14 يونيو: مولد الشيخ محمد البشير الإبراهيمي

الأحد 14/يونيو/2015 - 08:18 ص
طباعة 14 يونيو: مولد الشيخ
 
في مثل هذا اليوم الرابع عشر من يونيو 1889 ولد الشيخ محمد البشير الإبراهيمي من أعلام الفكر والأدب في العالم العربي ومن العلماء العاملين في الجزائر. وهو رفيق النضال لعبد الحميد ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية الجزائرية، ونائبه ثم خليفته في رئاسة جمعية العلماء المسلمين، وكاتب تبنى أفكار تحرير الشعوب العربية من الاستعمار، وتحرير العقول من الجهل والخرافات.
للمزيد حول الشيخ محمد البشير الإبراهيمي اضغط هنا

14 يونيو: "حماس" تسيطر على غزة و"عباس" يُقيل "هنية"

14 يونيو: حماس تسيطر
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يونيو 2007 سيطرت حركة حماس بالقوة على قطاع غزة، ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس أصدر قرارًا بإقالة الحكومة برئاسة "إسماعيل هنية" وعين سلام فياض رئيسًا لحكومة انتقالية.

14 يونيو: وفاة الشيخ "أحمد محمد شاكر" "أبو الأشبال"

14 يونيو: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يونيو 1958 توفي الشيخ أحمد محمد شاكر الملقب بشمس الأئمة أبو الأشبال، إمام مصري من أئمة الحديث في العصر الحديث، درس العلوم الإسلامية وبرع في كثير منها، فهو فقيه ومحقق وأديب وناقد، لكنه برز في علم الحديث حتى انتهت إليه رئاسة أهل الحديث في عصره، كما اشتغل بالقضاء الشرعي حتى نال عضوية محكمته العليا.
للمزيد عن أحمد محمد شاكر.. سيرته وحياته اضغط هنا

14 يونيو: اختطاف طائرة أمريكية مقابل الإفراج عن عناصر من "حزب الله"

14 يونيو: اختطاف
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من يونيو 1985 تم اختطاف طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية (تي دبليو أيه) عندما كانت في طريقها من أثينا إلى روما وأرغموا قائدها على الهبوط في مطار بيروت. واختطفت طائرة الـ تي دبليو إيه، واحتجز ركاب الطائرة كرهائن داخلها لمدة 17 يوما. طالب الخاطفون بالإفراج عن 17 من عناصر حزب الله وحزب الدعوة الإسلامية العراقي الذين كانوا محتجزين في الكويت بسبب هجمات أسفرت عن مقتل ستة أشخاص في سنة 1983. كما طالب الخاطفون بالإفراج عن مئات السجناء اللبنانيين الذين كانوا معتقلين في الجنوب اللبناني الذي كان قيد الاحتلال الإسرائيلي. ولما لم يستجب لهذه الطلبات قُتل أحد الرهائن وهو غواص بسلاح البحرية الأمريكية. وفي أعقاب قتله بدأ الخاطفون إطلاق سراح رهائنهم.

شارك