22 مارس: اغتيال أحمد الخازندار على يد الإخوان المسلمين

الأحد 22/مارس/2020 - 08:51 ص
طباعة 22 مارس: اغتيال أحمد
 
في مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من مارس 1948: تم اغتيال أحمد الخازندار على يد عدد من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وحدث الاغتيال بعد أن خرج القاضي أحمد بك الخازندار من منزله بشارع رياض بحلوان ليستقل القطار المتجه إلى وسط مدينة القاهرة حيث مقر محكمته. وكان في حوزته ملفات قضية كان ينظر فيها وتعرف بقضية "تفجيرات سينما مترو"، والتي اتهم فيها عدد من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، وما إن خرج من باب مسكنه حتى فوجئ بشخصين هما عضوا جماعة الإخوان حسن عبد الحافظ ومحمود زينهم يطلقان عليه وابلا من الرصاص من مسدسين يحملانهما. أصيب الخازندار بتسع رصاصات ليسقط صريعا في دمائه.
للمزيد عن حادثة الخازندار وجرائم الإخوان الإرهابية في النصف الأول من القرن العشرين ...... اضغط هنا

22 مارس: وفاة الشيخ أحمد يس مؤسس حركة "حماس"

22 مارس: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من مارس 2004: توفي أحمد ياسين مؤسس حركة المقاومة الإسلامية حماس، حيث قامت الطائرات الإسرائيلية بإطلاق عدة صواريخ استهدفت أحمد ياسين، بينما كان ياسين عائداً من أداء صلاة الفجر في مسجد المجمع القريب من منزله في حي صبرا في غزة بعملية أشرف عليها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرئيل شارون؛ حيث قامت مروحيات الأباتشي الإسرائيلية التابعة للجيش الإسرائيلي بإطلاق 3 صواريخ تجاه ياسين المقعد وهو في طريقه إلى سيارته مدفوعاً على كرسيه المتحرك من قبل مساعديه.
للمزيد عن حياة الشيخ أحمد ياسين.. اضغط هنا
للمزيد عن حركة حماس.. اضغط هنا

22 مارس: وفاة الإمام حسن العطار شيخ الجامع الأزهر

22 مارس: وفاة الإمام
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من مارس 1835م: توفي الإمام "حسن بن محمد العطار" شيخ الجامع الأزهر، وهو الإمام السادس عشر في سلسلة شيوخ الأزهر، قاد حركة إصلاح الأزهر في عصره، وجمع بين الثقافة العربية والغربية وكان يتقن التركية ويلم بالفرنسية. وترك مؤلفات كثيرة في اللغة والمنطق وعلم الكلام وأصول الفقه.
للمزيد عن حسن العطار.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

22 مارس: مولد "أبو الحسن بني صدر" أول رئيس إيراني بعد الثورة الخومينية

22 مارس: مولد أبو
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من مارس 1933: ولد أبو الحسن بني صدر، أول رئيس لإيران بعد الثورة الإيرانية سنة 1979، التي انتصرت وأنهت الحكم الملكي، كان أبو الحسن بني صدر شيعيا اثني عشريا ولد في همدان الإيرانية، تولّى مؤقتاً منصب وزير الشئون الخارجية في إيران من 12 نوفمبر 1979 بعد إبراهيم يزدي وتلاه في هذا المنصب صادق قطب زاده.
للمزيد عن "أبو الحسن بني صدر.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا

22 مارس: محكمة فرنسية تبرئ مجلة في قضية الرسوم المسيئة

22 مارس: محكمة فرنسية
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من مارس 2007: برأت محكمة فرنسية المجلة الاسبوعية الفكاهية "تشارلي إيبدو" من تهمة اهانة المسلمين بعد اعادة نشرها للرسوم التي كانت قد صدرت في صحيفة دنماركية العام الماضي.
وقالت المحكمة: إن إعادة نشر الرسوم من قبل المجلة "لم يشكل إهانة للإسلام عامة بل للاصوليين"، مشيرة إلى أن "إعادة نشر الرسوم من قبل المجلة جرت تحت سقف القوانين التي تضمن حرية التعبير في فرنسا".
وكان الجامع الكبير بفرنسا واتحاد منظمات مسلمي فرنسا قد رفعا القضية ضد المجلة متهمينها بوصم المسلمين وإهانتهم بسبب دينهم.
ولكن مدير تحرير المجلة قال: إن "الرسوم لا تهين المسلمين بل تدين الارهابيين".

22 مارس: "الإخوان المسلمون" تدعو لمقاطعة الاستفتاء في مصر

22 مارس: الإخوان
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من مارس 2007: دعت جماعة الإخوان المسلمين المصرية أنصارها إلى مقاطعة الاستفتاء الذي سيجري على التعديلات الدستورية التي اقترحها الرئيس المصري حسني مبارك في الأسبوع المقبل.. وقال عصام العريان المتحدث باسم الجماعة: "نحن سنقاطع الاستفتاء وندعو المواطنين الى المقاطعة".
واعتبر العريان في تصريحات نقلتها وكالات الانباء أن "التزوير سيكون اكثر بكثير من الاستفتاء السابق" الذي جرى عام 2005 على التعديل الدستوري الذي اتاح اختيار الرئيس من خلال انتخابات يشارك فيها عدة مرشحين وليس عن طريق استفتاء بعد تعيينه من قبل مجلس الشعب كما كان يحدث عادة.
وفي الوقت ذاته قال محمد حبيب نائب المرشد العام للجماعة في مصر: "إن الجماعة قد قررت مقاطعة الاستفتاء؛ حيث ترى أنه يقيد الحريات ويحول دون إضفاء الشرعية عليها كحزب سياسي، ويشدد قبضة الرئيس مبارك على السلطة".
للمزيد عن عصام العريان.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا
وللمزيد عن محمد حبيب نائب المرشد العام ...... اضغط هنا

22 مارس: اليمن يؤكد ضلوع القاعدة في الاعتداء قرب سفارة أمريكا بصنعاء

22 مارس: اليمن يؤكد
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من مارس 2008: قال مسئول في وزارة الداخلية اليمنية: "إن خلية تابعة لتنظيم القاعدة الإرهابي كانت وراء الهجوم الفاشل بقذائف الهاون على السفارة الأمريكية باليمن".. وقال المسئول الذي رفض أن يتم الكشف عن هويته، "إن المسلح حمزة الضياني قام بإطلاق ثلاث قذائف هاون على السفارة الأمريكية يوم الثلاثاء الماضي قبل أن يفر من الموقع في سيارة مع ثلاثة من شركائه".
ولم تصب القذائف السفارة، بل سقطت على مدرسة مجاورة بحي سعوان بوسط مدينة صنعاء، مما أسفر عن مقتل حارس أمن وإصابة ثلاث عشرة طالبة مدرسية، تعد إصابات ثلاث منهن خطيرة.
للمزيد عن القاعدة في اليمن .......... اضغط هنا

شارك