أبو ماريا القحطاني.. رحلة الدم

الأحد 21/أبريل/2024 - 09:59 م
طباعة أبو ماريا القحطاني.. حسام الحداد
 
في تحول كبير ومفاجئ للأحداث، مساء يوم 5 أبريل الجاري، قُتل القيادي العراقي البارز في الجماعة الإسلامية السنية السورية "هيئة تحرير الشام"، ميسر بن علي الجبوري، المعروف أيضاً باسم "أبو مارية القحطاني".  بهجوم بريف إدلب الشمالي. كما أصيب في الهجوم أيضاً حارسه الشخصي وزميله عضو المكتب السياسي لهيئة تحرير الشام الدكتور يوسف الحجر.
وبحسب المعلومات المتوفرة فإن القحطاني قُتل في إحدى ضيافة مدينة سرمدا التي كان قد دُعي إليها؛ دخل ثلاثة أشخاص وقدموا له هدية - سيف ممسوك في صندوق مملوء بالمتفجرات، انفجر عندما فتحه.
وجاء اغتيال القحطاني بعد شهر واحد فقط من إطلاق هيئة تحرير الشام سراحه بعد اعتقال دام سبعة أشهر بتهمة التخابر مع جهات خارجية. وكان من المتوقع أن يضع إطلاق سراحه حداً للجدل الدائر حول العملاء، والذي هز هيئة تحرير الشام وأحدث شرخاً داخل صفوفها.

التربية والتعليم
أبو ماريا القحطاني اسمه الحقيقي ميسر بن علي بن موسى بن عبد الله بن محمد بن صالح بن دندن بن سالم بن عجال بن جاموس الجبوري القحطاني. ولد في قرية الرصيف عام 1976، وهو الابن الوحيد بين ثماني بنات . وانتقل بعد ذلك مع عائلته إلى قرية حرارة في العراق، ونشأ على يد والده أبو ميسرة المعروف بفكره السلفي، مما أكسبه لقب "الوهابي".
التحق القحطاني بالمدرسة الابتدائية في حرارة والمدرسة المتوسطة في القيارة، قبل أن يحصل على دبلوم في إدارة الأعمال من جامعة بغداد. وحصل بعد تخرجه على درجة البكالوريوس في الشريعة. خلال سنوات دراسته للشريعة وانتمائه إلى الجماعات الإرهابية في العراق وسوريا، ألف عدة كتب، منها: الوفاء لأسر المجاهدين والشهداء ،  فساد الجهاد ، في واقع التنظيمات ، شرح وحكم الهرري ، و الأمة بين الزوابري الشامي والزوابري الجزائري والذي كان آخر أعماله.

رحلة القحطاني في العراق
كان أول تورط مباشر للقحطاني مع الجماعات الإرهابية في عام 2003، في أعقاب الغزو الأمريكي للعراق. وكان عضوا في جماعة سلفية يتزعمها محمد خلف شكارة، المعروف بأبي طلحة الأنصاري، والتي كانت نواة جماعة التوحيد والجهاد قبل مبايعة أبو مصعب الزرقاوي لتنظيم القاعدة.
شارك أبو ماريا في معركتي الفلوجة الأولى والثانية، بالإضافة إلى معارك أخرى في تلعفر والموصل وبغداد. وفي نهاية عام 2003، تم تعيينه قائداً لكتيبة التحلية، وبعد أشهر قليلة أصبح قائداً عسكرياً في الموصل وصلاح الدين.
وفي عام 2004، أصيب في كمين نصبته القوات الأمريكية غرب الموصل. تم القبض عليه وحكم عليه بالسجن لمدة عام ونصف. وتم إطلاق سراحه عام 2006، وتم تعيينه لاحقاً مسؤولاً شرعياً لغرب الموصل وتولى مسؤولية العلاقات العامة مع العشائر العربية.
وبعد إعلان مجلس شورى المجاهدين تأسيس الدولة الإسلامية في العراق، تم تعيين القحطاني رئيساً لديوان الحسبة (مكتب الآداب العامة) وعضوا في اللجنة الشرعية في نينوى بالعراق، حيث بدأ اكتساب شعبية. وفي ذلك العام أعلنت القوات الأمريكية عن مكافأة مالية لمن يقدم معلومات عنه.
وفي أوائل عام 2007، تمكنت القوات الأمريكية من القبض على القحطاني في كمين غرب الموصل، حيث أصيب هو ورفاقه بجروح خطيرة. وأمضى أربع سنوات في السجون الأمريكية قبل إطلاق سراحه. وحاول قادة دولة العراق الإسلامية إقناع القحطاني باستئناف نشاطه بعد ذلك، وعرضوا عليه منصب رئيس مكتب العلاقات العامة وولاية غرب الموصل. لكن القحطاني رفض العرض وانتقل إلى سوريا. واستقر في دمشق لتلقي العلاج والعمل في التجارة.

القحطاني في سوريا
وكان القحطاني متواجداً في سوريا منذ بداية التوترات السياسية هناك، وتحديداً في دمشق. وكان له اتصالات مع بعض القياديين في حركة أحرار الشام وبعض فصائل الجيش السوري الحر. وعندما وصل أبو محمد الجولاني إلى سوريا مبعوثا من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق في مهمة لإنشاء تنظيم مماثل هناك، استقبله القحطاني، حيث كان الرجلان قد التقيا بالفعل في الموصل.
وبعد استقرار الجولاني في سوريا، طلب من قادة جماعته في العراق إعادة القحطاني. وتمت الموافقة على الطلب بأمر من أبو مسلم التركماني، عضو مجلس شورى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وأحد أبرز أعضاء التنظيم.
وتم تعيين القحطاني مسؤولاً شرعياً ومفتياً عاماً لجبهة النصرة، بالإضافة إلى دوره كقائد عام لمناطق شرق سوريا (الرقة والحسكة ودير الزور). وبقي القحطاني في تلك المناصب حتى أواخر عام 2014، عندما تم تسريحه وحل محله المسؤول الشرعي الأردني سامي العريدي. ومع ذلك، ظل القحطاني عضوا في مجلس شورى جبهة النصرة.
مرت جبهة النصرة بعد تشكيلها بالعديد من التحولات الأيديولوجية. ومنذ نشأتها وحتى منتصف عام 2014، سيطر عليها تيار “معتدل” نسبياً بقيادة أبو ماريا القحطاني؛ وبعد تلك الفترة، أصبحت تحت سيطرة فصيل محافظ متطرف يفضل نهج التنظيم الأم، تنظيم القاعدة.
خلال فترة القحطاني كمفتي عام، كانت جبهة النصرة معتدلة نسبياً، حيث كان يعتقد أن المنظمة يجب أن تنضم إلى الثورة السورية وتبتعد عن الأيديولوجية الدينية. ودعم القحطاني التيار الأقل تطرفا داخل جبهة النصرة، مما مكنه من السيطرة على التنظيم من خلال منح السلطة لعدد من الشخصيات البارزة. كما كان يسيطر على المنطقة الشرقية الغنية بالنفط، والتي كانت في ذلك الوقت المصدر الرئيسي لإيرادات النصرة.
لكن فصيل القحطاني فقد السيطرة بعد عزله وأصبح سامي العريدي المفتي العام للجبهة. وبعد ذلك، سيطر المتطرفون الذين أرادوا تطبيق فكر القاعدة، مما أدى إلى سيطرة جبهة النصرة على العديد من فصائل الجيش السوري الحر والجماعات الإسلامية.

علاقة القحطاني بالقبائل العربية
كان للقحطاني العلاقة الأقرب مع القبائل العربية من بين الشخصيات الإرهابية، بسبب قدرته الفريدة على كسب ودهم. ويعود أول اتصال له بهم إلى عام 2006، عندما كان مسؤولاً عن العلاقات العامة مع القبائل.
وكان تعيينه من قبل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق مفتياً وأميراً لشرق سوريا – وهي منطقة معروفة بعشائرها – خطوة محسوبة؛ وكان التنظيم على علم بقدرة القحطاني على العمل في تلك المناطق واستقطاب السكان المحليين ، الذين يشكل 90% منهم قبائل عربية.
وأثبتت سياسة القحطاني تجاه العشائر فعاليتها وسط الخلاف بين جبهة النصرة والقيادة في العراق، الذي انقسم التنظيم إلى كيانين: جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق وسوريا (داعش). وانحازت العشائر الكبرى إلى جبهة النصرة، في حين وقف المقاتلون الأجانب إلى جانب داعش.
خلال تلك الفترة، بنى القحطاني وجبهة النصرة علاقات قوية مع القبائل العربية والمجتمع المحلي. لكن لم يكن هذا هو الحال مع تنظيم داعش، الذي كان موقفه تجاه العشائر أكثر صداما. وفي الواقع، فإن معظم قادة داعش في سوريا نشأوا في المناطق الحضرية، وخاصة القادمين من المغرب وتونس وشرق آسيا، والذين لم تكن لديهم أي معرفة أو خبرة في التعامل مع المجتمعات القبلية.

الصراع مع داعش
وكان القحطاني أقوى معارضي داعش. لقد حذر الناس من التهديد الذي يشكله تطرف داعش في وقت مبكر. واعتبره تنظيم داعش مسؤولاً عن الحرب المدمرة بين الفصائل في سوريا، وخاصة في دير الزور.
بدأ عداء القحطاني مع داعش قبل خلاف الأخير مع جبهة النصرة. وبالفعل حاول القحطاني ومحمد الشحيل، أحد قادة النصرة في دير الزور، إقناع مجلس شورى الجبهة بضرورة القبض على أبو بكر البغدادي ووضع حد لتنظيم داعش عندما كان البغدادي  يزور ريف دير الزور الشرقي، لكن أمير النصرة أبو محمد الجولاني عارض الفكرة.
وعندما اندلع القتال بين التنظيمين، حشد القحطاني العشائر العربية والفصائل الإسلامية لمحاربة داعش، وزود تلك الفصائل بالمال والسلاح. ومع ذلك، بعد سبعة أشهر، خرج تنظيم داعش منتصرا، بعد أن استولى على الموصل وحاصر دير الزور.
وكان فشل قادة النصرة في دعم القحطاني سبباً آخر لسيطرة داعش على شرق سوريا. وبعد معركة دير الزور، انتقل القحطاني وأنصاره إلى درعا في جنوب سوريا. وبعد أيام قليلة، تمت إقالته من منصبه كمفتي عام، وحل محله سامي العريدي.
وبقي القحطاني في درعا عدة أشهر، حارب خلالها تنظيم داعش في المنطقة. ثم انتقل بعد ذلك إلى إدلب مع أعضاء وقادة آخرين من مجموعته الذين ينحدرون في الأصل من شرق سوريا، مروراً بمناطق سيطرة النظام في الطريق. وبحسب مصادر داخل جبهة النصرة، فقد دفع رشاوى كبيرة للنظام مقابل قيامه بذلك.

اتهامات بالخيانة
وفي 14 أغسطس 2023، اعتقل الجهاز الأمني التابع لهيئة تحرير الشام القحطاني بتهمة التنسيق مع التحالف الدولي لهزيمة تنظيم داعش، بناءً على اعترافات عناصر الخلية الذين تم اعتقالهم أيضاً.
ومع ذلك، فإن التهمة التي وجهتها هيئة تحرير الشام علناً ضد القحطاني لم تكن السبب الرئيسي لاعتقاله. بل إن قادة هيئة تحرير الشام المؤثرين، مثل نائب القائد العام أبو أحمد حدود والمغيرة البدوي، صهر القائد العام لهيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني، كانوا قلقين من القحطاني فكان يتصرف من تلقاء نفسه دون التنسيق معهم.
وخلال الأشهر القليلة الماضية، كان القحطاني على اتصال وثيق مع قادة الجيش الوطني السوري، وقادة سابقين في حركة أحرار الشام، وشخصيات أخرى غير راضية عن هيئة تحرير الشام، في محاولة لإقناعهم ببدء فصل جديد والتنسيق مع بعضهم البعض.
واتصل القحطاني بالنشطاء السياسيين المعارضين لهيئة تحرير الشام، ووعدهم بأنه سينفذ عملية إصلاحية. ومع ذلك، فإن العديد من القادة الأقوياء الذين رفضوا تلك الخطوات أقنعوا الجولاني بأن القحطاني كان يتصرف لمصلحته الخاصة لتوسيع نفوذه في شمال سوريا. كما أخبروا الجولاني أن لديهم معلومات تشير إلى تورط القحطاني في "انقلاب" مخطط له.
وبعد اعتقال القحطاني، تدخل عدد من القادة، بمن فيهم القاضي في هيئة تحرير الشام مظهر الويس، لإقناع القيادة العامة لهيئة تحرير الشام بالإفراج عنه. ووافقت هيئة تحرير الشام جزئياً على المطالب، ووضعت القحطاني تحت الإقامة الجبرية وتقييد حركته. إلا أن هيئة تحرير الشام أصرت على محاكمته بتهمة التنسيق مع التحالف الدولي والتخطيط لاستهداف قادة الهيئة، بالإضافة إلى تهم إدارية ومالية أخرى.
وتؤكد المصادر أن القحطاني كان على تواصل بالفعل مع التحالف الدولي. وكان الطرفان يتواصلان على مدى السنوات القليلة الماضية، لكنهما كانا ينسقان بشكل أوثق منذ بداية هذا العام، مع تزايد قلق هيئة تحرير الشام بشأن تحرك تركيا لتفكيك المنظمة وفقاً لاتفاقيات أستانا.
لكن المصادر أوضحت أن هيئة تحرير الشام كانت على علم بتواصل القحطاني مع التحالف الدولي، وأنه لا يتصرف بمفرده دون التنسيق معه. إلى ذلك، أضافت المصادر أن القحطاني عرض على التحالف الدولي، بموافقة الجولاني، فكرة المشاركة في أي عملية محتملة تنطلق من قاعدة التنف ضد الميليشيات الإيرانية، وعرض عليه ضم أجناد الشرقية التابع لهيئة تحرير الشام.
وفي 7 مارس الماضي ، برأت هيئة تحرير الشام أبو ماريا القحطاني من التهم الموجهة إليه، وأطلقت سراحه بعد 205 أيام من الاعتقال، لتضع بذلك حداً لاتهامات الخيانة.

جميع الأطراف تستفيد
وفاة القحطاني تصب في مصلحة جميع معارضيه. وأول هؤلاء هو الجولاني، إذ كان أبو ماريا منافسه الرئيسي على منصب القائد العام. كما أن مقتل القحطاني يفيد الحركات الأخرى التي حاربها وحاول تفكيكها، مثل تنظيم داعش وحراس الدين وغيرهما. وبينما انتهت أيام أبو ماريا القحطاني المثيرة للجدل، فإن الزمن وحده هو الذي سيحدد من المسؤول عن اغتياله وتأثير ذلك على المشهد السوري.

شارك