9 فبراير: مولد "يكن" القيادي الإخواني اللبناني

الإثنين 09/فبراير/2015 - 07:59 ص
طباعة مولد فتحي يكن مولد فتحي يكن
 
في مثل هذا اليوم التاسع من فبراير 1933 ولد فتحي يكن، داعية إسلامي وسياسي لبناني، وهو عالم دين سني لبناني، ورئيس جبهة العمل الإسلامي في لبنان والأمين العام السابق للجماعة الإسلامية في لبنان.
ولد في طرابلس بلبنان، وتعود أصول عائلته إلى تركيا، فوالده محمد عناية ووالدته عائشة، وهو متزوج من منى حداد. حائز على دكتوراه في الدراسات الإسلامية واللغة العربية.
للمزيد عن شخصيته ومواقفه۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔۔ اضغط هنا

9 فبراير: البرلمان التركي يرفع الحظر على الحجاب في الجامعات

9 فبراير: البرلمان
وفي مثل هذا اليوم التاسع من فبراير 2008 أقر البرلمان التركي رفع الحظر على الحجاب في الجامعات.
والجدير بالذكر أنه مع المبادئ الدستورية العلمانية الرسمية قامت الحكومة التركية بمنع دخول النساء اللاتي يرتدين الحجاب إلى أماكن العمل في القطاع العام. وينطبق الحظر على المعلمين والمحامين والبرلمانيين وغيرهم. وتم توسيع الحظر على أن يشمل منع ارتداء الحجاب في الخدمة المدنية والمؤسسات التربوية والسياسية الغير التابعة للدولة، وقامت الحكومة التركية بطرد المحاميات والصحفيات الذين رفضوا الامتثال للحظر المفروض من قاعات المحاكم والجامعات..

9 فبراير: إدراج خليل حقاني على قائمة 1988

9 فبراير: إدراج خليل
وفي مثل هذا اليوم التاسع من فبراير 2011 أدرج خليل أحمد حقاني على قائمة 1988 التابعة لمجلس الأمن.
أدرج خليل أحمد حقاني عملا بالفقرة 2 من القرار 1904 ‏كشخص مرتبط بتنظيم القاعدة أو أسامة بن لادن أو حركة الطالبان بسبب "المشاركة في ‏تمويل أعمال أو أنشطة تقوم بها" حركة طالبان أو "التخطيط لهذه الأعمال أو الأنشطة ‏أو تيسير القيام بها أو الإعداد لها أو ارتكابها، أو المشاركة في ذلك معها أو باسمها أو بالنيابة ‏عنها أو دعما لها"؛ أو "دعم هذه الأعمال أو الأنشطة على نحو آخر".‏
خليل أحمد حقاني هو عضو بارز في شبكة حقاني، وهي جماعة من المقاتلين تتبع حركة ‏الطالبان وتعمل انطلاقا من شمال وزيرستان في المناطق القبلية الخاضعة للإدارة الاتحادية ‏لباكستان. وتحتل شبكة حقاني موقعا في طليعة نشاط المتمردين في أفغانستان، وكان قد ‏أسسها شقيق خليل حقاني، جلال الدين حقاني الذي انضم إلى نظام حركة ‏الطالبان الذي تزعمه الملا محمد عمر في منتصف التسعينات من القرن الماضي.‏

شارك