مقتل وسام الطويل.. ماهي وحدة الرضوان التابعة لحزب الله اللبناني؟

الإثنين 08/يناير/2024 - 04:27 م
طباعة مقتل وسام الطويل.. علي رجب
 

أعلن حزب الله اللبنانى، اليوم الإثنين 8 يناير 2024، اغتيال مسؤول وحدة الرضوان، وسام الطويل، في غارة إسرائيلية استهدفت سيارته في بلدة خربة سلم جنوبي لبنان.

ويعد القيادى وسام الطويل هو القائد الأبرز في حزب الله الذي تم اغتياله منذ اندلاع التصعيد المتبادل بين الحزب وإسرائيل.

الطويل، القائد الكبير في قوة الرضوان التابعة لمنظمة حزب الله قتل والذي كان مسؤولاً عن إدارة أنشطة المنظمة في جنوب لبنان، اليوم (الاثنين) في هجوم نسب إلى إسرائيل في خربة سالم قرب قرية بنت جبيل، وفقا لموقع المنشر الاخباري

وكان الطويل مسؤولاً عن تدريب مقاتلي حزب الله على مختلف أنواع الأسلحة وتقنيات القتال. وكان يُنظر إليه على أنه أحد أبرز قادة الحزب.

وبحسب التقارير، فإن الطويل، الذي كان كما ذكرنا عضواً بارزاً في قوة الرضوان التابعة لحزب الله، قُتل بطائرة مسيرة بينما كان يقود سيارته على طريق حربة سالم بالقرب من قرية بنت جبيل.

كما وردت أنباء عن اغتياله، كما وردت أنباء عن تعرض مصنع مدني لهجوم على طريق العديسة – كفر، ولم تقع إصابات

وتأتي عملية الاغتيال على خلفية تصعيد حزب الله نهاية الأسبوع الماضي باستهداف المنشأة الجوية في جبل ميرون بعدة صواريخ دقيقة الدقة، وأيضا على خلفية اغتيال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صلاح العاروري في بيروت الاسبوع الماضي.

فرقة الرضوان

فرقة الرضوان هي وحدة نخبة تابعة لحزب الله اللبناني، تأسست في عام 2004. سميت الفرقة باسم أحد أهم قادة حزب الله، عماد فايز مغنية، المعروف باسم (الحاج رضوان)، الذي اغتيل في سوريا إثر غارة إسرائيلية على موكب لهم في القنيطرة في يناير 2015.

 

تتميز فرقة الرضوان بقدرتها القتالية العالية، ونوعية الأسلحة التي تمتلكها، وجاهزيتها. ويُعتقد أنها تلعب دورًا مهمًا في العمليات العسكرية لحزب الله، بما في ذلك الهجمات على أهداف إسرائيلية في لبنان وسوريا.

تمتلك فرقة الرضوان قدرات قتالية عالية، تشمل، التدريب العسكري المتقدم، واستخدام الأسلحة الثقيلة والمتطورة، والقدرة على تنفيذ العمليات العسكرية المعقدة.

تتميز فرقة الرضوان بقدرتها على الاستعداد للعمليات العسكرية بسرعة، حيث يتم تدريب أفرادها على مدار الساعة، وتحتفظ الفرقة بكميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة.

تلعب فرقة الرضوان دورًا مهمًا في حزب الله، حيث تُعتبر وحدة نخبة تتميز بقدرتها القتالية العالية وجاهزيتها. وتُعتبر فرقة الرضوان أحد أهم تهديدات التي تواجه إسرائيل.

 

 

شارك