16 مايو: مولد "أحمد العسال" المؤسس الأول للتنظيم الدولي للإخوان

الأحد 15/مايو/2016 - 06:33 م
طباعة 16 مايو: مولد أحمد
 
في مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 1928 ولد أحمد العسال بقرية الفرستق مركز بسيون بمحافظة الغربية.. يعتبر من أعلام دعوة الإخوان المسلمين، ومستشار رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد- باكستان. وأبرز مؤسسي التنظيم الدولي للجماعة في شكله الأول في عهد المرشد الأول حسن البنا.
للمزيد عن أحمد العسال.. حياته وسيرته اضغط هنا

16 مايو: وفاة القس الأمريكي المتطرف "جيري فالويل"

16 مايو: وفاة القس
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2007 توفي جيري فالويل القس الأمريكي المسيحي.. ولد في مدينة لينشبرغ بولاية فرجينيا. أسس كنيسة توماس رود المعمدانية في لينشبرغ، وكذلك جامعة ليبرتي. كما أسس منظمة الأغلبية الأخلاقية.. ويعتبر الوجه الديني اليميني الأمريكي الذي وصف الرسول محمد بالـ "الإرهابي"..
للمزيد عن حياته وتيار المسيحية الصهيوني.. اضغط هنا

16 مايو: الأمن السوداني يعتقل "الترابي"

16 مايو: الأمن السوداني
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2010 قال أعضاء في حزب المؤتمر الشعبي السوداني أن قوات الامن السودانية اعتقلت الزعيم الإسلامي المعارض حسن الترابي في ساعة متأخرة السبت وأغلقت صحيفة حزبه بعد شهر من أول انتخابات تعددية في البلاد منذ 24 عاما.
ولم يعط الضباط المسلحون تفسيرا عند اعتقالهم الترابي في منزله في الخرطوم واقتادوه إلى سجن كوبر.
وذكر مصدر أمني لرويترز أن الترابي استدعي ربما بسبب صلاته المزعومة بحركة العدل والمساواة المتمردة في دارفور التي جرت بينها وبين القوات الحكومية مصادمات خلال الأسبوع المنصرم. وينفي الترابي أي صلة له بالحركة.
للمزيد عن حسن الترابي.. اضغط هنا

16 مايو: مقتل 4 في هجوم على منزل لحماس على منزل قيادي من فتح في غزة

16 مايو: مقتل 4 في
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2007: أعلن مسئولون فلسطينيون من حركة فتح أن مسلحين من حماس هاجموا منزل مدير جهاز الأمن الداخلي في غزة، رشيد أبو شباك، صبيحة يوم الأربعاء وقتلوا 4 على الأقل من أفراد حرسه.
وأضاف المسؤولون أن المسلحين أطلقوا قذائف الهاون على منزل أبو شباك قبل أن يقتحموا المبنى ويفجروا بعض القنابل بالداخل، وأشاروا إلى أن نحو 200 من مسلحي حماس شاركوا في هذا الهجوم.

16 مايو: مواجهات بين الشرطة التركية ومحتجين في سوما

16 مايو: مواجهات
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2014 أطلقت الشرطة التركية قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي لتفريق نحو عشرة آلاف متظاهر في موقع كارثة المنجم في مدينة سوما غرب تركيا. وقبل أن تتدخل الشرطة بقوة، رفض المتظاهرون الغاضبون التفرق على الرغم من الدعوات التي وجهتها الشرطة. وكانوا يهتفون مطالبين باستقالة الحكومة وشعارات «لن تهدأ سوما» و«لن تنسى عمال المنجم». وردوا على الشرطة التي استخدمت خراطيم المياه برشقها بالحجارة.

16 مايو: مولد خالد المحضار أحد خاطفي طائرات 11 سبتمبر

16 مايو: مولد خالد
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 1975 مولد خالد المحضار، كان واحدا من خمسة من خاطفي طائرة اميركان ايرلاينز الرحلة 77، والتي كانت هدفها ضرب وزارة الدفاع البنتاجون كجزء من هجمات 11 سبتمبر.
للمزيد عن حياته ومواقفه.. اضغط هنا

16 مايو: اغتيال مفتي لبنان الشيخ "حسن خالد" بتفجير سيارته

16 مايو: اغتيال مفتي
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 1989 تم اغتيال مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ حسن خالد وذلك بتفجير سيارته.. وهو مرجع المسلمين في لبنان في كافة شؤونهم الدينية، وممثلهم بهذا الوصف لدى السلطات الرسمية في لبنان وخارج لبنان. وهو مرجع جميع الموظفين الدينيين والإداريين في دوائر الأوقاف ودوائر الإفتاء بلبنان، وهو الرئيس الأعلى لعلماء الدين السنة ويصدر إليهم كافة التوجيهات. وهو بالإضافة إلى ما سبق يتمتع بسائر الحقوق والامتيازات التي يتمتع بها أكبر رؤساء الأديان في الطوائف الأخرى..
للمزيد عن الشيخ حسن خالد.. اضغط هنا

16 مايو: وقوع "تفجيرات الدار البيضاء"

16 مايو: وقوع تفجيرات
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2003 وقع هجوم إرهابي على مدينة الدار البيضاء المغربية وهو ما عرف بـ"تفجيرات الدار البيضاء".. وهي سلسلة من الهجمات المُتزامنة بالأحزمة الناسفة وقعت في مدينة الدار البيضاء كبرى مدن المغرب والعاصمة الاقتصادية للبلاد، وكانت الهجمات أسوأ هجوم وأكثره دموية في تاريخ البلد.. وقد أشارت أصابع الاتهام بضلوع جماعة من تسمى بـ "السلفية الجهادية" وراء الحادث؛ حيث اعتقل أكثر من 2000 مشتبه فيه.

16 مايو: الملك عبد الله: الأراضي الأردنية لن تستخدم لضرب ايران

16 مايو: الملك عبد
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2007 شدد العاهل الأردني الملك عبد الله في مقابلة على أن الأراضي الأردنية لن تستخدم لضرب إيران.. محذرًا من العواقب على المنطقة إذا ما هوجمت. 
وقال الملك عبد الله في مقابلة مع صحيفة العرب اليوم اليومية: "موقفنا منذ أن بدأت الأزمة أنه إذا حدثت ضربة أمريكية لإيران كلنا في المنطقة سندفع الثمن". وأضاف: "أنا أعتقد أنه لا توجد دولة في المنطقة تريد ضرب إيران". 

16 مايو: الحكم على "محمد مرسي" و150 آخرين بالإعدام

16 مايو: الحكم على
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2015 أصدرت محكمة مصرية حكمًا بالإعدام على محمد مرسي الرئيس المصري المعزول و150 شخصاً من أفراد جماعة الإخوان المسلمين وذلك في قضيتي التخابر مع حماس وحزب الله اللبناني واقتحام السجون أثناء ثورة 25 يناير 2011.
للمزيد عن محمد مرسي الرئيس الإخواني المعزول.. اضغط هنا

16 مايو: "بن لادن" يهاجم الغرب ويتعهد بمواصلة الجهاد لتحرير فلسطين

16 مايو: بن لادن
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2008 حمل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن على الزعماء الغربيين لمشاركتهم في احتفال إسرائيل بذكرى إنشائها، وتعهد بمواصلة الجهاد ضد الاحتلال الإسرائيلي حتى تحرير فلسطين.
وقال "بن لادن" في رسالة صوتيه جديدة في الذكرى الستين لنكبة فلسطين: "إننا  سنواصل بإذن الله القتال ضد الإسرائيليين وحلفائهم إحقاقا للحق، ولن نتخلى  عن شبر واحد من فلسطين بإذن الله ما دام على الأرض مسلم صادق واحد".
وشدد على أن الجهاد من أجل القضية الفلسطينية هو أحد الأسباب الرئيسية التي تقف وراء حرب القاعدة ضد الغرب، ومصدر إلهام لمنفذي هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة عام 2001.
للمزيد عن "أسامة بن لادن".. حياته وسيرته حتى مقتله.. اضغط هنا

16 مايو: مقتل 40 مسلحًا بينهم عنصر من القاعدة في حملات للجيش الأمريكي في العراق

16 مايو: مقتل 40
وفي مثل هذا اليوم السادس عشر من مايو 2006  قال الجيش الأمريكي: إن ما يزيد عن 40 مسلحاً، بينهم عنصر من القاعدة، لقوا مصرعهم في خمس حملات دهم نفذها في منطقة "مثلث الموت" جنوب بغداد، والتي أسقط خلالها المسلحون مروحية عسكرية في "اليوسفية" مما أدى لمقتل جنديين أمريكيين وزعم "مجلس شورى المجاهدين في العراق" - إئتلاف فصائل مسلحة يضم تنظيم القاعدة - مسؤوليته عن إسقاط مروحية "أباتشي" في بيان نشر على الإنترنت.
للمزيد عن القاعدة في العراق ومؤسسها الأول ............ اضغط هنا
أبو مصعب الزرقاوي ....... اضغط هنا

شارك