13 أبريل: تسريح 1300 جندي عراقي رفضوا القتال ضد جيش المهدي

الثلاثاء 12/أبريل/2016 - 07:52 م
طباعة 13 أبريل: تسريح 1300
 
في مثل هذا اليوم الثالث عشر من أبريل 2008: كشفت مصادر عراقية رسمية عن قرار لرئيس الوزراء نوري المالكي، بتسريح نحو 1300 جندي بالجيش والشرطة، لرفضهم القتال ضد عناصر "جيش المهدي"، الموالية للزعيم الشيعي مقتدى الصدر، خلال المواجهات التي تفجرت الشهر الماضي بمدينة البصرة وبعدد من المدن العراقية الأخرى.  وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء عبد الكريم خلف: إن الجنود الذين تم تسريحهم بينهم 921 من محافظة البصرة، منهم 37 ضابطاً يحملون رتب رفيعة، تتدرج من رتبة الرائد وحتى رتبة العميد. 
أما باقي الجنود والضباط فقد تم تسريحهم بمدينة "الكوت"، وهي واحدة من المدن ذات الغالبية الشيعية، التي انتقلت إليها المواجهات، على بعد حوالي 153 كيلومتراً (95 ميلاً) جنوب شرقي بغداد.. واندلعت المواجهات بمدينة البصرة في 25 مارس الماضي، عندما حاولت قوات الأمن العراقية إلقاء القبض على عدد من العناصر "الخارجة على القانون"، في المدينة التي يسكنها غالبية من الشيعة. 
للمزيد عن جيش المهدي "التيار الصدري".. اضغط هنا

13 أبريل: كارتر يتمسك بلقاء قادة حماس متحدياً واشنطن وتل أبيب

13 أبريل: كارتر يتمسك
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أبريل 2008: رفض الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، الانتقادات التي وجهته له كل من وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، والمسئولين بالحكومة الإسرائيلية، بشأن خطته الرامية إلى لقاء عدد من قادة حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، خلال جولته الشرق أوسطية التي بدأها الأحد. وقال كارتر، في مقابلة مع برنامج "هذا الأسبوع" بثتها شبكة ABC التلفزيونية الأميركية الأحد، إن دوره في أية اجتماعات محتملة مع قادة حماس، خلال تلك الجولة، يجب أن يتم النظر إليه باعتبار أنه ضمن جهوده كداعية للسلام، وليس كمفاوض يمثل الحكومة الأمريكية. 
وأضاف الرئيس الأميركي الأسبق قوله: "لقد كنت دائماً ألتقي بقادة حماس للعديد من السنوات"، مشيراً إلى أن هذا النوع من اللقاءات، "ربما سيجعلهم يوافقون على وقف إطلاق النار"، في إشارة إلى قادة الحركة التي تفرض سيطرتها على قطاع غزة. 

13 أبريل: مولد زكريا الصبار أحد مخططي هجمات 11 سبتمبر

13 أبريل: مولد زكريا
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أبريل 1977: مولد زكريا الصبار، مغربي ووفقاً لحكومتي الولايات المتحدة وألمانيا، وغيرها من البلدان فإن الصبار عضو في تنظيم القاعدة وأحد مخططي هجمات 11 سبتمبر . ولد في المغرب، وانتقل إلى ألمانيا في عام 1997، ودرس في كلية التقنية الطبية في هامبورغ ، وفي عام 1998 التقى برمزي بن الشيبة وغيرها من أعضاء خلية هامبورج. وسرعان ما أصبح أكثر تدينا أثناء وجوده في ألمانيا، في عام 1999 تدرب في أفغانستان حيث تعلم المهارات القتالية وغير جواز السفر. وقال رمزي بن الشيبة في وقت لاحق: إن الصبار تسلم الرسالة من خالد شيخ محمد، يبين فيها تاريخ تنفيذ هجمات 11 سبتمبر ، وعلى الرغم من أمر الاعتقال الألماني الصادر بعد شهر من الهجمات فلم يُتمكن من اعتقاله ووفقا لتنظيم القاعدة، فقد قتل الصبار في وقت لاحق في أفغانستان.

13 أبريل: 10 قتلى و183 جريحاً إثر انفجار داخل مسجد بإيران

13 أبريل: 10 قتلى
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أبريل 2008: عزت وسائل إعلام إيرانية الأحد، الإنفجار الذي وقع في مسجد مكتظ بالمصلين في مدينة شيراز الإيرانية مساء السبت، وأسفر عن مصرع عشرة أشخاص وجرح 183 إصابة بعضهم بليغة، إلى ذخيرة حية.
وكانت التقارير المبدئية قد نسبت الانفجار إلى قنبلة بدائية الصنع، إلا أن قائد قوة شرطة شيراز، علي معياري، استبعد فرضية العمل التخريبي. وأرجع المسؤول الأمني، في حديث لوكالة "فارس" شبه الرسمية، الانفجار إلى مخلفات من الذخيرة الحية في المركز الثقافي الملحق بالمسجد، حيث أقيم معرضاً عن "الدفاع المقدس". وأردف معقباً: "ربما تركت بعض الذخيرة الحية في الموقع، قد تكون وراء الانفجار". ورفعت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" عدد ضحايا الانفجار إلى عشرة قتلى بجانب 183 مصاباً، مشيرة إلى أن الجرحى يتلقون الإسعافات في 12 مستشفى مختلف.
وقدرت وكالة "فارس" وجود قرابة 800 شخص داخل المسجد ساعة الحادث، للاستماع إلى خطبة تناولت بالانتقاد الوهابيين وطائفة البهائية. كما أشارت بعض التقارير إلى أن عناصر المليشيات المحلية، المعروفة بـ"باسيج" تستخدم المسجد، كمكان للاجتماع.
ونقلت  وكالة "فارس" الإيرانية شبه الحكومية، عن مصدر أمني أن الانفجار تسببت به قنبلة بدائية الصنع، كما أوردت عن شاهدة عيان أن المسجد كان يعج بقرابة 800 من المصلين ساعة الانفجار.

13 أبريل: وفاة "عبد المعز عبد الستار" أحد دعاة الإخوان

13 أبريل: وفاة عبد
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من أبريل 2011: توفي عبد المعز عبد الستار عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين وأحد دعاة جماعةالإخوان المسلمين البارزين في مصر وقطر، وأول من أرسله حسن البنا من الإخوان إلي فلسطين عام 1946.
للمزيد عن حياته ومواقفه.. اضغط هنا  

شارك