14 سبتمبر: رحيل المفكر العربي الجزائري "محمد أركون"

الإثنين 14/سبتمبر/2020 - 08:19 ص
طباعة المفكر العربي الجزائري المفكر العربي الجزائري "محمد أركون"
 
في مثل هذا اليوم الرابع عشر من سبتمبر 2010: رحل المفكر العربي الجزائري محمد أركون.. صاحب المشروع الفكري الضخم في إعادة النظر في التراث الإسلامي .. ولأركون مؤلفات كثيرة حول الموقف من قضايا أساسية في الإسلام .من أبرزها:- 
تاريخية الفكر العربي الإسلامي أو "نقد العقل الإسلامي" / الإسلام: الأخلاق والسياسة / الفكر الإسلامي: نقد واجتهاد / العلمنة والدين: الإسلام، المسيحية، الغرب
للمزيد عن محمد أركون.. حياته وسيرته اضغط هنا

14 سبتمبر: تحذير "بن لادن" للشعب الأمريكي في تسجيل صوتي

14 سبتمبر: تحذير
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من سبتمبر 2009: حذر بن لادن مؤسس وزعيم تنظيم القاعدة في تسجيل صوتي الشعب الأمريكي من علاقات حكومته الوثيقة مع إسرائيل، وقال: "إن الوقت حان ليحرر الشعب الأمريكي نفسه من قبضة المحافظين الجدد واللوبي الإسرائيلي". وأضاف: "سبب خلافنا معكم هو دعمكم لحلفائكم الإسرائيليين المحتلين لأرضنا فلسطين".
للمزيد عن أسامة بن لادن.. حياته وسيرته اضغط هنا

14 سبتمبر: البرلمان الفرنسي يقرّ قانوناً يمنع ارتداء النقاب في الأماكن العامة

14 سبتمبر: البرلمان
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من سبتمبر 2010: أقرّ البرلمان الفرنسي مساء الثلاثاء 14-9-2010 قانوناً يحظر ارتداء النقاب والبرقع نهائياً في الأماكن العامة، بحيث يبقى أن يصادق عليه المجلس الدستوري قبل سريانه، وستكون فرنسا البلد الأوروبي الأول الذي يعمد إلى منع شامل مماثل للنقاب الذي ترتديه حوالي 1900 امرأة بحسب التقديرات الرسمية. كما تجري آلية مماثلة في بلجيكا، ولن يدخل المنع حيز التنفيذ قبل ربيع 2011، بعد فترة "تمهيدية" من ستة أشهر.

14 سبتمبر: "خامنئي" يشن هجوما لاذعًا على "بوش"

14 سبتمبر: خامنئي
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من سبتمبر 2007: شن مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي هجومًا لاذعًا على الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في خطبة الجمعة التي ألقاها في جامعة طهران.. وقال خامنئي إنه على ثقة من أن بوش سيمثل أمام محكمة دولية بسبب ما اقترف من أفعال في العراق.. وقال خامنئي: إن محاولة النيل من إيران كان أحد أسباب الغزو الأمريكي للعراق.. وتأتي تعليقات خامنئي بعد أن انتقد الرئيس بوش في كلمته الأخيرة التي ألقاها يوم أمس الطموحات الإيرانية في الشرق الأوسط.
وقال خامنئي: إن مشروع الولايات المتحدة الشرق أوسطي قد هزم فعلا، وتنبأ بهزيمة خطط واشنطن لاضعاف طهران.. وعبر عن ثقته في أن الرئيس بوش- الذي شبهه بصدام حسين وهتلر- سيمثل في نهاية المطاف أمام محكمة دولية لما اقترفه في العراق من أعمال؛ حيث قال: "سيتوجب على الأمريكيين تبرير عدم انسحابهم من العراق والأسباب التي أدت الى أن يطغى الإرهاب والأعمال المسلحة على البلاد."
للمزيد عن خامنئي.. اضغط هنا

14 سبتمبر: "مشعل": لا شرعية لعباس بعد 9 يناير

14 سبتمبر: مشعل:
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من سبتمبر 2008: أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية في خطاب له في دمشق أن لا شرعية لرئيس فلسطين بعد التاسع من شهر يناير القادم "موعد الانتخابات الرئاسية" إلا إذا فاز بانتخابات قانونية ونزيهة متعهدا باحترام نتيجة هكذا انتخابات مضيفًا أن لا شرعية للجنة التنفيذية الحالية لمنظمة التحرير الفلسطينية لأنها غير منتخبة.
وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أكد في مقابلة نشرتها صحيفة هاآرتس الاسرائيلية على نيته البقاء في منصبه حتى عام 2010.
وكانت حركة فتح التي يتزعمها عباس قد قالت: إن الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية المقبلة ستجرى سوية عام 2010، بينما تصر حركة حماس على أن فترة ولاية عباس ستنتهي في العام المقبل.. وقال عباس إنه من السابق لأوانه التأكيد عما إذا كان سيرشح نفسه لفترة رئاسية جديدة.. 
للمزيد عن خالد مشعل.. اضغط هنا

14 سبتمبر: لبنان يستعد لبدء حوار لمناقشة سلاح "حزب الله"

14 سبتمبر: لبنان
وفي مثل هذا اليوم الرابع عشر من سبتمبر 2008: استعد زعماء لبنان هذا الأسبوع لبدء حوار حول مصير سلاح حزب الله من شأنه أن يساعد في تخفيف حدة التوتر لكن من المستبعد أن ينهي الجدل حول القضية الخلافية الأبرز في البلاد.
وسيرأس الرئيس ميشال سليمان الجلسة الاولى من الحوار الوطني؛ حيث سيجمع زعماء الأغلبية البرلمانية المناهضة لسوريا وحلفاء دمشق وفي مقدمتهم حزب الله على طاولة الحوار.
ويأتي الحوار في إطار اتفاق توصل إليه كل الفرقاء بوساطة قطرية أنهت في مايو 2008م 18 شهرًا من الصراع السياسي. 
وكانت المطالب بنزع سلاح حزب الله في قلب الازمة السياسية التي دفعت بلبنان الى شفى الحرب الاهلية. واضحى سلاح الحزب من اكثر القضايا الخلافية في مايو الماضي عندما استخدمت الجماعة بعضا من قوتها العسكرية للسيطرة لوقت قصير على الشطر المسلم من بيروت بعدما تمكنت من هزيمة مسلحين موالين للحكومة.
للمزيد عن "حزب الله" اللبناني.. اضغط هنا

شارك