9 أكتوبر: أحداث ماسبيرو.. مظاهرات الموت

السبت 08/أكتوبر/2016 - 05:47 م
طباعة 9 أكتوبر: أحداث ماسبيرو..
 
في مثل هذا اليوم التاسع من أكتوبر 2011: وقوع أحداث ماسبيرو في العاصمة المصرية القاهرة والتي أدت لسقوط 27 قتيلاً.
للمزيد عن أحداث ماسبيرو.. اضغط هنا

9 أكتوبر: مولد "سيد قطب"

9 أكتوبر: مولد سيد
وفي مثل هذا اليوم التاسع من أكتوبر 1906: ولد سيد قطب في قرية موشا إحدى قرى محافظة أسيوط مؤسس ومؤصل لأفكار العنف والتكفير والإرهاب والذي تعتبره كل الجماعات والتيارات "الجهادية" الإسلامية التي تعتمد نهج الإرهاب المسلح الرائد والملهم.. بداية من جماعة شكري مصطفي "التكفير والهجرة" مروراً بتنظيم "الفنية العسكرية" وصولا للقاعدة وداعش.
للمزيد عن حياة وأفكار سيد قطب وتأثيره في جماعات العنف.. اضغط هنا

9 أكتوبر: تأييد مجلس الأمن الضربات الأمريكية على أفغانستان

9 أكتوبر: تأييد مجلس
وفي مثل هذا اليوم التاسع من أكتوبر 2001:  مجلس الأمن الدولي يؤيد بالإجماع الضربات الأمريكية على أفغانستان، باعتبارها عملًا مشروعًا بسبب رفض حكومة طالبان في أفغانستان تسليم أسامة بن لادن المتهم الأول في هجمات 11 سبتمبر.
للمزيد عن أسامة بن لادن.. حياته وسيرته اضغط هنا
وللمزيد عن هجمات 11 سبتمبر.. اضغط هنا

9 أكتوبر: الحوثيون يشنون هجومًا عنيفًا على مدينة صعدة

9 أكتوبر: الحوثيون
وفي مثل هذا اليوم التاسع من أكتوبر 2009: ذكرت مصادر قبلية يمنية أن المتمردين الحوثيين شنوا هجوما عنيفا جديدا على مدينة صعدة شمالي اليمن وأن الجيش يتصدى للهجوم. وقالت الأنباء إن القتال العنيف في محيط مدينة صعدة خلف خسائر بشرية لدى الجانبين، وقال الحوثيون إنهم استولوا خلال هجومهم بمحافظة صعدة على قرية قرب الحدود السعودية. وقد اعترف راشد محمد العليمي نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع بأن المتمردين يحاولون الاستيلاء على أحد المواقع الحدودية الهامة.
للمزيد عن الحوثيين خوارج الزيدية.. اضغط هنا 

9 أكتوبر: مولد "عبد الوهاب حسين" أحد أشهر رموز المعارضة الشيعية البحرينية

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أكتوبر 1954: ولد عبد الوهاب حسين ناشط بحريني سياسي إسلامي شيعي.. يعد أحد أشهر رموز المعارضة البحرينية الإسلامية والوطنية، وأحد أعضاء لجنة العريضة وأصحاب المبادرة.
ترأس جمعية التوعية الإسلامية ما بين منتصف 2002 ومطلع 2003 قرابة العام.. أكبر جمعية إسلامية في البحرين
للمزيد عن جمعية الوفاق الإسلامية ... اضغط هنا
للمزيد عن عبدالوهاب حسين... اضغط هنا

9 أكتوبر: "اتفاقية دعان" بين الزيدية والحكومة العثمانية

وفي مثل هذا اليوم التاسع من أكتوبر اتفاقية دعان أو صلح دعان 9 أكتوبر 1911 وأقرها فرمان عثماني في 1913. وكانت بين الإمام يحيى حميد الدين ممثل الزيدية وبين ممثل الحكومة العثمانية. وسميت بهذا الإسم نسبة إلى حصن دعان في محافظة عمران ويقال انه نسبة إلى قرية صغيرة تقع فوق قمة جبل شمال غرب مدينة عمران. وحددت مدتها بعشر سنوات تهدف الاتفاقية إلى تحقيق الأمن والسلام في البلاد اليمنية..
نصت مواد الاتفاقية نصت بصورة صريحة وواضحة بأنّ اليمن ولاية تابعة للسلطنة العثمانية، وأنّ يعترف الإمام بالحق الشرعي للسلطنة على اليمن، ويقول سيد مصطفى سالم: "والغريب أنه لم يكن المقصود من وراء هذا الصلح سوى تهدئة الأوضاع في اليمن، وتوفير تلك الحملات الكبيرة التي أرسلت إليه حتى تتمكن السلطنة العثمانية من مواجهة باقي الأخطار التي تواجهها في البلقان وفي ليبيا (طرابلس الغرب). فقد نصّ اعتراف الصلح في مقدمته على اعتراف الإمام بالسيادة العثمانية على ولاية اليمن مقابل اعتراف العثمانيين بزعامة الإمام للطائفة الزيدية.

وللمزيد عن الزيدية.. المذهب الشيعي الأقرب لأهل السنة.. اضغط هنا

شارك