23 يوليو: تفجيرات "شرم الشيخ".. جماعة "التوحيد والجهاد" تعلن مسئوليتها

الأحد 23/يوليو/2023 - 08:00 ص
طباعة 23 يوليو: تفجيرات إعداد: ليلى عادل
 
في مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من يوليو 2005: شنت جماعة ارهابية، سلسلة من الهجمات المتزامنة. تم الإعداد لها من قبل مجموعة جهادية شكلت ما عرف بعد ذلك بـ "التوحيد والجهاد" وينتمي بعض قياداتها في وقت سابق بتنظيم الجماعة الاسلامية في مصر، وقد تأثرت بأفكار تنظيم القاعدة، استهدفت هذه الهجمات، المنتجع المصري الهادئ جنوب شبه جزيرة سيناء المصرية، حيث توفي جراء هذه الهجمات ثمانية وثمانون (88) شخصاً معظمهم مصريون، وجرح ما يزيد عن المائتين (200) شخص من الانفجار جاعلة من الهجمات تلك "أسوأ هجوم إجرامي في تاريخ البلد".
وقد حققت التفجيرات غايتها وقتئذ حيث ألغي الآلاف من السياح حجوزاتهم وألغيت العديد من الرحلات.
للمزيد عن العملية الإرهابية.. اضغط هنا

23 يوليو: بريطانيا تمهد تسليم أبو حمزة المصري لإمريكا

أبو حمزة المصري
أبو حمزة المصري
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من يوليو 2008: رفض قاض بريطاني طلب أبو حمزة المصري بعدم تسليمه لأمريكا.
للمزيد عن أبو حمزة المصري حياته ومسيرته الإرهابية.. اضغط هنا

23 يوليو: اغتيال " شحادة" مؤسس الجهاز العسكري لحماس

صلاح الدين شحادة
صلاح الدين شحادة
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من يوليو 2002: اغتيل صلاح الدين شحادة بقصف جوي وذلك بإلقاء قنبلة تزن طنا ألقتها طائرة إسرائيلية من نوع (اف 16) علي بناية في حي مزدحم بمدينة غزة؛ مما أدى إلى استشهاد 18 فلسطيني بينهم ثمانية أطفال، شحادة مؤسس الجهاز العسكري الأول لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" والذي عرف باسم "المجاهدون الفلسطينيون" ثم لاحقاً باسم كتائب عز الدين القسام، قال شارون بعد استشهاده "ضربنا أكبر ناشط في حركة حماس، الشخص الذي أعاد تنظيم حركة حماس في الضفة الغربية من جديد، إضافة إلى النشاطات التي نفذها في قطاع غزة. هذه العملية هي واحدة من أكثر العمليات نجاحًا".
للمزيد عن "صلاح الدين شحادة".. اضغط هنا

23 يوليو: غارات إسرائيلية تدمر مسجدًا في صيدا بزعم اجتماع مسلحي "حزب الله" فيه

23 يوليو: غارات إسرائيلية
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من يوليو 2006: هزت خمسة انفجارات شديدة العاصمة واللبنانية بيروت صباح الأحد مع استمرار القصف الاسرائيلي للضاحية الجنوبية في المدينة.
وصرح علي رحال رئيس بلدية المنارة لوكالة اسوشايتدبرس بأن القصف الاسرائيلي أصاب مصنعا للمنسوجات على حدود البلدة مما أدى إلى مقتل شخص واصابة آخر.. وقد واصلت إسرائيل قصفها للجنوب اللبناني حيث نفذت المقاتلات الإسرائيلية عددا من الغارات على مناطق متفرقة من الجنوب بالاضافة الى الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت.
وأفادت الأنباء أن المقاتلات الإسرائيلية شنت خلال الساعات الأولى من صباح الأحد غارات على مدينة صيدا عاصمة الجنوب اللبناني التي يتواجد بها حاليا عشرات الآلاف من النازحين بعد تدمير مناطقهم في الجنوب، كما أغارت على مواقع في البقاع عدة مرات.
وقد دمرت تلك الغارات مسجدًا في مدينة صيدا مما أدى إلى إصابة 14 شخصا بجروح.. وقالت مصادر اسرائيلية إن المسجد كان يستخدم كمكان لاجتماع المسلحين من حزب الله.

23 يوليو: نجاد: لن نتزحزح شبرًا عن موقفنا في المسألة النووية

الرئيس الإيراني السابق
الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد
وفي مثل هذا اليوم الثالث والعشرين من يوليو 2008: قال الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد: إن إيران لن تتزحزح عن موقفها في الأزمة حول برنامج طهران النووي.
وفي كلمة بثها التلفزيون الإيراني قال نجاد: "إن إيران لن تتراجع في وجه القوى الدولية".. وقال: "إن الأمة الإيرانية، لن تتراجع شبرًا واحدًا في مواجهة القوى الظالمة".
واستبعدت إيران مرارًا وقف تخصيب اليورانيوم وهو ما تطالب القوى الكبرى إيران بأن تقوم به قبل بدء أي مفاوضات رسمية من جانبها.
للمزيد عن أحمدي نجاد.. اضغط هنا

شارك