أوراق بحثية

جهيمان العتيبي.. وتأسيس السلفية المحتسبة

تمهيد: لم يكن يتخيل أي من متابعي الشأن السياسي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية، أن ينجح ولى العهد السعودي محمد بن سلمان، في تحقيق ما يصبو إليه في خطته التي أعلنها بعنوان رؤية المملكة 2030. ... المزيد ».

أنقرة تحت الضغط الدولي.. تداعيات الخيارات الأوروبية والقرارات الأمريكية على تركيا

على الرغم من تباين الموقف الأمريكي من العملية العسكرية التركية في منطقة الشمال السوري، قبل بدء العملية وبعدها، فإن الموقف الأوروبي من التدخل كان الأكثر وضوحًا فيما يتعلق بالوقوف ضد العملية، والضغط ... المزيد ».

التشيع في تونس والدور الإيراني (الواقع والمستقبل)

بعد سقوط نظام الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، في يناير 2011، بدأ ظهور لافت وقوي لأتباع الشيعة الإثني عشرية،الذين استغلوا تلك الأجواء الجديدة في تونس في الكشف عن أنفسهم، بل والانتشار ومحاولة شرعنة وجودهم عبر تأسيس جمعيات "ثقافية" وحركات ومؤسسات إعلامية في تونس. المزيد ».

شيعة وسط وغرب إفريقيا ومخططات حزب الله

تصاعدت حدة المواجهات بين قوات الجيش النيجيري والحركة الإسلامية الشيعية، ذراع إيران في نيجيريا حيث وقعت يوم 22 يوليو 2019، اشتباكات عنيفة بين الأمن النيجيري ومتظاهرين من أنصار الزعيم الشيعي ابراهيم الزكزاكي المزيد ».

حزب الله.. مخلب إيران في المنطقة ( النشأة .. الواقع .. المستقبل)

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية الثلاثاء 9 يوليو 2019، 3 نواب في البرلمان اللبناني، هم أذرع حزب الله في لبنان، هم رئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد والنائب أمين شرّي والمسؤول الأمني في الحزب وفيق صبا، على لائحة الإرهاب، المزيد ».

الأقباط في الخطاب السلفي.. بين العقيدة والسياسة

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية مدخل: مع بداية الحياة البرلمانية المصرية منذ قرن ونصف القرن أسهم الأقباط في إثرائها بمساهمات جليلة، إلا أنه منذ ما يقرب من نصف قرن تقريبًا بدأت ... المزيد ».

أزمة الخطاب الديني في مصر

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية دعوات الإصلاح وتجديد الخطاب الديني ليست جديدة، وإنما تكررت اكثر من مرة فى مختلف العصور، وفى الحالة المصرية ظهرت هذه الدعوات فى ممارسات علماء الحملة ... المزيد ».

خريطة الجماعات السلفية الجهادية في مصر (مرحلة ما بعد ثورة 30 يونيو)

مدخل: شكلت الحالة الجهادية في مصر بعد ثورة 30يونيو 2013م ما يمكن اعتباره التمدد العضوي للحالة الجهادية العالمية الي تزامنت مع تراجع نفوذ الجهادية الكلاسيكية الممثلة في تنظيم القاعدة وظهور وليدتها ... المزيد ».

"السلفية المصرية" ... الموقف من الديموقراطية

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية   مقدمة قبل ما يطلق عليه "ثورات الربيع العربي" من الدوائر السياسية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي كانت الغالبية العظمى من السلفيين تنظر إلى ... المزيد ».

السلفية التونسية بين الوحدة والصراع

تصاعدت في الآونة الأخيرة حدةُ المواجهات بين التيارات السلفية في تونس والدولة، وأخرها المواجهة بين حزب التحرير والقوى السياسية والحزبية في تونس عقب بيان حملة "تعبئة وإنقاذ" التي أطلقها الحزب الجمعة 7 ديسمبر الماضي، وقد نجحت قوات مكافحة الارهاب التونسية الأحد 21 أكتوبر 2018، في تصفية الإرهابي "مراد المزيد ».

الخطاب الوهابي .. ابن باز نموذجاً (قراءة تحليلية)

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية منذ سبعينيات القرن الماضي تقريبا، والخطاب الوهابي يسيطر على الفكر الديني ليس في مصر وحدها بل في معظم البلاد التي تنتمي للإسلام ، هذا الخطاب المنسوب ... المزيد ».

الإرهاب .. منتج إخواني (التنّظير والممارسة)

مدخل: تعد جماعة الإخوان المسلمين من أقدم حركات الإسلام السياسي في العصر الحديث ومن أوائل الحركات التي استخدمت العنف تجاه المعارضين لها، وأسست لهذا جهازا خاصا، كانت أهم اولوياته الرد على المختلفين ... المزيد ».

مدخل لفهم طبيعة انتشار الإخوان في السودان وعلاقتهم بالتنظيم الأم

مقدمة: شهدت العلاقات المصرية السودانية في الآونة الأخيرة حالة من التواصل الإيجابي والهدوء، انعكس في زيارات متبادلة لكبار المسئولين في البلدين توج بلقاءين في القاهرة والخرطوم بين الرئيسين السيسي ... المزيد ».

الثقافة وأزمة الخطاب الديني

مدخل: تأتي أهمية موضوع "الثقافة وأزمة الخطاب الديني" مما يشغل موضوع الخطاب الديني الكثير من الجهات الرسمية وغير الرسمية فأصبح الجميع يتحدث عن الخطاب الديني، بغض النظر عن تدقيق المصطلح وفهمه وآليات ... المزيد ».

المسيحيون في مصر بين ثورتي 25 يناير و30 يونيو

مقدمة الحديث حول وضع المواطنين المسيحيين في مصر اليوم وخاصة بعد ثورتي 25 يناير و30 يونيو، يثير كثير من التساؤلات بشأن مشكلاتهم المتوارثة مع تعاقب الأنظمة، والتحديات التي تواجه السلطة الحاكمة في ... المزيد ».