30 سبتمبر: مقتل "العولقي" قيادي القاعدة في اليمن

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 08:33 ص
طباعة 30 سبتمبر: مقتل العولقي
 
في مثل هذا اليوم الثلاثين من سبتمبر 2011: قتل القيادي في تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أنور العولقي في غارة جوية أمريكية على سيارتين كانتا تتنقلان بين محافظتي مأرب والجوف، وقُتل معه بالحادث عدد من رفاقه، وكان على رأس قائمة المطلوبين لليمن والولايات المتحدة في قضايا الإرهاب.
للمزيد حول العولقي.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن أنصار الشريعة في اليمن.. اضغط هنا

30 سبتمبر: مولد أنطون بطرس بطريرك الكنيسة المارونية

30 سبتمبر: مولد أنطون
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من سبتمبر 1907: ولد أنطون بطرس خريش، بطريرك الكنيسة المارونية.. وهو البطريرك الماروني الخامس والسبعون بين عامي 1975 و1986 حين استقال من منصب البطريرك بداعي السن. قاد الكنيسة المارونية أحد عشر عامًا ونيّف خلال فترة مضطربة من تاريخ لبنان بسبب اندلاع الحرب الأهلية اللبنانية، وهو البطريرك الماروني الثاني من جنوب لبنان.
للمزيد عن حياته وسيرته .... اضغط هنا

30 سبتمبر: رسوم مسيئة للنبي محمد في الدانمارك تثير مشاعر المسلمين

30 سبتمبر: رسوم مسيئة
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من سبتمبر 2005: قامت صحيفة يولاندس بوستن الدانماركية بنشر سلسلة من الرسوم الكاريكاتورية يصور بعضها النبي محمدًا على أنه إرهابي.. حيث نشرت 12 صورة كاريكاتيرية للرسول محمد بن عبد الله، وبعد أقل من أسبوعين وفي 10 يناير 2006 قامت الصحيفة النرويجية Magazinet والصحيفة الألمانية دي فيلت والصحيفة الفرنسية France Soir وصحف أخرى في أوروبا بإعادة نشر تلك الصور الكاريكاتيرية. نشر هذه الصور جرح مشاعر الغالبية العظمى من المسلمين وقوبل نشر هذه الصور الكاريكاتيرية بموجة عارمة على الصعيدين الشعبي والسياسي في العالم الإسلامي وتم على إثر هذه الاحتجاجات إقالة كبير محرري جريدة France Soir الفرنسية من قبل رئيس التحرير ومالك الجريدة رامي لكح الفرنسي من أصل مصري كاثوليكي. وأخذت الاحتجاجات طابعًا عنيفًا في دمشق؛ حيث أضرمت النيران في المبنى الذي يضم سفارتي الدانمارك والنرويج في 4 فبراير 2006 وتم إحراق القنصلية الدانماركية في بيروت في 5 فبراير 2006.

30 سبتمبر: وفاة حسن الجمل "البرلماني الإخواني"

30 سبتمبر: وفاة حسن
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من سبتمبر 1998: توفي حسن الجمل أحد أعلام الإخوان المسلمين، وكان أحد الإخوان المشاركين في حرب فلسطين عام 1948.
للمزيد  عن حسن الجمل.. حياته وسيرته اضغط هنا

30 سبتمبر: حماس والسلطة تؤكدان حرصهما على إنجاح الحوار والمصالحة

30 سبتمبر: حماس والسلطة
وفي مثل هذا اليوم الثلاثين من سبتمبر 2008: أكدت حركة المقاومة (حماس) حرصها على إنجاح الجهود المصرية والعربية لتحقيق المصالحة الفلسطينية في حين أعلنت السلطة الفلسطينية أن إبرام اتفاق بالقاهرة سيمهد لحوار وطني شامل.. وقال رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية، إن حركته تأمل أن تنجح جلسات الحوار الوطني بالعاصمة المصرية في إنهاء الانقسام الذي "أحدثه رفض فريق لاختيار الشعب".. وأكد هنية في خطبة صلاة عيد الفطر بغزة أن حركته تسعى لإنجاح محادثات الوحدة مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس, لكنه شدد على أن حماس لن تقدم أي تنازلات.. 

شارك