تداعيات الحرب على غزة في أوروبا

الجمعة 29/مارس/2024 - 11:45 ص
طباعة تداعيات الحرب على حسام الحداد
 
كيف امتد الصراع في الشرق الأوسط إلى فرنسا وكان سببا في زيادة ملحوظة في الحوادث المعادية للسامية والمعادية للإسلام، فضلاً عن التهديدات بالأنشطة الإرهابية، لا سيما فيما يتعلق بالألعاب الأولمبية المقبلة في باريس؟ هذا السؤال المهم يجيب عنه مركز صوفان في أحدث تقرير له، إذ يؤكد أن تداعيات الصراع بين حماس وإسرائيل لا تزال مستمرة في مختلف أنحاء العالم، وتمارس تأثيراً كبيراً على الديناميكيات السياسية والأمنية خارج منطقة الشرق الأوسط. في أعقاب أحداث 7 أكتوبر، حدثت زيادة ملحوظة في الحوادث المعادية للسامية والمعادية للإسلام في فرنسا، إلى جانب زيادة التهديدات بالأنشطة الإرهابية. ويثير هذا القلق بشكل خاص مع دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقبلة في باريس، والتي من المقرر أن تستضيف أكثر من 15.3 مليون زائر حول العالم. إن العدد المتزايد من التهديدات الإرهابية التي تستهدف المؤسسات التعليمية، إلى جانب تزايد المؤامرات الإرهابية المحبطة في جميع أنحاء البلاد، يؤكد الحاجة الملحة إلى اتخاذ تدابير أمنية مشددة وفعالة، وقد أدى إلى تجديد التركيز على دعم العلمانية . وتؤكد هذه العوامل مجتمعة على العواقب الداخلية الواسعة النطاق المترتبة على الصراع في الشرق الأوسط. صرح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الاثنين الماضي أن ولاية خراسان (IS-K) التابعة لتنظيم "داعش"، والتي تم ربطها بالهجوم الإرهابي على قاعة مدينة موسكو كروكوس ، حاولت عدة هجمات على الأراضي الفرنسية، مما يسلط الضوء بشكل أكبر على القضية الوطنية المعقدة.
فبعد أيام فقط من الهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر، قام رجل شيشاني، يخضع للمراقبة من قبل أجهزة الأمن الفرنسية للاشتباه في كونه متطرفاً إسلامياً، بقتل مدرس في مدرسته الثانوية السابقة في أراس. وبعد شهرين، قام رجل فرنسي إيراني متطرف أراد "الانتقام للمسلمين" بقتل سائح بالقرب من برج إيفل وإصابة اثنين. ومنذ ذلك الحين، تلقت المؤسسات التعليمية أكثر من 800 تهديد بالقنابل، وتم إحباط العديد من الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء البلاد. والآن، في أعقاب الهجوم المدمر على قاعة مدينة كروكوس في موسكو، تحركت فرنسا لنشر قوة إضافية قوامها 4000 جندي للقيام بدوريات على مستوى البلاد ورفعت نظام تنبيه الأمن القومي فيجيبيرت إلى أعلى مستوياته. في الأسبوع الماضي وحده، تلقت العديد من المدارس في فرنسا تهديدات بوجود قنابل وتلقت حوالي 50 مدرسة رسائل تهديد على منصة الاتصالات الرقمية الخاصة بها تعلن عن هجوم إرهابي قادم على مدارسها من عضو مزعوم في تنظيم "داعش". وأشار أستاذ علم الجريمة الفرنسي آلان باور في قناة فرانس 5 إلى عودة ظهور الهجمات الإرهابية التي خططتها خلايا صغيرة (3-4 أشخاص) بدلاً من الذئاب المنفردة. ويشير إلى أنه لم يسبق أن تم اعتقال هذا العدد من المراهقين من قبل أجهزة المخابرات بتهمة الإعداد لهجوم، حيث كان أكثر من نصف المعتقلين سابقًا غير معروفين للأجهزة بتهمة التطرف. تسلط هذه الأرقام الضوء على الاتجاه المتزايد للتطرف الجديد في المجتمع الفرنسي في أعقاب الصراع بين حماس وإسرائيل، وتسلط الضوء بشكل خاص على قابلية الشباب للتأثر.
بعد هجمات 7 أكتوبر التي شنتها حماس والكارثة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة، تصاعدت معاداة السامية وكراهية الإسلام في فرنسا. يوجد في البلاد مجتمعات يهودية ومسلمة كبيرة. تم الإبلاغ عن زيادة بنحو أربعة أضعاف في الأعمال المعادية للسامية في عام 2023 مقارنة بالعام السابق. بالإضافة إلى ذلك، في 7 أكتوبر، ارتفعت حوادث الأعمال المعادية للسامية بنسبة تزيد عن 700 بالمائة مقارنة بالمعدل اليومي المسجل في السنوات السابقة. وشملت الأعمال المعادية للسامية أعمال التخريب مثل رسم نجمة داود على منازل اليهود، والاعتداءات الجسدية مثل الهجوم على امرأة يهودية في ليون، وأشكال أخرى من الترهيب. أثار الارتفاع الكبير في الحوادث المعادية للسامية قلقًا واسع النطاق، حيث اعتبر غالبية المواطنين الفرنسيين هذه الأفعال ليس فقط تهديدًا للأفراد من الديانة اليهودية ولكن أيضًا للمجتمع ككل. على الرغم من الاستجابات السياسية مثل زيادة الإجراءات الأمنية في أماكن العبادة اليهودية وزيادة التحذيرات من التهديدات الإرهابية، فإن استمرار معاداة السامية يسلط الضوء على التوترات الاجتماعية العميقة التي لا تزال تشكل تحديات لفرنسا. بالتوازي مع تصاعد معاداة السامية، كانت هناك زيادة في حوادث الإسلاموفوبيا في فرنسا. وقال المجلس الإسلامي الفرنسي إنه تلقى 42 رسالة تهديد في أكتوبر. بالإضافة إلى ذلك، أبلغت دائرة الإحصاء التابعة لوزارة الداخلية عن زيادة بنسبة 32 بالمئة في جرائم الكراهية العنصرية وكراهية الأجانب والدين في عام 2023، رغم أنها لم تقدم بيانات عن ديانة الضحايا.
إن التأثيرات غير المباشرة للصراع بين حماس وإسرائيل وعودة الجهادية الإسلاموية إلى أوروبا تتفاعل بشكل غريب مع تقاليد فرنسا وهويتها العلمانية والجمهورية. المبدأ الدستوري للعلمانية في فرنسا والذي يضمن الحياد الديني في الشؤون العامة، أدى إلى ردود أفعال متباينة في فرنسا تجاه تزايد انعدام الأمن. على سبيل المثال، مع مقتل معلم آخر، يرى كثيرون أن التهديد الإرهابي والقيم الجمهورية الأساسية للنظام التعليمي متشابكة بشكل عميق. ولطالما كان يُنظر إلى المعلمين على أنهم "خط الدفاع الأول" عن العلمانية ، الأمر الذي جعلهم على نحو متزايد أهدافًا سهلة للأفراد المتطرفين. في المقابل، لا تحظى الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين بشعبية لدى الجمهور الفرنسي، حيث يعارضها ما يقرب من 72%، ويعتبرها البعض مناهضة للجمهوريين أو معادية للسامية بشكل أساسي. وهكذا كشف الصراع وعمق الانقسامات السياسية والاجتماعية داخل فرنسا حول قيمها الأساسية. وفي السياسة، فإن الجدل حول الصراع وتداعياته على فرنسا يشهد أيضًا استقطابًا كبيرًا، حيث ترفض بعض الشخصيات السياسية تصنيف حماس كمنظمة إرهابية، مثل ماتيلد بانوت، بينما يسعى آخرون، وخاصة من حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف ، إلى الاستفادة من الصراع لإبعاد أنفسهم عن اتهامات معاداة السامية. ومع انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة في يونيو المقبل والألعاب الأوليمبية التي ستبدأ في يوليو ، فإن الأمن سوف يظل على رأس أولويات الناخبين الفرنسيين.

شارك