10 مارس: مولد أسامه بن لادن

الإثنين 09/مارس/2015 - 11:13 م
طباعة 10 مارس: مولد أسامه
 
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس سنة 1957 ولد أسامة بن لادن، سليل الأسرة فاحشة الثراء، ومؤسس وزعيم تنظيم "القاعدة"، الذي يقترن اسمه بذروة التطرف والإرهاب غير المسبوق.
تجسد حياة أسامة حقيقة ما يمكن أن تصل إليه الأفكار والتعاليم الوهابية المتشددة المتشنجة، فهو ابن بار للشيوخ الذين يبرعون في التحريم والتكفير، وتلقين الكراهية وتحبيذ العنف، وهؤلاء الشيوخ أنفسهم هم من انقلبوا على تلميذهم النجيب عندما امتدت الخطوط عنده على استقامتها، فلم ينج النظام الذي لقنه أفكاره من أحكامه الصارمة الصادمة التي تخرج به عن صحيح الإسلام كما يفهمه.
تنهض حياة أسامة بن لادن، التي انتهت على أيدي الأمريكيين في مايو 2011، دليلاً ساطعًا على أن الفقر المادي ليس المسئول الأول عن صناعة الإرهاب والإرهابيين، فمن الذي يماثل أسامة في الثراء؟ وتبرهن مسيرة الزعيم الإرهابي الأكثر شهرة على خطورة الدور الذي يلعبه التعليم الديني في تنشئة أجيال من المتطرفين التكفيريين، الذين يوقنون أنهم يمتلكون الصواب المطلق الذي لا تشوبه شائبة، وأن كل من يخالفهم في الثوابت التي تلقوها من شيوخهم، هو كافر مرتد بالضرورة، ولا شيء في قتله إلا الثواب ورضا الله.
أسامة والظواهري وغيرهما من أئمة وقادة الإرهاب، ليسوا أفرادًا منحرفين مضللين، بل إنهم ضحايا للفكر السلفي المتخلف الذي يعيش خارج العصر، ويخاصم العقل والحضارة، ويتحصن بمقولات موروثة تكتسب قداسة وهمية. هؤلاء الضحايا "أبطال" طالما أنهم يقومون بخدمة الأنظمة التي صنعتهم، وهم "خوارج" تُباح دماؤهم عندما تتعارض المصالح وتتعرض العروش لزلازل أفكارهم.
الرخاء الاقتصادي لا يشكل مجتمعًا معتدلاً متسامحًا، والعنصر الأهم هو التعليم العصري الجيد، والابتعاد عن تسخير الدين في خدمة الأهداف السياسية، وتجديد الفكر الديني من شوائب وعكارات تحولت إلى أصول لا وجود لها إلا عند أشباه الفقهاء.

10 مارس: وفاة محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر السابق

الشيخ الدكتور محمد
الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2010 توفي الشيخ الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الجامع الأزهر من عام 1996 إلى 2010.
ولد بقرية سليم الشرقية في محافظة سوهاج. تعلم وحفظ القرآن في الإسكندرية. توفي في الرياض بالمملكة العربية السعودية صباح يوم الأربعاء 24 ربيع الأول 1431 هـ الموافق 10 مارس 2010.
للمزيد عن حياته وأفكاره۔۔۔۔ اضغط هنا

10 مارس: مولد عبد الحميد كشك

عبد الحميد بن عبد
عبد الحميد بن عبد العزيز كشك
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 1933 وُلد عبد الحميد بن عبد العزيز كشك في شبراخيت بمحافظة البحيرة، كان الشيخ كشك رائدا لمدرسة جديدة في الخطب المنبرية تهتم "بسفاسف الأمور" وتحول القضايا الكبرى إلى "إفيه" بلغة الفن، فرغم امتلاكه لأدوات الخطابة من لغة وعلم بالحديث والسير إلى أنه كان يؤثر على نفسه إلا الخوض في لهو الحديث بسخريته من هذا وذاك، فلم يفوت حدثًا أو أغنية أو موقفًا لفنان أو سياسي، إلا واستخدم طريقته الساخرة الهاجية، وحضوره النافذ في نقده و"تلاسنه" من فوق المنبر.
للمزيد عن حياته وأفكاره۔۔۔۔ اضغط هنا

10 مارس: تركيا تصدر حكما بحبس زعيم حزب الرفاه الإسلامي

نجم الدين أربكان
نجم الدين أربكان
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2000 أصدرت محكمة أمن الدولة في تركيا حكما بحبس "نجم الدين أربكان" زعيم حزب الرفاه الإسلامي مدة سنة بتهمة التحريض، والعنصرية، ومهاجمة النظام العلماني التركي عام 1994، وكانت المحكمة قد حكمت أيضا بحل حزب الرفاه.
للمزيد عن "نجم الدين أربكا "۔۔۔۔ اضغط هنا وحزب الرفاه اضغط هنا
للمزيد عن الإخوان المسلمين في تركيا۔۔۔۔ اضغط هنا

10 مارس: إضراب عام في قبرص احتجاجاً على نفي المطران مكاريوس

مكاريوس وعبد الناصر
مكاريوس وعبد الناصر
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 1965 حدث إضراب عام في قبرص احتجاجاً على نفي المطران مكاريوس.. عاد إلى بلاده عام 1959 بعد ثلاثة أعوام من العيش في المنفى، وقد قاد قبرص للاستقلال عن بريطانيا، ويعتبر من دعاة الاتحاد مع اليونان.

10 مارس: فرنسا تقر حظر الحجاب في المدارس والمؤسسات الحكومية

حظر الحجاب في المدارس
حظر الحجاب في المدارس والمؤسسات الحكومية
وفي مثل هذا اليوم العاشر من مارس 2004 وافق مجلس النواب الفرنسي على مشروع قرار يحظر ارتداء الحجاب أو أي رموز دينية أخرى في المدارس والمؤسسات الحكومية.



شارك