28 مايو: وفاة الشيخ صلاح أبو إسماعيل

الجمعة 28/مايو/2021 - 08:05 ص
طباعة الشيخ صلاح أبو إسماعيل الشيخ صلاح أبو إسماعيل
 
في مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 1990 توفي الشيخ صلاح أبو إسماعيل في مطار "أبوظبي" وهو يستعد للعودة إلى مصر.
للمزيد عن حياته ومسيرته.. اضغط هنا

28 مايو: مولد "مأمون الهضيبي" المرشد السادس لجماعة الإخوان

مأمون الهضيبي المرشد
مأمون الهضيبي المرشد السادس لجماعة الإخوان المسلمين
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 1921 ولد مأمون الهضيبي المرشد السادس لجماعة الإخوان المسلمين وهو نجل المستشار حسن الهضيبي ثاني مرشد لجماعة الإخوان المسلمين.
للمزيد عن حياته وسيرته مع جماعة الإخوان.. اضغط هنا

28 مايو: مولد خالد مشعل رئيس "حماس"

خالد مشعل رئيس المكتب
خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 1956 ولد خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"- في قرية سلواد قضاء رام الله بفلسطين، ويذكر أنه انضم إلى تنظيم الإخوان المسلمين - الجناح الفلسطيني عام 1971، وكان له دور كبير في انتماء العديدين لتنظيم الإخوان المسلمين.
للمزيد عن حياته وسيرته.. اضغط هنا
للمزيد عن حركة حماس فرع جماعة الإخوان في فلسطين.. اضغط هنا

28 مايو: مولد "عبد العزيز العمري" أحد المشاركين في هجمات 11 سبتمبر

عبد العزيز العمري
عبد العزيز العمري
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 1979 مولد عبد العزيز العمري، ويكنى أبو العباس الجنوبي سعودي ولد في محافظة المخواة السعودية ، كان يعمل حارس أمن واشتهر لكونه واحدا من خمسة خاطفي طائرة الخطوط الجوية الأمريكية رحلة 11 كجزء من هجمات 11 سبتمبر، وصل العمري في الولايات المتحدة في يونيو 2001، بتأشيرة سياحية، والتي حصل عليها من خلال برنامج فيزا اكسبرس ، وفي 11 سبتمبر 2001، استقل العمري الخطوط الجوية الأمريكية رحلة 11 وساعد في خطف الطائرة التي تحطمت في البرج الشمالي من مركز التجارة العالمي، كجزء من الهجمات المنسقة.

28 مايو: "بوكو حرام" تقتل العشرات في هجوم على ثكنة عسكرية في نيجيريا

28 مايو: بوكو حرام
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 2014 قتل أكثر من 31 شخصًا من أفراد الأمن في نيجيريا إثر هجوم نُسب لجماعة بوكو حرام على قاعدة عسكرية وثكنات مجاورة تابعة للشرطة في بلدة بوني يادي الشمالية الشرقية الثلاثاء، وذلك وفقا لمصادر أمنية وشهود عيان.
ووقع الهجوم في وقت متأخر من الليل في ولاية يوبي على مسافة ليست بعيدة من مقر مدرسة داخلية قتل فيها 59 تلميذًا في فبراير 2014.
للمزيد عن جماعة "بوكو حرام".. اضغط هنا

28 مايو: اغتيال عبد المجيد دودين: القيادي بحركة "حماس"

عبد المجيد دودين
عبد المجيد دودين أحد أشهر قادة حركة حماس
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 2009 تم اغتيال عبد المجيد دودين أحد أشهر قادة حركة حماس؛ حيث توغل جيش الاحتلال الإسرائيلي في قرية دير العسل التابعة لبلدية دورا يدعمها حوالي 16 آلية عسكرية، وشنت حملة تمشيط واسعة في المنطقة. كما دارت اشتباكات في المكان بالأسلحة الخفيفة أدت في النهاية إلى اغتياله.

28 مايو: مقتل 10 في هجمات جديدة ببيشاور

28 مايو: مقتل 10
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 2009 قتل عشرة أشخاص على الأقل في هجومين منفصلين وقعا يوم الخميس في مدينة بيشاور مركز إقليم الحدود الشمالية الغربية الباكستاني.. فقد قتل ستة أشخاص وجرح حوالي 70 عندما انفجرت قنبلتان في سوق مكتظ بالرواد.. وبعد وقت قصير، هاجم انتحاري يتمنطق بحزام ناسف نقطة تفتيش تابعة للجيش في احدى ضواحي المدينة مما أدى إلى مقتل أربعة جنود.
وجاءت هذه الهجمات بعد ساعات قليلة من تحذير أطلقه ناطق باسم حركة طالبان باكستان من أن حركته ستستهدف عددا من مدن البلاد، وبعد يوم واحد من الهجوم الذي تعرضت له مدينة لاهور الذي خلف 26 قتيلًا.
للمزيد عن حركة طالبان باكستان.. اضغط هنا

28 مايو: مولد صلاح الدين دروزة: أحد قيادات "حماس"

صلاح الدين دروزة
صلاح الدين دروزة أحد قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس"
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 1964 ولد صلاح الدين دروزة في نابلس، وهو أحد قيادات حركة المقاومة الإسلامية "حماس" السياسية والعسكرية، ومؤسس الكتلة الإسلامية في جامعة القدس، سجن عدة مرات وكان مبعداً إلى مرج الزهور، اغتاله الجيش الإسرائيلي.

28 مايو: إيران: منفذو تفجير زاهدان يعملون لصالح واشنطن

28 مايو: إيران: منفذو
وفي مثل هذا اليوم الثامن والعشرين من مايو 2009 أعلن مسئول محلي إيراني أن منفذي التفجير الذي أدى إلى مقتل 19 شخصًا على الأقل وإصابة نحو 50 آخرين يعملون لصالح الولايات المتحدة.
وكان التفجير قد استهدف مسجدًا بمدينة زاهدان جنوب شرقي إيران، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "ايرنا".
وقال جلال صياح وهو مسئول كبير في مكتب حاكم محافظة سيستان- بلوشيستان إنه "بات مؤكدًا بأن الإرهابيين الثلاثة الذين قبض عليهم بعد التفجير يعملون لصالح الولايات المتحدة".
وقال حاكم محافظة بلوشيستان علي محمد ازاد: "إن الانفجار هو انتحاري ووقع وقت رفع الأذان للصلاة؛ ما أوقع قتلى وإصابات وسط من قدموا للمسجد لأداء الصلاة".

شارك