19 مايو: مولد مالكوم إكس "الداعية الإسلامي الأمريكي"

الأربعاء 18/مايو/2016 - 09:04 م
طباعة 19 مايو: مولد مالكوم
 
في مثل هذا اليوم التاسع عشر من مايو 1925: ولد مالكوم إكس، في الولايات المتحدة.. اسمه عند مولده: مالكوم ليتل، ويُعرف أيضاً باسم الحاج مالك، داعية إسلامي ومدافع عن حقوق الإنسان أمريكي من أصل إفريقي (إفريقي أمريكي)، أعلن إسلامه وانضم لحركة أمة الإسلام، وحاول تصحيح المفاهيم الخاطئة للحركة التي انحرفت بقوَّة عن العقيدة الإسلامية في أمريكا، ودعا للعقيدة الصحيحة، ولكن حركة "أمة الإسلام" رفضت أفكاره، بل وقامت باغتياله في فبراير 1965.
للمزيد عن مالكوم إكس.. حياته وأفكاره اضغط هنا
للمزيد عن تنظيم حركة أمة الإسلام.. اضغط هنا

19 مايو: تشكيل حكومة فلسطينية قاطعتها "فتح" وأبطلتها "حماس"

19 مايو: تشكيل حكومة
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من مايو 2009 تم تشكيل حكومة فلسطينية جديدة في الضفة الغربية برئاسة سلام فياض، وقد قاطعت كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني الحكومة، بينما قالت حركة حماس بأن الحكومة غير شرعية وأن تشكيلها يعد تخريب متعمد للحوار الوطني الفلسطيني وتهديد لمستقبل الحوار وتؤكد عدم التعامل معها.
للمزيد عن حماس.. اضغط هنا

19 مايو: إسرائيل تعتقل "أحمد ياسين" مؤسس حركة حماس

19 مايو: إسرائيل
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من مايو 1989 اعتقلت إسرائيل مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين.. وبعد 29 شهراً من الاعتقال كانت المحاكمة 16 أكتوبر عام 1991؛ حيث حكم عليه بالسجن مدى الحياة إضافة إلى 15 عاماً. 
للمزيد عن أحمد ياسسين.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 مايو: وفاة "حسن مأمون" شيخ الأزهر الأسبق

19 مايو: وفاة حسن
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من مايو 1973 توفي حسن مأمون شيخ الأزهر ومفتي الديار المصرية الأسبق.. تولى منصب الإفتاء في الفترة من أول مارس سنة 1955 حتى سنة 1964 م حيث تولى مشيخة الأزهر الشريف.
للمزيد عن حسن مأمون.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 مايو: وفاة "محمد البشير الإبراهيمي" مفكر إسلامي جزائري

19 مايو: وفاة محمد
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من مايو 1965 توفي محمد البشير الإبراهيمي من أعلام الفكر والأدب في العالم العربي ومن العلماء العاملين في الجزائر. وهو رفيق النضال لعبد الحميد ابن باديس في قيادة الحركة الإصلاحية الجزائرية، ونائبه ثم خليفته في رئاسة جمعية العلماء المسلمين، وكاتب تبنى افكار تحرير الشعوب العربية من الاستعمار..
للمزيد عن محمد البشير الإبراهيمي.. حياته وسيرته اضغط هنا

19 مايو: الحكومة الفرنسية تتبنى مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب

19 مايو: الحكومة
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من مايو 2010 تبنت الحكومة الفرنسية رسميا مشروع قانون يحظر ارتداء النقاب والبرقع في فرنسا، بعد عشرة أشهر من نقاشات برلمانية وحكومية.. وقررت الحكومة الفرنسية بعد إجتماع لها في قصر الرئاسة "الإليزيه" تقديم مشروع من سبع نقاط يستأصل النقاب والبرقع كليا من الحيز العام من دون تفريق بين المرافق الحكومية وإلإدارات أو الشارع.. وتتحدى الحكومة رأيا أبداه مجلس الدولة بافتقار مشروعها إلى سند قانوني قوي، واحتمال الطعن به أمام المجلس الدستوري.
وتعتزم الحكومة تقديم مشروع القانون إلى البرلمان لمناقشته في يوليو المقبل، ومن ثم إقراره في سبتمبر.
ولدى بدء تطبيق مشروع القانون في ربيع العام المقبل، ستجبر من تضبط متلبسة بلبس النقاب أو البرقع على نزعه ودفع غرامة من 150 يورو، كما يتعرض للسجن كل من يجبر امرأة على ارتداء النقاب أو البرقع، ودفع غرامة تبلغ 15 ألف يورو.

19 مايو: تشاد ترفض دخول زعيم حركة العدل والمساواة إلى دارفور

19 مايو: تشاد ترفض
وفي مثل هذا اليوم التاسع عشر من مايو 2010 قالت حركة العدل والمساواة: إن السلطات التشادية رفضت دخول زعيمها خليل إبراهيم إلى إقليم دارفور غرب السودان عبر أراضيها.. وأكد المتحدث باسم الحركة أحمد حسين آدم في تصريحات لبي بي سي أن إبراهيم لا يزال حتى الآن في مطار انجمينا، مضيفًا: "لكن ربما يكون هناك تغيير في وضعه خلال ساعات".
وأوضح آدم أن هناك جهود تبذلها "دول جهات دولية" لحل هذه الأزمة، رافضا الكشف عن المزيد من التفاصيل.. ويقول مراسلون: إن الحادث يعد ضربة قوية للحركة، التي كان لها في السابق علاقات قوية مع تشاد، وكثيرًا ما تستخدم الاراضي التشادية قاعدة لمسلحيها، وطريق لعبور قادتها من وإلى العالم.
وكانت الحركة قد هددت قبل ذلك بالعودة الى الحرب الشاملة إذا جرت أية محاولة لاعتقال زعيمها، خلال رد لمتحدث باسمها على دعوة الحكومة السودانية للشرطة الدولية (الانتربول) القبض على خليل إبراهيم.
للمزيد عن حركة العدل والمساواة.. اضغط هنا
وللمزيد عن خليل إبراهيم قائد العدل والمساواة.. اضغط هنا

شارك