27 مايو: الشرطة البريطانية تعتقل "أبو حمزة المصري"

الخميس 27/مايو/2021 - 08:02 ص
طباعة 27 مايو: الشرطة البريطانية
 
في مثل هذا اليوم السابع والعشرين من مايو 2004: بدأ القضاء البريطاني عملية تحويل الجهادي المصري إلى أراضي الولايات المتحدة للمثول امام القضاء الأمريكي بتهمة "محاولته أقامة معسكر لتدريب الإرهابيين في ولاية أوريغون".
للمزيد عن أبو حمزة المصرى.. اضغط هنا

27 مايو: أردوغان: قضية إغلاق الحزب الحاكم وصلت للحظة حرجة

27 مايو: أردوغان:
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من مايو 2008: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان: "إن قضية إغلاق حزب العدالة والتنمية الحاكم وصلت إلى حافة السكين، محذرا من أثرها على فرص الاستثمار والوضع الاقتصادي بالبلد".
وقال أردوغان في تصريحات للصحفيين على متن طائرة عائدة من لبنان حيث حضر حفل انتخاب الرئيس: "نريد أن تنتهي القضية في أسرع وقت ممكن دعونا لا نسمح بأن تتعرض تركيا للضرر أو أن يضطرب اقتصادها".
وأكد في تصريحات للصحفيين أنه من أصل 25 مليار دولار كان من المتوقع أن تدخل البلد كاستثمار أجنبي، دخل البلد 13 مليارا فقط.
ومن المقرر أن يرد المدعي العام في الأيام القليلة المقبلة على الدفاع المبدئي للحزب في القضية التي يتوقع العديد من المعلقين ومنهم أعضاء في الحزب الحاكم أن تسفر عن إغلاق الحزب.. ويرفض الحزب الاتهامات بالقيام بأنشطة إسلامية، ويصف هذه الاتهامات بأنها سياسية بحتة.
يذكر أن المحاكم التركية أغلقت أكثر من عشرين حزبًا في العقود القليلة الماضية، وإذا تم حظر حزب العدالة والتنمية، من المتوقع أن يشكل أعضاؤه حزبا جديدا، والأعضاء الممنوعون من العمل السياسي مثل أردوغان قد يرشحون كمستقلين.
للمزيد عن أردوغان.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن حزب العدالة والتنمية.. اضغط هنا

27 مايو: القاعدة بالعراق تشكل "فتيان الجنة" لاستخدامهم في أعمال انتحارية

27 مايو: القاعدة
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من مايو 2008 : وسع تنظيم "فتيان الجنة" المرتبط بتنظيم القاعدة في العراق وتتراوح أعمار عناصره مابين 11-16 من عملياته لتشمل العاصمة بغداد.
وأعرب العقيد سعيد عزيز سلمان، زعيم مجلس "صحوة التاجي" (شمال بغداد)، عن خشيته من اتساع نشاط هذا التنظيم الذي يتألف من أطفال وصبية و يستهدف أساسًا رجال مجالس الصجوة الى مناطق شمال بغداد بعد أن كان منتشرا في منطقة العامرية غرب بغداد، بينما قال زعيم "صحوة الطارمية" ماهر أبو سفيان: إن منفذ العملية الانتحارية في منطقته مؤخرًا كان أحد الصبية.
للمزيد عن القاعدة في العراق.. اضغط هنا

27 مايو: مقتل تركي وعشرات الإثيوبيين في هجومين لحركة "شباب المجاهدين" بالصومال

27 مايو: مقتل تركي
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من مايو 2014: قتل تركي في هجوم مسلح وسط العاصمة الصومالية مقديشو مساء اليوم الثلاثاء، في حين قتل نحو ثلاثين إثيوبيا في هجوم لحركة الشباب المجاهدين غربي الصومال قرب الحدود مع إثيوبي، وأفاد شهود عيان بأن مسلحين مجهولين أطلقوا عدة طلقات على الرجل التركي الذي لم تعرف بعد هويته، بينما كان يقود سيارته في منطقة كيلو4 المزدحمة بالعاصمة.
وذكر الشهود أن المسلحين لاذوا بالفرار بعد أن أطلق حارسان كانا يرافقان الرجل نيران أسلحتهما باتجاههم.
للمزيد عن حركة شباب المجاهدين الصومالية.. اضغط هنا

27 مايو: "الصدر" يدعو للاعتصام ضد المعاهدة العراقية الأمريكية

27 مايو: الصدر يدعو
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من مايو 2008 دعا رجل الدين العراقي مقتدى الصدر أتباعه إلى الاعتصام أسبوعيًّا للاحتجاج على المعاهدة التي يجري التباحث فيها بين العراق والولايات المتحدة لتنظيم العلاقة المستقبلية بين البلدين.. وتهدف المعاهدة إلى وضع الأطر الدائمة للوجود العسكري الأمريكي طويل الأمد في العراق بعد انسحاب الجزء الأكبر من القوات الأمريكية من البلاد.
ويعارض الصدر بشدة الوجود العسكري الأمريكي في العراق، ويخوض جيش المهدي التابع للتيار الذي يقوده قتالًا ضد القوات الأمريكية في مدينة الصدر ببغداد وغيرها من المدن العراقية.. وجاء في بيان أصدره مكتب الصدر أن على العراقيين التظاهر والاعتصام كل أسبوع عقب صلاة الجمعة في كل أرجاء البلاد "حتى إشعار آخر أو حتى إلغاء المعاهدة".. كما طالب البيان الحكومة العراقية إحالة أي معاهدة يتم التوصل إليها إلى الشعب لإبداء رأيه فيها عبر استفتاء عام.
للمزيد عن مقتدى الصدر.. اضغط هنا

27 مايو: نصر الله: لا نريد حكم لبنان وسلاح المقاومة لمواجهة العدو

27 مايو: نصر الله:
وفي مثل هذا اليوم السابع والعشرين من مايو 2008: ركز الأمين العام لحزب الله في لبنان حسن نصر الله على خصوصية هذا البلد كمجتمع متعدد الطوائف، مجددًا نفيه الاتهامات الموجهة للحزب بالسعي إلى السلطة، وأكد دعمه للبند الوارد في اتفاق الدوحة بخصوص عدم جواز استخدام السلاح لتحقيق مكاسب سياسية.
وجاء كلام نصر الله في إطار خطاب ألقاه أمام حشد كبير من مؤيدي حزب الله في الضاحية الجنوبية في العاصمة بيروت بمناسبة الذكرى السنوية الثامنة لتحرير الجنوب من الاحتلال الإسرائيلي؛ حيث أكد أن الحزب لم ولا يريد السيطرة على لبنان أو تغيير نظامه القائم على التعدد الطائفي في إطار من ميثاق العيش المشترك كما أقره الدستور.. كما شدد على أن الحزب لا يسعى لفرض أفكاره أو ثقافته على الشعب اللبناني بل "يؤمن بأن لبنان بلد متنوع ومتعدد يقوم على مشاركة الجميع من كافة الانتماءات الدينية والطائفية"، في رد واضح على الاتهامات التي تساق ضد حزب الله بأنه يسعى لإقامة نظام إسلامي شبيه بما هو حاصل في إيران.
وأشار نصر الله إلى هذه النقطة عندما تطرق إلى ما يقال عن إيمان حزب الله بنظام ولاية الفقيه المطبق في إيران، مؤكدا أن انتماءه إلى هذا النظام يلزمه باحترام التعددية الدينية والمذهبية في لبنان بناء على فكرة العدل والمساواة بين الجميع.
للمزيد عن حسن نصر الله.. اضغط هنا
للمزيد عن حزب الله اللبناني ........ اضغط هنا

شارك