الولايات المتحدة واعادة تصنيف الحوثي كمنظمة إرهابية

الخميس 18/يناير/2024 - 06:43 م
طباعة الولايات المتحدة حسام الحداد
 
أعادت وزارة الخارجية الأمريكية تصنيف الحوثيين على أنهم منظمة إرهابية خارجية في 17 يناير 2024، ويتطلب التصنيف من المؤسسات المالية الأمريكية تجميد أي أصول للحوثيين، لكنه لن يدخل حيز التنفيذ حتى منتصف فبراير القادم. وقالت وزارة الخارجية إن هذا التأخير لمدة 30 يومًا سيضمن أن العقوبات لن تعيق وصول المساعدات الإنسانية إلى الشعب اليمني، وصرح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان أن الولايات المتحدة ستعيد تقييم هذا التصنيف إذا أوقف الحوثيون هجماتهم في البحر الأحمر، أدرجت الولايات المتحدة الحوثيين لفترة وجيزة كمنظمة إرهابية أجنبية في الفترة من يناير إلى فبراير 2021. ورفعت إدارة بايدن التصنيف في فبراير 2021، مشيرة إلى مخاوف إنسانية.
وهدد نائب وزير الخارجية الحوثي ووسيط السلطة حسين العزي في 16 يناير بأن الحوثيين سيعتبرون أي إجراء يضر بالمصالح اليمنية بمثابة إعلان حر، و حذر عزي من أن الحوثيين قد يوسعون نطاق استهدافهم للشحن التجاري إلى ما هو أبعد من باب المندب من خلال التنسيق مع جهات غير محددة، ومن المعروف لدى الجهات الفاعلة أن  العزي هو المسيطر على ملف الحوثيين الخارجي وليس وزير الخارجية الرسمي، وأكد المتحدث الرسمي باسم الحوثيين أيضًا أن تصنيف الولايات المتحدة للحوثي لن يغير دعم الحوثيين لفلسطين .
قال الحوثيون إنهم أطلقوا صاروخًا غير محدد أصاب سفينة تجارية مملوكة للولايات المتحدة ترفع علم جزر مارشال أثناء عبور السفينة خليج عدن في 17 يناير، و أفادت عمليات التجارة البحرية البريطانية أن السفينة اشتعلت فيها النيران لفترة وجيزة لكنها قادرة على الاستمرار إلى ميناء الاتصال التاليو  قالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة إن طائرة بدون طيار استهدفت السفينة، وليس صاروخًا.

شارك