مجلس الأمن

الأحد 29/نوفمبر/2015 - 11:31 ص
طباعة مجلس الأمن
 
الجهاز الأهم في الأمم المتحدة، وهو المسئول، بموجب الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية، عن حفظ السلام والأمن الدوليين، كما أن سلطته القانونية تمتد إلى حكومات الدول الأعضاء، والقرارات التي يتخذها ملزمة طبقًا لنص المادة الرابعة من الميثاق.
يتكون مجلس الأمن من خمسة عشر عضوًا، منهم خمسة أعضاء يحتفظون بالعضوية الدائمة، ولهم حق النقض "الفيتو"، وهذه الدول هي: الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد  الروسي "السوفيتي سابقًا"، المملكة المتحدة، فرنسا، الصين. أما الأعضاء العشرة الآخرون فيتم انتخابهم بمعرفة الجمعية العامة لفترة تمتد عامين، ثم يتم استبدالهم.
في المسائل الإجرامية، يتخذ مجلس الأمن قراراته بموافقة تسعة على الأقل من أعضائه، أما القرارات المتعلقة بالقضايا الموضوعية فتتطلب تأييد العدد نفسه من الأعضاء، شريطة أن يكون الأعضاء الخمسة الدائمون من الموافقين، وهذه القاعدة في التصويت هي ما تسمى بقاعدة "إجماع الدول الكبرى"، والاسم الشائع لها هو حق الفيتو.
يجوز للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، دون نظر إلى عضويتها في مجلس الأمن، أن تشارك في مناقشات مجلس الأمن، بلا حق في التصويت عند اتخاذ القرارات، ويُدعى كل أعضاء الأمم المتحدة، وغير الأعضاء، إذا كانوا أطرافًا في نزاع معروض على المجلس، إلى المشاركة في المداولات، بدون الحق في التصويت، وللمجلس وحده أن يضع الشروط المنظمة لمشاركة الدول غير العضو.
من ناحية أخرى، تتناوب الدول الأعضاء في مجلس الأمن على الرئاسة شهريًّا، وفقًا للترتيب الأبجدي الإنجليزي لأسمائهم. 

شارك