واشنطن تعود بقوة على خط الأزمة الليبية/مفاوضات الهدنة بالقاهرة اليوم وواشنطن تضع الكرة بملعب «حماس»/مقتل وإصابة العشرات في بلدات ولاية الجزيرة وسط السودان

الأحد 03/مارس/2024 - 11:52 ص
طباعة واشنطن تعود بقوة إعداد: فاطمة عبدالغني- هند الضوي
 
تقدم بوابة الحركات الإسلامية أبرز ما جاء في الصحف ووكالات الأنباء العربية، بخصوص جماعات الإسلام السياسي وكل ما يتعلق بتلك التنظيمات، بكافة أشكال التناول الصحفي (أخبار – تعليقات – متابعات – تحليلات)  اليوم 3 مارس 2024.

الاتحاد: استئناف محادثات وقف إطلاق النار بغزة اليوم في القاهرة

أكدت مصادر مصرية، أمس، أن محادثات وقف إطلاق النار في غزة من المقرر أن تستأنف في القاهرة اليوم، فيما أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، أنه يأمل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بحلول شهر رمضان، الذي يبدأ في العاشر من مارس الجاري.
وتزايدت الضغوط الدولية المطالبة بوقف إطلاق النار، في ظل مقتل أكثر من 30 ألف فلسطيني في الهجوم الإسرائيلي على غزة، حسب قول السلطات الصحية الفلسطينية، وتحذير الأمم المتحدة من أن ربع السكان على بعد خطوة واحدة من المجاعة.
وذكرت المصادر المصرية أن من المتوقع أن يصل وفدا إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى القاهرة اليوم.
وأوضحت أن مقتل أكثر من 100 فلسطيني بنيران إسرائيلية يوم الخميس بينما كانوا يسعون للحصول على مساعدات، لم يبطئ سير المحادثات، لكنه دفع المفاوضين إلى الإسراع من أجل الحفاظ على التقدم المحرز في سير المفاوضات.
وأضافت، أن الأطراف اتفقت على مدة الهدنة في غزة، وإطلاق سراح الرهائن والمحتجزين، لافتة إلى أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانه.
لكن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نقلت عن مسؤول إسرائيلي لم تذكر اسمه قوله، إن إسرائيل لن ترسل أي وفد إلى محادثات القاهرة ما لم تحصل على قائمة كاملة بأسماء الرهائن المحتجزين في غزة الذين ما زالوا على قيد الحياة.
وذكرت الصحيفة، أن أهم قضية يجري العمل عليها هي عدد الرهائن الذين سيُطلق سراحهم من غزة، وبالتالي عدد الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم إسرائيل في المقابل.
ونقلت الصحيفة عن المسؤول قوله: «لن يغادر أي وفد إلى القاهرة لحين تقديم إجابات واضحة».
ولم يؤكد مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة أنباء استئناف المحادثات في القاهرة حتى الآن. وقال المسؤول: «فيما يتعلق بإنهاء الحرب وانسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، لا تزال هناك فجوة بين موقفي الطرفين».
وفي حديثه للصحفيين عن وقف إطلاق النار لدى مغادرته البيت الأبيض أمس، قال بايدن: «لم نصل إليه بعد».
وعبر وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، عن آماله في التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان. وقال المالكي، خلال زيارة إلى تركيا: «نأمل أن نتمكن من التوصل إلى وقف لإطلاق النار قبل شهر رمضان، ونأمل أن نتمكن من تحقيقه اليوم، وكما تعلمون كنا نأمل من تحقيقه بالأمس، لكننا أخفقنا في ذلك».
ودعا المالكي المجتمع الدولي إلى بذل المزيد من الجهود للتوصل إلى وقف إطلاق النار.
وعند سؤاله عن دور السلطة الفلسطينية في حكم غزة بعد الحرب، قال المالكي: «في اللحظة التي يتوقف فيها إطلاق النار سوف تعود السلطة الفلسطينية بعناصرها لتقدم خدماتها الأساسية لشعبنا.. وهذه مسؤولية تقع علينا كسلطة فلسطينية، ونحن كنا نقوم بها وسوف نستمر في القيام بها، من دون أي اعتراض أو شك من أي طرف».  

البيان: أمريكا تبدأ إسقاط المساعدات جواً على غزة

تتواصل جهود الوساطة بين إسرائيل وحركة حماس سعياً لهدنة قبل بدء شهر رمضان في 10 أو 11 مارس، تتيح تبادلاً للأسرى وإدخال مزيد من المساعدات، بينما بدأت الولايات المتحدة أول عملية إسقاط جوي للمساعدات في غزة.

ونقلت وكالة رويترز عن مصدرين أمنيين مصريين أن محادثات وقف إطلاق النار في غزة من المقرر أن تستأنف في القاهرة اليوم، لكن صحيفة إسرائيلية ذكرت أن إسرائيل لن ترسل أي وفد للقاهرة إلا بعد حصولها على قائمة كاملة بأسماء الأسرى الإسرائيليين الذين ما زالوا على قيد الحياة.

وقال المصدران إن مقتل أكثر من 100 فلسطيني بنيران إسرائيلية الخميس بينما كانوا يسعون للحصول على مساعدات، لم يبطئ سير المحادثات، لكنه دفع المفاوضين إلى الإسراع من أجل الحفاظ على التقدم المحرز في سير المفاوضات.

وذكر المصدران أن الأطراف اتفقت على مدة الهدنة في غزة وتبادل أسرى. وأوضحا أن إتمام الصفقة لا يزال يتطلب الاتفاق على انسحاب القوات الإسرائيلية من شمال غزة وعودة سكانه.

لكن صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية نقلت عن مسؤول كبير قوله إن إسرائيل لن ترسل أي وفد إلى القاهرة ما لم تحصل على قائمة كاملة بأسماء الأسرى الأحياء المحتجزين في غزة.

وذكرت أن أهم قضية يجري العمل عليها هي عدد الأسرى الذين سيُطلق سراحهم من الجانبين.

6 أسابيع

ويجري الحديث عن هدنة مدتها ستة أسابيع تطلق خلالها حماس سراح 42 إسرائيلياً من النساء والأطفال دون سن 18 عاماً إلى جانب المرضى والمسنين، بمعدل أسيرة واحدة في اليوم مقابل إطلاق سراح عشرة معتقلين فلسطينيين من السجون الإسرائيلية. وتطالب حماس بزيادة عدد شاحنات المساعدات التي تدخل إلى قطاع غزة.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت في موقعها على الإنترنت (واي نت) عن مسؤول إسرائيلي بارز قوله، أمس، إنه لن يشارك وفد إسرائيلي في المفاوضات ما لم تقدم «حماس» قائمة بأسماء الأسرى الأحياء المحتجزين لديها.

وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع حصيلة القتلى إلى 30320، والجرحى إلى الجرحى 71533 منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر الماضي. وقالت إن إسرائيل قتلت ما لا يقل عن 92 شخصاً وأصابت 156 آخرين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وفي بيت حانون شمالي القطاع المحاصر، قال سكان ومسعفون إن غارات إسرائيلية تسببت في مقتل ثلاثة أشخاص كانوا يبحثون عن طعام في أرض زراعية.

ولقي 11 فلسطينياً حتفهم على الأقل بينهم أطفال في استهداف إسرائيلي لخيام نازحين في مدينة رفح جنوب القطاع. وقالت الوزارة إن طائرة إسرائيلية استهدفت خيمة تؤوي نازحين، في حين أن عشرات «المواطنين كانوا متواجدين في المكان مما أدى إلى مقتل 11 فلسطينياً وإصابة 50 آخرين بينهم أطفال».

وذكرت وزارة الصحة في غزة أن 13 طفلاً لقوا حتفهم في مستشفى كمال عدوان في شمال غزة خلال الأيام الثلاثة الماضية بسبب الجفاف وسوء التغذية. وقال الأطباء في المستشفى إن المزيد من الأطفال معرضون لخطر الموت.

مساعدات أمريكية

في الأثناء، نفذ الجيش الأمريكي أمس، أول عملية إسقاط مساعدات إنسانية جواً على غزة. وأسقطت ثلاث طائرات من طراز سي-130 أكثر من 35 ألف وجبة في منطقة تقول الأمم المتحدة إن ربع سكانها على بعد خطوة واحدة من المجاعة، ونشر فلسطينيون مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر صناديق المساعدات خلال إسقاطها.

وقال البيت الأبيض إن عمليات الإنزال الجوي ستستمر مضيفاً أن إسرائيل تدعم العملية. وحمل وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيغورنيه إسرائيل مسؤولية منع وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة. وأشار سيغورنيه، في مقابلة مع صحيفة «لوموند» الفرنسية، إلى أن الوضع الإنساني الكارثي «يؤدي إلى أوضاع لا يمكن الدفاع عنها ولا يمكن تبريرها، يتحمل الإسرائيليون مسؤوليتها»، بحسب ما أوردته قناة «فرنسا 24».

وأعاد وزير الخارجية الفرنسي التأكيد على أن بلاده تدعو منذ أشهر إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

واشنطن تعود بقوة على خط الأزمة الليبية

عادت واشنطن بقوة على خط الأزمة الليبية، عبر تعيين ستيفاني خوري، نائبة للممثل الخاص للشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، خلفاً للزيمبابوي ريزيدون زينينغا، ما يذكر بالدور المهم الذي أدته مواطنتها ستيفاني ويليامز منذ تعيينها قائمة بالأعمال بالنيابة في سفارة الولايات المتحدة في طرابلس عام 2018 إلى حين استقالتها من منصب المستشارة الخاصة للأمين العام المعنية بالشأن الليبي في يوليو 2022.

وأعرب المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي، عن تطلعه إلى التعاون مع نائبته الجديدة للدفع بالعملية السياسية في ليبيا، وقال على «X» إنه يتطلع «للعمل معاً للدفع بالعملية السياسية في ليبيا قدماً».

وبحسب البعثة الأممية، فإن خوري تتمتع بأكثر من 30 عاماً من الخبرة في دعم العمليات السياسية، ومحادثات السلام والوساطة في حالات النزاع وما بعد النزاع، بما في ذلك في منطقة الشرق الأوسط. كما لها تجربة تفوق 15 عاماً من العمل مع الأمم المتحدة في العراق ولبنان وليبيا والسودان وسوريا واليمن.

وشغلت السيدة خوري مؤخراً، منصب مديرة الشؤون السياسية في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان. وأوضحت البعثة، أن خوري عملت قبل انضمامها إلى الأمم المتحدة، زميلة باحثة في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية ومع عدد من المنظمات غير الحكومية، بما في ذلك منظمة البحث عن أرضية مشتركة.

وشغلت مواقع مهمة عدة منها: مدير الشؤون السياسية للبعثة الأممية بالسودان في 2022، والقائم بأعمال بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة في الفترة الانتقالية في السودان 2021، وممثلة عن مكتب المستشار الخاص للأمم المتحدة بصنعاء، ومديرة لمكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في بيروت، وممثلة لمبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا.

ويرى مراقبون، أن واشنطن تسعى إلى العودة إلى المشهد الليبي في ظل الأهمية القصوى التي بات يحظى بها في سياق الصراع على النفوذ بين القوى الكبرى وعلاقته بتوازنات المصالح الدولية في البحر الأبيض المتوسط، منطقة شمال أفريقيا ومنظومة الساحل والصحراء.

مفاوضات الهدنة بالقاهرة اليوم وواشنطن تضع الكرة بملعب «حماس»

قال مسؤول أمريكي، أمس، إن مصير الهدنة المقترحة في غزة يعتمد على موافقة حركة حماس على إطلاق سراح «فئة محددة من الأسرى»، بعد أن قبلت إسرائيل إلى حد كبير الخطوط العريضة للاتفاق.

وذكر المسؤول للصحافيين أن «الكرة الآن في ملعب حماس» مضيفاً «الإطار موجود، وقبله الإسرائيليون عملياً. من الممكن أن يبدأ اليوم وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع في غزة إذا وافقت حماس على إطلاق سراح فئة محددة من الرهائن المعرضين للخطر».

وأفاد مصدر مقرّب من «حماس» وقناة مصرية، أمس، بأن وفداً قيادياً من الحركة توجه إلى القاهرة لإجراء محادثات جديدة اليوم بشأن الهدنة، لكن إسرائيل قالت إنها لن تبعث وفدها قبل أن تتسلم قائمة بأسماء أسراها الأحياء في غزة.

ونفذ الجيش الأمريكي، أمس، أول عملية إسقاط مساعدات إنسانية جواً على غزة. وأسقطت ثلاث طائرات من طراز سي-130 أكثر من 35 ألف وجبة في منطقة تقول الأمم المتحدة إن ربع سكانها على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

الخليج: واشنطن تنفي أي انسحاب وشيك للتحالف الدولي من العراق

قال المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي لمحاربة «داعش»، إيان مكاري، إنه ليس هناك خطة لانسحاب وشيك لقوات التحالف من العراق، مشيراً إلى أن دور التحالف في القارة الإفريقية هو تنمية القدرات المحلية على مواجهة التنظيم، فيما كشف القيادي الكردي عن محافظة نينوى، شيروان الدوبرداني، أمس السبت، عن استعداد 150 من «عائلات تنظيم داعش» لمغادرة مخيم الهول السوري باتجاه مخيم الجدعة العراقي في الموصل.

وكان الناطق العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء يحيى رسول، أعلن اتفاقاً على صياغة جدول زمني «لخفض مدروس وتدريجي وصولاً إلى إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة تنظيم (داعش) في العراق».

وأوضح مكاري في مقابلة مع قناة «الحرة» الأمريكية أن العراق دولة مؤسسة للتحالف الدولي، وهي تلعب دوراً قيادياً فيه، مشدداً على أن التحالف يستفيد من التجربة العراقية في استهداف التنظيم.

وأكد مكاري أن هناك مباحثات ثنائية مع العراق من أجل وضع إطار دائم لتعاون أمني بين الدولتين. وكشف المسؤول الأمريكي أن هناك مباحثات مستمرة لإقناع العراق بضرورة استمرار التحالف. وتابع «بشكل عام هناك رؤية مشتركة بين الطرفين لضرورة استمرار الحملة ضد تنظيم داعش».

وأكد مكاري أن قوات للتحالف تقوم بتوفير التعاون التقني مع العراقيين ودور التحالف في العراق هو دور داعم، مشدداً على أن «القوات العراقية لها قدرات متقدمة جداً في محاربة عناصر التنظيم».

وعن تواجد عناصر «داعش» في منطقة الشرق الأوسط والدور الإيراني، قال إن قوات التحالف ستدافع عن نفسها في حال تعرضها لهجمات من وكلاء طهران، واتهم إيران بلعب دور سلبي جداً في المنطقة. أما عن سوريا، فأوضح مكاري أنه لا يوجد تعاون مع دمشق ولا توجد اتصالات دبلوماسية معها، مؤكداً «لا يزال يوجد في سوريا عناصر من داعش ونعمل على مواجهتها». وكشف أن هناك جهوداً مشتركة للتحالف مع دول إفريقية لهزيمة ومنع انتشار التنظيم في القارة السمراء.

وأوضح مكاري أن التحالف يعمل على توفير المساعدات التقنية وبناء القدرات للدول الإفريقية لمنع امتداد «داعش»، مشيراً إلى وجود عناصر للتنظيم في موزمبيق والكونغو.

وبحسب المسؤول الأمريكي، يعمل التحالف على توفير المساعدات التقنية وبناء القدرات للدول الإفريقية لمنع امتداد داعش.

وكانت اللجنة العسكرية العراقية العليا استأنفت اجتماعاتها، الأسبوع الأسبق، مع قوات التحالف الدولي في بغداد، بهدف «تقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية».

في سياق آخر، كشف القيادي الكردي عن محافظة نينوى، شيروان الدوبرداني، أمس السبت، عن استعداد 150 من «عائلات تنظيم داعش» لمغادرة مخيم الهول السوري باتجاه مخيم الجدعة العراقي في الموصل.

وقال الدوبرداني، في تصريح صحفي، إنه «من المتوقع نقل 150 عائلة من عائلات داعش خلال الأيام القليلة المقبلة من مخيم الهول السوري إلى مخيم الجدعة في ناحية القيارة 60 كم جنوب الموصل».

وأوضح أن «العائلات سيتم تدقيقها أمنياً فور دخولها إلى نينوى عبر منفذ ربيعة الحدودي وسيتم نقلها بحراسة مشددة إلى مخيم الجدعة». ويسعى العراق لإغلاق مخيم الهول في سوريا الذي يؤوي عشرات الآلاف من عائلات داعش، بهدف الحد من مخاطر التهديدات المسلحة عبر الحدود مع سوريا. 

الشرق الأوسط: أنقرة وبغداد إلى تفاهمات جديدة حول «العمال الكردستاني»

تعقد تركيا والعراق جولة جديدة من المحادثات حول أمن الحدود والتعاون في مكافحة نشاط حزب العمال الكردستاني، وقضيتي المياه والطاقة، والتعاون بمشروع «طريق التنمية» العراقي بالعاصمة بغداد في أبريل (نيسان) المقبل.

وقد تسبق هذه المحادثات، التي تعد استكمالاً لجولة سابقة عقدت في الخارجية التركية بأنقرة في 19 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، برئاسة وزيري الخارجية ومشاركة وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات والأمن في البلدين الجارين، زيارة يعتزم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان القيام بها لبغداد وأربيل عقب الانتخابات المحلية في تركيا التي ستجرى في 31 مارس (آذار) الحالي.

ملف «العمال الكردستاني»

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، في تصريحات على هامش مشاركته بمنتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث المنعقد حالياً في مدينة أنطاليا جنوب تركيا، إن «منظمة حزب العمال الكردستاني» الإرهابية ليست مشكلة لتركيا فحسب، بل لبلاده أيضاً.

وأكد أن الدستور العراقي ينص على عدم السماح لأي جماعة أو تنظيم بمهاجمة دول أخرى انطلاقاً من الأراضي العراقية.

وقال إن الجانبين قررا إعداد إعلانين لتقديمهما في الاجتماع المقبل، الذي سيعقد في بغداد الشهر المقبل، وإن الجانب العراقي أعد بالفعل وثيقة بخصوص أمن الحدود والعلاقات الثنائية، وستتم مناقشة الوثيقتين ووضع خطة عمل مشتركة على هذا الأساس.

وشهد خط أنقرة - بغداد - أربيل حركة مكثفة على مدى الأشهر الأخيرة، تتمحور بشكل خاص على مكافحة نشاط حزب العمال الكردستاني، وقطع الدعم عنه وفرض إجراءات السيطرة على الحدود العراقية مع تركيا وسوريا.

وزار وزير الدفاع التركي يشار غولر رفقة رئيس أركان الجيش متين جوراك، بغداد وأربيل في 8 فبراير (شباط) الماضي، والتقى الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني ووزير الدفاع ثابت العباسي في بغداد، كما التقى رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني في أربيل.

وسبق ذلك، زيارتان لرئيس المخابرات التركية، إبراهيم كالين، إلى كل من بغداد وأربيل.

واستهدفت تلك التحركات نقل رسالة واضحة إلى بغداد وأربيل، حول الإصرار على القضاء على تهديدات «العمال الكردستاني»، وأن أنقرة على استعداد لتقديم مختلف أشكال الدعم للقضاء على هذه التهديدات.

وأبدت أنقرة في الفترة الأخيرة ارتياحاً للتعاون مع بغداد وأربيل، وتفهمهما لحقيقة أن «العمال الكردستاني» يشكل تهديداً للعراق أيضاً، لكن مدينة السليمانية (شمال) تبقى بالنسبة للأتراك بؤرة توتر، بسبب تأكيدهم أن حزب الاتحاد الوطني الكردستاني يدعم حزب العمال الكردستاني.

والتقى وزير الخارجية التركي هاكان فيدان نظيره العراقي فؤاد حسين في أنطاليا، الخميس، عشية انعقاد منتدى أنطاليا الدبلوماسي، وبحثا التحضيرات الجارية لزيارة إردوغان المرتقبة إلى العراق، وجدول أعمال القمة الأمنية التركية - العراقية المقرر عقدها الشهر المقبل، بحسب ما ذكرت مصادر بـ«الخارجية» التركية.

زيارة إردوغان للعراق

والأسبوع الماضي، أعلن إردوغان أنه يعتزم زيارة العراق عقب الانتخابات المحلية في تركيا التي تجرى نهاية مارس الحالي.

وسبق أن أعلنت الحكومة العراقية في 25 يوليو (تموز) 2023، عن زيارة مرتقبة لإردوغان إلى بغداد، لإجراء مباحثات مع المسؤولين العراقيين، لكنها تأجلت مرات عدة.

وقالت مصادر عراقية إن زيارة إردوغان إلى بغداد «مرهونة بملفات شائكة لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأنها»، في إشارة إلى الخلافات بشأن «العمال الكردستاني» وملفي المياه والطاقة.

طريق التنمية

تولي أنقرة وبغداد اهتماماً للتعاون في مشروع «طريق التنمية»، وأكد الوزير حسين أهمية المشروع، الذي يمتد من ميناء الفاو في البصرة وينتهي عند الحدود التركية، ويبلغ طوله 1200 كلم، ويضم طريقاً برية وسكة حديد، وخطوطاً لنقل الطاقة والاتصالات.

وقال إن «طريق التنمية» مشروع ضخم، ويعني أن دول الخليج ستقيم ارتباطاً مع تركيا وأوروبا عبر العراق، لافتاً إلى أنه يحتاج إلى تمويل كبير، وهذا يعني أنه يمكن لمختلف الدول المشاركة، الاستثمار في المشروع.

وأضاف أن هناك بعض دول الخليج التي تخطط وتدرس الاستثمار، وتركيا أيضاً تريد الاستثمار، «نحن نجري محادثات جيدة مع أنقرة بخصوص المشروع».

وتعتزم تركيا والعراق افتتاح مكاتب بشكل متبادل، لمتابعة الأعمال المتعلقة بمشروع «طريق التنمية».

وقال وزير النقل والبنى التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، في تصريحات السبت، إن السلطات التركية والعراقية تعملان بشكل وثيق ومكثف بخصوص المشروع.

ولفت إلى أنه التقى مؤخراً في هذا الإطار، وزير النقل العراقي رزاق محيبس السعداوي والوفد المرافق، مؤكداً أن المشروع له مكانة مهمة في العلاقات بين البلدين، وأن الأعمال بخصوص الجانب الفني للمشروع مستمرة بين تركيا والعراق، ويجري تبادل الأفكار بشأن تمويل المشروع وتنفيذه متواصل أيضاً.
والجمعة، أكد إردوغان، خلال لقائه رئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي الثالث، أن مشروع «طريق التنمية» مهم لدول المنطقة، وبخاصة العراق وتركيا، مؤكداً أن دعم بلاده الكامل للمشروع سيستمر.

وشدد إردوغان، بحسب بيان للرئاسة التركية، على أهمية العمل وفق مفهوم الكفاح المشترك ضد «العمال الكردستاني» وأذرعه في سوريا، من أجل السلام والاستقرار في المنطقة.

مقتل وإصابة العشرات في بلدات ولاية الجزيرة وسط السودان

أدانت أحزاب سياسية سودانية ذات ثقل جماهيري كبير الانتهاكات الواسعة التي ارتكبتها «قوات الدعم السريع» في بلدات ولاية الجزيرة (وسط البلاد)، التي أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من السكان منذ اجتياحها الولاية قبل 3 أشهر، وحملت قيادة «الدعم السريع» المسؤولية كاملة عن أعمال القتل والنهب والسرقة ضد المدنيين العزل في تلك المناطق.

وقال حزب الأمة القومي، في بيان يوم السبت: «شهدت قرى الحلاوين بمحلية الحصاحيصا يومي الخميس والجمعة الماضيين اقتحامات لعدد من القرى، أدت إلى سقوط شهداء من المواطنين في قرية الولي، وعدد من الجرحى لم تتسنَّ معرفة أعدادهم»، مشيراً إلى أن هذه الانتهاكات المروعة طالت أكثر من 50 بلدة بكل محافظات ولاية الجزيرة بصورة ممنهجة، ولا تزال كثير من القرى تتعرض للاقتحامات.

وأفادت لجان مقاومة مدينة الحصاحيصا على مواقعها بمنصات التواصل الاجتماعي بمقتل 3 أشخاص، وإصابة 4 آخرين من قبل قوات «الدعم السريع» بقرى الحلاوين. وأدان حزب «الأمة» استمرار «قوات الدعم السريع» في اقتحام القرى، وترويع المواطنين، وتشريدهم من منازلهم دون أي مبرر لوجود هذه القوات في هذه المناطق، مشيراً إلى أنه سبق أن طالب بالانسحاب الكامل من المدن والقرى التي ليست لها علاقة بالعمليات العسكرية.

وقال إن هذه الانتهاكات بحق المواطنين العزل تتحمل مسئوليتها كاملة «قوات الدعم السريع»، وأن استمرارها سيقود حتماً إلى ازدياد حدة الصراع والانزلاق نحو الحرب الأهلية. وجدد حزب «الأمة» مطالبته المجتمع الدولي والإقليمي بالضغط على طرفي الصراع للوصول إلى «حل سلمي لإيقاف هذه الحرب اللعينة».

بدوره، أدان الحزب الاتحادي الديمقراطي «الأصل» بقيادة محمد عثمان الميرغني، بما سماه التصرفات الوحشية «لقوات الدعم السريع» التي أدت إلى مقتل عدد من المواطنين، وسط استشراء عمليات العنف والنهب والسلب والتشريد في أنحاء متفرقة من ولاية الجزيرة. وعد في بيان «الاجتياح الهمجي والهجوم الإرهابي» من قبل «قوات الدعم السريع» على مناطق متعددة في قرى الجزيرة، تحدياً سافراً لكل المواثيق والقوانين والأعراف الدولية، يستوجب محاسبة المجرمين، وتقديمهم لمحاكمات عاجلة وناجزة».

ودعا الحزب الاتحادي المجتمع الدولي إلى إيقاف أعمال الخراب والدمار الذي تنفذه «ميليشيات الدعم السريع» ضد السكان في ولاية الجزيرة، مناشدة الدول الصديقة والشقيقة والمنظمات المعنية بحقوق النساء والأطفال والمرضى بالتدخل العاجل في مثل هذه الظروف، وتقديم الدعم والمساندة الإنسانية الضرورية العاجلة.

وذكر في البيان أن «وجود (قوات الدعم السريع) يشكل مصدر تهديد حقيقياً للأمن والسلم والاستقرار، ويعرقل التحول الديمقراطي في السودان». والأسبوع الماضي اتهمت وزارة الخارجية السودانية، «قوات الدعم السريع»، بقتل أكثر من 100 شخص في ولايتي جنوب كردفان والنيل والأزرق.

وسيطرت «قوات الدعم السريع» على مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة في 19 ديسمبر (كانون الأول) العام الماضي، وعلى الرغم من الاتفاقات التي عقدتها المجتمعات المحلية مع القادة العسكريين لــ«الدعم السريع» في تلك المناطق لم تتوقف عمليات النهب والسلب والاعتداء على المواطنين العزل.

ليبيا تتخوف من نذر «حرب مقبلة»

على وقع احتقان سياسي حاد، تتداول الأوساط الاجتماعية المختلفة في ليبيا، حالياً، أنباء عن توتر متصاعد بين الأطراف المتصارعة على الحكم، في حين تذكي شخصيات وتيارات مختلفة «أحاديث الحرب»، بل تدعمها، بناءً على قراءة خاصة لمجريات الأحداث في البلاد.

وفي حين شكّك البعض في تدريبات تُجريها القوات الجوية التابعة لـ«الجيش الوطني»، بقيادة المشير خليفة حفتر، قرب مدينة سرت (وسط)، قال عضو المؤتمر العام السابق، محمود عبد العزيز: إن «الأرتال العسكرية التي اتجهت من شرق البلاد إلى سرت تستهدف الحرب، وليس المناورة».

المفتي المعزول، الصادق الغرياني، تحدّث هو الآخر عن «وجود تحشيد عسكري»، وعدّه «بداية حرب مقبلة تستهدف إسقاط حكومة عبد الحميد الدبيبة».

في المقابل، يشير أبو القاسم أقزيط، عضو المجلس الأعلى للدولة، إلى أنه «لا يتوقع اندلاع حرب في ليبيا بالوقت الراهن، بل موجة من الاحتجاجات ضد حكومة الوحدة الوطنية».

وتواكبت مخاوف «الحرب المرتقبة» مع توجه الدبيبة، صباح أمس الجمعة، إلى مدينة أنطاليا حيث وقّع وزير الدفاع التركي، ياشار غولر، «مذكرة تفاهم حول المجالات العسكرية، ورفع كفاءة وحدات الجيش الليبي، من خلال البرامج التدريبية النوعية».

شارك