هل حماس لها يد في أحداث سيناء الأخيرة؟

السبت 04/يوليو/2015 - 03:16 م
طباعة هل حماس لها يد في
 
كثيرة هي الدلائل والقرائن التي تؤكد على أن لحماس دورًا كبيرًا في الهجوم الذي شنته "ولاية سيناء" على أكمنة الجيش المصري في سيناء والذي راح ضحيته 17 من أفراد القوات المسلحة المصرية بينهم 4 ضباط، ومن بين المصادر الإعلامية التي تتبنى وجهة النظر هذه ما ذكرته صحف إسرائيلية في أعدادها الصادرة، صباح أمس وأمس الأول، أن حركة حماس شاركت في الهجوم الذي شنته، الأربعاء الماضي 1 يوليو 2015، على مواقع للجيش المصري بسيناء وأكمنة القوات المسلحة المنتشرة بالشيخ زويد.
ونقلت صحيفة «هآرتس» العبرية، في عدد الخميس، عن مصادر أمنية إسرائيلية قولها: إن عناصر كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس، على علاقة وثيقة مع نشطاء في تنظيم أنصار بيت المقدس- ولاية سيناء، الذي تبنى الاعتداءات الدامية في منطقة الشيخ زويد المصرية.
هل حماس لها يد في
وأضافت المصادر: إن التنظيم يسمح لـ«حماس» بتخزين وسائل قتالية وأسلحة في سيناء قبل تهريبها إلى قطاع غزة، ولفتت إلى أن هذه العلاقة مستمرة رغم تحفظ القيادة السياسية لحركة حماس منها.
وقال الموقع الإلكتروني لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية: بعد تقييم قيادة المنطقة الجنوبية (في الجيش الإسرائيلي) للوضع يوم الأربعاء، فقد قرر الجيش رفع مستوى التأهب على حدود سيناء.
وأضاف: تواصل إسرائيل ومصر التنسيق الأمني، ولكن حتى الآن لم يطلب الجيش المصري من إسرائيل السماح بتعزيز قواته بما يزيد عن العدد الموجود حاليًا في جنوب سيناء، كما تتطلب معاهدة السلام بين البلدين.
في ذات الاتجاه قال الجنرال في جيش الاحتلال الإسرائيلي، يواف موردخاي: إن حركة حماس لعبت دورًا في الهجمات التي شنها تنظيم الدولة على الجنود المصريين في شبه جزيرة سيناء.
وأضاف: في الهجمات الأخيرة، قدمت حماس الدعم بالسلاح والتنظيم للجماعات التي تدعم تنظيم الدولة.
وتابع موردخاي، منسق شئون الحكومة في الأراضي الفلسطينية، طبقًا لملخص وزعه مكتبه للمقابلة: «لدينا أمثلة من قادة حماس الذين شاركوا بنشاط في هذا الدعم».
وقال: إن وائل فرج، قائد كتيبة في الجناح العسكري لحركة حماس، قام بتهريب الجرحى من سيناء إلى قطاع غزة.
وأشار كذلك إلى أن «عبد الله قشطة، المدرب العسكري البارز في حماس، قام بتدريب ناشطين في ولاية سيناء»، في إشارة إلى الاسم السابق لأنصار بيت المقدس الذي أعلن مبايعته تنظيم الدولة.

هل حماس لها يد في
وتأتي هذه الادعاءات الإسرائيلية في الوقت الذي شهدت علاقات حركة حماس انفراجًا طفيفًا مع السلطات المصرية، وسمحت الأخيرة مؤخرا بفتح معبر رفح، إلا أن أحداث الأربعاء من شأنها أن تأزُم العلاقات مرة أخرى بين القاهرة وقيادة حماس في قطاع غزة.
وعزز جيش الاحتلال الإسرائيلي من تواجده على الحدود الإسرائيلية- المصرية، بعد الأحداث التي شهدتها منطقة سيناء الأربعاء.
ومن بين ما يؤكد تلك الادعاءات بأن حماس لها دخل مباشر بهذه العمليات هو تاريخ حماس الحافل بالإرهاب وعلاقتها بجماعة الإخوان الإرهابية حيث تعد حمس أحد أفرع التنظيم الدولي للجماعة، وتنظر المحاكم المصرية قضايا كثيرة من بينها قضايا التخابر واقتحام السجون، وثبت ضلوع حماس في مثل هذه القضايا فلا يستبعد أن يكون لحماس دور فاعل في تلك الأحداث. 
هل حماس لها يد في
وعلى صعيد آخر نشرت الشرطة العسكرية التابعة لحركة "حماس" عددًا كبيرًا من دورياتها على الحدود الجنوبية مع مصر.
وحسبما أوضح العقيد جهاد محيسن، قائد الشرطة العسكرية في داخلية حكومة "حماس" المقالة بغزة، لوكالة "معًا" الفلسطينية، أنه بناء على تعليمات قائد قوات الأمن العام اللواء الركن حسين أبو عاذرة، انتشرت الشرطة العسكرية على طول الحدود الفلسطينية المصرية لضبط الحدود، مشيراً لوجود دوريات محمولة تسير على طول الحدود وقوات منتشرة متواجدة مع قوات الأمن الوطني.
وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية والأمن الوطني في الحكومة المقالة إياد البزم، قال: إن الوزارة عززت من انتشار قواتها على الحدود مع مصر؛ وذلك في أعقاب تطورات الأحداث الدامية في سيناء.
وقد صرح اللواء مهندس حمدي جبر عامر الخبير العسكري، أن حماس لها يد في مساعدة القوات الإرهابية سواء بالسلاح أو الأفراد المنفذة للعملية، لافتاً إلى أن هيئة الإرهابيين الذين قتلوا توضح أنهم من جنسيات عديدة، لكنهم تابعون لتنظيم داعش.
وأضاف "عامر" في تصريحات صحفية أن حماس ترسل المساعدات للإرهابيين في سيناء عن طريق الأنفاق، لافتاً إلى أنهم يفكرون فقط في تأسيس ولاية سيناء التابعة لحماس ويكون مقرها مدينة الشيخ زويد.
وتابع "عامر" أن العمليات العسكرية للقوات المسلحة المصرية دفعتهم للانسحاب داخل غزة، كما تم نقل المصابين أيضاً، مشيراً إلى أن إسرائيل نشرت بيان تؤكد فيه أنه تم إطلاق صاروخ من سيناء، مشدداً على أن حماس تريد أن تورط مصر في حرب مع إسرائيل.
هل حماس لها يد في
ومن جانبه صرح اللواء حسام سويلم- خبير عسكري، أن الشرطة العسكرية التابعة لحماس نشرت قواتها جنوب سيناء لحماية الإرهابين المنفذين لعملية الهجوم على أكمنة الجيش بعد الهجمات العسكرية للقوات المسلحة المصرية عليهم.
وأضاف "سويلم" في تصريح صحفية أنه تم فتح الأنفاق لهروبهم بأسلحتهم عبرها، وعمل غطاء لهم لحمايتهم. كل هذه التكهنات وغيرها إنما تؤكد على ضلوع حماس في مساعدة الإرهابيين وإمدادهم بالأسلحة.

شارك