العجز أمام "داعش" أبرز ملامح مناظرة المرشحين للرئاسة الأمريكية "هيلاري وترامب"

الثلاثاء 27/سبتمبر/2016 - 03:13 م
طباعة العجز أمام داعش أبرز
 
بعد إجراء أول مناظرة رئاسية بين المرشحة الديموقراطية، هيلاري كلينتون، ومنافسها الجمهوري، دونالد ترامب ضمن ثلاث مناظرات تسبق الانتخابات المقررة في 8  نوفمبر مساء الاثنين 26-9-2016م  في جامعة هوفسترا قرب نيويورك  بدأ فيها  العجز  الواضح أمام  تنظيم "داعش " الدموى وخططهما لمواجهته  . 
العجز أمام داعش أبرز
ففى الوقت الذى اتهم ترامب كلينتون بأنها تسببت خلال توليها وزارة الخارجية بـ"فوضى عارمة" في الشرق الأوسط قائلا  "أنظري إلى الشرق الأوسط، إنه في حالة فوضى عارمة، وهذا أمر حصل إلى حد بعيد في ظل إدارتك وتتحدثين عن داعش ولكنك كنت هناك وكنت وزيرة للخارجية في وقت كان فيه التنظيم لا يزال في بداياته. اليوم هو موجود في أكثر من 30 بلداً وأنت سوف توقفينه؟ لا أعتقد ذلك" وردت كلينتون بالقول إن الولايات المتحدة تتقدم على تنظيم داعش، والجيش الأميركي يساعد العراق في القضاء على التنظيم وانها تتوقع  أن يتم القضاء على داعش خلال سنة، و أن هذا يشكل أولوية قصوى بالنسبة إليها وأنها شاركت في جهود القضاء على قيادات تنظيم القاعدة، وعلى رأسها زعيم التنظيم أسامة بن لادن، مشيرة إلى أنها ستعمل على استهداف البغدادي زعيم داعش.
واتهم ترامب الرئيس باراك أوباما والمرشحة هيلاري كلينتون بخلق فراغ في العراق، حينما أصدروا الأوامر للقوات الأميركية بمغادرة العراق قائلا "ما كان ينبغي أن يذهبوا إلى هناك (العراق)، ولكن حينما ذهبوا إلى هناك كان عليهم إبقاء عدد من القوات الأميركية في العراق وأن النفط في العراق وليبيا مكن داعش من تحقيق دخل مالي كبير مول أعماله الإرهابية " لتقاطعه كلينتون قائلاة " أنت  دعمت  الحرب على العراق، ودعمت  ما فعلناه في ليبيا بعد ما كان يتعامل مع القذافي في النواحي الاقتصادية وأن الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش هو من اتفق مع العراقيين على مغادرة القوات الأميركية، وكان لا يمكن إبقاء القوات الأميركية في العراق دون موافقة الحكومة العراقية، والحكومة العراقية لم توافق على بقاء قواتنا".
العجز أمام داعش أبرز
وعرجت كلينتون على تصريحات ترامب بشأن المسلمين، مبينة أن الولايات المتحدة تتعاون مع حلفائها من الدول الإسلامية في الشرق الأوسط للحصول على المعلومات التي من شأنها منع وقوع هجمات إرهابية داخل الولايات المتحدة، " في الوقت الذي أهان فيه ترامب المسلمين، فهم يقدمون إلينا معلومات لا يمكن لنا أن نحصل عليها من مصادر أخرى، فلا يمكن أن نبعدهم أو نقصيهم" واتهمته بأنه بنى مسيرته السياسية على "كذبة عنصرية" عندما شكك بمكان ولادة الرئيس باراك أوباما وبحقه تالياً في تولي الرئاسة.
وقالت إن ترامب الذي تراجع مؤخراً عن تشكيكه بمكان ولادة أوباما بإقراره أن أول رئيس أميركي أسود ولد فعلاً في الولايات المتحدة "لا يمكنه الإفلات بهذه السهولة" من هذه "الكذبة"، مشددة على أن ترامب "بدأ بالفعل مسيرته السياسية بناء على هذه الكذبة العنصرية القائلة إن أول رئيس أسود لبلادنا لم يكن مواطناً أميركياً".
من جانبه، أعلن المرشح الجمهوري أن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تكون "شرطي العالم" ولا أن تحمي كل حلفائها إذا لم تتقاض ثمن ذلك وقال الملياردير المثير للجدل: "أريد فعلاً أن أساعد كل حلفائنا ولكننا نخسر مليارات ومليارات الدولارات. لا يمكننا أن نكون شرطيي العالم، لا يمكننا أن نحمي الدول في سائر أنحاء العالم حين لا تدفع لنا ما ينبغي".
العجز أمام داعش أبرز
وتباينت من وجهة نظر المتابعين، نتائج استطلاعات أعدتها وسائل إعلام أميركية لتحديد الفائز في المناظرة الرئاسية الأولى التي خاضها مرشحا الرئاسة، الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون فحسب استطلاع لشبكة "سي أن أن"، حققت كلينتون انتصارا ناجزا على ترامب، إذ صوت 62 في المئة ممن تابعوا المناظرة لصالحها، مقابل 27 في المئة لصالح ترامب.
بيد أن استطلاعات أعدتها وسائل إعلام أخرى، أظهرت أن الرابح في المناظرة هو الجمهوري دونالد ترامب الذي حصل على 59 في المئة من أصوات الجمهور في استطلاع صحيفة "ذا هيل" مقابل 36 في المئة لصالح كلينتون. ووجد خمسة بالمئة أن المرشحين تعادلا في المناظرة وأظهرت  استطلاع صحيفة "ديلي بيست" أن 49 في المئة من المشاركين صوتوا لصالح ترامب، مقابل 41 في المئة لكلينتون، ورأى 10 في المئة من المشاركين أن أحدا من الاثنين لم يفز في هذه المناظرة وحاز ترامب على أصوات 55 في المئة ممن استطلعت صحيفة "يو أس تودي" آراءهم حول الفائز في المناظرة الرئاسية، مقابل 45 في المئة صوتوا لصالح كلينتون.
أما استطلاع صحيفة "اندبندنت جورنال" فقد أعطى 63 في المئة للمرشح الجمهوري ترامب، مقابل 37 في المئة للمرشحة الديموقراطية كلينتون وفي استطلاع "سي أس بي آي أن" تفوق ترامب بنسبة 56 في المئة، في حين حصلت كلينتون على 44 في المئة فقط وحصد ترامب الفوز في استطلاع "أي بي سي نيوز" حيث صوت له 59 في المئة من الأميركيين مقابل 31 في المئة لكلينتون، في حين وجد 10 في المئة أن أيا منهم لم يفز في هذه المناظرة ورأى 57 في المئة من الذين شاركوا في استطلاع " كابيتال جورنال" أن الفوز من حصة ترامب، مقابل 43 في المئة لمنافسته.
العجز أمام داعش أبرز
مما سبق نستطيع التأكيد على ان "العجز" أما تنظيم داعش هو اهم ملامح  أول مناظرة رئاسية بين المرشحة الديموقراطية، هيلاري كلينتون، ومنافسها الجمهوري، دونالد ترامب ضمن ثلاث مناظرات تسبق الانتخابات المقررة في 8  نوفمبر مساء الاثنين 26-9-2016م  .

شارك