23 مايو: السلطات المصرية تعلن مقتل شادي المنيعي قائد تنظيم أنصار بيت المقدس

السبت 23/مايو/2020 - 09:58 ص
طباعة 23 مايو: السلطات
 
في مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من مايو 2014: اعلنت أجهزة أمنية مصرية مقتل "شادي المنيعي" قيادي جماعة أنصار بيت المقدس في تبادل لإطلاق النار مع عناصر قبلية في سيناء، وقد أظهرت شواهد عقب ذلك أن المنيعي مازال حيا.
للمزيد عن شادي المنيعي.. اضغط هنا

23 مايو: خاتمي يدعو الإيرانيين إلى التصويت للإصلاحي حسين موسوي

23 مايو: خاتمي يدعو
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من مايو 2009 دعا الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي الناخبين إلى التصويت للمرشح مير حسين موسوي في الانتخابات الرئاسية المقررة في الـ12 من يونيو، وذلك أمام آلاف من الشباب تجمعوا في ملعب ازادي (الحرية) في طهران.
وقال خاتمي الذي تولى الرئاسة بين 1997 و2005 "لا تفوتوا هذه الفرصة، تعالوا جميعا وصوتوا، ومع كتابة اسم مير حسين موسوي على بطاقة الاقتراع، تكونون قد أديتم واجبكم حيال الثورة والإسلام وقررتم مصيركم".

23 مايو: "دير شبيغل" تتمسك بأدلتها حول تورّط "حزب الله" في اغتيال الحريري

23 مايو: دير شبيغل
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من مايو 2010: عد تسريبات أثارت زوبعةً بشان مقتل رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق رفيق الحريري بسبب الإشارة لحزب الله كجهةٍ متورطة, أكد كاتبُ المقال المثير للجدل في مجلة "دير شبيغل" الألمانية، إيريك فولاث، لـ"العربية" إنه لم يُفاجأ بالنفي الضعيف الصادر عن المحكمة الدولية.
وكشف في رسالة عبْر البريد الإلكتروني ردّاً على استفسار لقناة "العربية"، أن المجلةَ أمهلت المحكمةَ الخاصة بلبنان 24 ساعة للإجابة عن أسئلةٍ وجّهتها إليها تتعلقُ بمعلوماتِها وبالأسماء الواردة في التقرير. وأكد في المقابل، أنه لم يفاجأ بنفي حزب الله لما نُشر عن تورّطه في اغتيال الحريري. 
وكان حزب الله نفى في وقت سابق ما ورد ما تحقيق المجلة الألمانية، واعتبر في بيان صادر عن العلاقات الاعلامية أن هدف هذه الحملة هو "التأثير في الاجواء الانتخابية في لبنان والتغطية على أخبار وعمليات اعتقال الشبكات التجسسية الاسرائيلية".

23 مايو: اعتقال إبراهيم حامد قائد كتائب "القسام"

23 مايو: اعتقال إبراهيم
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من مايو 2006 اعتقلت إسرائيل إبراهيم حامد قائد كتائب عز الدين القسام سابقاً في الضفة الغربية، أسير في السجون الإسرائيلية، يقضي حاليا حكماً من أعظم الأحكام بالسجن المؤبد 54 مرة، لمسئوليته عن عدة عمليات قتالية وتفجيرية أدت لمقتل إسرائيليين في سلسلة عمليات نفذت طيلة مطاردته نحو 10 أعوام حتى اعتقاله في 2006م.

23 مايو: اعتراف متلفز لعنصر القاعدة الذي اعتقل في الأردن

23 مايو: اعتراف متلفز
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من مايو 2006: كشفت السلطات الأردنية اليوم الثلاثاء الناشط المفترض في تنظيم القاعدة الذي أعلنت أمس عن اعتقاله هو عراقي الجنسية يدعى زياد الكربولي الذي قدّم اعترافات متلفزة حول إقدامه على قتل سائق شاحنة أردني ودبلوماسيين مغربيين وأربعة من رجال الأمن العراقيين في خريف العام الماضي.
وذكر مذيع التلفزيون أن "القاتل" المتحدر من منطقة القائم القريبة من الحدود السورية، أقدم على قتل السائق الأردني خالد الدسوقي في سبتمبر 2005، بعد أن اختطفه أحد معاونيه الذي يعمل مثله مخلّصا جمركيًّا في نقطة حدود الطريبيل (400 كيلو متر عن عمان و550 كيلو مترًا غرب بغداد).
ووصف التلفزيون اعتقال الكربولي بأنها "عملية نوعية في العمل الاستخباري نفذّتها "مجموعة فرسان الحق" التابعة لوحدة العمليات الخارجية في دائرة المخابرات العامة بإسناد من وحدة العمليات الخاصة النخبوية 71 ".

23 مايو: مصر تلقي القبض على 7 أشخاص لهم صلات بتنظيم القاعدة

23 مايو: مصر تلقي
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من مايو 2009 قالت وزارة الداخلية المصرية: إن مصر ألقت القبض على سبعة أشخاص لهم صلات بتنظيم القاعدة لتورطهم في هجوم بقنبلة في منطقة سياحية شهيرة بالقاهرة قتلت فيه شابة فرنسية.
وأضافت الوزارة في بيان أن الأشخاص الذين ألقي القبض عليهم كانت بحوزتهم متفجرات وذخيرة وقت القبض عليهم، وجرى تجنيدهم لشن هجمات في مصر والخارج.. وقال مصدر أمني مصري إنه في إطار مواجهة وزارة الداخلية لنشاط التنظيمات الإرهابية "تمكن جهاز مباحث أمن الدولة من خلال المعلومات والرصد الأمني من تحديد مجموعة من العناصر المصرية وأخرى أجنبية من المرتبطين بتنظيم "القاعدة" وما يسمى "جيش الإسلام الفلسطيني" تتحرك لتنفيذ عمليات إرهابية بالبلاد وأخرى بالخارج." وأضاف أن سبعة من أفراد المجموعة اعتقلوا.
والتفجير الذي وقع في فبراير وأصاب 20 شخصًا آخرين كان أول هجوم قاتل يستهدف سياحًا في مصر منذ مقتل 23 شخصًا على الأقل في تفجيرات بمنتجع بشبه جزيرة سيناء عام 2006. وأنحت مصر باللائمة في هذه التفجيرات على البدو ممن لهم ميول متشددة.

23 مايو: مولد"عبد البهاء عباس" نجل مؤسس الدين البهائي "بهاء الله"

23 مايو: مولدعبد
وفي مثل هذا اليوم الثاني والعشرين من مايو 1844 ولد عبد البهاء عباس، نجل مؤسس الدين البهائي بهاء الله. في مدينة طهران في نفس الليلة التي أعلن فيها الباب دعوته. ومنذ سن التاسعة، شارك عبد البهاء والده في كل سنين حبسه ونفيه واستمر سجنه حتى بعد وفاة والده إلى سنة 1908 حين اطلق سراحه بعد سقوط حكم السلطان العثماني في ثورة تركيا الفتاة. كان عبد البهاء قد بلغ سن الشيخوخة حين اطلق صراحه فقرر أن يستمر بالعيش في فلسطين التي ضمت رفاة والده والتي عاش بين أهلها معظم حياته.
وللمزيد عن عبد البهاء.. ناشر البهائية اضغط هنا
وللمزيد عن البهائية.. اضغط هنا

23 مايو: استقالة محمد أبو القاسم من الحركة العمالية السودانية

23 مايو: استقالة
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من مايو 1966، استقال محمد ابو القاسم الحاج حمد من الحركة العمالية السودانية بعد ان ساهم في قيادة ثورة أكتوبر الشعبية عام 1964 التي أطاحت بحكم عبود العسكري، والتحق بقيادة (حزب الشعب الديمقراطي) عام 1965 حيث تولى مسؤولية بعض الدوائر الانتخابية والحركة العمالية.
للمزيد عن حياته ومشواره في الحركة العمالية ....... اضغط هنا



شارك