أوراق بحثية

السلفية التونسية بين الوحدة والصراع

تصاعدت في الآونة الأخيرة حدةُ المواجهات بين التيارات السلفية في تونس والدولة، وأخرها المواجهة بين حزب التحرير والقوى السياسية والحزبية في تونس عقب بيان حملة "تعبئة وإنقاذ" التي أطلقها الحزب الجمعة 7 ديسمبر الماضي، وقد نجحت قوات مكافحة الارهاب التونسية الأحد 21 أكتوبر 2018، في تصفية الإرهابي "مراد المزيد ».

الخطاب الوهابي .. ابن باز نموذجاً (قراءة تحليلية)

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية منذ سبعينيات القرن الماضي تقريبا، والخطاب الوهابي يسيطر على الفكر الديني ليس في مصر وحدها بل في معظم البلاد التي تنتمي للإسلام ، هذا الخطاب المنسوب ... المزيد ».

جهيمان العتيبي.. وتأسيس السلفية المحتسبة

تمهيد: لم يكن يتخيل أي من متابعي الشأن السياسي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية، أن ينجح ولى العهد السعودي محمد بن سلمان، في تحقيق ما يصبو إليه في خطته التي أعلنها بعنوان رؤية المملكة 2030. ... المزيد ».

الإرهاب .. منتج إخواني (التنّظير والممارسة)

مدخل: تعد جماعة الإخوان المسلمين من أقدم حركات الإسلام السياسي في العصر الحديث ومن أوائل الحركات التي استخدمت العنف تجاه المعارضين لها، وأسست لهذا جهازا خاصا، كانت أهم اولوياته الرد على المختلفين ... المزيد ».

مدخل لفهم طبيعة انتشار الإخوان في السودان وعلاقتهم بالتنظيم الأم

مقدمة: شهدت العلاقات المصرية السودانية في الآونة الأخيرة حالة من التواصل الإيجابي والهدوء، انعكس في زيارات متبادلة لكبار المسئولين في البلدين توج بلقاءين في القاهرة والخرطوم بين الرئيسين السيسي ... المزيد ».

الثقافة وأزمة الخطاب الديني

مدخل: تأتي أهمية موضوع "الثقافة وأزمة الخطاب الديني" مما يشغل موضوع الخطاب الديني الكثير من الجهات الرسمية وغير الرسمية فأصبح الجميع يتحدث عن الخطاب الديني، بغض النظر عن تدقيق المصطلح وفهمه وآليات ... المزيد ».

المسيحيون في مصر بين ثورتي 25 يناير و30 يونيو

مقدمة الحديث حول وضع المواطنين المسيحيين في مصر اليوم وخاصة بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، يثير كثير من التساؤلات بشأن مشكلاتهم المتوارثة مع تعاقب الأنظمة، والتحديات التي تواجه السلطة الحاكمة في ... المزيد ».

التشيع في تونس والدور الإيراني (الواقع والمستقبل)

مدخل: ليس من السهل ولوج عالم الشيعة في تونس؛ نظرًا لحساسية هذه المسألة وصعوبتها والجدل القائم حولها. وقد اختلفت الآراء حول تلك الظاهرة التي ظلت طي الكتمان في الفترة الماضية. وبعد سقوط نظام ... المزيد ».

السلفية التونسية.. الانتشار والمواجهات مع الدولة

مدخل: قدمنا في ورقة بحثية سابقة تعريفًا بالسلفية بشكل عام من ناحية اللغة والمصطلح والنشأة في تونس وارتباطها بالوهابية السعودية، كذلك تحدثنا عن دور النظام البورقيبي في بروز التيار السلفي، وتفرعات ... المزيد ».

مسيحيو الشرق الأوسط.. الواقع والمخاطر والمستقبل

مع اندلاع ثورات "الربيع العربي" احتدم الجدل في عدد من الدول والمجتمعات العربية، حول حاضر المسيحيين العرب والمشرقيين ومستقبلهم، وأين يتموضع هؤلاء في الصراع الدائر بأشكال ومستويات مختلفة من العنف، بين ... المزيد ».

مسارات السلفية التقليدية وعلاقتها بالسلطة "الإخوانية" في المملكة المغربية

مدخل: تشكل السلفية التقليدية في المملكة المغربية حالة متفردة في التحالف السياسي المتناقض بين الأفكار السلفية الجوهرية والفكر الإخواني وهو الامر الذى لم يمنع كلاهما من التحالف لبعض الوقت والخروج من ... المزيد ».

"حازمون" مفرخة الخلايا الإرهابية بعد ثورة 30 يونيو (رصد تحليلي)

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية التعريف بالموضوع لعل ما عجت به الساحة المصرية من ظهور حركات شبابية انتهجت الفكر السلفي المًتشدد، في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، ثم اختفائها نتيجة ... المزيد ».

الشيعة و "التشيُّع" في المغرب (التاريخ ..الواقع..المستقبل)

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية  مدخل: يثير وضع الأقليات الشيعية في الدول ذات المذهب السُّنِّي، إشكالية بالنسبة لحرية المعتقد في العالم العربي والإسلامي. لا يمكن إغفال حقيقة ... المزيد ».

التشيع في الجزائر الواقع والمستقبل.. والدور الإيراني

يتصاعد المد الشيعي بشكل لافت للنظر، سواء في الجزائر أو دول المغرب الغربي وشمال إفريقيا عموما، في غياب تام لاستراتيجية المواجهة، في مقابل مشروع كامل متكامل من جانب دولة إيران في نقل التشيع إلى أقصى البقاع، ضمن خطة تصدير الثورة التي انطلقت بعد نجاح الثورة الخمينية. أصبحت الجزائر في مرمى التخوفات من ان المزيد ».

أزمة الخطاب الديني في مصر

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية دعوات الإصلاح وتجديد الخطاب الديني ليست جديدة، وإنما تكررت اكثر من مرة فى مختلف العصور، وفى الحالة المصرية ظهرت هذه الدعوات فى ممارسات علماء الحملة ... المزيد ».