8 مايو: وفاة القيادي بحركة الجماعة الإسلامية بلبنان "فيصل مولوي"

السبت 07/مايو/2016 - 07:43 م
طباعة 8 مايو: وفاة  القيادي
 
في مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2011: توفي القاضي الفقيه المستشار فيصل مولوي داعية ومفكّر إسلامي، معروف في لبنان والعالم العربي والإسلامي والأوروبي.. من العاملين في الحقل الإسلامي في لبنان.. وقد شغل منصب الأمين العام للجماعة الإسلامية بلبنان، ورئيس بيت الدعوة والدعاة..
للمزيد عن فيصل مولوي.. حياته وسيرته ..... اضغط هنا

8 مايو: انتخاب أول مسلم لرئاسة الهند

8 مايو: انتخاب أول
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 1967: انتخبت الهند ذاكر حسين ليكون أول مسلم هندي يتولى رئاسة الهند. وقد فتح اختيار ذاكر حسين لهذا المنصب منذ نحو أربعين عاما الطريق أمام شخصيات أخرى تولت المنصب الشرفي حيث يشغله حاليا العالم النووي على أبو الكلام. 
ولد الدكتور ذاكر حسين في الثامن من فبراير عام 1897 عندما كانت شبه القارة الهندية خاضعة للاستعمار البريطاني وكان المسلمون يشكلون ثاني أكبر مجموعة دينية في المنطقة قبل الاستقلال وتقسيم شبه القارة الهندية إلى دولتين واحدة تضم المناطق ذات الغالبية الإسلامية وهي باكستان وباقي الأقاليم وهي الهند. 
وظل في الهند ملايين المسلمين الذين وجدوا انهم لا يمكنهم التخلي عن مسقط رأسهم من أجل الانتقال إلى دولة أخرى على أساس الدين. عندما بلغ الثالثة والعشرين من عمره كان يدرس للحصول على درجة الماجستير عندما قرر هو ومجموعة صغيرة من الطلبة والمعلمين تأسيس جامعة إسلامية وطنية في الهند باسم (جامعة الملة الإسلامية). وفي هذه الأثناء تأثر الهندي المسلم بالزعيم الهندي المهاتما غاندي الذي كان يقود حملة كفاح وطني سلمية من أجل الحصول على استقلال الهند.
حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة برلين بعد استقلال الهند وعندما عاد إلي بلاده شارك في الحياة السياسية بفاعلية. وحصل عام 1963 على أعلى وسام في الهند تقديرا لجهوده في خدمة الأمة. وفي السادس من مايو عام 1967 انتخب رئيسا للبلاد. وفي الثالث عشر من مايو أدى اليمين الدستورية ليصبح رئيسا للهند حتى رحيله في الثالث من مايو عام 1969م.

8 مايو: "نجاد" يترشح لولاية ثانية

أحمدي نجاد
أحمدي نجاد
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2009: تقدم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بترشيحه لخوض الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في شهر يونيو المقبل سعيا لنيل ولاية ثانية، حسبما ذكرت التقارير الصحافية، وذكرت هذه التقارير أنه توجه إلى وزارة الداخلية وسجل ترشيحه رسميا لاقتراع الثاني عشر من يونيو.
للمزيد عن أحمدي نجاد.. حياته وسيرته ...... اضغط هنا

8 مايو: البشير يعين وزيرًا سودانيًا مطلوبًا لـ"الجنائية الدولية" حاكم ولاية

عمر البشير / أحمد
عمر البشير / أحمد هارون
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2009: قرر الرئيس السوداني عمر البشير تعيين أحمد هارون -المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور- حاكمَ ولايةٍ نفطية متنازع عليها بعد إقالته من مهامه وزيرًا للدولة، وأصدر البشير الصادرة بحقه مذكرة توقيفٍ دولية عن المحكمة الجنائية بالتهمة ذاتها، مساء الخميس مرسومًا عيَّن فيه هارون حاكمًا لولاية جنوب كوردوفان حيث يبقى الوضع السياسي والإداري لمنطقة ابيي النفطية من نقاط النزاع الرئيسة في اتفاق السلام بين شمال السودان وجنوبها.

8 مايو: "هنية" يدعو إلى اجتماع لاحتواء أزمة فتح وحماس بعد إصابة 9 فلسطينيين

8 مايو: هنية يدعو
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2006: دعا رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية قيادتيْ حماس وفتح لعقد اجتماع بحضوره شخصيا.
ويهدف الاجتماع إلى نزع فتيل الأزمة بين الطرفين، والتوصل إلى وضع القواعد الكفيلة بمنع تجدد الصدامات بينهما.
وكان تسعة فلسطينيين على الأقل قد أصيبوا بجراح في معركة بالأسلحة النارية اندلعت في مدينة غزة صبيحة الثلاثاء بين مسلحين من حركتي حماس وفتح.
وكان بين الجرحى عدد من أطفال المدارس.
للمزيد عن اسماعيل هنية، حياته، وسيرته ....... اضغط هنا

8 مايو: تعديل دستوري في تركيا بشأن انتخاب الرئيس

8 مايو: تعديل دستوري
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2007: وافق البرلمان التركي بصورة مبدئية على تعديل دستوري يتيح انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة عن طريق الاقتراع الشعبي بدلا من تصويت نواب البرلمان على المرشحين.. وسيعقد البرلمان تصويتا جديدا على التعديل قبل إرساله للرئيس التركي أحمد نجدت سيزر للموافقة النهائية عليه.
وعقد البرلمان اجتماعا اليوم لمناقشة التعديل وسط أزمة سياسية تمر بها البلاد تتعلق بالقيم العلمانية للدولة التركية.
ويسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم للتصويت على التغيير قبل حل البرلمان.
بينما تقول المعارضة: إن الوقت غير ملائم حاليا لهذه الخطوة.

8 مايو: انطلاق فعاليات مؤتمر الدوحة الخامس لحوار الأديان

8 مايو: انطلاق فعاليات
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2007: انطلقت فعاليات مؤتمر الدوحة الخامس لحوار الأديان بالتأكيد على القيم الروحية لتحقيق السلام العالمي والإعلان عن تأسيس مركز الدوحة الدولي للحوار بين الأديان في قطر.
 وفي افتتاحه للمؤتمر أبرز رئيس مجلس الشورى في قطر محمد بن مبارك الخليفي أن هدفه إيجاد قاعدة طيبة للتلاقي والتفاهم بين أتباع الديانات السماوية الثلاث الإسلام والمسيحية واليهودية، وهنأ المشاركين والمهتمين بإقامة مركز الدوحة الدولي للحوار بين الأديان.

8 مايو: باكستان: استعدادات لاستقبال نصف مليون نازح

8 مايو: باكستان:
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2009: قالت السلطات الباكستانية: إن الأجهزة المختصة بدأت الاستعدادات لاستقبال نحو نصف مليون نازح من المدنيين من إقليم وادي سوات.
ويتماشى هذا التقدير مع تقدير الأمم المتحدة التي أعلنت أن القتال العنيف بين مقاتلي حركة طالبان والجيش الباكستاني في وادي سوات أدى بالفعل إلى نزوح أكثر من 200 ألف، فيما يستعد 300 ألف آخرين للنزوح.
وقال وزير في ولاية الحدود الشمالية الغربية لبي بي سي: "إن المسئولين يحاولون التعامل مع واحدة من أكبر عمليات النزوح الداخلي في العالم".

8 مايو: "البابا بيندكتوس الـ16" يعرب عن احترامه "العميق" للإسلام

8 مايو: البابا بيندكتوس
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2009: أكد البابا بنديكتوس السادس عشر اليوم على احترامه العميق للإسلام لدى وصوله إلى العاصمة الأردنية عمان في مستهل زيارة له إلى المنطقة تشمل إلى جانب الأردن كلا من إسرائيل والأراضي الفلسطينية.
أشار البابا إلى أن حرية العقيدة ركن من أركان حقوق الانسان وأعرب عن أمله بلعب الكنيسة الكاثوليكية دورا في عملية السلام في الشرق الأوسط.
ووصف البابا زيارته إلى المنطقة والتي تستمر 8 أيام بأنها "حج من أجل السلام".
وكان في استقبال البابا فور وصوله إلى مطار عمان العاهل الأردني عبد الله الثاني الذي دعا إلى بدء حوار جديد بين المسيحيين والمسلمين والعمل معا "من أجل تجديد الالتزام بقيم الاحترام المتبادل".
للمزيد عن البابا بيندكتوس السادس عشر.. اضغط هنا

8 مايو: الرئيس اللبناني لن يطلب من حزب الله نزع سلاحه

8 مايو: الرئيس اللبناني
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2010: قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان: إن الحكومة لا يمكن أن تطلب من حزب الله الشيعي التخلي عن سلاحه في ظل التوتر المتصاعد مع إسرائيل وقبل التوصل لاتفاق بشأن استراتيجية الدفاع الوطني.
وكانت مزاعم إسرائيلية قد زعمت بأن سوريا نقلت صواريخ سكود طويلة المدى إلى حزب الله مخاوف أمنية بالرغم من نفى لبنان وسوريا لهذه الاتهامات بينما رفض زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله التعليق.. وحزب الله مدرج على قائمة الولايات المتحدة للإرهاب لكنه أيضا جزء من الحكومة اللبنانية.. وتقول سوريا إنها تعطي حزب الله دعما سياسيا فقط وإن إسرائيل قد تستخدم هذه الاتهامات كذريعة لشن ضربة عسكرية.
للمزيد عن حزب الله ....... اضغط هنا

8 مايو: واشنطن تغلق سفارتها في اليمن

8 مايو: واشنطن تغلق
وفي مثل هذا اليوم الثامن من مايو 2014: أعلنت الولايات المتحدة غلق سفارتها في اليمن أمام الجمهور، مشيرة إلى "الهجمات الاخيرة على مصالح غربية" في هذا البلد الذي تتمركز فيه شبكة "القاعدة".
وقالت الخارجية الأمريكية في بيان جاء بعد يومين من مقتل فرنسي في الحي الديبلوماسي في صنعاء: إن هذه "الهجمات والمعلومات التي تلقيناها مقلقة بما يكفي لاتخاذ هذه الإجراءات الاحتياطية".. وأضاف البيان: "نواصل تقييم الوضع الامني يوميا وسنعيد فتح السفارة أمام الجمهور عندما يصبح الوضع الأمني ملائما". وكانت السفارة الأمريكية أغلقت أبوابها أمام الجمهورية في صنعاء عدة أسابيع.. وأوضح البيان أن الإغلاق هذه المرة "موقت" لا يطال الخدمات التي تقدم للرعايا الأمريكيين والأجانب.
للمزيد عن القاعدة في اليمن ..... اضغط هنا

شارك