تزايد عدد الدول المشاركة في عملية "حارس الازدهار" في البحر الأحمر

الإثنين 01/يناير/2024 - 08:40 م
طباعة تزايد عدد الدول المشاركة حسام الحداد
 
وفقًا لوزارة الدفاع الأمريكية، وقعت ما لا يقل عن 20 دولة على المشاركة في عملية "حارس الازدهار"، وهي قوة المهام البحرية التي لم يتم نشرها بعد في البحر الأحمر.
تم الإعلان عن العملية في ديسمبر من قبل وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن الثالث، مع تسمية تسع دول مشاركة. وهي البحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا والمملكة المتحدة.
وفي منشور لوزارة الدفاع الأمريكية بتاريخ 31 ديسمبر ، في أعقاب إحاطة قدمها اللواء بات رايدر من القوات الجوية الأمريكية، جاء فيه أن العملية ستدافع ضد طائرات الحوثيين بدون طيار والصواريخ التي تستهدف الشحن الدولي في البحر الأحمر. ويصف المنشور الحوثيين بأنهم "مجموعة وكيلة لإيران" ويريد منهم التوقف عن استهداف التجارة الدولية.
ونُقل عن رايدر قوله إن ما بين 10 و15% من تدفقات الشحن العالمية عبر البحر الأحمر "تؤثر هذه الهجمات على التجارة العالمية، مما يؤثر سلبًا على اقتصادات الدول حول العالم ويكلف شركات الشحن التجارية مليارات الدولارات".
ستكون عملية "حارس الازدهار"عملية أمنية متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية الأمريكية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153، التي تركز على الأمن في البحر الأحمر.
ودون تسمية الإضافات الجديدة إلى العملية، نُقل عن القوات الجوية الأمريكية ذات النجمتين قولها: “في الأيام المقبلة، ستواصل الولايات المتحدة التشاور الوثيق مع حلفائنا وشركائنا الذين يشتركون في المبدأ الأساسي لحرية الملاحة و إن التحالف مستمر في النمو.
وقال رايدر إن العملية هي رد عالمي على قضية دولية وأن الولايات المتحدة "ستعمل مع هذا التحالف من الراغبين حيث ستتمكن الدول من المساهمة بما تشعر أنها تستطيع". المساهمات المتوقعة هي أصول عسكرية مثل السفن والطائرات مع مساهمات أخرى بما في ذلك الموظفين وأشكال الدعم الأخرى.
وستكون القوات المخصصة بمثابة "دورية على الطرق السريعة" في البحر الأحمر وخليج عدن للرد والمساعدة عند الضرورة للسفن التجارية التي تعبر "الممر المائي الدولي الحيوي".
وقال رايدر: "إنه تحالف دفاعي يهدف إلى طمأنة الشحن العالمي والبحارة بأن المجتمع الدولي موجود للمساعدة في توفير ممر آمن".
يأتي توسيع عملية "حارس الازدهار"، التي تم إطلاقها قبل شهر، بعد أن هاجمت أربعة قوارب صغيرة قادمة من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن سفينة ميرسك هانجتشو يوم السبت بالأسلحة الصغيرة وحاولت الصعود على متن السفينة التجارية، وفقًا لبيان صادر عن القيادة المركزية الأمريكية. وأضافت (القيادة المركزية الأمريكية) أن فريقا أمنيا على متن الطائرة رد بإطلاق النار.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية إن مروحيات من حاملتي الطائرات يو إس إس أيزنهاور وجرافيلي استجابت لنداء الاستغاثة الذي أطلقته السفينة ميرسك هانجتشو، وهو الثاني في أقل من 24 ساعة، وأطلقت عليها زوارق الحوثي النار.
ردت مروحيات البحرية الأمريكية بإطلاق النار دفاعاً عن النفس، مما أدى إلى إغراق ثلاثة من الزوارق الصغيرة الأربعة، وقتل أفراد الطاقم. وأضاف البيان أن القارب الرابع فر من المنطقة، مضيفا أنه لم تقع أضرار بأفراد أو معدات أمريكية.
وشن الحوثيون عشرات الهجمات على السفن التجارية منذ 7 أكتوبر الماضي، تضامنا مع حماس.

شارك