11 أكتوبر: مولد «الحزنوي» أحد خاطفي طائرات هجمات 11 سبتمبر

الإثنين 10/أكتوبر/2016 - 08:31 م
طباعة 11 أكتوبر: مولد «الحزنوي»
 
في مثل هذا اليوم الحادي عشر من أكتوبر 1980: ولد أحمد إبراهيم الحزنوي الغامدي، وهو سعودي وأحد أربعة خاطفين لطائرة يونايتد ايرلاينز الرحلة رقم 93 كجزء من هجمات 11 سبتمبر، تدرب في أفغانستان بعد مغادرته للقتال في الشيشان في عام 2000. وصل إلى الولايات المتحدة في يونيو 2001 تحت إشراف تنظيم القاعدة لشن هجمات بتأشيرة سياحية.
استقر في ولاية فلوريدا وفي 11 سبتمبر 2001، استقل طائرة يونايتد ايرلاينز الرحلة رقم 93 وساعدت في خطف الطائرة التي تحطمت في حقل في شانكسفيل بولاية بنسلفانيا. 
للمزيد عن أحمد الغامدي.. حياته وسيرته اضغط هنا

11 أكتوبر: وفاة محمد محمود الصواف القيادي الاخواني العراقي

11 أكتوبر: وفاة محمد
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من أكتوبر 1992: توفي محمد محمود الصواف المفكر والقيادي الاخواني العراقي، بعد أن عاد الصواف إلى العراق بعد حصوله على العلم من الأزهر الشريف، وتبنيه فكر الإخوان المسلمين، ورأى أن يبدأ الدعوة من خلال العمل الشعبي في المساجد والجمعيات والخطابة والتدريس.
من أشهر مؤلفاته: "المخططات الاستعمارية لمكافحة الإسلام"، "معركة الإسلام بين الأمس واليوم"، "صفحات من تاريخ الدعوة الإسلامية في العراق"، "بين الرعاة والدعاة" و"العلامة المجاهد أمجد الزهاوي شيخ علماء العراق المعاصرين".
للمزيد عن أحمد الصواف.. حياته وسيرته اضغط هنا

أكتوبر: "حماس" ترد على مجزر "الحرم الإبراهيمي" بخطف رقيب إسرائيلي

أكتوبر: حماس ترد
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من أكتوبر 1994: قامت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بعملية خطف عسكرية؛ رداً على على مجزرة الحرم الإبراهيمي. حدثت في 11 أكتوبر 1994م. وكان هدف العملية هو الرقيب الإسرائيلي "نحشون مردخاي فاكسمان" (بالعبرية: נחשון מרדכי וקסמן) والوصول إلى صفقة لتبادل الأسرى وعلى رأسهم حينها أحمد ياسين.

11 أكتوبر: هنية يعلن بدء حوار بين "حماس" و"فتح" بعد عيد الفطر

11 أكتوبر: هنية يعلن
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من أكتوبر 2007: أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية عن وجود حركة جادة للحوار بين حركتي "فتح" و"حماس"، وأن الطرفين توافقا على اللقاء في إحدى العواصم العربية، بعد عيد الفطر.
ولمّح هنية، في بيان نشرعلى موقع مؤيد لحماس على الإنترنت مساء الأربعاء 10-10-2007، إلى أن الحركة قد تكون مستعدة للتخلي عن السيطرة على قطاع غزة، الذي استولت عليه في يونيو الماضي، قائلاً: "إدارتنا للقطاع مؤقتة".
ولم يؤكد مسؤول من فتح في غزة تصريحات هنية حول إجراء محادثات جديدة، علماً أن الحكومة الفلسطينية التي عيّنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، المدعومة غربياً وتسعى إلى اتفاق سلام مع إسرائيل، سبق ورفضت الحوار مع حماس ما لم تذعن الأخيرة لسلطتها، وتنهي سيطرتها على غزة. 

11 أكتوبر: الجيش: طائرات تركية تقصف أهدافا كردية في شمال العراق

11 أكتوبر: الجيش:
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من أكتوبر 2008: قال الجيش التركي إن طائراته الحربية ومدفعيته قصفت قواعد لحزب العمال الكردستاني الانفصالي في عملية كبيرة بشمال العراق.
في هذه الأثناء ذكر التلفزيون التركي أن انقرة تدرس التحدث الى حكومة اقليم كردستان العراق بشأن التحرك ضد حزب العمال الكردستاني الذي يشن هجمات داخل تركيا من قواعده في شمال العراق.. وكانت تركيا رفضت من قبل الجلوس على مائدة تفاوض مع اكراد العراق وألقت باللوم عليهم في عدم بذل جهد كاف لطرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني.. وصعد الجيش عملياته ضد الحزب في جنوب شرق تركيا وعبر الحدود في شمال العراق بعد سلسلة من الهجمات القاتلة للانفصاليين ضد الجنود الأتراك.
وقال الجيش في بيان: إن الطائرات والمدفعية التركية هاجمت 31 هدفا لحزب العمال في منطقة هاكورك بشمال العراق قرب منتصف ليل الجمعة. وأضاف ان العملية كللت بالنجاح.

11 أكتوبر: "حماس" توافق على تمديد رئاسة "عباس" مؤقتًا مقابل صلاحيات حكومية

11 أكتوبر: حماس توافق
وفي مثل هذا اليوم الحادي عشر من أكتوبر 2008: أفادت مصادر مطلعة بأن المباحثات التي عقدتها حركة حماس مع مدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان شهدت اختراقًا مفاجئًا، بقبول وفد الحركة تمديد ولاية الرئيس محمود عباس لـ6 أشهر قابلة للتجديد، ضمن خطة مصرية لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة. 
وقالت المصادر إن هذا الاختراق يتمثل في اتفاقية بين القاهرة وحماس تمثل خطة خارطة طريق متوافق عليها ولكنها ما تزال خاضعة للمباحثات والاتفاق على جميع التفاصيل.

شارك