وفاة أحد قيادات الإخوان المسلمين في المغرب.. من هو الأمين مصطفى بوخبزة؟

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 05:17 م
طباعة وفاة  أحد قيادات علي رجب
 

توفي يوم الثلاثاء 16 أبريل 2024، في مدينة تطوان، الأمين مصطفى بوخبزة، أحد أبرز قيادات ومؤسسي الحركة الإسلامية  وحزب العدالة والتنمية – جماعة الإخوان المسلمين في المغرب- عن عمر يناهز الـ68 سنة، بعد صراع مع المرض.

سبب وفاة مصطفى بوخبزة

وأعلنت أسرة بوخبزة في أن صلاة الجنازة ستقام على  القيادي الإخواني  مصطفى بوخبزة بعد صلاة عصر اليوم الثلاثاء بمسجد سيدي طلحة الكبير بمدينة تطوان.

عانى الراحل مع مرض القلب، حيث أجرى عمليتين جراحيتين، آخرها خلال شهر رمضان الماضي، قبل أن تتدهور حالته الصحية بشكل كبير خلال الأيام الثلاثة الماضية، نُقل على إثرها إلى مستشفى “سانية الرمل” بتطوان، ليفارق الحياة فجر اليوم.

من هو الأمين مصطفى بوخبزة؟

ويُعتبر الأمين بوخبزة أحد أبرز مؤسسي ورموز الحركة الإسلامية بالمغرب، منذ عهد “الشبيبة الإسلامية” إلى حركة التوحيد والإصلاح وحزب العدالة والتنمية، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في المغرب، حيث مزج بين الدعوة والخطابة والعمل السياسي.

و بوخبزة من  مواليد 1965 ونشأ الراحل في أسرة تطوانية وهو ابن أخ الشيخ محمد بن الأمين بوخبزة أبو أويس، أحد أبرز علماء المغرب في العلوم الشرعية.

وعمل بوخبزة أستاذاً جامعياً بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمرتيل، وخطيب جمعة بمدينة تطوان، كما كان من بين مؤسسي مؤسسة الشاطبي للتعليم العتيق بتطوان، وهو من خريجي بكلية دار العلوم  في مصر حيث انتقل في دراسته من المغرب إلى مصر مع مجموعة من الشباب بكلية دار العلوم بالقاهرة.

في صفوف الإخوان

ويوصف الأمين بوخبزة بكونه “حكيم القيادات التاريخية” لجماعة الإخوان المسلمين  في المغرب، بعدما قاد مفاوضات حاسمة في تاريخ “الشبيبة الإسلامية”، واتخاذه قرارًا تحكيميًا بالانفصال عن مؤسسها عبد الكريم مطيع عقب “تحالفه” مع نظام القذافي، ومن ثم تأسيس الجماعة الإسلامية التي ستتحول لاحقًا إلى حركة الإصلاح والتجديد، ثم التوحيد والإصلاح التي خرج من رحمها حزب العدالة والتنميةنوفقا لموقع "المنشر الاخباري".

وفي عام 1990،  لعب دولرا في توحيد جماعة الاخوان في المغرب، حيث كانت جناحان ‘رابطة المستقبل الإسلامي’ وحركة ‘الإصلاح والتجديد" والتي أدت إلى خروج حركة الإصلاح والتجديد.

ويعتبر بوخبزة ضمن أوائل قيادات جماعة الإخوان المسلمين في المغرب الذين ولجوا قبة البرلمان، فكان من بين 9 برلمانيين من حزب العدالة والتنمية فازوا في انتخابات 1997، وظل نائباً برلمانياً لثلاث ولايات متتالية عن نفس الحزب ونفس الدائرة (تطوان).

 

 

 

 

شارك