5 سبتمبر: محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 07:28 ص
طباعة 5 سبتمبر: محاولة
 
في مثل هذا اليوم الخامس من سبتمبر 2013 تعرض وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم لمحاولة اغتيال، إثر تفجير سيارة مفخخة أثناء عبوره الشارع بسيارته.
حياته
اللواء محمد أحمد إبراهيم مصطفى، ولد بمحافظة السويس في 10 إبريل 1953 ، وتخرج من كلية الشرطة عام 1976، وعقب تخرجه بدأ مهام عمله في وزارة الداخلية برتبة ملازم أول بمديرية أمن السويس عام 1980، وظل في مديرية أمن السويس يعمل في مجال البحث الجنائي لفترة طويلة بلغت 14 عاما، حتى تم نقله في عام 1994 للعمل في مديرية أمن الدقهلية.
وظل اللواء محمد إبراهيم يعمل في مباحث الدقهلية لمدة عام، وتم عقب ذلك نقله في 1995 للعمل في إدارة البحث الجنائي بمديرية أمن قنا، واستمر عمله بها لمدة عامين، حتى تم نقله عام 1997 للعمل في مديرية أمن الإسماعيلية في المباحث الجنائية، وظل يعمل بها لفترة طويلة بلغت 9 سنوات متواصلة حتى تم نقله في عام 2006 للعمل في قطاع التفتيش والرقابة بوزارة الداخلية.
تدرج اللواء محمد إبراهيم في المناصب داخل قطاع التفتيش والرقابة التي عمل بها لفترة بلغت 4 سنوات، حتى تم نقله في عام 2010 للعمل في مديرية أمن أسيوط، وتم تنصيبه نائبا لمدير أمن أسيوط، وظل في ذلك المنصب لمدة عام واحد فقط، حتى تم ترقيته في 2011 ليتولى منصب مدير أمن أسيوط، ومع بداية تكليف اللواء أحمد جمال الدين بمنصب وزير الداخلية في بداية شهر أغسطس 2012، قرر ترقية اللواء محمد إبراهيم خلال حركة ترقيات بوزارة الداخلية ليتولى أخيرا منصب مساعد أول لوزير الداخلية مديرا لقطاع مصلحة السجون والذي ظل يعمل به حتى تم تكليفه بتولي وزارة الداخلية في عهد رئاسة محمد مرسي للجمهورية في 5 يناير 2013.
آثار الحادث
أسفر الحادث عن إصابة 21 شخصاً، 8 من رجال الشرطة والباقي من مدنين، وعثر على أشلاء بشرية من ضمنها رأس يعتقد أنها تخص انتحاري.

5 سبتمبر: وفاة الأم تريزا الحاصلة على نوبل

5 سبتمبر: وفاة الأم
 وفي مثل هذا اليوم الخامس من سبتمبر 1997، توفت الأم تريزا، وهي راهبة هندية من أصل ألباني حاصلة على جائزة نوبل للسلام عام 1979.

للمزيد عن حياة الأم تريزا ومآثرها.. اضغط هنا

5 سبتمبر: مولد "عمرو خالد" داعية إسلامي

5 سبتمبر: مولد عمرو
وفي مثل هذا اليوم الخامس من سبتمبر 1967 ولد عمرو محمد حلمي خالد داعية إسلامي ومفكر مهتم بالإصلاح الاجتماعي ويعرف باسم عمرو خالد. كانت بداية عمله الدعوي في مصر مع بداية القرن الحالي، ثم ذاع صيته في جميع أنحاء الدول العربية والإسلامية, شغل منصب رئيس حزب مصر المستقبل سنة 2012 لكنه استقال منه لأسباب سياسية من جهة ورغبته في التفرغ إلى الدعوة من جهة أخرى.

5 سبتمبر: كرزاي يشكل "مجلس سلام" للتفاوض مع حركة طالبان

5 سبتمبر: كرزاي يشكل
وفي مثل هذا اليوم الخامس من سبتمبر 2010 أعلن الرئيس الافغاني حامد كرزاي تشكيل "مجلس سلام " أفغاني مهمته السعي لإجراء مفاوضات سلام مع حركة طالبان، حسبما جاء في بيان أصدره مكتبه. 
وجاءت هذه الخطوة بعد تصديق زعماء كبرى القبائل الافغانية على خطة لإشراك مسلحي الحركة في عملية صلح تهدف الى انهاء الحرب التي تشهدها البلاد.
وجاء في البيان الذي اصدره الرئيس الافغاني أن تشكيل اللجنة - التي اطلق عليها اسم "المجلس الاعلى للسلام" - يعتبر "خطوة مهمة نحو مفاوضات السلام."

شارك