14 فبراير: تنصيب "شنودة الثالث" بابا على الإسكندرية

السبت 13/فبراير/2016 - 07:07 م
طباعة 14 فبراير: تنصيب
 
في مثل هذا اليوم الرابع عشر من فبراير 1971:  تنصيب وتجليس البابا شنودة الثالث بابا على الإسكندرية وبطرياركًا على الكرازة المرقسية وبطريارك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
للمزيد عن البابا شنودة.. حياته وسيرته اضغط هنا

14 فبراير: الشيخ شريف أحمد يكلف شارماركي بتشكيل الوزارة الصومالية

14 فبراير: الشيخ
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من فبراير 2009: كلف الرئيس الصومالي الشيخ شريف الشيخ احمد، عمر عبدالرشيد علي شارماركي بتشكيل الوزارة الصومالية الجديدة.. وكان رئيس الوزارء الجديد قد تلقى تعليمه فى الولايات المتحدة الأميريكية وشغل عدة مناصب فى الأمم المتحدة. ويحمل شارماركي الجنسية الكندية اضافة الى جنسيته الصومالية.
وينتمي رئيس الوزراء الجديد الى احدى اكبر ثلاث قبائل في الصومال.
ويقول المراسلون: "إن هناك املا في يقوم بدور الجسر الرابط بين الاسلاميين في الحكومة الانتقالية في الصومال والمجتمع الدولي".
للمزيد عن الشيخ شريف أحمد.. حياته وسيرته اضغط هنا

14 فبراير: مولد محمد علي بشر القيادي الإخواني

14 فبراير: مولد محمد
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من فبراير 1951: ولد محمد علي إسماعيل بشر بكفر المنشي - قويسنا – المنوفية، وهو من أعضاء حزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، عينه محمد مرسي محافظا للمنوفية سنة 2012 وعُيّن وزيرا للتنمية المحلية في التشكيل الثاني لوزارة هشام قنديل في أول سنة 2013.
للمزيد عن محمد علي بشر.. حياته وسيرته اضغط هنا

14 فبراير: إسرائيل تشترط الإفراج عن شاليط مقابل هدنة مع حماس

14 فبراير: إسرائيل
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من فبراير 2009: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود اولمرت إن بلاده لن تتوصل إلى اتفاق تهدئة مع حركة المقاومة الإسلامية،حماس، إذا لم تفرج الحركة عن الجندي الإسرائيلي الذي تحتجزه جلعاد شاليط.. واختطف مسلحون فلسطينيون شاليط اثناء اجتياح قامت به القوات الاسرائيلية لقطاع غزة في يونيو 2006.
وجاءت تصريحات أولمرت في وقت كانت تشير فيه التقارير إلى أن مصر قد أوشكت على التوصل إلى هدنة طويلة بين إسرائيل وحماس.
واستمرت تلك الجهود في أعقاب الهجوم الذي شنه الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة ثلاثة أسابيع، بدعوى وقف إطلاق الصواريخ من القطاع، وانتهى بوقف إطلاق نار من جانب واحد أعلنته إسرائيل.
وقال بيان صادر عن مكتب أولمرت إن "موقف رئيس الوزراء يتمثل في عدم الاتفاق على هدنة قبل الإفراج عن شاليط".
وقال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس: إن الحركة قد وافقت على هدنة مدتها 18 شهرا مع إسرائيل، فيما ذكرت تقارير أخرى إن اسرائيل تطالب بوقف دائم لإطلاق النار.

14 فبراير: هجمات في الدنمارك بسبب الرسوم المسيئة

14 فبراير: هجمات
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من فبراير 2015: العاصمة الدنماركية كوبنهاغن تشهد عدة هجمات تخلف 3 قتلى بينهم المشتبه فيه المحتمل وكذلك 5 جرحى أثناء ندوة بحضور السفير الفرنسي وصاحب الرسوم المسيئة للرسول.

14 فبراير: الخميني يصدر فتوى بهدر دم سلمان رشدي

14 فبراير: الخميني
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من فبراير 1989: الخميني يصدر فتوى يهدر بها دم الكاتب سلمان رشدي وذلك بسبب روايته "آيات شيطانية".

14 فبراير: اختطاف السفير الأمريكي في أفغانستان

14 فبراير: اختطاف
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من فبراير 1979:  متطرفون إسلاميون يختطفون السفير الأمريكي في أفغانستان أدولف دبز الذي لقي حتفه لاحقًا في معركة بين الشرطة وخاطفيه.

شارك