الولايات المتحدة تعيد إدراج الحوثيين في اليمن كمنظمة إرهابية

الأربعاء 17/يناير/2024 - 02:38 م
طباعة الولايات المتحدة حسام الحداد
 
من المتوقع أن تعلن إدارة بايدن قريبا عن خطط لإعادة تصنيف المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن كإرهابيين عالميين محددين بشكل خاص ، وفقا لشخصين مطلعين على قرار البيت الأبيض ومسؤول أمريكي.
وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي شن فيه الحوثيون عشرات الهجمات على السفن التجارية في البحر الأحمر. وتقول الحركة إنها هاجمت السفن ردا على العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة في أعقاب حرب إسرائيل على غزة  في أكتوبر.
وحسب أسوشيتد برس  لم يسمح للأشخاص الثلاثة المطلعين على القرار بالتعليق وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة الأمر قبل الإعلان الرسمي المتوقع.
في أيامها الأخيرة، صنفت إدارة ترامب الحوثيين منظمة إرهابية أجنبية بسبب الاعتراضات القوية من جماعات حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية.
منع التصنيف الإرهابي الأجنبي الأمريكيين والأشخاص والمنظمات الخاضعة للولاية القضائية الأمريكية من تقديم "الدعم المادي" للحوثيين ، الأمر الذي قالت الجماعات إنه سيؤدي إلى كارثة إنسانية أكبر مما كان يحدث بالفعل في اليمن.
بعد فترة وجيزة من تولي إدارة بايدن السلطة، أزال بلينكن التصنيفات في خطوة انتقدها بشدة المشرعون المحافظون وغيرهم، لكنها كانت تهدف إلى الحفاظ على تدفق الغذاء والدواء والمساعدات الأخرى التي تشتد الحاجة إليها إلى اليمن.
وتقول الأمم المتحدة إن الحرب وسوء الحكم المزمن تركا 24 مليون يمني معرضين لخطر الجوع والمرض اعتبارا من عام 2023 ، وحوالي 14 مليون في حاجة ماسة إلى المساعدة. يعيش حوالي ثلثي اليمنيين في الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون.
وبينما يجادل مؤيدو العقوبات الواسعة بأنه من الممكن تشكيل أي آليات إنفاذ لإعفاء المساعدات الغذائية والإنسانية، تشعر منظمات الإغاثة بالقلق من أن المخاوف من مخالفة اللوائح الأمريكية قد تخيف الشاحنين والبنوك واللاعبين الآخرين الحيويين لإمدادات الغذاء في اليمن. يستورد اليمن القاحل 90٪ من غذائه.
قال سكوت بول ، المدير المساعد لمنظمة أوكسفام أمريكا: "هذا التصنيف من شأنه أن يضيف مستوى آخر من عدم اليقين والتهديد لليمنيين الذين ما زالوا عالقين في واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية في العالم.. إدارة بايدن تلعب بالنار وندعوها إلى تجنب هذا التصنيف على الفور وإعطاء الأولوية لحياة اليمنيين الآن".
لا تشمل تسمية الإرهابيين العالميين الذين سيتم إعادة فرضهم على الحوثيين عقوبات لتقديم "الدعم المادي" ولا تأتي مع حظر السفر الذي يتم فرضه أيضا مع تسمية المنظمة الإرهابية الأجنبية ، وهي خطوات تهدف إلى المساعدة في منع تحرك الولايات المتحدة من إيذاء اليمنيين العاديين.
وفي الوقت نفسه، قال مسؤول كبير في البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن معالجة التهديد المستمر من قبل المتمردين الحوثيين في اليمن على السفن التجارية في البحر الأحمر هي مشكلة يجب على الولايات المتحدة وحلفائها معالجتها معا لتقليل التأثير على الاقتصاد العالمي.
قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان خلال ظهوره في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس ، سويسرا: "إلى متى يستمر هذا ومدى سوء الأمر لا يعود فقط إلى قرارات الدول في التحالف التي نفذت ضربات الأسبوع الماضي".
وشنت جماعة الحوثي المدعومة من إيران عشرات الهجمات منذ نوفمبر على سفن في البحر الأحمر، وهو ممر حيوي لحركة الشحن في العالم، فيما تقول إنه محاولة لدعم الفلسطينيين في الحرب مع إسرائيل. وردت القوات الأمريكية والبريطانية بتنفيذ عشرات الضربات الجوية والبحرية على أهداف للحوثيين في اليمن منذ يوم الجمعة، استمرت هجمات الحوثيين.
وقالت ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي إن 2000 سفينة منذ نوفمبر اضطرت إلى تحويل آلاف الأميال لتجنب البحر الأحمر. وهدد مسلحون حوثيون أو احتجزوا بحارة رهائن من أكثر من 20 دولة.
وقد تسببت هجمات البحر الأحمر بالفعل في اضطرابات كبيرة في التجارة العالمية. ارتفعت أسعار النفط في الأيام الأخيرة، على الرغم من انخفاض العقود الآجلة لخام برنت بشكل طفيف في التعاملات المبكرة يوم الثلاثاء.
شنت الولايات المتحدة ضربة جديدة ضد الحوثيين يوم الثلاثاء ، حيث أصابت صواريخ مضادة للسفن في الهجوم الثالث على الجماعة المدعومة من إيران في الأيام الأخيرة. وجاءت الضربة في الوقت الذي أعلن فيه الحوثيون المدعومون من إيران مسؤوليتهم عن هجوم صاروخي على ناقلة البضائع السائبة التي ترفع علم مالطا زقرافيا في البحر الأحمر. ولم يصب أحد بأذى.
وقال سوليفان إنه من الأهمية بمكان أن توضح الدول التي لها تأثير على طهران وعواصم أخرى في الشرق الأوسط "أن العالم بأسره يرفض بالجملة فكرة أن جماعة مثل الحوثيين يمكنها بشكل أساسي اختطاف العالم".
وأقر كبير مستشاري الرئيس جو بايدن بأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر وكذلك الجماعات المتحالفة مع إيران التي تنفذ هجمات في لبنان وسوريا والعراق واليمن تثير مخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أن تتصاعد حتى في الوقت الذي أشار فيه المسؤولون الإسرائيليون إلى تحول في كثافة حملتهم العسكرية.
وقال سوليفان: "علينا أن نحترس ونحذر من احتمال أننا في الواقع ، بدلا من التوجه نحو خفض التصعيد ، نسير على طريق التصعيد الذي يتعين علينا إدارته".
وجاءت تصريحات سوليفان بعد أن قال رئيس الوزراء القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال ظهوره في منتدى دافوس إن الوضع في الشرق الأوسط هو "وصفة للتصعيد في كل مكان". وقال إن قطر تعتقد أن إنهاء الصراع في غزة سيمنع الحوثيين والجماعات المسلحة من شن هجمات في أماكن أخرى في المنطقة.
والتقى سوليفان يوم الثلاثاء مع آل ثاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شيا السوداني ورئيس الوزراء الكردي العراقي مسرور بارزاني، وفقا للبيت الأبيض.
أطلقت إيران صواريخ في وقت متأخر من يوم الاثنين على ما قالت إنه "مقر تجسس" إسرائيلي في حي راقي بالقرب من مجمع القنصلية الأمريكية المترامي الأطراف في أربيل ، مقر المنطقة الكردية شبه المستقلة في شمال العراق ، وعلى أهداف مرتبطة بتنظيم داعش المتطرف في شمال سوريا.
ووصف العراق يوم الثلاثاء الهجمات التي أودت بحياة عدة مدنيين بأنها "انتهاك صارخ" لسيادة العراق واستدعى سفيره من طهران.

شارك