13 سبتمبر: محاكمة قتلة "النقراشي" من أعضاء الإخوان

الأحد 13/سبتمبر/2020 - 08:02 ص
طباعة 13 سبتمبر: محاكمة
 
في مثل هذا اليوم الثالث عشر من سبتمبر 1949: عُقدت إحدى جلسات الدفاع عن المتهمين الإخوان بقتل النقراشي باشا، ترافع في هذه الجلسة الأستاذ علي منصور المحامي عن محمد مالك يوسف، ومحمود حلمي فرغل، وقد استهل مرافعته قائلاً: إن الجريمة نبتت في جو مليء بالطعن في جماعة الإخوان المسلمين التي ينتسب إليها القاتل.
للمزيد من التفاصيل حول القضية والمتهمين وموقف النقراشي من الإخوان اضغط هنا

13 سبتمبر: إدراج "سراج الدين حقاني" على قائمة الإرهاب التابعة لمجلس الأمن

13 سبتمبر: إدراج
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من سبتمبر 2007: أدرج سراج الدين جلال الدين حقاني على قائمة 1988 التابعة لمجلس الأمن، وهو ابن الشيخ جلال الدين حقاني عضو في مجلس شورى الإمارة الإسلامية لطالبان على رأس قائمة المطلوبين لمكتب التحقيقات الفدرالي والقائد الفعلي لشبكة حقاني (أحدالأذرع الضاربة لحركة طالبان) واحد أبرز حلفاء القاعدة..
للمزيد عن سراج الدين حقاني.. حياته وسيرته اضغط هنا

13 سبتمبر: مقتل حاكم ولاية أفغانية واتهام طالبان

13 سبتمبر: مقتل حاكم
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من سبتمبر 2008: قتل حاكم ولاية لوغار الأفغانية عبدالله ورداك وسط تضارب في المعلومات حول طبيعة الحادث؛ حيث تحدثت معلومات عن تفجير انتحاري نفذته حركة "طالبان" بالقرب من العاصمة كابول، فيما أفادت معلومات أخرى أن سيارته اصطدمت بعبوة ناسفة.
وقدمت الشرطة روايات مختلفة عن الهجوم، وأوضح الجنرال علي شاه باكتيوال المسئول عن التحقيق ان الحاكم عبدالله ورداك وسائقه واثنين من حراسه، قتلوا في عملية تفجير عن بعد على طريق يبعد 500 متر من منزل الحاكم قرب باغمان البلدة الواقعة على بعد 20 كلم غربي كابول.
لكن رئيس شرطة إقليم لوغار غلام مصطفى محسني قال: إن وارداك قتل في هجوم انتحاري. ونقلت "رويترز" عنه قوله ان "الحاكم كان يهم بمغادرة منزله متوجهًا إلى مكتبه، فيما كان انتحاري ينتظره بالقرب من مسكنه. وبينما كان الحاكم خارجا مع سائقه جرى استهدافه وقتل".
وعزا متحدث باسم الداخلية الاعتداء إلى "أعداء أفغانستان" وهي عبارة تستخدم عادة من السلطات للإشارة إلى طالبان.
للمزيد عن طالبان.. اضغط هنا

13 سبتمبر: الإفراج عن "عصام العريان" بعد اعتقال عام

عصام العريان
عصام العريان
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من سبتمبر 2007: أفرج عن عصام العريان بعدما تم اعتقاله في يوليو من نفس العام وذلك بعنبر تحقيق المزرعة بسجن طرة.. وهو عضو سابق بمكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين، ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة الذي أسسته جماعة الإخوان المسلمين..
للمزيد عن عصام العريان.. حياته وسيرته اضغط هنا

13 سبتمبر: «داعش» ينشر فيديو إعدام رهينة بريطاني

13 سبتمبر: «داعش»
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من سبتمبر 2014: أعدم تنظيم «داعش»، الرهينة البريطاني ديفيد هينز، بحسب شريط فيديو نشره التنظيم على موقع «يوتيوب». وكان هينز يعمل في الحقل الانساني منذ 1999 في مناطق تنوعت بين البلقان وافريقيا والشرق الاوسط، وخطف في سوريا في آذار عام 2013. وهدّد التنظيم في الفيديو بإعدام رهينة بريطاني اخر هو آلن هينينغ. وأكّدت الحكومة البريطانية صحة شريط الفيديو، بحسب ناطق باسمها.
وأعربت منظمة «اكتد» الفرنسية غير الحكومية، التي كان يعمل معها هينز، عن «شعورها العميق بالحزن والصدمة» إزاء «هذه الجريمة الوحشية» التي قالت إنها «لا يمكن أن تبقى من دون عقاب». كذلك استنكرت إعدام هينز كل من أميركا وألمانيا وفرنسا.

13 سبتمبر: مقتل وإصابة عشرات في نيودلهي.. و"مجاهدو الهند" تتبنى التفجيرات

13 سبتمبر: مقتل وإصابة
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من سبتمبر 2008: قتل 18 شخصًا على الأقل، فيما أصيب عشرات في خمسة اعتداءات بالقنابل استهدفت في وقت واحد تقريبًا، أحياء تجارية في العاصمة الهندية نيودلهي، وذلك وفقا لما قاله وزير الداخلية الهندي شيفراج باتيل الذي اعتبر هذه الهجمات هي "صنيعة أعداء الأمة".
وكان المتحدث باسم شرطة العاصمة راجان بهاغات قال لوكالة الصحافة الفرنسية" لقد وقعت خمسة انفجارات" مشيرا إلى أنه لم يتم توقيف أي مشتبه به حتى الساعة. بالمقابل أشارت محطات تلفزة محلية إلى سقوط 20 قتيلًا و70 جريحًا في الاعتداءات.
وقال الوزير للصحافيين، إن كل الانفجارات وقعت في غضون 45 دقيقة، وسجل أولها عند الساعة 18,30 (13,00 بتوقيت غرينتش). وأضاف أن "وقوع هذه الانفجارات في أحياء تجارية مزدحمة مساء السبت هو دليل على النوايا الشيطانية للمجرمين في إيقاع أكبر قدر من الضحايا والأضرار". 
وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "برس تراست أوف إنديا" أن مجموعة إسلامية تطلق على نفسها اسم "المجاهدون الهنود" أعلنت في رسالة إلكترونية مسؤوليتها عن الاعتداءات، وجاء في الرسالة الإلكترونية التي نشرت نصها شبكة "إن دي تي في" المحلية «باسم الله الرحمن الرحيم, إن المجاهدين الهنود ضربوا مجددا». 
وتبنت المجموعة الإسلامية كذلك المسؤولية عن اعتداءات بالقنابل استهدفت في يوليو/ تموز مدينة أحمد أباد التجارية الواقعة في غرب البلاد وأسفرت عن 45 قتيلًا.

13 سبتمبر: أستراليا سترسل 600 جندي للمشاركة في التحالف الدولي

رئيس الوزراء الاسترالي
رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت
وفي مثل هذا اليوم الثالث عشر من سبتمبر 2015: أعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت أن بلاده سترسل 600 عنصر إلى الإمارات للانضمام إلى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).
ويأتي إعلان ابوت بعد يومين على رفع كانبيرا مستوى التحذير في البلاد من "متوسط" إلى "مرتفع" ما يعني أن مخاطر وقوع عمل إرهابي "مرجحة" من دون أن تكون بالضرورة "وشيكة"، وقد جاء ذلك على خلفية القلق من عودة مقاتلين أستراليين حاربوا في العراق وسورية.. وقال ابوت: إن نشر نحو "400 عنصر من سلاح الجو ونحو 200 عسكري" يأتي إثر طلب رسمي قدمته واشنطن لأستراليا للمساهمة في التحالف الدولي.
وأضاف أن أستراليا "لا تنشر قوات مقاتلة وإنما تساهم في الجهود الدولية الهادفة لمنع تفاقم الأزمة الإنسانية".

شارك