقة (ومركز قيادتها في المنامة بالبحرين) حسب موقعها الإلكتروني، إلى التركيز على الأمن البحري الدولي وجهود بناء القدرات في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، وقد تم إنشاؤها في 17 أبريل (نيسان) 2022.

وتشكّل تكلفة اعتراض الطائرات المسيّرة أو الصواريخ الحوثية تحدياً مادياً ولوجستياً أمام السفن الحربية المكلّفة بمكافحة القرصنة بالبحر الأحمر. فطائرة «شاهد» الإيرانية المسيّرة التي تطلقها الميليشيا الحوثية تكلّف نحو 20 ألف يورو، في حين أن صاروخ «أستر» الفرنسي المضاد للطائرات، على سبيل المثال، الذي يتم إطلاقه من فرقاطات متعددة المهام، يكلف مليون يورو.

ففي 16 ديسمبر، على سبيل المثال، أسقطت المدمرة الأميركية «يو إس إس كارني» 14 طائرة مسيّرة أطلقها الحوثيون من مناطق في اليمن، وهو اعتراض باهظ الكلفة كان من شأنه أن يفرغ صوامع فرقاطة «لانغدوك» الفرنسية المجهزة بـ16 صاروخاً من طراز «أستر» إذا قامت هذه الفرقاطة باعتراض هذا الهجوم.

هذه التكلفة المادية الكبيرة والتحدي اللوجستي، قد تدفع التحالف لشن ضربات على مراكز انطلاق القرصنة (لا سيما ضد الزوارق المستخدمة في القرصنة)، وضد أهداف برية يستخدمها الحوثيون في عمليات إطلاق الصواريخ باتجاه السفن التجارية في البحر.

مرافقة السفن التجارية

من الخيارات المطروحة أمام التحالف الدولي في البحر الأحمر في «عملية حارس الازدهار»، مهمة منع قرصنة أو إصابة السفن التجارية بصواريخ، عن طريق استخدام مبدأ عمره قرون، وهو إبحار القوافل التجارية البحرية بمرافقة سفن حربية سريعة، حيث تقوم السفن الحربية بمواجهة أي تهديد يواجه القافلة.

اتسمت هذه الاستراتيجية بالفاعلية بشكل عام، عندما لجأت إليها دول إبان حروب أو في مكافحة القرصنة. وهذا ما تشهد عليه المرافقة العسكرية لقوافل سفن تجارية في أحداث تاريخية كبرى مثلاً كما في الحربين العالميتين، حيث رافقت القوات البحرية للحلفاء كبريطانيا والولايات المتحدة، السفن التجارية في قوافل (لا سيما في المحيط الأطلسي)، لحمايتها من هجمات الغواصات الألمانية بشكل خاص. وتشهد كذلك على نجاح استراتيجية المرافقة العسكرية للسفن التجارية، المهمات المرافقة التي اضطلعت بها بحريات دول عدة، لا سيما البحرية الأميركية على سبيل المثال في عمليتها «الإرادة الجادّة» (1987 - 1988) في الخليج العربي ومضيق هرمز، لحماية ناقلات النفط الكويتية إبان حرب السنوات الثماني بين إيران والعراق (1980 – 1988)، من الهجمات التي كانت تتهدّد هذه السفن من الجانب الإيراني، في أكبر عملية قافلة بحرية منذ الحرب العالمية الثانية.

لكن استراتيجية المرافقة العسكرية اليوم، تتراجع فاعليتها في مرافقة قافلة تمتد لكيلومترات لعدد كبير سفن الشحن (لا سيما سفن الشحن الكبيرة)، وفق خبراء، حيث يصبح استهداف هذه القوافل أسهل، وحمايتها أكثر صعوبة وتتطلب عدداً أكبر من السفن والتجهيزات العسكرية. وفي مسألة حماية السفن في البحر الأحمر، من المرجّح أن تواجه استراتيجية المرافقة العسكرية للسفن التجارية صعوبات، مرتبطة بشكل كبير بصعوبة تأمين عدد كبير جداً من السفن يصل إلى نحو 19 ألف سفينة تعبر البحر سنوياً، وفق صحيفة «الغارديان» البريطانية.

ضربات على أهداف برية

مع استمرار تهديد القرصنة للملاحة البحرية، وإذا رأى التحالف الدولي البحري أنّ قتال الحوثيين عن بُعد مكلف للغاية، فإن احتمال قيام التحالف بتوجيه ضربات إلى مراكز للحوثيين في اليمن (تنطلق منها أعمال قرصنة)، أو حتى القيام بعمليات برية، يصبح أمراً ممكناً. فخلال النزاعات الأخرى ضد القرصنة في خليج عدن، كانت القوات الخاصة للدول المتحالفة، تذهب بانتظام إلى الشاطئ لتدمير قوارب القراصنة.
لكن شنّ التحالف عمليات برية ضد الحوثيين، رغم أنه يبقى احتمالاً وارداً، فإنه قد لا يحظى بالموافقة السياسية للكثير من دول قوات التحالف البحري المشتركة في عملية «حارس الازدهار»، لأن هذا من شأنه أن يولّد خطر تصعيد إقليمي لا سيما مع إيران داعمة ميليشيا الحوثيين.

بيد أنّ استمرار عمليات القرصنة التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر وعرقلتهم التجارة العالمية - الذي يشكّل أيضاً تهديداً مباشراً لدور الولايات المتحدة القيادي في حماية أمن طرق التجارة العالمية - يجعل من مسألة مكافحة القرصنة الحوثية ضرورة أمنية واستراتيجية للولايات المتحدة لا يمكنها تركها من دون معالجة.

فإضافة إلى الخسائر الاقتصادية الكبيرة التي تلحقها أعمال القرصنة تلك بالتجارة العالمية، يؤدي استمرار القرصنة بالبحر الأحمر أيضاً في حال لم تلقَ رداً أميركياً حازماً لمكافحتها، إلى إظهار الولايات المتحدة بصورة ضعيفة لن يرضى ساسة أميركا بالظهور بها، في حين تمتلك بلادهم القدرات العسكرية والاقتصادية للرد على هذه التهديدات.

يشكّل بالتالي هذا التحدي للدور الأميركي، أحد أبرز الأسباب التي جعلت الولايات المتحدة تقود التحالف البحري لمكافحة هذه الانتهاكات في البحر الأحمر وخليج عدن. لذلك، فإن مسألة مدى حجم المشاركة الدولية في التحالف البحري «عملية حارس الازدهار»، من المستبعد أن تؤثر في قرار أميركي يبدو حازماً لمكافحة القرصنة في ممر بحري دولي استراتيجي.

فواشنطن التي أخذت على عاتقها حماية هذا الممر المائي، بما يتوافق مع دورها في حماية الملاحة الدولية، من المرجّح، أن تتخذ تدريجياً - فيما لو استمرت أعمال القرصنة في البحر الأحمر - كلّ تدبير متاح من شأنه أن يعيد الأمن إلى طريق البحر الأحمر التجاري، أحد أبرز شرايين حركة التجارة العالمية.

تعثر المفاوضات بين الحكومة اليمنية والمسلحين في مأرب وتربص حوثي

تعثّرت المفاوضات بين الحكومة اليمنية والمسلحين القبليين في المحافظة الذين يواصلون منع مرور ناقلات الوقود منذ نحو أسبوع؛ احتجاجاً على زيادة أسعار هذه المادة بمقدار ثلث سعرها في بقية مناطق البلاد، وسط تحذير مصادر عسكرية من تربص الحوثيين بمنشآت النفط في محافظة مأرب (191 كلم شرق صنعاء).

وذكرت مصادر عسكرية لـ«الشرق الأوسط» أن مسلحي الجماعة الحوثية يتربصون بالمنشآت النفطية في مأرب، ويدفعون باتجاه الصدام بين الجيش والمسلحين القبليين، وأنهم يحشدون المزيد من قواتهم إلى منطقة العلم باتجاه حقول صافر النفطية، مستغلين انشغال قوات الجيش بالمواجهة مع المسلحين الذين تسببوا في أزمة وقود حادة، وقتلوا ثلاثة من أفراده وأحد سائقي الناقلات.

ووافق المسلحون القبليون على السماح بمرور 4 مقطورات لنقل غاز الطهي يومياً إلى عاصمة المحافظة التي تعيش أزمة وقود خانقة، ووعدوا بمناقشة اتفاق يسمح بموجبه بمرور مقطورات غاز الطهي إلى بقية المناطق المحررة، لكنهم رفضوا السماح بمرور ناقلات البترول والديزل، وقالوا إنهم مستعدون للسماح بمرور ناقلات تزويد قوات الجيش بهذه المادة فقط.
وجاءت هذه التطورات بعد فشل اللقاء الذي جمع السلطات بممثلين عن المسلحين القبليين، حيث طلب الجانب الحكومي فتح الطريق الذي يربط المحافظة بحقول إنتاج وتكرير النفط في منطقة صافر، مع وعد بمراجعة الزيادة السعرية على الوقود، التي تمثل ثلث قيمة هذه المادة في بقية مناطق البلاد سواء الخاضعة لسيطرة الحكومة أو مناطق سيطرة الحوثيين.
ملاحقات أمنية

في سياق متصل، بهذه التطورات أعلنت وزارة الداخلية، أن اللجنة الأمنية في مأرب كلفت مختصين بإعداد قائمة سوداء بالمتسببين بالاختلالات والاعتداءات على المنشآت النفطية والطرقات الرئيسية وقتل الأبرياء في الخطوط العامة، حفاظاً على أمن واستقرار المحافظة والمكتسبات الوطنية في مأرب. ‏⁦‪

وذكر الموقع الرسمي للداخلية اليمنية أن المختصين في جميع الجهات الأمنية والعسكرية سيتولون إعداد قائمة بأسماء المتسببين بالاختلالات بمحافظة مأرب، ومن يقفون وراءهم من المحرضين والمعتدين والممولين.

وفور الانتهاء من إعداد القائمة، سيتم تعميمها على جميع الأجهزة الأمنية والاستخباراتية والعسكرية وجميع المنافذ البرية والجوية والبحرية ونقاط التفتيش والحواجز الأمنية لضبط تلك العناصر وإحالتها إلى السلطة القضائية لينالوا جزاءهم.

‏مصادر محلية في المحافظة أكدت لـ«الشرق الأوسط»، أن طريق العرقين الذي يربط عاصمة المحافظة بحقول صافر النفطية لا يزال مغلقاً أمام ناقلات الوقود، وأن سعر صفيحة الوقود التي تحتوي على 20 لتراً وصل إلى 30 و40 ألف ريال في السوق السوداء، (الدولار نحو 1530 ريالاً في المناطق المحررة و530 في مناطق سيطرة الحوثيين).
وكان الجانب الحكومي قد اقترح رفع سعرها إلى 8 آلاف ريال مقارنة بـ27 ألفاً في بقية مناطق البلاد، بينما كان سعرها في محافظة مأرب قبل الزيادة التي سببت هذه المواجهات 3500 ريال فقط.

وذكر محمد ميقان، الذي يصف نفسه بالمتحدث باسم المسلحين المحتجين، أنه تم التنسيق فيما يخص عبور عدد من مقطورات الغاز نحو منشأة التخزين في مدينة مأرب، حيث تم السماح بعبور 4 مقطورات غاز يومياً في ساعة محددة تم الاتفاق بشأنها بينهم وبين منسق المنشأة، مهدداً بأن ما عدا هذه المقطورات الأربع سيكون تحت مرمى نيران المسلحين.

وأكد أن خيار فتح الطريق غير وارد قبل التراجع عن الزيادة السعرية، وتقديم ضمانات بعدم تكرارها بطريقة أو بأخرى.
تأييد رئاسي للإصلاحات

سبق لقبائل آل منيف التابعة لقبيلة عبيدة أن أصدرت بياناً استنكرت فيه الأحداث الأخيرة التي رافقت تجمعات المسلحين، ومن ذلك مقتل ثلاثة جنود، واعتراض شاحنة وقتل سائقها، منبهة إلى أن هذه الأحداث سوف تخرج الاحتجاجات عن مطالبها، وتتسبب بمشاكل داخلية وتفتح باباً للمتربصين لتنفيذ أعمال فوضى.

من جهته، حذر وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، من محاولات الجماعة الحوثية، حبك المؤامرات والدسائس لاختراق الصفوف وبث الفتنة والفرقة بين قيادة محافظة مأرب ومشايخها وقبائلها وأبنائها، ليسهل عليها الانقضاض عليهم والتنكيل بهم كما حدث في مناطق عدة، بعد فشل كل مساعيها ورهاناتها طيلة السنوات الماضية في إسقاط المحافظة عسكرياً.
وفي تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الرسمية، أعاد الإرياني التذكير بالكيفية التي استغلت بها الجماعة الزيادة السعرية في المشتقات النفطية عام 2014، واستخدمتها غطاء وذريعة لتبرير حصارها واقتحامها للعاصمة صنعاء، والانقلاب على الدولة والسيطرة على مؤسساتها، وكيف دفع جميع اليمنيين ثمناً فادحاً جراء الفظائع التي ارتكبتها (الميليشيات) طيلة عقد من الانقلاب.

ودعا الوزير سكان مأرب إلى عدم الوقوع فريسة لمخططات الحوثي ودسائسه، وتوحيد الصفوف والالتفاف خلف مجلس القيادة الرئاسي الذي يضع قضايا وهموم المحافظة في صدارة اهتماماته، وينظر للجميع إخوة وأبناء.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي قد أعلن عن مساندته للإصلاحات السعرية، محذراً من الخروج على القانون.

ووفقاً للإعلام الرسمي، فإن العليمي شدد على ضرورة إنفاذ قرارات الحكومة المتعلقة بمعالجة أسعار المشتقات النفطية التي لا تزال هي الأدنى على مستوى المحافظات اليمنية، وعلى نبذ الأعمال الخارجة عن النظام والقانون، التي لن تخدم سوى الميليشيات الحوثية المتربصة بالمحافظة.

شارك