12 مايو: اعتقال الترابي بتهمة دعم متمردي دارفور

الأحد 12/مايو/2019 - 08:04 ص
طباعة 12 مايو: اعتقال الترابي
 
في مثل هذا اليوم الثاني عشر من مايو 2008: اتهمت تشاد السودان بالتخطيط لهجوم على أراضيها، كما أكدت نفيها دعم الهجوم الأخير الذي قام به مسلحون من دارفور على العاصمة الخرطوم ومدينة أم درمان.
وكان الترابي اعتقل مع 4 على الأقل من أعضاء حزبه بسبب اتهامه بأن له علاقة بهجوم متمردي دارفور على العاصمة السودانية، وقال أحد مساعدي الترابي: إن قوات الأمن جاءت فجرًا واعتقلت الترابي بعد الربط بينه والهجوم الأخير على الخرطوم.
وأطلقت السلطات السودانية سراح زعيم المعارضة الإسلامية في السودان حسن الترابي بعد 12 ساعة من اعتقاله.
للمزيد عن حسن الترابي.. اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان المسلمون بالسودان.. اضغط هنا

12 مايو: مولد شيخ الأزهر "عبد الحليم محمود"

12 مايو: مولد شيخ
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من مايو 1910: ولد شيخ الأزهر عبد الحليم محمود بعزبة أبو أحمد قرية السلام مركز بلبيس بمحافظة الشرقية. نشأ في أسرة كريمة مشهورة بالصلاح والتقوى، وكان أبوه ممن تعلم بالأزهر لكنه لم يكمل دراسته فيه. حفظ القرآن الكريم ثم التحق بالأزهر سنة 1923م.
للمزيد عن حياة الشيخ وسيرته ومؤلفاته.. اضغط هنا

12 مايو: أمير دولة العراق الإسلامية" ينفي في شريط صوتي نبأ اعتقاله

12 مايو: أمير دولة
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من مايو 2009: نفى الأمير المفترض لـ"دولة العراق الإسلامية" أبو عمر البغدادي اعتقاله لدى السلطات العراقية في تسجيل صوتي بثه المركز الأمريكي لمراقبة المواقع الإسلامية (سايت) الثلاثاء 12-5-2009.
للمزيد عن أبو عمر البغدادي.. اضغط هنا

12 مايو: فيديو يقول فيه قائد جماعة بوكو حرام إنه سيبادل الفتيات المختطفات

12 مايو: فيديو يقول
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من مايو 2014: رفض وزير الداخلية إطلاق سراح سجناء الجماعة مقابل الإفراج عن أكثر من مائتي تلميذة خطفن كرهائن، كما طالب زعيم الجماعة أبو بكر شيكاو.
للمزيد عن جماعة بوكو حرام.. اضغط هنا
للمزيد عن أبوبكر شيكاو زعيم الجماعة.. اضغط هنا

12 مايو: مقتل عشرة طالبانيين بغارة لقوات التحالف

12 مايو: مقتل عشرة
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من مايو 2007: قتل عشرة من مقاتلي حركة طالبان الأفغانية في منطقة سانغين جنوب البلاد؛ حيث قتلت قوات التحالف 40 مدنيا وأثارت غضبا شعبيا واسعا.
 وقال مسؤول سانغين المحلي عزت الله خان إن العشرة قتلوا في غارة جوية لقوات التحالف بزعامة الولايات المتحدة.
 وفي السياق أبدى سكان مدينة جريشك في ولاية هلمند استياء واسعا من العمليات العسكرية التي تشنها قوات حلف شمال الأطلسي (الناتو) في مناطقهم. جاء ذلك في اجتماع لحاكم الولاية أسد الله وفا مع وجهاء المنطقة برعاية قوات الناتو بعد مقتل العشرات في سانغين المجاورة.
للمزيد عن حركة طالبان ..... اضغط هنا

12 مايو: حزب الفضيلة ينسحب من مباحثات تشكيل حكومة العراق

12 مايو: حزب الفضيلة
وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من مايو 2006 أعلن حزب الفضيلة الإسلامي، أحد أركان الائتلاف العراقي الموحد الشيعي، انسحابه من مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية الجديدة.
وأرجع مسؤولو الحزب، الذي أعلن أنه يشكل الآن تكتلا معارضا في البرلمان، قرار الانسحاب إلى عدة أسباب من بينها تدخل السفير الأمريكي في بغداد، زلماي خليل زاد، في الشؤون السياسية العراقية.
وقال صباح الساعدي، المتحدث باسم الحزب، أن المفاوضات بشأن تشكيل مجلس وزراء جديد لم تجر بروح الوحدة الوطنية.
وأضاف: "لقد اتخذنا هذا القرار بسبب ان مبدأ مفاوضات تشكيل الحكومة سيطرت عليه المصالح الشخصية مع نسيان الهدف الاساسي وهو خدمة الشعب العراقي".
وكان حزب الفضيلة قد ضغط من أجل حصول مرشحيه على حقيبتي النفط والتجارة الوزاريتين.. وكان رئيس الوزراء العراقي المكلف نوري المالكي قد قال إن الانتهاء من تشكيل حكومته الجديدة اصبح وشيكا لينهي بذلك خمسة اشهر من الجمود عقب الانتخابات التشريعية.. وقال المالكي: إن الملف الأمني سيكون على رأس قائمة اولويات الحكومة التي سيترأسها، وأضاف أنه يأمل في أن يعرض تشكيلته الحكومية على البرلمان قريبا.

12 مايو: اشتباكات مسلحة في طرابلس وعدم الاستقرار يخيم على لبنان

وفي مثل هذا اليوم الثاني عشر من مايو 2008 خاض مسلحون سنة موالون للتحالف الحاكم قتالًا مع حلفاء حزب الله في مدينة طرابلس في شمال لبنان في إطار مزيد من العنف الذي غير بالفعل توازن القوى في البلاد.
وأعادت المواجهات التي بدأت عندما اقتحم "حزب الله" وحلفاؤه معقل خصومه السياسيين من المسلمين السُّنة في بيروت إلى الأذهان ذكرى الحرب الأهلية التي دارت بين عامي 1975 و1990.. وقالت مصادر أمنية: إن ستة أشخاص جرحوا في المعارك بين مسلحين سُنة موالين للحكومة في منطقة باب التبانة في طرابلس بنيران البنادق الآلية والقنابل مع مسلحين علويين حلفاء لحزب الله في منطقة جبل محسن القريبة.
واجتاح مقاتلو "حزب الله" المدعوم من إيران وحلفاؤه بيروت والتلال الشرقية وحققوا عددًا من الانتصارات المؤثرة منذ السابع من مايو وهزموا الموالين للحكومة المدعومة من الولايات المتحدة، قبل أن يسلموا المواقع التي استولوا عليها إلى الجيش اللبناني الذي بقي خارج الصراع.. وقتل 36 شخصًا على الأقل في القتال بين "حزب الله" وخصومه الدروز الموالين للتحالف الحكومي شرقي بيروت، ومن ثم ارتفع عدد الضحايا الى 81 قتيلًا وحوالي 250 جريحًا.
للمزيد عن "حزب الله" اللبناني.. اضغط هنا

شارك