6 أبريل: مولد "بدر الدين" القائد العسكري الأول لحزب الله اللبناني

السبت 06/أبريل/2019 - 08:31 ص
طباعة 6 أبريل: مولد بدر
 
في مثل هذا اليوم السادس من أبريل 1961: ولد مصطفى بدر الدين أمين ويعرف أيضا إلياس فؤاد صعب وسامي عيسى، خليفة القائد العسكري لحزب الله عماد مغنية وصهره.. اعتقل في الكويت عام 1983 بتهمة تفجير السفارة الأميركية في الكويت وهو متهم باغتيال رفيق الحريري في 2005 وسياسيين لبنانيين آخرين، وبرز اسمه كأحد المتهمين المحتملين من قبل المحكمة الخاصة للأمم المتحدة.
للمزيد عن بدر الدين ومسيرته ........ اضغط هنا 

6 أبريل: محاولة فاشلة للتخلص من حكم "الأئمة" باليمن

6 أبريل: محاولة فاشلة
وفي مثل هذا اليوم السادس من أبريل 1955: فشلت محاولة الانقلاب على الإمام المتوكل أحمد بن يحيى حميد الدين إمام اليمن التي قادها شقيقه عبد الله سيف الإسلام. 
وكانت سنوات حكم الأئمة في اليمن قد شهدت منذ بداية القرن العشرين تدهورا حادا في الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في البلاد مما أدى إلى ظهور معارضة سياسية واجتماعية ضد نظام الحكم. وشهد عام 1934 ظهور أولى المحاولات لإنشاء معارضة منظمة ضد الإمام، ومع أن المحاولة لم تسفر عن قيام تجمع سياسي من أي نوع، إلا أنها حشدت قوى المعارضة في الداخل والخارج باتجاه الفكرة، رافعة شعار الإصلاح، وقد وجدت كثيراً من الأصوات الوطنية في مجلة الحكمة الشهيرة والتي صدرت عام 1938 واستمرت عامين فقط قبل ان يتنبه الإمام لخطرها ويغلقها، وجدت متنفسها للتعبير عن طموحات اليمنيين في الإصلاح والمضي نحو التغيير، لكن التبلور النهائي لميلاد أول منظمة سياسية سرية لم يكتمل إلا عام 1940م حين تشكلت في القاهرة ما عرف باسم كتيبة الشباب كما تشكل عام 1944م حزب الأحرار اليمنيين أو ما عرف فيما بعد بحركة الأحرار. ووجد الاحرار ضالتهم في طموح عبد الله بن احمد الوزير للإمامة الذي وافق على مطالب الاحرار مقابل عونهم له فقامت حركة 1948م التي نجحت في قتل الإمام يحيى، إلا أنها لم تنجح في الإطاحة بنظامه، إذ بعد ثلاثة أسابيع فقط تمكن نجل الإمام احمد بن يحيى حميد الدين من الفرار من تعز إلى حجة وهناك تمكن من حشد القبائل إلى صفه مغرياً إياها بإباحة صنعاء لهم للسلب والنهب، وتمكن من دخول صنعاء والقضاء على الحركة وقتل وسجن وشرد زعماءها، وفي عام 1955 م تطور حادث الحوبان الشهير إلى محاولة انقلابية ضد الإمام أحمد في تعز، وقبل الوطنيون ان يستبدلوا الإمام بأخيه سيف الإسلام عله يكون أفضل من الإمام أحمد ولكن المحاولة التي قادها آلت بعد أيام إلى الفشل، وتمكن الإمام أحمد من الاحتفاظ بسلطته ثانية. 

6 أبريل: تجدد الاشتباكات وإريتريا تحاور شخصيات صومالية

6 أبريل: تجدد الاشتباكات
وفي مثل هذا اليوم السادس من أبريل 2007: قال مسئول إريتري أمس لدى زيارة مسؤولين صوماليين لبلاده إن مشاكل الصومال ينبغي أن يحلها الصوماليون أنفسهم، وإنهم أصحاب الحق في تقرير مصيرهم.
 وأوضح وزير الإعلام الإريتري علي عبده أن رئيس البرلمان الصومالي السابق شريف آدن محمد نور ونائب رئيس الوزراء الحالي حسين عيديد يزوران بلاده منذ ثلاثة أيام لمناقشة سبل مساعدة الصومال على الخروج من أزمته.
 وتعتبر حكومة الصومال رئيس البرلمان السابق "خائنا"، لكن المراقبين يرون أنه يمكن أن يقوم بدور كبير في محادثات المصالحة المقرر أن تبدأ في مقديشو يوم 16 أبريل المقبل.
 وتُتهَم إريتريا بتقديم الدعم للمحاكم الإسلامية في الصومال والتي سقطت على يد القوات الإثيوبية والحكومية أواخر العام الماضي فيما تنفي أسمرا ذلك. 

6 أبريل: عشرات القتلى في بغداد والتيار الصدري يلمح لتورط استخباراتي

6 أبريل: عشرات القتلى
وفي مثل هذا اليوم السادس من أبريل 2009: سقط أكثر من 34 قتيلا وأصيب زهاء 130 آخرين في سلسلة تفجيرات دامية هزت مناطق متفرقة من العاصمة العراقية بغداد اليوم، وذلك في أعنف هجمات يشهدها العراق منذ الشهر الماضي الذي شهد أربعة تفجيرات كبيرة راح ضحيتها 108 أشخاص واستهدف أعنفها أكاديمية الشرطة وزعيما قبليا.. وأشار نائب عراقي مقرب من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بأصابع الاتهام في التفجيرات الأخيرة إلى ما وصفه بجهد استخباراتي تعمل عليه جهات داخلية وخارجية منظمة لعرقلة تسريع انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية في إطار الاتفاقية الأمنية الموقعة بين واشنطن وبغداد أواخر العام الماضي.
 للمزيد عن مقتدى الصدر.. اضغط هنا

شارك