أوراق بحثية

"حازمون" مفرخة الخلايا الإرهابية بعد ثورة 30 يونيو (رصد تحليلي)

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية التعريف بالموضوع لعل ما عجت به الساحة المصرية من ظهور حركات شبابية انتهجت الفكر السلفي المًتشدد، في أعقاب ثورة 25 يناير 2011، ثم اختفائها نتيجة ... المزيد ».

الشيعة و "التشيُّع" في المغرب (التاريخ ..الواقع..المستقبل)

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية  مدخل: يثير وضع الأقليات الشيعية في الدول ذات المذهب السُّنِّي، إشكالية بالنسبة لحرية المعتقد في العالم العربي والإسلامي. لا يمكن إغفال حقيقة ... المزيد ».

التشيع في الجزائر الواقع والمستقبل.. والدور الإيراني

يتصاعد المد الشيعي بشكل لافت للنظر، سواء في الجزائر أو دول المغرب الغربي وشمال إفريقيا عموما، في غياب تام لاستراتيجية المواجهة، في مقابل مشروع كامل متكامل من جانب دولة إيران في نقل التشيع إلى أقصى البقاع، ضمن خطة تصدير الثورة التي انطلقت بعد نجاح الثورة الخمينية. أصبحت الجزائر في مرمى التخوفات من ان المزيد ».

أزمة الخطاب الديني في مصر

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية دعوات الإصلاح وتجديد الخطاب الديني ليست جديدة، وإنما تكررت اكثر من مرة فى مختلف العصور، وفى الحالة المصرية ظهرت هذه الدعوات فى ممارسات علماء الحملة ... المزيد ».

حزب "البناء والتنمية" الجماعة الإسلامية المصرية..الترواح بين الإرهاب والسياسة

أثار صعود الإسلاميين في أعقاب الربيع العربي حالة من الاستقطاب المجتمعي في العديد من الدول. وبينما يتصدَّر الجهاديون اليوم مشهد حركات الإسلام السياسي بعد أن استخدموا العنف الشديد في السيطرة على ... المزيد ».

"السلفية المصرية" ... الموقف من الديموقراطية

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية   مقدمة قبل ما يطلق عليه "ثورات الربيع العربي" من الدوائر السياسية ونشطاء مواقع التواصل الاجتماعي كانت الغالبية العظمى من السلفيين تنظر إلى ... المزيد ».

شيعة وسط وغرب إفريقيا ومخططات حزب الله

حزب الله اللبناني، ليس حزبًا محليًّا، بل له العديد من الخلايا الناشطة والفروع، ليس بالمنطقة العربية فقط ولكن أيضًا خارجها بما يخدمه شبكة علاقات الحزب ويؤمن مصادر تمويله، كما تعد مناطق آمنة للتدريب ... المزيد ».

الأقباط في الخطاب السلفي.. بين العقيدة والسياسة

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية مدخل: مع بداية الحياة البرلمانية المصرية منذ قرن ونصف القرن أسهم الأقباط في إثرائها بمساهمات جليلة، إلا أنه منذ ما يقرب من نصف قرن تقريبًا بدأت ... المزيد ».

السلفية المدخلية وعلاقاتها بالإخوان والسلفيات الأخرى

مدخل: كلما ارتفع صوت المطالبون بتجديد الخطاب الديني، أو صوت المطالبين بحقوقهم المادية أو المعنوية من فئات المجتمع المختلفة، ارتفعت في المقابل أصوات الجماعات السلفية، لاتهام المطالبين بتجديد الخطاب ... المزيد ».

أذرع حزب الله في السعودية والخليج.. المذهبية في خدمة المطامع الإيرانية

وحدة الدراسات الشيعية ... بوابة الحركات الإسلامية مدخل: كان تأسيس حزب الله في لبنان، تجربة أولي لنظام ولاية الفقيه الحاكم في إيران بقيادة المرشد الأعلى الموسوي الخميني. نجاح حزب الله اللبناني، ... المزيد ».

الأمازيغ والإباضية (ثنائية المذهب والعرق في الجزائر)

الأمازيغ أو البربر اسم يطلق على من يتكلم "الأمازيغية"، وهم السكان الأصليون في الشمال الإفريقي، الذين ينتشرون في مساحة تمتد من برقة وواحة سيوة على مشارف مصر شرقًا، حتى المحيط الأطلسي غربًا، وعلى امتداد الصحراء الكبرى والساحل الإفريقي حتى مالي والنيجر جنوبا. وقد أشار المؤرخ الجزائري عبد الرحمن الجيلان المزيد ».

أنصار الشريعة في مصر.. البدايات والمآلات

على خلاف الجماعات السلفية الجهادية في اليمن وتونس وليبيا لم تعلن "أنصار الشريعة في مصر" عن نفسها كجماعة منظمة على الأرض إلا بعد 30 يونيو 2013 وما قام به الشعب المصري بثورة شعبية على جماعة الإخوان ... المزيد ».

الخطاب الوهابي .. ابن باز نموذجاً (قراءة تحليلية)

وحدة الاسلام السياسي ... بوابة الحركات الاسلامية منذ سبعينيات القرن الماضي تقريبا، والخطاب الوهابي يسيطر على الفكر الديني ليس في مصر وحدها بل في معظم البلاد التي تنتمي للإسلام ، هذا الخطاب المنسوب ... المزيد ».

رشيد رضا وتأسيس الأيديولوجيا الوهابية في مصر

مدخل: مات محمد عبده سنة 1905، بعدما هرب عبد العزيز آل سعود من الكويت بأربعين من "إخوانه" وبهم استولى على الرياض سنة 1902 ثم سيطر على أواسط نجد سنة 1904. وبعد موت محمد عبده في مصر ورثه رشيد رضا. ... المزيد ».

تركيا بين دعم الإرهاب والاكتواء بناره

مدخل تباينت العلاقة بين تركيا وتنظيم داعش الإرهابي، ما بين تأييد للتنظيم وتبادل المصالح، وحتى تنفيذ عمليات إرهابية داخل تركيا، وسط اتهامات لأنقرة من مختلف الدول الأوروبية والمحللين السياسيين بدعم ... المزيد ».