24 سبتمبر: مولد "الخميني"

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 09:01 ص
طباعة 24 سبتمبر: مولد الخميني
 
في مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من سبتمبر 1902: ولد روح الله بن مصطفى بن أحمد الموسوي الخميني، وهو رجل دين سياسي إيراني، ولد في مدينة خمين.. حكم إيران في الفترة من (1979-1989) وكان فيلسوفاً ومرجعاً دينياً شيعياً أيضاً، قاد الثورة الإيرانية حتى أطاح بالشاه محمد رضا بهلوي المعروف بالبهلوي الثاني والذي سبقه الشاه رضا بهلوي. وكان كالأب روحياً لعدد من الشيعة داخل إيران وخارجها. درجته الحوزوية آية الله وتضاف إليها العظمى؛ لأنه بلغ الاجتهاد في نظر الشيعة وأصدر رسالته العملية، أي مجموعة فتاواه في العبادات والمعاملات في الإسلام. وسمته مجلة التايم (الأمريكية) برجل العام في سنة 1979.
توفي الخميني في 3 يونيو 1989م، ودفن في مدينة طهران. حضر الجنازة ملايين الأشخاص، حيث كان أكبر تشييع عرفته إيران ذاك الوقت، وله ضريح معروف في مكان دفنه بالقرب من مقبرة تسمى بجنة الزهراء.
للمزيد عن الخميني.. حياته وسيرته اضغط هنا

24 سبتمبر: صدور أول لائحة داخلية للإخوان المسلمين

24 سبتمبر: صدور أول
وفي مثل هذا اليوم الرابع والعشرين من سبتمبر 1930: صدر القانون الأول للإخوان المسلمين (قانون جمعية الإخوان المسلمين بالإسماعيلية) وقد وافقت عليه الجمعية العمومية في انعقادها الثالث، ثم أتبعه الإخوان بصدور لائحة جمعية الإخوان المعدلة التي عدلت بعض نصوص هذا القانون، وهي اللوائح التي نظمت شئون الدعوة وترتيب أوضاعها وكيفية اختيار وتنظيم أعضائها وقادتها.
للمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الأولى) اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الثانية) اضغط هنا
وللمزيد عن الإخوان البداية.. والنهاية (الحلقة الثالثة) اضغط هنا

شارك