6 سبتمبر: مولد "حماني" الأب الروحي للسلفية الجزائرية

الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 09:19 ص
طباعة 6 سبتمبر: مولد حماني
 
في مثل هذا اليوم السادس من سبتمبر 1915: ولد أحمد محمد مسعود محمد حماني الميلي الجيجلي المولد يوم الاثنين 6 سبتمبر 1915م بقرية ازيار الواقعة في دوار تمنجر ببلدية العنصر دائرة الميلية ولاية جيجل الجزائرية والذى يعتبر اميرا و"الاب الروحي" للسلفية الجزائرية.
للمزيد عن حياة وسيرة حماني.. اضغط هنا

6 سبتمبر: وفاة الشيخ "السلقيني" السلفي السوري الوهابي

6 سبتمبر: وفاة الشيخ
وفي مثل هذا اليوم السادس من سبتمبر 2011: توفي إبراهيم السلقيني عالم دين سوري تبنى الشيخ ابراهيم سلقيني موقفًا سلفيًا متشددًا من المرأة يتسق مع مرجعياته الوهابية التي تتلمذ علي يديها، فرفض بشدة قوانين منع تعدد الزوجات ودافع عن تعدد الزوجات منطلقا من ظاهرية النص القرآني وتفسيرات الوهابية المعاصرة، وكان ضد أن تتولى المرأة وظيفة قيادية أو حتى وظيفة عادية حيث انه ضد عمل المرأة قولا واحدا فليس مسموح للمرأة حسب الشيخ سلقيني أن تخرج من بيتها وإن خرجت فعليها أن تغطي سائر جسدها حتى وجهها. فكان الشيخ ابراهيم السلقيني واحدا من ابرز مشايخ الشام الذين يحملون الفكر الوهابي العنصري تجاه المرأة فتعامل معها ليس على كونها انسان يستحق الحياة بكرامة وحرية بل تعامل معها على اساس انها وعاء للإنجاب وخادمة في المنزل..
للمزيد عن إبراهيم السلقيني.. حياته وسيرته اضغط هنا

6 سبتمبر: أوروبا تعلن حركة "حماس" منظمة إرهابية

6 سبتمبر: أوروبا
وفي مثل هذا اليوم السادس من سبتمب2003: اعلنت أوروبا اعتبار حركة حماس منظمة إرهابية وتجميد أموالها؛ حيث ضمت أوروبا حماس إلى قائمة المنظمات الإرهابية.
للمزيد عن حماس.. اضغط هنا

6 سبتمبر: تعرض "أحمد ياسين" مؤسس حركة "حماس" لمحاولة اغتيال

6 سبتمبر: تعرض أحمد
وفي مثل هذا اليوم السادس من سبتمبر 2003: تعرض أحمد ياسين مؤسس حركة حماس لمحاولة اغتيال، حين استهدفت مروحيات الجيش الإسرائيلي شقة في حي الدرج شمال مدينة غزة بقنبلة زنة ربع طن كان يوجد بها أحمد ياسين وكان يرافقه إسماعيل هنية - رئيس الوزراء المقال - حيث حلقت طائرة مقاتلة إسرائيلية من طراز اف 16 وأخرى من طراز اباتشي على مستوى منخفض في سماء المنطقة، وأطلقت قذيفة صاروخية على منزل مروان أبو رأس المحاضر في الجامعة الإسلامية المقرب من حركة حماس. سقطت القذيفة بعد لحظات من مغادرة ياسين والقيادي في الحركة إسماعيل هنية المنزل. أصيب ثلاثة فلسطينيين على الأقل بجراح في الهجوم. أصاب الصاروخ شقة في عمارة سكنية من ثلاث طوابق مما أدى إلى تدميرها بشكل كامل. إلا أن أحمد ياسين خرج منها سالماً رغم الدمار الهائل الذي لحق بالبيت.
للمزيد عن الشيخ أحمد ياسين.. اضغط هنا

6 سبتمبر: محاولة اغتيال "بوتفليقة" الرئيس الجزائر

6 سبتمبر: محاولة
وفي مثل هذا اليوم السادس من سبتمبر 2007: تعرض عبد العزيز بو تفليقة رئيس الجزائر لمحاولة اغتيال في باتنة (400 كم عن العاصمة) حيث حصل انفجار قبل 40 دقيقة من وصوله للمنصة الشرفية خلال جولة له شرق البلاد، وقد خلف الحادث 15 قتيلا و71 جريحا، التفجير تم بواسطة انتحاري يحمل حزاما ناسفا، وحكم القضاء الجزائري بعد ذلك بالإعدام على وليج زيغنا (28 عامًا)، المتهم الرئيس في هذه المحاولة، فيما حكم على شركائه الـ11 بالسجن بين 3 إلى 15 سنة. وقد اعلن تنظيم القاعدة في المغرب الاسلامي مسئوليته عن الحادث.

6 سبتمبر: "مشعل" في القاهرة لبحث المصالحة والأسرى

6 سبتمبر: مشعل في
وفي مثل هذا اليوم السادس من سبتمبر 2009: أجرى رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل محادثات في القاهرة مع مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان، تناولت مسألة تبادل الأسرى مع إسرائيل وسبل التوصل إلى مصالحة بين الفلسطينيين.. والتقى مشعل على رأس وفد من حماس عمر سليمان – رئيس جهاز المخابرات المصرية وقتها - ، الذي يلعب دورا أساسيا في المحادثات غير المباشرة بين حركة المقاومة الاسلامية والدولة العبرية، وكذلك بين حماس وحركة فتح التي يقودها رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

6 سبتمبر: العاهل البحريني يعلن عن خطة شاملة للإصلاح الديني

6 سبتمبر: العاهل
وفي مثل هذا اليوم السادس من سبتمبر 2010: أعلن العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة عن خطة شاملة للإصلاح الديني، وذلك عقب الكشف عن مخطط إرهابي. وقال إنه دعا السلطات الدينية المختصة للتثبت ممن "يصعدون على المنابر"، وطالب بالعمل على "التقريب بين المذاهب ونبذ العنف والالتزام بالجماعة".. وأكد أن "الأحداث الأليمة التي شهدتها البحرين هي أعمال غريبة عن الشعب البحريني"، موضحاً خلال كلمة بمناسبة حلول العشر الأواخر من رمضان، أن "الذين حرضوا لم يقرأوا عواقب ما ستؤدي إليه هذه الأعمال التخريبية".
وقال إن الأجهزة الأمنية كانت "متيقظة" وتراقب التنظيم الإرهابي، وأن المملكة "مستعدة للدفاع عن أمنها"، مشدداً على مواصلة "حمل الأمانة بعزم لا يلين".. وحث في كلمته الجميع على "الوقوف صفاً واحداً ضد من يريد سوءاً بوطننا العزيز وأمنه واستقراره"، ودعا المواطنين إلى "التمسك بالدين الحنيف وطاعة ولي الأمر".
وتتألف هذه الشبكة من عناصر في الداخل والخارج؛ حيث قامت بالتحريض على ممارسة الأعمال الإرهابية والحض على التخريب والإتلاف في مناطق مختلفة بمملكة البحرين قولاً وفعلاً.

شارك